تاريخ اليوم : 17 أغسطس 2018
            أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة             روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا             هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             التحالف العربي يقتل خمسين طفلاً باليمن.. ومآسي الحرب تتفاقم             البوليساريو على إحاطة هورست كولر: كانرحبو بهاذ الخلاصات وحنا باغيين نتفاوضو             وكالات : لا حل لمشكلة الصحراء المغربية دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر             تقرير لمجلس بركة يوصي بـ"الخدمة الإجبارية" للشباب وتمكينهم من امتيازات تفضيلية             غوتيريس غايعين موالية للمغرب فهاد المنصب الهام             بوعيدة ينفي تخلي الأحرار عنه وباغي يدير “مذكرات جهة فريدة”             هورست كولر ركز على معطى المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في إحاطته وها موقف مجلس الأمن منها             نظام عزيز يُضيق من جديد على غريمه ولد بوعماتو             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 أبريل 2018 الساعة 13:00


خاص..شنو الفرق بين اتفاق وقف إطلاق النار والإتفاقية العسكرية وها شنو كايقول كل واحد والفرق بينهم..


الصحراء اليومية/العيون

تباينت أوجه النظر بين المملكة المغربية والأمم المتحدة حول مفهوم إتفاقية وقف إطلاق النار، الموقعة بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد حرب دامت لما يناهز الستة عشرة سنة.

وجاءت تصريحات الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم امس الخميس، لتزيد من هوة الإختلاف، عندما اكد بان اتفاريتي وبير لحلو تقعان خارج المنطقة العازلة، وهو المعطى الذي قد يوشك بتوتر جديد يلوح في الأفق بين المملكة والمنظمة الأممية، بعد آخر مشابه على الميدان بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو.

وتُعرف إتفافية وقف إطلاق النار بين الجانبين بأنها حقن دماء الحانبين، ووُقعت سنة 1991 نتيجة لحرب ضروس إستدعت تدخل الأمم المتحدة قصد اجراتها في إنتظار تنظيم النستفتاء ب”الصحراء الغربية”، فيما تلتها إتفاقيات اخرى موقعه مع الحانبين وتشمل مجموعة إتفاقيات اخرى كملاحق على غرار المنظمة منها لعلاقة البعثة مع المغرب وجبهة البوليساريو والأدوار وطرق العمل وحقوق البعثة، كما تضم الإتفاقية العسكرية الموقعة بشكل منفصل سنة1997، وهي التي تُعنى بالشق العسكري قصد ضمان سلامة اتفاقية وقف إطلاق النار، ووضع المبادئ التوجيهية الواجب اتباععا لتنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار السارية في السادس من شتنبر من 1991، وتتخللها مجموعة من المحاور التي تحفظه وتباعد بين إصطدام وشيك قد يجر المنطقة في اي لحظة نحو آتون حرب.

وتنص الإتفاقية العسكرية رقم 1 التي اطلعت عليها “كود”، على تحديد المجال الجغراقي للمنطقة العازلة في خمس كيلومترات عرضا فقط على طول الجدار الأمني 2700 كيلومترا، فيما تنضاف لها نطقتان مقيدتا الولوج (25 كيلومترا شرق الجدار و30 كيلومترا غربه)، على التوالي، ومنطقة أخرى عبارة عن مساحات من الأراضي تقع على الجانب الغربي القاحل من المنطقة المحظورة الأولى، وعلى الجانب الجنوبي والشرقي من المنطقة المحظورة الثانية.

وحددت الإتفاقية العسكرية قيودا واضحة على الأنشطة العسكرية داخل القطاع العازل، حيث يُحظر دخول أفراد القوات العسكرية أو المعدات، عن طريق البر أو الجو، أو إجراء مناورات عسكرية، او نقل وتحريك القوات، او إستعمال الذخيرة الحية، أو التعزيزات التكتيكية، أو إعادة انتشار، أو دخول الطائرات المقاتلة ، والتدريب وطائرات الاستطلاع الجوي.

وحظرت الإتفاقية تحسين البنية التحتية الدفاعية لتشمل حقول الألغام الموجودة أو زرع الألغام ، أو بناء الأسلاك الشائكة أو أنواع أخرى من العقبات ، أو حفر خنادق جديدة أو بناء الجدران الجديدة من الحجر والخرسانة ، أو تخزين الذخائر والأسلحة أو بناء مواقع تخزين جديدة للأسلحة والذخيرة ميلادي، إلا موافقة مسبقة من قبل السلطات العسكرية في MINURSO .

وذكرت الإتفاقية ان اعمال الصيانة باستخدام الوسائل الميكانيكية، تستلزم إشعار البعثة بها في غضون5 أيام، أما صيانة المرافق القائمة أو مواقع الأسلحة التي تستخدم وسائل ميكانيكية، فيستلزم إخطارها قبل ذلك ب 7 أيام، وأن بناء مرافق التخزين بخلاف تلك المذكورة يستلزم تقديم إشعار قبل 7 أيام، وأن استخدام المتفجرات أو حفر الآبار يستوجب الإخطار قبل العمل عليها 7 أيام، وان عملية دمير منجم أو الذخائر معزولة تستلزم إشعار مدته يومان، و تدمير الذخيرة القديمة 7 أيام قبل، ثم إصلاح الضرر الناجم عن سوء الأحوال الجوية ، يمكن البدء بالعمل بعد إبلاغ البعثة مباشرة.

وبخصوص المنطقة الثالثة المشار لها سلفا فيمكن تنفيذ جميع الأنشطة العسكرية العادية باستثناء تعزيز حقول الألغام الموجودة ، وزرع الألغام، وبناء مساكن جديدة ، والثكنات ، ومرافق تخزين الذخيرة، فيما يتوجب على المغرب والبوليساريو إشعار قائد “المينورسو” بذلك إذا كانوا يعتزمون إجراء التدريبات العسكرية في هذه المناطق ، بما في ذلك إطلاق أسلحة من عيار فوق 9MM.

وحدد الشق الأخير من الإتفاقية مسؤولية المراقبين العسكريين للبعثة الأممية وحقوقهم فيما يخص المتابعة والرصد والتحرك البرية والبحرية، وآليات إخطار الطرفين والأمم المتحدة بالخروقات الحاصلة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





ها أبرز لقاءات الوسيط الأممي هورست كولر في العيون

قبل محطة الرباط. هورست كولر اتلقا زعيم البوليساريو فمخيمات تندوف..

هورست كولر وصل لمخيمات تندوف فثاني محطة فنهار واحد‎..

كولين ستيوارت جا للعيون وهاشنو دار باش يتفرغ لزيارة هورست كولر للمنطقة..

هورست كولر يلتقي أعضاء بالوفد المفاوض لجبهة البوليساريو بمخيمات تندوف..

هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فلعيون..