تاريخ اليوم : 17 أغسطس 2018
            أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة             روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا             هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             التحالف العربي يقتل خمسين طفلاً باليمن.. ومآسي الحرب تتفاقم             البوليساريو على إحاطة هورست كولر: كانرحبو بهاذ الخلاصات وحنا باغيين نتفاوضو             وكالات : لا حل لمشكلة الصحراء المغربية دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر             تقرير لمجلس بركة يوصي بـ"الخدمة الإجبارية" للشباب وتمكينهم من امتيازات تفضيلية             غوتيريس غايعين موالية للمغرب فهاد المنصب الهام             بوعيدة ينفي تخلي الأحرار عنه وباغي يدير “مذكرات جهة فريدة”             هورست كولر ركز على معطى المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في إحاطته وها موقف مجلس الأمن منها             نظام عزيز يُضيق من جديد على غريمه ولد بوعماتو             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 24 أبريل 2018 الساعة 13:41


ها التصور ديال مريكان لنزاع الصحرا (2): الثروات الطبيعية مكايناش فمشروع القرار ومازال مكاينش جدول لجولة مفاوضات خامسة‎..


الصحراء اليومية/العيون

قدمت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرارها حول النزاع في الصحراء، إذ جاء مجمله متماشيا إلى حد كبير مع تصور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، مع إضافة بعد التعديلات التي تعاطت مع تحركات جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة، ونيتها في تغيير الوضع القائم بها ليشمل تحويل مقرات “مؤسساتها” نحو بير لحلو واتفاريتي.

وكالمعتاد غاب ملف الثروات الطبيعية عن مشروع القرار محاكيا بذلك مسودة القرار الأممي المقدمة في التاسع والعشرين من مارس الماضي، على الرغم من المحاولات المتكررة لجبهة البوليساريو وعشرات الرسائل المتأبطة لقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص إتفاقية الصيد البحري بين الإتحاد الاوروبي والمغرب، ومحاولتها لجعل القرار مرجعا للتشويش على المملكة المغربية وإدانتها.

ومن جانب آخر لم تتوصل الولايات المتحدة الأمريكية اللاعب الرئيسي بالملف في مجموعة “أصدقاء الصحراء الغربية” لتحديد أي جدولة زمنية للمفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، وهو المعطى الذي يتماشى واستحضار الولايات المتحدة الامريكية والأمم المتحدة لمعطى التباعد الكبير في وجهات النظر بين مكونات النزاع التي يطالب المغرب بإدماج الجزائر فيها، وكذا عدم القدرة على ذلك في ظل البحث عن فرض الإستقرار على المستوى الميداني وضرورة إحكام السلم بالمنطقة العازلة.

واكتفت الولايات المتحدة الأمريكية في مشروعها بدعم الجهود المبذولة لحلحلة الملف على الصعيد الأممي، مشترطة إلتزام الاطراف بتطوير العملية السياسية في أفق السعي لجولة خامسة من المفاوضات، تمر عبر قناة الحاجة لإحراز حل سياسي دائم ومقبول لملف الصحراء.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





ها أبرز لقاءات الوسيط الأممي هورست كولر في العيون

قبل محطة الرباط. هورست كولر اتلقا زعيم البوليساريو فمخيمات تندوف..

هورست كولر وصل لمخيمات تندوف فثاني محطة فنهار واحد‎..

كولين ستيوارت جا للعيون وهاشنو دار باش يتفرغ لزيارة هورست كولر للمنطقة..

هورست كولر يلتقي أعضاء بالوفد المفاوض لجبهة البوليساريو بمخيمات تندوف..

هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فلعيون..