تاريخ اليوم : 24 يناير 2019
            شاهدوا.. نجاة زرافة بعد 4 ساعات من الصراع مع 6 لبؤات..فيديو..             ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..             بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..             بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..             بالفيديو..طرفاية غادي تحتاضن سباق 10 كلم الدولي..و الجزائر حتى هي غادي تشارك بعدائين أكبار و غادي إحضر للسباق رئيس الاتحاد الدولي للماراطون..             من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط             بالفيديوهات...عامل إقليم طرفاية دار اجتماع هاذ أصباح مع المناديب الجهويين بخصوص مشاريع النموذج التنموي الجديد فطرفاية و ها أش دار بينهم...             ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 24 أبريل 2018 الساعة 11:31


ها التصور ديال مريكان لنزاع الصحرا: البوليساريو ما تبنيش في بير لحلو والحكم الذاتي كاين والجزائر وموريتانيا خاصهم يعاونو والمفاوضات واجبة‎.


الصحراء اليومية/العيون

قدمت الولايات المتحدة الامريكية العضو في “مجموعة الصحراء الغربية” مشروع تصورها لنزاع الصحراء، بعد سلسلة تعديلات أدخلتها تماشيا والمستجدات المتسارعة للملف منذ بداية شهر ابريل الجاري.

وأبرز مشروع القرار الأمريكي الدعم الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ومبعوثه الشخصي هورست كولر، بعد الإشارة لجميع القرارات السابقة بشأن الملف وتأكيدها، مشيرا لوجوب الإلتزام الكامل بمساعدة الأطراف قصد الوصول لحل سياسي دائم ومقبول يكفل “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” بشكل يتسق مع مقاصد ومبادئ الأمم المتحدة.

وحث مشروع القرار على ضرورة تعاون الدول المجاورة بشكل كامل مع الأمم المتحدة ومع بعضها البعض للوصول لحل سياسي في تشارة لكل من الجزائر وموريتانيا، مشيرا لكون إيجاد حل لملف الصحراء يضمن تعزيز بناء منطقة المغرب العربي ويحفظ السلم والأمن الإقليمي للمنطقة.

ورحب المشروع الأمريكي بجهود الأمين العام في الحفاظ على جميع عمليات حفظ السلام بما في ذلك بعثة الأمم المتحدة “للإستفتاء”، مؤكدا على الحاجة لصرامة مجلس الأمن في إطار عمليات حفظ السلام، مشيدا بعمل البعثة على أرض الميدان، في الوقت الذي عبرت فيه أمريكا عن قلقها جراء الخروقات الحاصلة، داعية الأطراف إلى احترام التزاماتهم ذات الصلة.

وكشف المشروع الأمريكي عن الترحيب بجهود المغرب لتحريك عملية السياسية من خلال مقترح الحكم الذاتي المقدم في فاتح ابريل 2007، مشجعة الأطراف لإبداء إرادة سياسية أكبر، مطالبة جبهة البوليساريو بعدم القيام بأي أعمال بناء او نقل لإدارتها نحو منطقة “بير لحلو”.

وطالب المشروع بوجوب التعاون الكامل مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مؤسسة على أهمية العمل على تحسين الوضع الإنساني في الصحراء ومخيمات تندوف، مشجعة الأطراف على مواصلة جهودهم الهادفة لتعزيز النهوض بحماية حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير وتكوين الجمعيات، مشيدة بعمل المملكة المغربية في هذا المجال من خلال اللجان الحهوية لحقوق الإنسان العيون والداخلة.

وأكد المشروع على أهمية الإلتزام بمواصلة انخراط الطرفين في المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة، مُرحباً تعيين كولن ستيوارت رئيسا للبعثة الأممية، حاثا على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى غاية الثلاثين من ابريل 2018، فيما وجه أنظار مجلس الامن الدولي لدعم البعثة والحاجة إلى إحترام الطرفين للاتفاقات العسكرية الموقعة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وأوجب المشروع أهمية إنخراط الطرفين لأجراة جولة خامسة من المفاوضات، مطالبا البلدان المجاورة بتقديم مساهمات هامة لهذه العملية، وإبداء الإرادة السياسية لذلك، مسترسلا أن المنتظم الدولي يدعم جهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي لإعادة إطلاق العملية وفق دينامية جديدة وروح جديدة بهدف الوصول إلى حل سياسي مقبول من الطرفين دون شروط مسبق مع الأخذ في الاعتبار الجهود التي بذلت منذ 2006 والتطورات اللاحقة، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





صونداج متقارب. المجموعات البرلمانية فالبرلمان الاوروبي رفضات ادراج ندوة حول الصحرا نهار التصويت على بروتوكول الفلاحة..

شكون سولكم. البوليساريو كاعيين من توقيع بروتوكول اتفاقية الصيد البحري البارح..

هاوقتاش غادي تبث لجنة الصيد البحري فالبرلمان الاوروبي فالبروتوكول لي توقع اليوم..

جنوب إفريقيا كتهدد عاود تاني المغرب فملف الصحراء..

ملف الصحرا فأجندة زيارة وزيرة خارجية جنوب إفريقيا للجزائر..

منتخبين وفاعلين حقوقيون فالصحرا لاحو فيديوات باغيين تجديد اتفاقية البروتوكولات التجارية بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..