تاريخ اليوم : 18 أكتوبر 2018
            ها آخرة المعبر الجزائري الموريتاني. تجار من تندوف معتاصمين بمقر المينورسو فميجك..             ولاد التراب. حقوقيين صحراويين غايمشيو للبرلمان الأوروبي باش يبهدلو أطروحة البوليساريو..             زوج هو و خوه دارو تويزة ألبنت مراتو فطانطان و ها شكون بلغ بهم البوليس..             2 أشخاص خدامين فلفارماسي رونو أشغل طارو بهم البوليس و ها التفاصيل..             سابقة..جمعية حقوقية خرجات ليها كود و ها باش كطالب باش ميكون الإجرام و تشرميل و تشفارت و الإغتصاب و الاختطاف فلعيون...             كسيدة مفيها ميتشاف بمدخل جماعة اخفنير والضحية في غيبوبة..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية..ها أش وقع اليخت للي تقلب الأحد الفايت فوق ساحل طرفاية..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات نواحي كليميم ..             بيني و بينكم القضية حماضت..لفراقي ديال الكرة ديال تروازيام ديفيزيون للي تابعا ألعصبة الصحراء صيفتو رسالة مستعجلة ألوزير الداخلية و ها علاش..             فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..             وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..             بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..             ياربي السلامة..شيباني فطانطان أغتاصب بنت مراتو عندها 10 سنين..             ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..             بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..             دايرا درها ألتزلالت و هاذ أصباح قرقبو عليها البوليس فبوجدور هي واحد خينا كانو بغاو إديرو ذاك الشي للي على بالكم..             البوليس طاحو على شخص كيبيع الكارو و لمعسل كونتربوند فكليميم و ها أش لقاو عندو..             مزوج و كيتلوط بواحد السيدة فالداخلة ساعة جاب الربحة ألراسو..             أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..             السفير المصري فالمغرب شعلها مع البوليساريو: ممثل البوليساريو سلت و أدخل مشافو حتى واحد..             عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 ماي 2018 الساعة 01:39


لأول مرة... تفاصيل الاجتماعات السرية بين "حزب الله" و"البوليساريو" بالجزائر..


الصحراء اليومية/العيون

كشف وزير الخارجية، ناصر بوريطة، لأول مرة منذ إعلان قطع العلاقات مع إيران، عن تفاصيل تتعلق بما أسماه "الدعم الجزائري الفعلي والمباشر للاجتماعات التي عقدتها كوادر حزب الله اللبناني وقيادات من جبهة البوليساريو".

وأضاف بوريطة في مقابلة مع مجلة "جون أفريك" الأسبوعية الدولية، أن بعض الاجتماعات بين البوليساريو و"حزب الله" تم عقدها في "مكان سري" بالجزائر العاصمة، معروف لدى الأجهزة الجزائرية، ومستأجر من طرف جزائرية متزوجة من أحد كوادر "حزب الله"، تم تجنيدها كعميلة اتصال تابعة للحزب، خاصة مع البوليساريو.

وأفاد بوريطة بأن السفارة الإيرانية بالجزائر العاصمة كانت صلة الوصل، التي تربط بين حزب الله والجزائر والبوليساريو من خلال "مستشارها الثقافي" أمير الموسوي، الذي كان دائما هو الشخص الرئيسي والمحوري في محاولات نشر "التشيع" في العديد من البلدان العربية والإفريقية، والذي هو اليوم مستشار في القضايا الاستراتيجية لـ"المرشد الأعلى" علي خامنئي، على حد قوله.

واعتبر كبير الدبلوماسيين المغاربة أن قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران يتناسب وخطورة أفعال حزب الله، المدعوم من طرف طهران، والتي تهدد أمن المملكة، مؤكدا أن المغرب الذي يملك أدلة دامغة ما كان ليقدم ملفا إلى طهران إذا لم يكن صلبا وبحجج لا يمكن دحضها.

وأوضح بوريطة أن الملف المغربي "تم إعداده بدقة بالغة على مدى عدة أسابيع استنادا إلى المعلومات التي تم تجميعها والتحقق منها طيلة عدة أشهر، كما تضمن حقائق ثابتة ودقيقة، منها مواعيد زيارات مسؤولين كبار في حزب الله إلى الجزائر، وتواريخ وأمكنة الاجتماعات التي عقدوها مع مسؤولي البوليساريو، بالإضافة إلى قائمة بأسماء العملاء المشاركين في هذه الاتصالات"، مضيفا أن المغرب لم يتخذ قراره إلا بعد دراسة كل العناصر والتحقق والتأكد منها.

وأشار بوريطة إلى أنه كشف لنظيره الإيراني جواد ظريف أسماء مسؤولين كبار في "حزب الله"، تنقلوا في عدة مناسبات إلى تندوف منذ مارس 2017 من أجل لقاء المسؤولين في البوليساريو، والإشراف على دورات تدريبية، وإقامة منشآت ومرافق.

وأضاف أن الأمر يتعلق على الخصوص بحيدر صبحي حديد، المسؤول عن العمليات الخارجية في "حزب الله"، وعلي موسى دكدوك، المستشار العسكري في التنظيم نفسه، بالإضافة إلى الحاج أبو وائل زلزالي، المسؤول عن التكوين العسكري واللوجستي

وقال إن وزير الخارجية الإيراني لم يطعن أو يشكك في أي من الأسماء أو الحقائق التي تم إطلاعه عليها، مضيفا أن المبررات ذات الطابع "السياسي" التي تم تقديمها ركزت على هامش استقلالية الحركة التي يتوفر عليها "حزب الله"، وكذا على الوضع الخاص لعضو السفارة الإيرانية المعني.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن "الأمر يتعلق بقرار سيادي تم اتخاذه بكل استقلالية بعد تقييمنا الخاص ولأسباب ثنائية بحتة".

وأضاف "إذا كنا نرغب في أن نتحرك بانتهازية لكان أولى لنا أن نبحث عن فرصة مواتية ونستغلها.. على سبيل المثال غداة قرار الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني".

وذكر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأن المغرب امتنع خلال السنوات الثلاثة الماضية عن التصويت على القرارات الغربية بخصوص إيران في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، في الوقت الذي كانت طهران تعيش أزمة حقيقية مع بلدان عربية وأخرى غربية.

وأكد ناصر بوريطة أنه "يجب أن نفهم أن من بين خصوصيات دبلوماسية الملك محمد السادس، الاستقلالية في اتخاذ القرار، والوضوح، مع التشبث بالمبادئ والقيم"، مشيرا إلى أن هذه هي المفاتيح التي تمكن من خلال الاعتماد عليها من فك رموز العديد من مواقف المملكة، التي تبدو أحيانا مفاجئة حتى لبعض الحلفاء المقربين.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ها آخرة المعبر الجزائري الموريتاني. تجار من تندوف معتاصمين بمقر المينورسو فميجك..

ولاد التراب. حقوقيين صحراويين غايمشيو للبرلمان الأوروبي باش يبهدلو أطروحة البوليساريو..

فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..

وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..

بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..

ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..