تاريخ اليوم : 18 أكتوبر 2018
            كسيدة مفيها ميتشاف بمدخل جماعة اخفنير والضحية في غيبوبة..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية..ها أش وقع اليخت للي تقلب الأحد الفايت فوق ساحل طرفاية..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات نواحي كليميم ..             بيني و بينكم القضية حماضت..لفراقي ديال الكرة ديال تروازيام ديفيزيون للي تابعا ألعصبة الصحراء صيفتو رسالة مستعجلة ألوزير الداخلية و ها علاش..             فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..             وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..             بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..             ياربي السلامة..شيباني فطانطان أغتاصب بنت مراتو عندها 10 سنين..             ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..             بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..             دايرا درها ألتزلالت و هاذ أصباح قرقبو عليها البوليس فبوجدور هي واحد خينا كانو بغاو إديرو ذاك الشي للي على بالكم..             البوليس طاحو على شخص كيبيع الكارو و لمعسل كونتربوند فكليميم و ها أش لقاو عندو..             مزوج و كيتلوط بواحد السيدة فالداخلة ساعة جاب الربحة ألراسو..             أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..             السفير المصري فالمغرب شعلها مع البوليساريو: ممثل البوليساريو سلت و أدخل مشافو حتى واحد..             عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 ماي 2018 الساعة 15:26


حصري بالتفاصيل. ها شحال من واحد غادي يتعوض جراء سنوات الرصاص وهاهي المجموعات المحرومة + اللوائح المسربة


 

الصحراء اليومية/// العيون

أشرت رئاسة الحكومة بعد ما يناهز السنتين من الإنتظار على تعويض حوالي 620 شخصا من ضحايا سنوات الرصاص بربوع المملكة المغربية.
وسيتلقى المعنيون بالأمر طبقا لمعطيات تحصلت عليها "الصحراء اليومية" تعويضات نقدية عبر وكالات البريد، بعد إنتهاء العمل بمسألة الإدماج الإجتماعي التي كان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد عمل بها لمدة سنوات لجبر الضرر.
وحسب المعطيات التي إستقتها "الصحراء اليومية" من مصادر شديدة الإطلاع فإن من بين المعوضين 69 صحراويا من الأقاليم الجنوبية للمملكة، ينحدرون من مدن العيون والسمارة والداخلة وبوجدور وطانطان، عانوا من الإعتقال القسري وعانت عائلاتهم من الإختفاء القسري.
وتضم اللائحة حسب المصادر 29 شخصا ينحدرون من مدينة العيون، و16 من مدينة السمارة، ثم 19 من مدينة الداخلة، فضلا عن أربعة أشخاص من طانطان، وفرد وحيد ينحدر من بوجدور.
وأكدت ذات المصادر أن تأشير رئاسة الحكومة والمجلس الوطني لم يتم فيما يخص مجموعة "114" ومجموعة "48" ومجموعة مجهولي المصير المعروفة على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، ما خلف حالة من الإستياء في صفوفهم، متوعدين بأجرأة سلسلة وقفات سلمية لحث المجلس على التسريع بتعويضهم.
وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الجهوية العيون السمارة، قد أشرفتا على تدريب 20 فردا من مجموعة "114" بإحدى مشاريع الطاقة الريحية دون التمكن من إدماجها في سوق الشغل، فيما اشترط المجلس تخليها عن بطائق إنعاش مقدمة لهم ضمن الإدماج الإجتماعي، مقابل منحهم تعويضا نقديا محددا في 250 ألف درهم، بيد أن جلهم رفضوا ليبقى ملفهم معلقا.
وحسب مصادر "الصحراء اليومية" فإن سبب عدم تعويض مجموعة "48" من ابناء المنطقة يعود لرفض الحكومة التأشير على إدماجهم الإجتماعي لكونهم موظفين، بيد أن المجموعة تؤكد أنها وُظفت بطرق أخرى غير الإدماج الإجتماعي، حاثة على تطبيق توصيات المجلس، مقدمة طلبا بالإستفادة من السكن عوض الإدماج الإجتماعي المتمثل في التوظيف.
وأضافت نفس المصادر أن مجموعة مجهولي المصير لم يتم أيضا تعويضها بحكم التأخير الحاصل عل مستوى المجلس الوطني لحقوق الإنسان للبث في ملفها، إذ من المرتقب أن يتم العمل عليه وحصر الحالات بدءا من يونيو المقبل.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..

وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..

بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..

ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..

بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..

أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..