تاريخ اليوم : 21 نوفمبر 2018
            بالصور..المنتخبون ديال الصحراء كانو حاضرين بقوة فقمة مراكش و استاطعو إنظمو ورشة أطرها ولد الرشيد..             أول مسلمة في الكونغرس الأمريكي تهاجم ترامب بشأن مقتل خاشقجي..             جا تا لعشو وبغا ينشو. مهرجان الموضة الإفريقية بالداخلة جاب كلشي من برا وما ستافد حد من الداخلة..             حصري +فيديو.. مخترع الويفي و 4G بالعالم جا ألطرفاية و ها شنو قال لـ "الصحراء اليومية"..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صحفي سابق بقناة العيون يدعو لتصحيح مسارها..             بالصور..انطلاق فعاليات الموسم الديني للزاوية اسا "ملگى الصالحين"..             لفتيت يحيل 65 منتخبا على القضاء بسبب اختلالات في التسيير..             فضيحة صافي..ها علاش الجزائر غاتبقا معزولة فإفريفيا: قاطعت مؤتمر “أفريسيتي” مراكش 2018 لسبب تافه..             الداخلية تستمر فتسيير جهة كلميم 6 اشهر جديدة بعد تمديد لنفس المدة..             الأنتربول قرقب على جوج سواعدة في المغرب..             وفاة مساعد صيدلي بالداخلة..             عاجل..الشاب للي أختفى لبارح لقاوه ميت فالوطية فطانطان..             حزب الاستقلال يرفض مشروع قانون مالي لا ينتمي إلى الزمن السياسي والاقتصادي و الاجتماعي المغربي..             بالفيديو..الإطار الرياضي"السالك الباردي" أعتاصم هاذ أصباح داخل مقر عصبة الصحراء لكرة القدم، و ها أشنو قال رئيس العصبة على هاذ الإعتصام..             نزاع الصحرا على أجندة أنطونيو گوتيريس فالبرلمان الأوروبي..             بيدرو سانشيز وصل للمغرب وتلاقى العثماني..             مرحبا بك في الجحيم. فيلم وثائقي معزز بشهادات يروي تَفَنُّن تعذيب البوليساريو للصحراويين – صور..             عامل طرفاية يترأس مراسيم تحية العلم الوطني بمناسبة عيد الاستقلال..             المطربة لطيفة رأفت تجر العثماني إلى المحاكم..             وزينة هاذي..قال ليك "ترامب" مبغاش إسمع تسجيلات مقتل خاشقجي..             موريتانيا تتاهل للكان و نواكشوط تشتعل فرحا..             سابقة..المنظمة الديمقراطية للشغل تضع حجر الأساس لمكتبها النقابي بقناة العيون.             بالصور.. زويركة هازا 25 حراك غرقات عاود تاني..             يا ربي السلامة..جثة خامسة لاحها لبحر فشاطئ "اوريورة" بجماعة رأس أمليل..             تركيا: جثة خاشقجي قد تكون نقلت في حقائب خارج البلاد..             الرئيس بوتفليقة يجدد عزمه الراسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن مع المغرب..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح لبارح جثة..             "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 ماي 2018 الساعة 14:33


72 جمعية بالسمارة تستغيث وها السبب..



الصحراء اليومية/// العيون
 تفاعلا مع شكايات العديد من المواطنين من التدهور البيئي الخطير الذي لحق وادي وين سلوان و الساقية الحمراء جراء التدفق العشوائي لمياه الصرف الصحي وتوقف الأشغال بمحطة معالجة المياه العادمة نتيجة إفلاس الشركة التي رست عليها الصفقة، عقدت مجموعة من الجمعيات البيئية أو ذات الاهتمام بالبيئة اجتماعا بمقر جمعية السمارة سلوان للثقافة والتنمية بعد صلاة العشاء من يوم 24 مارس 2018 لمناقشة هذا الإشكال.

وتم الاتفاق على تعيين لجنتين من ممثلي الجمعيات الحاضرة، اللجنة الأولى خاصة بالمراسلات والعرائض والثانية أوكلت إليها مهمة معاينة موقع التدهور البيئي والتي باشرت عملها في اليوم الموالي 25 مارس 2018 حيث كانت انطلاقة أعضاء اللجنة على الساعة التاسعة صباحا إلى ثلاثة مواقع:
الأول بمكان محطة المعالجة المتوقفة:  
وتم تسجيل مايلي:
- انجاز عدة حفر بعين المكان المذكور بما في ذلك مكان بناء المحطة و البنايات الملحقة بيها؛
- تحويل اتجاه مجرى مياه الصرف الصحي القادم من محطة الضخ  الى الحفرة  المتواجدة "بواد وين سلوان" شرق محطة المعالجة؛
- إنشاء حفرة صغيرة غير قادرة على استيعاب حجم المياه القادمة من محطة الضخ؛
- توقف المشروع دون إحراز تقدم يذكر؛
- غياب دراسة حقيقية للمشروع ككل؛
- عدم جاهزية المكان لإنشاء محطة المعالجة لتواجده شمال المدينة مما قد ينتج عنها تأثر المدينة بالروائح الكريهة نتيجة هبوب الرياح الشمالية بشكل دائم؛
- غياب رؤية طويلة الأمد لدى الجهات المعنية؛
- غياب إشراك فعاليات المجتمع المدني في مشروع التطهير السائل؛
- عدم تامين موقع المحطة لتواجد مجموعة من الحفر العميقة و الكبيرة التي قد تنتج عنها مخاطر؛
- انتشار الأوساخ.

والثاني بواد وين سلوان:
وتم تسجيل الآتي:
- انتشار الروائح الكريهة و الأوساخ و التعفنات.
- انتشار الحشرات و الطفيليات.
- وجود قطعان الماشية بالقرب من الموقع 
- امتلاء الحفر المخصصة لاحتواء مياه الصرف الصحي.
- غياب المراقبة من طرف الجهات المعنية
- عدم إصلاح اعطاب قنوات الصرف الصحي
والثالث بمصب واد وين سلوان في واد الساقية الحمراء
وسجلت اللجنة في هذا الموقع الملاحظات التالية:
- وصول مياه الصرف الصحي الى ضفة واد الساقية الحمراء؛
- قطع جميع الطرق و المسالك القروية المؤدية لواد الساقية الحمراء؛
- انتشار الأوساخ والروائح الكريهة؛
- انتشار الحشرات و الطفيليات (الناموس، البعوض)؛
- تهديد ساكنة مدشر  "وادي الساقية الحمراء"؛
- تغطية مساحة كبيرة من المراعي في "واد وين سلوان و وادي الساقية الحمراء"؛
- سرعة ازداد مياه الصرف الصحي و اختفاء مساحة الأراضي الزراعية.
وبعد الانتهاء من المعاينة انكبت اللجنة على انجاز شريط فيديو توثيقي للمشكل وصياغة تقرير مصور ومفصل تضمن هذه الملاحظات:
- تهديد السلامة الصحية للمواطنين داخل المدينة بالنفوذ الترابي لجماعتي حوزة و سيدي احمد العروسي؛
- انتشار الأمراض و الأوبئة؛
- انتشار الحشرات (الناموس، البعوض)؛
- تسميم الحيوانات خاصة انتشار قطعان الماشية (الإبل و الماعز والأغنام)؛
- تسميم و تدمير الغطاء النباتي بوين سلوان و واد الساقية؛
- التأثير على التنوع البيولوجي للحيوانات؛
- تلوث الفرشة المائية و البحيرات التلية و الآبار و المطفيات؛
- تبلغ المساحة المتضررة من الكارثة البيبئة حوالي 6 كام من الموقع االثاني الى الموقع الثالث.
والتوصيات التالية:
- التعجيل بإنشاء حفر لتعطيل مجرى مياه الصرف الصحيكحل استعجالي الى حين استئناف الاشغال المتعلقة بإنشاء محطة المعالجة و ذلك في الموقع رقم اثنان موقع "وين سلوان"؛
- انشاء محطة المعالجة الى حين استئناف الاشغال؛
- انجاز دراسة حقيقية لمشروع محطة المعالجة؛
- تحويل موقع المحطة عن المكان المخصص لذلك بمسافة 2 كلمغربا؛
- تتبع و مواكبة أشغال البناء من طرف الجهات المعنية و كافة المتدخلين و اشراك المجتمع المدني في ذلك؛
- وضع رؤية استراتيجية طويلة الأمد لمشكلة مياه الصرف الصحي بالإقليم؛
- اختيار مقاولة متخصصة والزامها ببناء المشروع وفق دفتر التحملات المتفق عليه.
يوم 27 مارس 2018 على الساعة الثامنة مساء عقدت التنسيقية لقاء ثانيا بمقر جمعية التقدم للبيئة والتنمية خصص للاطلاع على خلاصات لجنة المعاينة المتضمنة في شريط الفيديو و التقرير المصور وبعد مناقشة محتوياتهما والمصادقة عليهما تم الاتفاق على تفعيل أدوار  لجنة المراسلات والعرائض.
يوم 07 أبريل 2018 عقدت التنسيقية اجتماعها الثالث بمقر جمعية التعاون للبيئة والعمل الاجتماعي والثقافي قصد المصادقة على نماذج المراسلات والعرائض التي جهزتها لجنة المراسلات وهو ما تم بالفعل حيث تمت مباشرة التوقيعات في العرائض ليفتح المجال لبقية الجمعيات ذات الاهتمام بالبيئة للمشاركة في حملة العرائض.
يوم 12 أبريل 2018 أودعت لجنة المراسلات والعرائض ملتمسات لإدراج مسألة التدهور البيئي مرفوقة بعرائض تحمل توقيع أزيد من 72 جمعية لدى مكاتب الضبط لكل من :
- المجلس الإقليمي  - المجلس الجماعي - جماعة سيد احمد لعروسي - جماعة حوزة
يوم 21 أبريل 2018 عقد الاجتماع الرابع للتنسيقية بمقر جمعية أمل العودة للتنمية والتضامن والذي خصص للاطلاع على سير عمل لجنة المراسلات والعرائض وتقييم أدائها حيث تمت الإشادة بتفاعل كل من المجلس الجماعي وجماعة حوزة مع الملتمسات المقدمة وموافقتهم على إدراج مسألة التدهور البيئي في جدول أعمال دورة ماي ومن ثم إعطاء الانطلاقة لمراسلتها الجهات المعنية بمسألة التدهور البيئي مع إرفاق المراسلات بتقرير مصور وشريط فيدو توثيقي للمشكل ولائحة توقيعات 72 جمعية وكانت على الشكل التالي:
-  عمالة إقليم السمارة
-  الوكالة الممزوجة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء- بالسمارة؛
-  المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحربالسمارة؛
-  المديرية الإقليمية للفلاحة بالسمارة؛
-  المندوبية الإقليمية للصحة بالسمارة؛
-  القيادة الإقليمية للدرك الملكي بالسمارة؛
يوم 07 ماي 2018 تمكنت التنسيقية من المرافعة عن مسألة التدهور البيئي من خلال ممثليها الذين حضروا أطوار دورة ماي العادية للمجالس التي أدرجتها في جدول أعمالها وهي:
- المجلس الجماعي: حيث أوفدت التنسيقية الإطار محمد الحاج رئيس جمعية زمور للبيئة والتنمية والذي تمكن م إحاطة أعضاء المجلس بملابسات هذا التدهور البيئي وكيفية تعامل التنسيقية معه وتوصياتها بخصوصه لتعطى الكلمة لرئيس الوكالة الممزوجة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء- بالسمارة الذي أجاب عن كل الملاحظات وتجاوب مع كافة الهواجس
- جماعة حوزة: حيث ناب عن التنسيقية الإطار عبد الفتاح بيه عضو مكتب جمعية السمارة سلوان للثقافة والتنمية الذي بسط لأعضاء المجلس كل ما يتعلق بالمشكل البيئي والذين صادقوا بالإجماع على ضرورة رفع ملتمس بهذه المسألة للمجلس الجماعي والوكالة الممزوجة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء- بالسمارة.
 

 

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالصور..المنتخبون ديال الصحراء كانو حاضرين بقوة فقمة مراكش و استاطعو إنظمو ورشة أطرها ولد الرشيد..

أول مسلمة في الكونغرس الأمريكي تهاجم ترامب بشأن مقتل خاشقجي..

صحفي سابق بقناة العيون يدعو لتصحيح مسارها..

لفتيت يحيل 65 منتخبا على القضاء بسبب اختلالات في التسيير..

فضيحة صافي..ها علاش الجزائر غاتبقا معزولة فإفريفيا: قاطعت مؤتمر “أفريسيتي” مراكش 2018 لسبب تافه..

الداخلية تستمر فتسيير جهة كلميم 6 اشهر جديدة بعد تمديد لنفس المدة..