تاريخ اليوم : 17 أكتوبر 2018
            عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             بسباب البوليساريو..المغرب ينسحب من حفل مصري بإثيوبيا..             عاجل...بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين..             مزال كيقلبو على جثة غريق فسيدي إفني..             معبر الكركرات مبلوكي بسباب مجهولين سدو الطريق..             رئيس جهة الداخلة ينجا الخطاط يرد على إدعاءات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي هايدي هوتالا..             جنوب إفريقيا عطات دعم مالي للبوليساريو..             شاب أغرق لبارح فالداخلة و رياضة ركوب الأمواج هي للي كانت السبب..             عاجل و بالصور..لقاو يخت مقلوب فوق ساحل طرفاية معندوش اسم و الطاقم ديالو مكاين ليه أثر...             جرح شاب فإطلاق نار بالمنطقة العازلة.. والقضية فيها تصفية حسابات..             عاجل..ها شكون للي رشحات الأمانة العامة ديال البيجيدي للي غادي إنافس بنشماس             و زوينة هاذي..شيفور كاميون شدوه البوليس مشارجي 183 كيلو ديال لحشيش...             صافي من اليوم مبقاوش السكان ديال طرفاية إجيو ألعيون باش إديرو التحاليل الطبية..             مساهل تلاقى وزير خارجية نيجيريا وهدرو على ملف الصحراء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             السطو على وكالة لتحويل الأموال بالعيون..             البرلمان الأوروبي يستدعي "هورست كوهلر" لهذا الغرض..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 10 يونيو 2018 الساعة 02:32


قضية توقيف 41 مواطن صحراوي على الحدود الفرنسية الإسبانية شغلات بال الصحافة الفرنسية..


الصحراء اليومية/العيون

ذكر "المستقبل الصحراوي" الموقع المقرب من البوليساريو، أن الصحافة الفرنسية إهتمت بقضية توقيف أكثر من 41 صحراوي على الحدود الفرنسية الاسبانية يوم 4 يونيو الماضي، وهي العملية التي أطلق عليها اسم Fennec و أسفرت عن تسليم 24 من الموقوفين للسلطات الاسبانية، وتقديم 5 منهم للمحاكمة يوم الخميس و تم الحكم عليهم بالسجن لمدة شهرين و غرامة مالية تتفاوت من شخص لأخر، كما تم توقيف 8 من سائقي السيارات و تم إطلاق سراح أحدهم، بينما تم حجز 7 الأخرين على ذمة التحقيق، كما تم إطلاق سراح 4 المتبقين و سمح لهم بالدخول الى الاراضي الفرنسية.

العملية التي تسمى ” Fennec ” نفذتها شرطة الحدود ” PAF ” التي تشرف عليها المديرة جوديث غابل، حيث قدمت شروحات عن العملية بالشكل التالي:
كان ضباط الشرطة الحدودية يقومون وكالعادة بإجراءات تفتيش المركبات على مدى عدة شهور و مع مرور الوقت أكتشفنا ما يثبت ان هناك شبكة للتهريب و الاحتيال مترامية الاطراف.
وبناءا على ما تم جمعه من معلومات و معطيات تم تنظيم العملية التي نفذتها شرطة الحدود بإحترافية و قد تم تجنيد لها: 45 شرطي، 28 محقق، 5 مترجمين، العملية ادت الى توقيف 41 شخص منهم 11 امراة في 8 سيارات.
تم تفتيش الموقوفين و التحقيق معهم طيلة اليوم، وبعد الحجز المؤقت تم تسليم حوالي 24 شخص الى السلطات الاسبانية بعد تذكيرهم بالقانون، و قد تلقى 8 منهم استدعاء للمحكمة الجنائية في ديسمبر، موقع من قبل ضابط الشرطة القضائية، بينما قدم 4 أشخاص للمحكمة يوم الخميس 7 جوان.
في حين طلب المدعي العام ” مارك برايد” فتح تحقيق جنائي مع 5 من بين المجموعة المحتجزة في الحبس الاحتياطي على ذمة التحقبق بتهمة التواطؤ و الاحتيال المنظم على اعتبار ان هؤلاء الخمسة من ضمن الرؤوس المدبرة، إنطلاقا من فرضية انهم من ضمن “قيادة الشبكة ” و ثبت في حقهم تهمة الاشتراك في عصابة منظمة هدفها تهريب البشر و الاحتيال، ويتوقع أن يصل الحكم في مثل هذه الحالات الى 7 سنوات.
ويضيف المدعي العام : في جانفي 2017 شهدنا ظهور الحالات الأولى وتم القبض على حوالي 37 شخص، لكنهم لم يكونوا جميعا بنفس الوضعية.
و يعتقد المحققون انه توجد شبكة او هيكل منظم يسيير بواسطة قيادة مجهولة في بوردو وهي شبكة متعددة الاطراف، تقوم بجلب الصحراويين الذين يعيشون في إسبانيا ولديهم صفة لاجيء ” بلا وطن ” و هي الصفة التي يتحصلون عليها بسهولة بحكم التاريخ المرتبط بهذه المنطقة، وتقوم الشبكة بعرض عليهم المجيء لفرنسا لكسب و تلقي الأموال 380 € من خلال تقديم طلب اللجوء مقابل دفع مبلغ قدره 50 يورو لرحلة التنقل .
و وفق تقديرات المحققين انه بين أكتوبر و يونيو 2018 كان هناك 750 رحلة للسيارات و أكثر من 3000 صحراوي عبروا الحدود الاسبانية بإتجاه بوردو، و بحسب المحققين قد تم سابقا في 2017 توقيف 37 شخص، حينها تم ابلاغ مدير منظمة ” أوفي” في بوردو بالموضوع.
ومن هنا طالب المدعي العام خلال أطوار المحكمة بضرورة التدقيق في الهويات عند اداع طلب اللجوء، لأن هناك عدد كبير ممن يقومون بتزوير الاسماء و تواريخ الميلاد و أحيانا تغيير حرف او إثنين في الاسم للتمويه .
و يقدر الضرر من هذه العملية لوحدها بحوالي 53000 €، في حين يقدر ضرر العمليات التي تم تنفيذها منذ 2017 الى غاية الأن بحوالي 133000 €.
يذكر أن محافظ منطقة جيروند ديدييه لالفليمينت لم يرغب في الرد على الموضوع بالنسبة لصحيفة سود ويست، و لكن نقلت قناة فرانس 3 تصريح للمحافظ يقول فيه تعليقا علي برنامج البصمات: انه من الصعب كشف بصمة طالب اللجوء باسبانيا او حامل لصفة “بلا وطن” لأن في الغالب لا تدخل ضمن برنامج “إورو دوك “، لأن هذا البرنامج في العادة مخصص فقط لطالبي اللجوء على مستوى أوروبا، وعليه اذا كان الصحراويين حاصلين على تصريح اقامة في اسبانيا او لديهم صفة عديم الجنسبة فإن نظام البصمة ” إورو دوك ” في بوردو و فرنسا عموما لايمكنه تحديدهم وقت تقديم طلب اللجوء، فقط ” مركز المراقبة ” ومع الاجراءات التي يتم إتخاذها عند عبور الحدود الفرنسية الاسبانية تجعل من الممكن إظهار أن صاحب تصريح الاقامة في اسبانيا قد قدم في نفس الوقت طلب لجوء في فرنسا، وعليه فإن هذه النقطة بالذات تسمح بشكل عام بتسهيل عملية الاحتيال في الهوية كما أكتشفنا للتو.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..

الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..

عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..

عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..

ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..

ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..