تاريخ اليوم : 24 يناير 2019
            شاهدوا.. نجاة زرافة بعد 4 ساعات من الصراع مع 6 لبؤات..فيديو..             ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..             بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..             بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..             بالفيديو..طرفاية غادي تحتاضن سباق 10 كلم الدولي..و الجزائر حتى هي غادي تشارك بعدائين أكبار و غادي إحضر للسباق رئيس الاتحاد الدولي للماراطون..             من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط             بالفيديوهات...عامل إقليم طرفاية دار اجتماع هاذ أصباح مع المناديب الجهويين بخصوص مشاريع النموذج التنموي الجديد فطرفاية و ها أش دار بينهم...             ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 ماي 2018 الساعة 15:26


حصري بالتفاصيل. ها شحال من واحد غادي يتعوض جراء سنوات الرصاص وهاهي المجموعات المحرومة + اللوائح المسربة


 

الصحراء اليومية/// العيون

أشرت رئاسة الحكومة بعد ما يناهز السنتين من الإنتظار على تعويض حوالي 620 شخصا من ضحايا سنوات الرصاص بربوع المملكة المغربية.
وسيتلقى المعنيون بالأمر طبقا لمعطيات تحصلت عليها "الصحراء اليومية" تعويضات نقدية عبر وكالات البريد، بعد إنتهاء العمل بمسألة الإدماج الإجتماعي التي كان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد عمل بها لمدة سنوات لجبر الضرر.
وحسب المعطيات التي إستقتها "الصحراء اليومية" من مصادر شديدة الإطلاع فإن من بين المعوضين 69 صحراويا من الأقاليم الجنوبية للمملكة، ينحدرون من مدن العيون والسمارة والداخلة وبوجدور وطانطان، عانوا من الإعتقال القسري وعانت عائلاتهم من الإختفاء القسري.
وتضم اللائحة حسب المصادر 29 شخصا ينحدرون من مدينة العيون، و16 من مدينة السمارة، ثم 19 من مدينة الداخلة، فضلا عن أربعة أشخاص من طانطان، وفرد وحيد ينحدر من بوجدور.
وأكدت ذات المصادر أن تأشير رئاسة الحكومة والمجلس الوطني لم يتم فيما يخص مجموعة "114" ومجموعة "48" ومجموعة مجهولي المصير المعروفة على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، ما خلف حالة من الإستياء في صفوفهم، متوعدين بأجرأة سلسلة وقفات سلمية لحث المجلس على التسريع بتعويضهم.
وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الجهوية العيون السمارة، قد أشرفتا على تدريب 20 فردا من مجموعة "114" بإحدى مشاريع الطاقة الريحية دون التمكن من إدماجها في سوق الشغل، فيما اشترط المجلس تخليها عن بطائق إنعاش مقدمة لهم ضمن الإدماج الإجتماعي، مقابل منحهم تعويضا نقديا محددا في 250 ألف درهم، بيد أن جلهم رفضوا ليبقى ملفهم معلقا.
وحسب مصادر "الصحراء اليومية" فإن سبب عدم تعويض مجموعة "48" من ابناء المنطقة يعود لرفض الحكومة التأشير على إدماجهم الإجتماعي لكونهم موظفين، بيد أن المجموعة تؤكد أنها وُظفت بطرق أخرى غير الإدماج الإجتماعي، حاثة على تطبيق توصيات المجلس، مقدمة طلبا بالإستفادة من السكن عوض الإدماج الإجتماعي المتمثل في التوظيف.
وأضافت نفس المصادر أن مجموعة مجهولي المصير لم يتم أيضا تعويضها بحكم التأخير الحاصل عل مستوى المجلس الوطني لحقوق الإنسان للبث في ملفها، إذ من المرتقب أن يتم العمل عليه وحصر الحالات بدءا من يونيو المقبل.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..

بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..

بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..

بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..

من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط

ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..