تاريخ اليوم : 24 يناير 2019
            شاهدوا.. نجاة زرافة بعد 4 ساعات من الصراع مع 6 لبؤات..فيديو..             ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..             بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..             بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..             بالفيديو..طرفاية غادي تحتاضن سباق 10 كلم الدولي..و الجزائر حتى هي غادي تشارك بعدائين أكبار و غادي إحضر للسباق رئيس الاتحاد الدولي للماراطون..             من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط             بالفيديوهات...عامل إقليم طرفاية دار اجتماع هاذ أصباح مع المناديب الجهويين بخصوص مشاريع النموذج التنموي الجديد فطرفاية و ها أش دار بينهم...             ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 أبريل 2018 الساعة 00:14


أمنستي: مجلس الامن خاصو يوسع صلاحيات المينورسو والمغرب والبوليساريو مذنبين بجوج فمجال حقوق الإنسان‎..


الصحراء اليومية/العيون

أفاد الموقع الرسمي لمنظمة العفو الدولية “أمنستي” انها حثت الأمم المتحدة قبيل انعقاد مجلس الأمن الدولي في الأسبوع المقبل يوم 27 أبريل على منح الاولوية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء ومخيمات تندوف للبعثة الأممية المينورسو.

واتهمت المنظمة الدولية المغرب وجبهة البوليساريو بانتهاك حقوق الإنسان، إذ أوردت مديرة البحوث لشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن “تمكين بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف بالغ الأهمية لضمان أن الانتهاكات المرتكبة بعيداً عن أعين الجمهور تصل إلى الرأي العام العالمي بحيث يُحاسب المسؤولون عنها بما يؤدي إلى تحسين احترام حقوق الإنسان”.

وأشار المصدر نقلا عن هبة مرايف “إن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية هي بعثة حفظ السلام الوحيدة في العالم المعاصر التي لا تملك تفويض مراقبة سجل حقوق الإنسان. لقد مر أكثر من ربع قرن منذ إنشاء قوة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، وقد حان الوقت لإضافة مراقبة حقوق الإنسان إلى مسؤولياتها لتمكينها من التبليغ عن أي انتهاكات”، إستنادا للمصدر.

وإدعت المنظمة الدولية الحاجة إلى مراقبة سجل حقوق الإنسان بشكل مستقل، ومحايد بحكم ما وصفته ب”استمرار الإفلات من العقاب على الانتهاكات السابقة في الصحراء الغربية ومخيمات تندوف، إضافة إلى التوترات السياسية المتصاعدة على خلفية المزاعم الأخيرة بخرق شروط اتفاق وقف إطلاق النار من قبل كلا الطرفين في المنطقة العازلة قرب الحدود الموريتانية”، حسب المصدر.

وأبرزت المنظمة أنها إستمرت في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان خلال السنة الماضية، متهمة المغرب بفرض “قيود تعسفية” على من أسمتهم ب”المحتجين والناشطين السلميين الذين يدعمون تقرير المصير في الصحراء الغربية، إضافة إلى الخروق المتعلقة بالحق في الحصول على محاكمة عادلة وحظر التعذيب أو أي أشكال أخرى من سوء المعاملة”، مستحضرة تتبعها لمحاكمة معتقلي اكديم إيزيك وإدانتهم بأحكام ثقيلة، وما وصفته ب”التعتيم الإعلامي” على أحداث تفكيك المخيم سنة 2010 التي راح ضحيتها احد عشر فردا من القوات العمومية آنذاك.

واتهمت المنظمة في ذات السياق جبهة البوليساريو والمملكة المغربية بالتقاعس عن محاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات اللاجئين الواقعة تحت سيطرتها خلال الفترة ما بين 1975 و 1991، تبان النزاع المسلح.

وواصلت مسؤولة المنظمة بالقول “إن السلطات المغربية بدلاً من عرقلة عمل المينورسو، ينبغي عليها أن تتعاون تعاوناً تاماً مع البعثة لضمان قيامها بواجباتها بشكل كامل. كما أن مجلس الأمن يتعين عليه أن يوسع التفويض الممنوح للمينورسو حتى يشمل مراقبة حقوق الإنسان، والتبليغ عن أي مخالفات أو انتهاكات. ومن المرجح أن يؤدي عدم القيام بذلك إلى تأجيج انتهاكات حقوق الإنسان، واستمرار حالات الإفلات من العقاب” طبقا للمصدر.





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- امنسني

عابر سبيل

ينبغي لهاؤلاء الذين يسعون الى النيل من المغرب وشعب المغرب من طنجة الى الحدود مع مريطانيا،ان يتركونا وشاننا ،فليذهبوا الى الجحيم هم وحقوقهم التي يتبجحون بها،شعب المغرب لن يتنازل عن جبة رمل من ترابه ولو قامت القيامة.نحن في صحرائنا كرهتم ام ابيت ستحرقون بنيران حسدكم وحقدكم موتوا بغيظكم.

في 25 أبريل 2018 الساعة 15 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





صونداج متقارب. المجموعات البرلمانية فالبرلمان الاوروبي رفضات ادراج ندوة حول الصحرا نهار التصويت على بروتوكول الفلاحة..

شكون سولكم. البوليساريو كاعيين من توقيع بروتوكول اتفاقية الصيد البحري البارح..

هاوقتاش غادي تبث لجنة الصيد البحري فالبرلمان الاوروبي فالبروتوكول لي توقع اليوم..

جنوب إفريقيا كتهدد عاود تاني المغرب فملف الصحراء..

ملف الصحرا فأجندة زيارة وزيرة خارجية جنوب إفريقيا للجزائر..

منتخبين وفاعلين حقوقيون فالصحرا لاحو فيديوات باغيين تجديد اتفاقية البروتوكولات التجارية بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..