تاريخ اليوم : 19 فبراير 2019
            الوالي السابق ديال لعيون "ولد بوشعاب" ادخل هاذ اصباح ألعيون و ها فينتا تبادل السلط بينو و بين الوالي أجديد..             ولد بوشعاب صافي مشا فحالو و هذا هو الوالي أجديد للي جا فبلاصتو..             لائحة الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية..             المٓلك يُعين ‘بيكرات’ والياً على العيون و بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية..             عاجل/الملك محمد السادس يستقبل الوُلاة الـ6 والعُمال الـ15 الجُدد             هاذو هما اتفاقيات التعاون 4 بين المغرب والهند..             قارب تقلب حدا بوجدور مات فيه واحد و تعتق آخر..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             البوليساريو تستحضر الدور الروسي مع اقتراب مناقشة النزاع في مجلس الأمن..             لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 18 ماي 2018 الساعة 04:18


البوليساريو كتحدى مجلس الأمن والقرار الأممي وغادي تحتافل بمناورات عسكرية فتفاريتي..


الصحراء اليومية/العيون

أفادت مصادر مقربة من جبهة البوليساريو، أنها بصدد الإحتفال في العشرين من ماي المقبل المخلدة لديها "لاندلاع الكفاح المسلح"، في منطقة تفاريتي التي تعتبرها المملكة المغربية تدخل ضمن نطاق المنطقة العازلة.

وذكرت المصادر أن جبهة البوليساريو ستنظم مناورات عسكرية على هامش الإحتفالات، وهو المعطى الذي سيزيد من وتيرة التوتر الحاصل على مستوى المنطقة شرق الجدار الأمني، بعد ما شهدته طيلة مارس وابريل الماضي، قبيل اعتماد القرار الأممي رقم 2414.

وكانت المملكة المغربية قد إحتجت لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي قبيل إصدار القرار الأممي الأخير على توالي استفزازات جبهة البوليساريو في بيرلحلو ومنطقة تفاريتي الهادفة لتقويض الأمن والسلم بالمنطقة، خلال اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

واستأثر شق الوضع الميداني شرق الجدار باهتمام كبير من لدن مجلس الأمن الدولي، حيث قدم آنذاك رئيس البعثة الأممية في الصحراء "المينورسو" كولين ستيوارت إحاطة في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، والتي تلتها حالة تصدع على مستوى مجموعة "أصدقاء الصحراء الغربية"، تواصلت إلى حين اعتماد القرار الأممي رقم 2414، والذي شدد على عدم تغيير الوضع القائم، وأعرب في فقرته الخامسة عن  قلقه إزاء إعلان جبهة البوليساريو عن نقل المهام الإدارية إلى بئر لحلو ، داعيا جبهة البوليساريو إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات مزعزعة للاستقرار.

وكان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، قد أوضح خلال ندوة صحافية سابقة بشكل صريح أن تفاريتي وبير لحلو لا تدخلان ضمن نطاق المنطقة العازلة، طبقا للإتفاقية العسكرية رقم واحد الموقعة بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.

وعكفت جبهة البوليساريو خلال السنوات الماضية على تنظيم عروض عسكرية واحتفالات وأنشطة رياضية مخلدة لأعيادها، وكذا استقبالات رسمية متتالية لوفود أجنبية بتفاريتي وبير لحلو.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





أفهم تسطا..البوليساريو كتهم عاود تاني الاتحاد الأوروبي بـ"التواطؤ" مع المغرب..

البوليساريو محركة مناصريها فالبرلمان الأوروبي وبغاو رأي محكمة العدل الأوروبي قبل التصويت على اتفاقية الصيد البحري..

كيفاش بغات البوليساريو تجند برلمانيين بلا تجربة فالنرويح..

المبعوث الأممي..جلسة جديدة حول قضية الصحراء..

الجزائر خدامة كتقوي علاقتها بإدارة ترامب. هاشنو قالت الخارجية الأمريكية على لقاء مساهل وبومبيو..

البوليساريو كتوجد مناصريها لوقفة فبروكسيل ضد البروتوكول التجاري بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..