تاريخ اليوم : 24 يناير 2019
            شاهدوا.. نجاة زرافة بعد 4 ساعات من الصراع مع 6 لبؤات..فيديو..             ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..             بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..             بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..             بالفيديو..طرفاية غادي تحتاضن سباق 10 كلم الدولي..و الجزائر حتى هي غادي تشارك بعدائين أكبار و غادي إحضر للسباق رئيس الاتحاد الدولي للماراطون..             من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط             بالفيديوهات...عامل إقليم طرفاية دار اجتماع هاذ أصباح مع المناديب الجهويين بخصوص مشاريع النموذج التنموي الجديد فطرفاية و ها أش دار بينهم...             ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 أبريل 2018 الساعة 14:00


خاص..شنو الفرق بين اتفاق وقف إطلاق النار والإتفاقية العسكرية وها شنو كايقول كل واحد والفرق بينهم..


الصحراء اليومية/العيون

تباينت أوجه النظر بين المملكة المغربية والأمم المتحدة حول مفهوم إتفاقية وقف إطلاق النار، الموقعة بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد حرب دامت لما يناهز الستة عشرة سنة.

وجاءت تصريحات الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم امس الخميس، لتزيد من هوة الإختلاف، عندما اكد بان اتفاريتي وبير لحلو تقعان خارج المنطقة العازلة، وهو المعطى الذي قد يوشك بتوتر جديد يلوح في الأفق بين المملكة والمنظمة الأممية، بعد آخر مشابه على الميدان بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو.

وتُعرف إتفافية وقف إطلاق النار بين الجانبين بأنها حقن دماء الحانبين، ووُقعت سنة 1991 نتيجة لحرب ضروس إستدعت تدخل الأمم المتحدة قصد اجراتها في إنتظار تنظيم النستفتاء ب”الصحراء الغربية”، فيما تلتها إتفاقيات اخرى موقعه مع الحانبين وتشمل مجموعة إتفاقيات اخرى كملاحق على غرار المنظمة منها لعلاقة البعثة مع المغرب وجبهة البوليساريو والأدوار وطرق العمل وحقوق البعثة، كما تضم الإتفاقية العسكرية الموقعة بشكل منفصل سنة1997، وهي التي تُعنى بالشق العسكري قصد ضمان سلامة اتفاقية وقف إطلاق النار، ووضع المبادئ التوجيهية الواجب اتباععا لتنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار السارية في السادس من شتنبر من 1991، وتتخللها مجموعة من المحاور التي تحفظه وتباعد بين إصطدام وشيك قد يجر المنطقة في اي لحظة نحو آتون حرب.

وتنص الإتفاقية العسكرية رقم 1 التي اطلعت عليها “كود”، على تحديد المجال الجغراقي للمنطقة العازلة في خمس كيلومترات عرضا فقط على طول الجدار الأمني 2700 كيلومترا، فيما تنضاف لها نطقتان مقيدتا الولوج (25 كيلومترا شرق الجدار و30 كيلومترا غربه)، على التوالي، ومنطقة أخرى عبارة عن مساحات من الأراضي تقع على الجانب الغربي القاحل من المنطقة المحظورة الأولى، وعلى الجانب الجنوبي والشرقي من المنطقة المحظورة الثانية.

وحددت الإتفاقية العسكرية قيودا واضحة على الأنشطة العسكرية داخل القطاع العازل، حيث يُحظر دخول أفراد القوات العسكرية أو المعدات، عن طريق البر أو الجو، أو إجراء مناورات عسكرية، او نقل وتحريك القوات، او إستعمال الذخيرة الحية، أو التعزيزات التكتيكية، أو إعادة انتشار، أو دخول الطائرات المقاتلة ، والتدريب وطائرات الاستطلاع الجوي.

وحظرت الإتفاقية تحسين البنية التحتية الدفاعية لتشمل حقول الألغام الموجودة أو زرع الألغام ، أو بناء الأسلاك الشائكة أو أنواع أخرى من العقبات ، أو حفر خنادق جديدة أو بناء الجدران الجديدة من الحجر والخرسانة ، أو تخزين الذخائر والأسلحة أو بناء مواقع تخزين جديدة للأسلحة والذخيرة ميلادي، إلا موافقة مسبقة من قبل السلطات العسكرية في MINURSO .

وذكرت الإتفاقية ان اعمال الصيانة باستخدام الوسائل الميكانيكية، تستلزم إشعار البعثة بها في غضون5 أيام، أما صيانة المرافق القائمة أو مواقع الأسلحة التي تستخدم وسائل ميكانيكية، فيستلزم إخطارها قبل ذلك ب 7 أيام، وأن بناء مرافق التخزين بخلاف تلك المذكورة يستلزم تقديم إشعار قبل 7 أيام، وأن استخدام المتفجرات أو حفر الآبار يستوجب الإخطار قبل العمل عليها 7 أيام، وان عملية دمير منجم أو الذخائر معزولة تستلزم إشعار مدته يومان، و تدمير الذخيرة القديمة 7 أيام قبل، ثم إصلاح الضرر الناجم عن سوء الأحوال الجوية ، يمكن البدء بالعمل بعد إبلاغ البعثة مباشرة.

وبخصوص المنطقة الثالثة المشار لها سلفا فيمكن تنفيذ جميع الأنشطة العسكرية العادية باستثناء تعزيز حقول الألغام الموجودة ، وزرع الألغام، وبناء مساكن جديدة ، والثكنات ، ومرافق تخزين الذخيرة، فيما يتوجب على المغرب والبوليساريو إشعار قائد “المينورسو” بذلك إذا كانوا يعتزمون إجراء التدريبات العسكرية في هذه المناطق ، بما في ذلك إطلاق أسلحة من عيار فوق 9MM.

وحدد الشق الأخير من الإتفاقية مسؤولية المراقبين العسكريين للبعثة الأممية وحقوقهم فيما يخص المتابعة والرصد والتحرك البرية والبحرية، وآليات إخطار الطرفين والأمم المتحدة بالخروقات الحاصلة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





صونداج متقارب. المجموعات البرلمانية فالبرلمان الاوروبي رفضات ادراج ندوة حول الصحرا نهار التصويت على بروتوكول الفلاحة..

شكون سولكم. البوليساريو كاعيين من توقيع بروتوكول اتفاقية الصيد البحري البارح..

هاوقتاش غادي تبث لجنة الصيد البحري فالبرلمان الاوروبي فالبروتوكول لي توقع اليوم..

جنوب إفريقيا كتهدد عاود تاني المغرب فملف الصحراء..

ملف الصحرا فأجندة زيارة وزيرة خارجية جنوب إفريقيا للجزائر..

منتخبين وفاعلين حقوقيون فالصحرا لاحو فيديوات باغيين تجديد اتفاقية البروتوكولات التجارية بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..