تاريخ اليوم : 16 يوليو 2018
            صادم..وفاة امرأة بمخيمات تندوف بسبب ارتفاع درجات الحرارة..             الإعلان عن الفائزين بجوائز "الأفضل" لكأس العالم 2018..             بالصور... ما فعلته رئيسة كرواتيا في نهائي كأس العالم..             3 ملايين شخص حضروا مباريات كأس العالم في روسيا..             رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..             عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..             ياربي السلامة.. بالصور..عضو غرفة الصناعة التقليدية عن جهة العيون الساقية الحمراء "سيداحمد بياي" و آخرين ينجون من موت محقق..             نهار كحل زحل فجهة العيون. 4 قتلى و عديد الجرحى فثلاث حوادث سير متفرقة..             هاذو هما الرؤساء والشخصيات الرسمية للي غادي إحضرو نهائي مونديال "روسيا 2018"..             مؤثر..3 نساء ماتو فكسيدة خايبة بين لعيون و بوجدور..             مفجع..كسيدة خايبة بين لعيون و الطاح مشات فيها بنت صغيرة..             الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..             الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..             وفاة مستشارة وجرح شخص فكسيدة خايبة بين الداخلة وبئر كندوز..             رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية             البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة             خوف من “تعثر” المفاوضات المغربية الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري. وها وقتاش خاص سفن الصيد الاوروبية تنساحب             بالفيديو : كول بان تطفئ شمعتها الأولى.. وإفتتاح نقطة بيع ثانية قريباً             الشطابة على البزنازا و الكرابا فالسمارة و طانطان..             بسباب اتفاقية الصيد البحري.. وفد من البوليساريو كاين فمقر الخارجية البريطانية..             ولاية أمن العيون.. تكشف حقيقة فيديو الشرطي الذي يشهر سلاحه الوظيفي..             خاص..ها فين وصل تنزيل الورش الملكي بجهة العيون..             قوادة طارو بيها بوليس الداخلة و ها أش حصلو عندها فمنزلها..             لقاو بقايا 3 دالعيالات فمقبرة جماعية بمنطقة امهيريز بالمنطقة العازلة..             حرب الطرق. مصرع عشريني وجرح آخر جنوب الداخلة..             بوليس لعيون طارو بشخص روشيرشي و مخنز أضواصا و ها باش متهم..             ها شنو دار بين ولد الرشيد و رئيس لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى..             بحضور وزير الداخلية: ها شنو قال ولد الرشيد..             مستجدات. ها الحصيلة النهائية لانقلاب شاحنة عسكرية بين آسا والزاك..             مصرع عسكري وجرح خمسة آخرين فكسيدة خايبة بين آسا والزاك..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 4 ماي 2018 الساعة 16:06


لجنة الشرقاوي فلعيون نظمات هاذ أصباح مائدة مستديرة حول الإعتقال الإحتياطي و ها التوصيات باش خرجات..


الصحراء اليومية/العيون

بمناسبة تخليد اليوم الإفريقي للاعتقال الاحتياطي الذي يصادف 25 أبريل من كل سنة، وتنفيذا لقرار الدورة العاشرة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي انعقدت بياوندي بالكاميرون، من 21 إلى 23 أكتوبر 2015، نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة، مائدة مستديرة حول موضوع الاعتقال الاحتياطي بين إكراهات الواقع والحلول البديلة، وذلك يوم الجمعة 4 ماي 2018 على الساعة العاشرة صباحا بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون.

عرف اللقاء مشاركة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، والسيد المدير الجهوي للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وكذا ممثلو مصالح الضابطة القضائية للأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة، وطلبة باحثين وممثلي هيئات المجتمع المدني.

شكل اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على التحديات والإشكالات التي يطرحها الاعتقال الاحتياطي داخل منظومة العدالة بالمغرب، باعتباره من أهم أسباب ظاهرة الاكتظاظ بالسجون حيث تبلغ نسبة المعتقلين الاحتياطيين 40 في المائة من مجموع عدد السجناء بحسب آخر إحصائيات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وقد دعا المشاركون في هذا اللقاء إلى ترشيد الاعتقال الاحتياطي وتقليص اللجوء إليه، للوقاية والحد من انتهاكات الحقوق الأساسية التي قد تنجم عن الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية، ولذلك قدم المشاركون مجموعة من التوصيات ومقترحات تدابير بديلة من شأنها أن تخفف من هذا الإجراء بما يمكن من إعمال مبدأ قرينة البراءة ويعزز ضمانات المحاكمة العادلة، ومن أبرز هذه التوصيات جاء ما يلي:

- التفكير في آليات جديدة تهدف إلى مراجعة سياسة التجريم، و إقرار ضمانات جديدة للمحاكمة العادلة و أنسنة ظروف الإيواء بالمؤسسات السجنية.

- تبسيط شروط تطبيق الآليات القانونية المتوفرة لاسيما الإفراج المقيد بشروط و نظام ضم أو إدماج العقوبات ووضع نظام يساهم في الحد من حالات العود للإجرام.

- ملائمة القوانين الزجرية الوطنية مع أحكام الدستور و مبادئ الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمكافحة الجريمة  و حقوق الإنسان، في إطار تحقيق التوازن لتوفير الأمن القانوني و القضائي.

- تعزيز الحماية القانونية لضحايا الجريمة لاسيما الفئات الهشة كالأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة و تعزيز حماية الأحداث الموجودين في خلاف مع القانون أو ضحية جريمة، و توسيع الحماية القانونية للأحداث في وضعية صعبة.

- نزع التجريم عن بعض الأفعال و البحث عن حلول لها خارج المنظومة الزجرية.

- توسيع قاعدة الجرائم القابلة للصلح مع إمكانية اللجوء إلى تفعيل مقتضياته.

- إقرار بدائل للعقوبات السالبة للحرية و تبني تدابير تشريعية، تضمن المحاكمة العادلة و ترتقي بأداء العدالة الجنائية، و التفكير في إرساء سياسة لمعاينة ناجعة أو سن عقوبات تعوض العقوبات السالبة للحرية.

- التفكير في إحداث آليات تفعل العقوبات البديلة و ترشد الاعتقال الاحتياطي للحد من ظاهرة اكتظاظ السجون.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بالفيديو : هذا ماجاء على لسان رئيس المجلس الإقليمي محمد سالم باهيا على ضوء زيارة وزير الإسكان لطرفاية

الوزير عبد الأحد فاسي فهري حل بطرفاية و انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون غدا..

خصك تعود فنان الى بغيتي يستقبلك عامل طانطان...أما الفئات المهمشة عندهم الزرواطة

وكالة الجنوب تحيي سينما طانطان بعد 20 سنة من الإغلاق.. وها شنو قال الركلاوي والعلوي على التراث الحساني

هذه هي حقيقة توزيع 102منزلا جاهزا بجماعة بئر الكنندوز

المجلس العلمي المحلي بطرفاية ينظم دورة تكوينية في موضوع آليات التواصل الحديثة + فيديو