تاريخ اليوم : 20 أغسطس 2018
            أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون والنواحي             شباب المسيرة يتعاقد مع الإطار المغربي عبد الرزاق خيري من جديد             العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة             وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس             وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس             بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار             الآن : استياء وغضب كبيرين للمسافرين بمطار محمد الخامس وجايين للعيون بسباب جوج ديال الروطارات.. و"لارام" ضاربة الطم             شرطة مفوضية المرسى توقف شخصا متورطا في محاولة قتل فتاة             أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة             روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا             هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 10 يونيو 2018 الساعة 01:32


قضية توقيف 41 مواطن صحراوي على الحدود الفرنسية الإسبانية شغلات بال الصحافة الفرنسية..


الصحراء اليومية/العيون

ذكر "المستقبل الصحراوي" الموقع المقرب من البوليساريو، أن الصحافة الفرنسية إهتمت بقضية توقيف أكثر من 41 صحراوي على الحدود الفرنسية الاسبانية يوم 4 يونيو الماضي، وهي العملية التي أطلق عليها اسم Fennec و أسفرت عن تسليم 24 من الموقوفين للسلطات الاسبانية، وتقديم 5 منهم للمحاكمة يوم الخميس و تم الحكم عليهم بالسجن لمدة شهرين و غرامة مالية تتفاوت من شخص لأخر، كما تم توقيف 8 من سائقي السيارات و تم إطلاق سراح أحدهم، بينما تم حجز 7 الأخرين على ذمة التحقيق، كما تم إطلاق سراح 4 المتبقين و سمح لهم بالدخول الى الاراضي الفرنسية.

العملية التي تسمى ” Fennec ” نفذتها شرطة الحدود ” PAF ” التي تشرف عليها المديرة جوديث غابل، حيث قدمت شروحات عن العملية بالشكل التالي:
كان ضباط الشرطة الحدودية يقومون وكالعادة بإجراءات تفتيش المركبات على مدى عدة شهور و مع مرور الوقت أكتشفنا ما يثبت ان هناك شبكة للتهريب و الاحتيال مترامية الاطراف.
وبناءا على ما تم جمعه من معلومات و معطيات تم تنظيم العملية التي نفذتها شرطة الحدود بإحترافية و قد تم تجنيد لها: 45 شرطي، 28 محقق، 5 مترجمين، العملية ادت الى توقيف 41 شخص منهم 11 امراة في 8 سيارات.
تم تفتيش الموقوفين و التحقيق معهم طيلة اليوم، وبعد الحجز المؤقت تم تسليم حوالي 24 شخص الى السلطات الاسبانية بعد تذكيرهم بالقانون، و قد تلقى 8 منهم استدعاء للمحكمة الجنائية في ديسمبر، موقع من قبل ضابط الشرطة القضائية، بينما قدم 4 أشخاص للمحكمة يوم الخميس 7 جوان.
في حين طلب المدعي العام ” مارك برايد” فتح تحقيق جنائي مع 5 من بين المجموعة المحتجزة في الحبس الاحتياطي على ذمة التحقبق بتهمة التواطؤ و الاحتيال المنظم على اعتبار ان هؤلاء الخمسة من ضمن الرؤوس المدبرة، إنطلاقا من فرضية انهم من ضمن “قيادة الشبكة ” و ثبت في حقهم تهمة الاشتراك في عصابة منظمة هدفها تهريب البشر و الاحتيال، ويتوقع أن يصل الحكم في مثل هذه الحالات الى 7 سنوات.
ويضيف المدعي العام : في جانفي 2017 شهدنا ظهور الحالات الأولى وتم القبض على حوالي 37 شخص، لكنهم لم يكونوا جميعا بنفس الوضعية.
و يعتقد المحققون انه توجد شبكة او هيكل منظم يسيير بواسطة قيادة مجهولة في بوردو وهي شبكة متعددة الاطراف، تقوم بجلب الصحراويين الذين يعيشون في إسبانيا ولديهم صفة لاجيء ” بلا وطن ” و هي الصفة التي يتحصلون عليها بسهولة بحكم التاريخ المرتبط بهذه المنطقة، وتقوم الشبكة بعرض عليهم المجيء لفرنسا لكسب و تلقي الأموال 380 € من خلال تقديم طلب اللجوء مقابل دفع مبلغ قدره 50 يورو لرحلة التنقل .
و وفق تقديرات المحققين انه بين أكتوبر و يونيو 2018 كان هناك 750 رحلة للسيارات و أكثر من 3000 صحراوي عبروا الحدود الاسبانية بإتجاه بوردو، و بحسب المحققين قد تم سابقا في 2017 توقيف 37 شخص، حينها تم ابلاغ مدير منظمة ” أوفي” في بوردو بالموضوع.
ومن هنا طالب المدعي العام خلال أطوار المحكمة بضرورة التدقيق في الهويات عند اداع طلب اللجوء، لأن هناك عدد كبير ممن يقومون بتزوير الاسماء و تواريخ الميلاد و أحيانا تغيير حرف او إثنين في الاسم للتمويه .
و يقدر الضرر من هذه العملية لوحدها بحوالي 53000 €، في حين يقدر ضرر العمليات التي تم تنفيذها منذ 2017 الى غاية الأن بحوالي 133000 €.
يذكر أن محافظ منطقة جيروند ديدييه لالفليمينت لم يرغب في الرد على الموضوع بالنسبة لصحيفة سود ويست، و لكن نقلت قناة فرانس 3 تصريح للمحافظ يقول فيه تعليقا علي برنامج البصمات: انه من الصعب كشف بصمة طالب اللجوء باسبانيا او حامل لصفة “بلا وطن” لأن في الغالب لا تدخل ضمن برنامج “إورو دوك “، لأن هذا البرنامج في العادة مخصص فقط لطالبي اللجوء على مستوى أوروبا، وعليه اذا كان الصحراويين حاصلين على تصريح اقامة في اسبانيا او لديهم صفة عديم الجنسبة فإن نظام البصمة ” إورو دوك ” في بوردو و فرنسا عموما لايمكنه تحديدهم وقت تقديم طلب اللجوء، فقط ” مركز المراقبة ” ومع الاجراءات التي يتم إتخاذها عند عبور الحدود الفرنسية الاسبانية تجعل من الممكن إظهار أن صاحب تصريح الاقامة في اسبانيا قد قدم في نفس الوقت طلب لجوء في فرنسا، وعليه فإن هذه النقطة بالذات تسمح بشكل عام بتسهيل عملية الاحتيال في الهوية كما أكتشفنا للتو.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة

وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس

وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس

بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار

أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة

روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا