تاريخ اليوم : 19 يونيو 2018
            عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             مونديال 2018.. المغرب في مهمة مزدوجة أمام "برتغال رونالدو" ..             ماذا فعل الروس قبل يوم من مباراتهم مع مصر..             هذي هي توقعات المباراة المصيرية للي غادي تجمع اليوم بين روسيا ومصر             لماذا يظهر اللاعبون ملابسهم الداخلية في كأس العالم..             الدولي السابق روسي يتهم لقجع بغسيل الأموال واختلاسها وتهريبها إلى سويسرا..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هل البرتغال أقوى من المغرب؟             عااااجل بالفيديو | المنتخب السعودي ينجو من كارثة بعد إشتعال النيران في أحد محركات طائرة الأخضر             عاجل..جريمة قتل مفيها ميتشاف فكليميم..             المفوض السامي لحقوق الإنسان باغي يرسل لجنة تقنية للصحراء..             ها أش لقاو بعض المواطنين فمقبرة فطانطان..             صادم..أشخاص تعرضو لشخص كان داخل بنك فلعيون و هرفو ليه على 15 مليون             رسميا..مشاركة الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" في أعمال الدورة الخاصة بجمهورية العراق.             ها شكون ضيف شرف موسم طانطان هاذ العام..             المبعوث الأممي "كولر" غادي إجي ألعيون و ها مع من غادي إتلاقى..             الملك محمد السادس يزور موريتانيا لهذا السبب..             البوليس طارو بجوج بزنازا فالداخلة و ها أش لقاو عندهم...             البوليس ديال لعيون شدو إمرأة كانت بغات تسلت فالمطار بـ"باسبور" مزور وها التفاصيل..             البوكوصة البرازيلية "فرناندا كولمبو" أول امرأة تحمل الراية التحكيمية في تاريخ مونديال..             بسباب الحارس المصري..الفيفا تحرجات و غيرات أحد بروتوكولاتها..             عاجل..كوتينيو يهز شباك سويسرا بهدف عالمي..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 17 أبريل 2018 الساعة 13:12


مريكان احتاكرات مسودة قرار مجلس الأمن حول الصحرا وترقب بخصوص المنطقة العازلة.


الصحراء اليومية/العيون

إحتكرت الولايات المتحدة الأمريكية على غرار السنوات القليلة الماضية مسودة القرار الأممي حول ملف الصحراء، إذ باشرت الإثنين وضع اللمسات الأخيرة عليه، قبيل جلسة مجلس الأمن الدولي المزمع إنعقادها اليوم الثلاثاء للتشاور.

وذكرت تقارير دولية أن الولايات المتحدة الأمريكية إستمرت في إحتكار المسودة وتعديلها، في ظل غياب واضح للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على غرار بريطانيا وروسيا وفرنسا ثم إسبانيا، والتي لم تتوصل بالمسودة إلى حدود مساء الإثنين.

وكانت كل من روسيا وبريطانيا قد سعت غيرما للعب دور محوري في نزاع الصحراء، إنطلاقا من المجموعة الدولية، إذ بدا ذلك جليا في غضون الأشهر القليلة الماضية، حيث شهدت لقاءات لممثليها مع المبعوث الشخصي لملف الصحراء هورست كولر، وكذا مع جبهة البوليساريو.

وفي ذات السياق بات مؤكدا تمديد ولاية البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء لسنة مقبلة، بيد أن كلا من جبهة البوليساريو والمملكة المغربية تنتظران ما سيكشف عنه التقرير بخصوص الشق العسكري للملف والمنطقة العازلة، بعد تصاعد التوتر في المنطقة، وتبادل الإتهامات حول خرق إتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة سنة 1991، والدعوة الأممية للتهدئة وضبط النفس.

وتجدر الإشارة أن مجلس الأمن برمج أيضا جلسة للملف يوم الخامس والعشرين من أبريل المقبل، وهي الجلسة التي ستعرف مشاورات ماراطونية قبيل إعتماد الصيغة النهائية للقرار الأممي بشكل رسمي.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





المفوض السامي لحقوق الإنسان باغي يرسل لجنة تقنية للصحراء..

المبعوث الأممي "كولر" غادي إجي ألعيون و ها مع من غادي إتلاقى..

البوليساريو كتواجه وقفة تنديدية بمقتل شاب صحراوي بالرصاص‎..

حصري. وقفة احتجاجية لقبيلة تكنة امام مقر البوليساريو فتندوف تنديدا بمقتل شاب صحراوي..

هادي هي اجندة القمة الإفريقية بانواكشوط وموسى فقي غادي يقدم تقرير عن ملف الصحرا..

زعيم البوليساريو: نحن مستعدين للدخول في مفاوضات مباشرة مع المغرب..