تاريخ اليوم : 21 يونيو 2018
            رئيس حكومة المغرب يغرد بعد خسارة منتخب بلاده أمام البرتغال..             ياربي السلامة...كسيدة خايبة بين كليميم و طانطان..             تفاصيل. ها وقتاش جاي الوسيط الأممي هورست كولر للرباط وها الهدف من الزيارة لي مرتابطة بشتنبر المقبل‎..             مصرع عشريني وإصابة آخر فشارع الموت بالداخلة..             المنتخبات العربية "أكبر" مشاركة في المونديال و"أسوأ" نتائج..             بسباب إسرائيل..ترونات فالمدرجات فالماتش ديال المغرب و البرتغال..             صادم..شاب يكتشف ليلة زفافه أن زوجته ليست بكر وقد مارست الفاحشة فكانت هذه ردة فعله..             ولد عبد العزيز يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء من بينهم سفير المغرب.             بالصورة..."كراب" كيعصر الماحيا طارو بيه لبوليس فلعيون و ها أش لقاو عندو..             بالفيديو.." الاقتصاد الاجتماعي أداة في خدمة التنمية الجهوية" شعار معرض الأسواق المتنقلة في نسخته الأولى بطرفاية             بالصورة..بوليس لعيون قرقبو على شخص و بحوزته 305 صفيحة من مخدر الشيرا..             الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.             موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..             السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎             ها علاش اللجنة المنظمة لمونديال روسيا قدمات اعتذار لمنتخب السعودية..             "غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..             بسباب إسرائيل..أمريكا أنساحبات من مجلس حقوق الإنسان.             مفاجأة... مصر لم تودع كأس العالم بعد..             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي وصل لتندوف‎             عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 أبريل 2018 الساعة 13:00


خاص..شنو الفرق بين اتفاق وقف إطلاق النار والإتفاقية العسكرية وها شنو كايقول كل واحد والفرق بينهم..


الصحراء اليومية/العيون

تباينت أوجه النظر بين المملكة المغربية والأمم المتحدة حول مفهوم إتفاقية وقف إطلاق النار، الموقعة بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد حرب دامت لما يناهز الستة عشرة سنة.

وجاءت تصريحات الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم امس الخميس، لتزيد من هوة الإختلاف، عندما اكد بان اتفاريتي وبير لحلو تقعان خارج المنطقة العازلة، وهو المعطى الذي قد يوشك بتوتر جديد يلوح في الأفق بين المملكة والمنظمة الأممية، بعد آخر مشابه على الميدان بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو.

وتُعرف إتفافية وقف إطلاق النار بين الجانبين بأنها حقن دماء الحانبين، ووُقعت سنة 1991 نتيجة لحرب ضروس إستدعت تدخل الأمم المتحدة قصد اجراتها في إنتظار تنظيم النستفتاء ب”الصحراء الغربية”، فيما تلتها إتفاقيات اخرى موقعه مع الحانبين وتشمل مجموعة إتفاقيات اخرى كملاحق على غرار المنظمة منها لعلاقة البعثة مع المغرب وجبهة البوليساريو والأدوار وطرق العمل وحقوق البعثة، كما تضم الإتفاقية العسكرية الموقعة بشكل منفصل سنة1997، وهي التي تُعنى بالشق العسكري قصد ضمان سلامة اتفاقية وقف إطلاق النار، ووضع المبادئ التوجيهية الواجب اتباععا لتنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار السارية في السادس من شتنبر من 1991، وتتخللها مجموعة من المحاور التي تحفظه وتباعد بين إصطدام وشيك قد يجر المنطقة في اي لحظة نحو آتون حرب.

وتنص الإتفاقية العسكرية رقم 1 التي اطلعت عليها “كود”، على تحديد المجال الجغراقي للمنطقة العازلة في خمس كيلومترات عرضا فقط على طول الجدار الأمني 2700 كيلومترا، فيما تنضاف لها نطقتان مقيدتا الولوج (25 كيلومترا شرق الجدار و30 كيلومترا غربه)، على التوالي، ومنطقة أخرى عبارة عن مساحات من الأراضي تقع على الجانب الغربي القاحل من المنطقة المحظورة الأولى، وعلى الجانب الجنوبي والشرقي من المنطقة المحظورة الثانية.

وحددت الإتفاقية العسكرية قيودا واضحة على الأنشطة العسكرية داخل القطاع العازل، حيث يُحظر دخول أفراد القوات العسكرية أو المعدات، عن طريق البر أو الجو، أو إجراء مناورات عسكرية، او نقل وتحريك القوات، او إستعمال الذخيرة الحية، أو التعزيزات التكتيكية، أو إعادة انتشار، أو دخول الطائرات المقاتلة ، والتدريب وطائرات الاستطلاع الجوي.

وحظرت الإتفاقية تحسين البنية التحتية الدفاعية لتشمل حقول الألغام الموجودة أو زرع الألغام ، أو بناء الأسلاك الشائكة أو أنواع أخرى من العقبات ، أو حفر خنادق جديدة أو بناء الجدران الجديدة من الحجر والخرسانة ، أو تخزين الذخائر والأسلحة أو بناء مواقع تخزين جديدة للأسلحة والذخيرة ميلادي، إلا موافقة مسبقة من قبل السلطات العسكرية في MINURSO .

وذكرت الإتفاقية ان اعمال الصيانة باستخدام الوسائل الميكانيكية، تستلزم إشعار البعثة بها في غضون5 أيام، أما صيانة المرافق القائمة أو مواقع الأسلحة التي تستخدم وسائل ميكانيكية، فيستلزم إخطارها قبل ذلك ب 7 أيام، وأن بناء مرافق التخزين بخلاف تلك المذكورة يستلزم تقديم إشعار قبل 7 أيام، وأن استخدام المتفجرات أو حفر الآبار يستوجب الإخطار قبل العمل عليها 7 أيام، وان عملية دمير منجم أو الذخائر معزولة تستلزم إشعار مدته يومان، و تدمير الذخيرة القديمة 7 أيام قبل، ثم إصلاح الضرر الناجم عن سوء الأحوال الجوية ، يمكن البدء بالعمل بعد إبلاغ البعثة مباشرة.

وبخصوص المنطقة الثالثة المشار لها سلفا فيمكن تنفيذ جميع الأنشطة العسكرية العادية باستثناء تعزيز حقول الألغام الموجودة ، وزرع الألغام، وبناء مساكن جديدة ، والثكنات ، ومرافق تخزين الذخيرة، فيما يتوجب على المغرب والبوليساريو إشعار قائد “المينورسو” بذلك إذا كانوا يعتزمون إجراء التدريبات العسكرية في هذه المناطق ، بما في ذلك إطلاق أسلحة من عيار فوق 9MM.

وحدد الشق الأخير من الإتفاقية مسؤولية المراقبين العسكريين للبعثة الأممية وحقوقهم فيما يخص المتابعة والرصد والتحرك البرية والبحرية، وآليات إخطار الطرفين والأمم المتحدة بالخروقات الحاصلة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





تفاصيل. ها وقتاش جاي الوسيط الأممي هورست كولر للرباط وها الهدف من الزيارة لي مرتابطة بشتنبر المقبل‎..

المفوض السامي لحقوق الإنسان باغي يرسل لجنة تقنية للصحراء..

المبعوث الأممي "كولر" غادي إجي ألعيون و ها مع من غادي إتلاقى..

البوليساريو كتواجه وقفة تنديدية بمقتل شاب صحراوي بالرصاص‎..

حصري. وقفة احتجاجية لقبيلة تكنة امام مقر البوليساريو فتندوف تنديدا بمقتل شاب صحراوي..

هادي هي اجندة القمة الإفريقية بانواكشوط وموسى فقي غادي يقدم تقرير عن ملف الصحرا..