تاريخ اليوم : 15 نوفمبر 2018
            روسيا والجزائر بغاو إديرو مشروع عسكري مشترك..             "أمينة الفكيكي" المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد زارت هاذ أصباح طرفاية و ها شنو دارت..             استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"..             ها شحال حيدات المينورسو ديال الألغام شرق الجدار الرملي وها شحال باقي ليها قبل نهاية هاد العام..             الأشخاص للي اختاطفو واحد لمرا فكليميم و كانو غادي إغتاصبوها طارو بهم البوليس..             البوليس قرقبو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             قبل جلسات لجنة الصيد بالبرلمان الاوروبي. وزير الزراعة الإسباني جمع البرلمانيين الإسبان وطالب بتسريع المصادقة على الإتفاقية مع المغرب..             صافي الداخلية بدات فعزل رؤساء الجماعات..             ربورطاج. الانفصال ركب على احتجاجات التلاميذ فالصحرا. احتجاجات تحولات لشعارات انفصالية ومضاربة مع القوات العمومية..             جمعية تجار بوابة إفريقيا تستنكر مغالطات منبر إعلامي وطني وتستعد لرفع دعوى قضائية ضده..             ها حقيقة الهضرة للي دارت حول لكسيدة للي وقعات لبارح بين الطوبيس و حافلة للنقل المدرسي فحي 84 فلعيون..             اختيار فرقة بروفا ضمن 12 فرقة من بين 60 مرشحة للمنافسة على جوائز اكبر مهرجان وطني للمسرح بالمغرب.             على ود البوليساريو.. أرملة الفقيه البصري مقلقة من اليازغي..             مستجدات..ثمانية جرحى فانقلاب طوبيس بالعيون..             البرلمان الأوروبي صادق على تجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي و الصحرا كانت حاضرة..             مستجدات..ها شكون الأشخاص لي كانوا بغاو إحركو من طانطان وها كيفاش تشدو..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات هاذ اصباح فحي 84 فلعيون..             الجوندارم شدو 10 حراكا فطانطان و ها أش لقاو عندهم..             بوليس الداخلة طارو على المتهم بعملية السطو على وكالة لتحويل الأموال..             العد العكسي بدا. لجنة الصيد البحري فالبرلمان الأوروبي دايرة جوج جلسات على ود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي..             إنطلاق أشغال المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث والتنمية في الإبليات بالعيون             "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..             الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..             عاجل..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" يفجر قنبلة من العيار الثقيل (فضح المستور)..             فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..             حزب الأصالة والمعاصرة يباشر إجراءات الطرد الفوري في حق منتخب جماعي بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم..             تفاصيل حصرية..ها كيفاش وقع حتى أغرق الباركو شمال طانطان..             السباق على الطريق داز اليوم فطرفاية أمبيكابل..             و هاذا بغا إدير بحال شي فيلم مريكاني..بغا إسرق وكالة بنكية بهاذ أستيل..             عاجل..العثور على جثة أربعيني فالداخلة..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 4 ماي 2018 الساعة 16:06


لجنة الشرقاوي فلعيون نظمات هاذ أصباح مائدة مستديرة حول الإعتقال الإحتياطي و ها التوصيات باش خرجات..


الصحراء اليومية/العيون

بمناسبة تخليد اليوم الإفريقي للاعتقال الاحتياطي الذي يصادف 25 أبريل من كل سنة، وتنفيذا لقرار الدورة العاشرة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي انعقدت بياوندي بالكاميرون، من 21 إلى 23 أكتوبر 2015، نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة، مائدة مستديرة حول موضوع الاعتقال الاحتياطي بين إكراهات الواقع والحلول البديلة، وذلك يوم الجمعة 4 ماي 2018 على الساعة العاشرة صباحا بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون.

عرف اللقاء مشاركة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، والسيد المدير الجهوي للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وكذا ممثلو مصالح الضابطة القضائية للأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة، وطلبة باحثين وممثلي هيئات المجتمع المدني.

شكل اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على التحديات والإشكالات التي يطرحها الاعتقال الاحتياطي داخل منظومة العدالة بالمغرب، باعتباره من أهم أسباب ظاهرة الاكتظاظ بالسجون حيث تبلغ نسبة المعتقلين الاحتياطيين 40 في المائة من مجموع عدد السجناء بحسب آخر إحصائيات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وقد دعا المشاركون في هذا اللقاء إلى ترشيد الاعتقال الاحتياطي وتقليص اللجوء إليه، للوقاية والحد من انتهاكات الحقوق الأساسية التي قد تنجم عن الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية، ولذلك قدم المشاركون مجموعة من التوصيات ومقترحات تدابير بديلة من شأنها أن تخفف من هذا الإجراء بما يمكن من إعمال مبدأ قرينة البراءة ويعزز ضمانات المحاكمة العادلة، ومن أبرز هذه التوصيات جاء ما يلي:

- التفكير في آليات جديدة تهدف إلى مراجعة سياسة التجريم، و إقرار ضمانات جديدة للمحاكمة العادلة و أنسنة ظروف الإيواء بالمؤسسات السجنية.

- تبسيط شروط تطبيق الآليات القانونية المتوفرة لاسيما الإفراج المقيد بشروط و نظام ضم أو إدماج العقوبات ووضع نظام يساهم في الحد من حالات العود للإجرام.

- ملائمة القوانين الزجرية الوطنية مع أحكام الدستور و مبادئ الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة الجريمة  و حقوق الإنسان، في إطار تحقيق التوازن لتوفير الأمن القانوني و القضائي.

- تعزيز الحماية القانونية لضحايا الجريمة لاسيما الفئات الهشة كالأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة و تعزيز حماية الأحداث الموجودين في خلاف مع القانون أو ضحية جريمة، و توسيع الحماية القانونية للأحداث في وضعية صعبة.

- نزع التجريم عن بعض الأفعال و البحث عن حلول لها خارج المنظومة الزجرية.

- توسيع قاعدة الجرائم القابلة للصلح مع إمكانية اللجوء إلى تفعيل مقتضياته.

- إقرار بدائل للعقوبات السالبة للحرية و تبني تدابير تشريعية، تضمن المحاكمة العادلة و ترتقي بأداء العدالة الجنائية، و التفكير في إرساء سياسة لمعاينة ناجعة أو سن عقوبات تعوض العقوبات السالبة للحرية.

- التفكير في إحداث آليات تفعل العقوبات البديلة و ترشد الاعتقال الاحتياطي للحد من ظاهرة اكتظاظ السجون.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





انتقال المدير الجهوي للأملاك المخزنية بالعيون إلى الرباط

شاعلة فالداخلة بسباب إعفاء المدير الإقليمي للتعليم من التراب

بالصور. ولاية امن العيون احتافلات بالمتفوقين

هدم براريك لاسر من مدينة بوجدور تزاول مهنة صيد الاسماك بالشباك وجمع الطحالب

الموروث الحساني والصناعة التقليدية للداخلة كيتروجو فطنجة

فيديو صادم : أربعيني حرق راسو فاعتصام ببلدية السمارة