تاريخ اليوم : 18 أكتوبر 2018
            كسيدة مفيها ميتشاف بمدخل جماعة اخفنير والضحية في غيبوبة..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية..ها أش وقع اليخت للي تقلب الأحد الفايت فوق ساحل طرفاية..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات نواحي كليميم ..             بيني و بينكم القضية حماضت..لفراقي ديال الكرة ديال تروازيام ديفيزيون للي تابعا ألعصبة الصحراء صيفتو رسالة مستعجلة ألوزير الداخلية و ها علاش..             فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..             وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..             بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..             ياربي السلامة..شيباني فطانطان أغتاصب بنت مراتو عندها 10 سنين..             ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..             بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..             دايرا درها ألتزلالت و هاذ أصباح قرقبو عليها البوليس فبوجدور هي واحد خينا كانو بغاو إديرو ذاك الشي للي على بالكم..             البوليس طاحو على شخص كيبيع الكارو و لمعسل كونتربوند فكليميم و ها أش لقاو عندو..             مزوج و كيتلوط بواحد السيدة فالداخلة ساعة جاب الربحة ألراسو..             أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..             السفير المصري فالمغرب شعلها مع البوليساريو: ممثل البوليساريو سلت و أدخل مشافو حتى واحد..             عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 24 أبريل 2018 الساعة 11:31


ها التصور ديال مريكان لنزاع الصحرا: البوليساريو ما تبنيش في بير لحلو والحكم الذاتي كاين والجزائر وموريتانيا خاصهم يعاونو والمفاوضات واجبة‎.


الصحراء اليومية/العيون

قدمت الولايات المتحدة الامريكية العضو في “مجموعة الصحراء الغربية” مشروع تصورها لنزاع الصحراء، بعد سلسلة تعديلات أدخلتها تماشيا والمستجدات المتسارعة للملف منذ بداية شهر ابريل الجاري.

وأبرز مشروع القرار الأمريكي الدعم الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ومبعوثه الشخصي هورست كولر، بعد الإشارة لجميع القرارات السابقة بشأن الملف وتأكيدها، مشيرا لوجوب الإلتزام الكامل بمساعدة الأطراف قصد الوصول لحل سياسي دائم ومقبول يكفل “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” بشكل يتسق مع مقاصد ومبادئ الأمم المتحدة.

وحث مشروع القرار على ضرورة تعاون الدول المجاورة بشكل كامل مع الأمم المتحدة ومع بعضها البعض للوصول لحل سياسي في تشارة لكل من الجزائر وموريتانيا، مشيرا لكون إيجاد حل لملف الصحراء يضمن تعزيز بناء منطقة المغرب العربي ويحفظ السلم والأمن الإقليمي للمنطقة.

ورحب المشروع الأمريكي بجهود الأمين العام في الحفاظ على جميع عمليات حفظ السلام بما في ذلك بعثة الأمم المتحدة “للإستفتاء”، مؤكدا على الحاجة لصرامة مجلس الأمن في إطار عمليات حفظ السلام، مشيدا بعمل البعثة على أرض الميدان، في الوقت الذي عبرت فيه أمريكا عن قلقها جراء الخروقات الحاصلة، داعية الأطراف إلى احترام التزاماتهم ذات الصلة.

وكشف المشروع الأمريكي عن الترحيب بجهود المغرب لتحريك عملية السياسية من خلال مقترح الحكم الذاتي المقدم في فاتح ابريل 2007، مشجعة الأطراف لإبداء إرادة سياسية أكبر، مطالبة جبهة البوليساريو بعدم القيام بأي أعمال بناء او نقل لإدارتها نحو منطقة “بير لحلو”.

وطالب المشروع بوجوب التعاون الكامل مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مؤسسة على أهمية العمل على تحسين الوضع الإنساني في الصحراء ومخيمات تندوف، مشجعة الأطراف على مواصلة جهودهم الهادفة لتعزيز النهوض بحماية حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير وتكوين الجمعيات، مشيدة بعمل المملكة المغربية في هذا المجال من خلال اللجان الحهوية لحقوق الإنسان العيون والداخلة.

وأكد المشروع على أهمية الإلتزام بمواصلة انخراط الطرفين في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة، مُرحباً تعيين كولن ستيوارت رئيسا للبعثة الأممية، حاثا على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى غاية الثلاثين من ابريل 2018، فيما وجه أنظار مجلس الامن الدولي لدعم البعثة والحاجة إلى إحترام الطرفين للاتفاقات العسكرية الموقعة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وأوجب المشروع أهمية إنخراط الطرفين لأجراة جولة خامسة من المفاوضات، مطالبا البلدان المجاورة بتقديم مساهمات هامة لهذه العملية، وإبداء الإرادة السياسية لذلك، مسترسلا أن المنتظم الدولي يدعم جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي لإعادة إطلاق العملية وفق دينامية جديدة وروح جديدة بهدف الوصول إلى حل سياسي مقبول من الطرفين دون شروط مسبق مع الأخذ في الاعتبار الجهود التي بذلت منذ 2006 والتطورات اللاحقة، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..

حرمة الله محمد الأمين: لا شرعية تمثيلية لجبهة البوليساريو في الأقاليم الجنوبية المغربية..

ها أبرز لقاءات الوسيط الأممي هورست كولر في العيون

قبل محطة الرباط. هورست كولر اتلقا زعيم البوليساريو فمخيمات تندوف..

هورست كولر وصل لمخيمات تندوف فثاني محطة فنهار واحد‎..

كولين ستيوارت جا للعيون وهاشنو دار باش يتفرغ لزيارة هورست كولر للمنطقة..