تاريخ اليوم : 16 أغسطس 2018
            هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             التحالف العربي يقتل خمسين طفلاً باليمن.. ومآسي الحرب تتفاقم             البوليساريو على إحاطة هورست كولر: كانرحبو بهاذ الخلاصات وحنا باغيين نتفاوضو             وكالات : لا حل لمشكلة الصحراء المغربية دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر             تقرير لمجلس بركة يوصي بـ"الخدمة الإجبارية" للشباب وتمكينهم من امتيازات تفضيلية             غوتيريس غايعين موالية للمغرب فهاد المنصب الهام             بوعيدة ينفي تخلي الأحرار عنه وباغي يدير “مذكرات جهة فريدة”             هورست كولر ركز على معطى المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في إحاطته وها موقف مجلس الأمن منها             نظام عزيز يُضيق من جديد على غريمه ولد بوعماتو             ياك ماشي طرف. ممثل الجزائر بالأمم المتحدة لوسائل إعلام: غادي نهدر لكم على ملف الصحراء من بعد             أولى تسريبات جلسة مجلس الامن المغلقة. المغرب والبوليساريو وجها لوجه فهاد التاريخ             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 16 أبريل 2018 الساعة 01:22


رئيس مينورسو يسلم تقريره السنوي لغوتيريس..


الصحراء اليومية/العيون

قامت جبهة البوليساريو التي تنازع، مدعومة من الجزائر، المغرب على سيادة الصحراء، خلال السنوات الماضية بتحركات عسكرية لوجيستية في المنطقة العازلة، اعتبرها المغرب انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار رقم 1 لسنة 1991، وأثار انتباه الأمم المتحدة لها، إلا انه لاحظ بعد شهور على تحركات عسكرية للجبهة في منطقة الكركرات، على الحدود المغربية – الموريتانية، وتدخل الأمم المتحدة لإعادة الوضع كما كان عليه، تشييد الجبهة لمنشآت ومبان في المنطقة العازلة شرق الجدار، على الحدود مع الجزائر، ليتبين أن هذه المنشآت هي مقرات للمؤسسات الرسمية للجبهة، باتجاه جعل المنطقة «أراضي محررة» بمثابة إقليم الدولة التي تعلنها من جانب واحد منذ 1976، لتصبح هذه التحركات القضية التي تهيمن على أجواء المنطقة.

وقدم كولين ستيوارت، رئيس بعثة الأمم المتحدة في الصحراء «مينورسو» الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تقريراً حول تطورات الأوضاع في المنطقة العازلة وردود الفعل وحصيلة لقاءاته مع المسؤولين المغاربة ومسؤولي جبهة البوليساريو، وسيكون مضمون هذه التقرير مبرزاً في تقديم غوتيريس لتقريره أمام مجلس الأمن، خاصة أن الأمانة العامة للأمم المتحدة قالت أنها «لم تلحظ أي تحركات لعناصر عسكرية تابعة للبوليساريو»، رداً على رسالة وجهها عمر هلال، ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة، إلى غوستافو ميازا كوادرا، رئيس مجلس الأمن، بشأن وجود تحركات عسكرية خطيرة وتغيير للواقع على أرض المناطق العازلة.

سياسيا من المقرر أن يبلغ غوتيريس مجلس الأمن الدولي نتائج اتصالات مبعوثه الشخصي للصحراء هورست كوهلر، مع أطراف النزاع وفي عواصم أوروبية وافريقية كان آخرها موسكو يوم الثلاثاء الماضي التي استقبلت الأربعاء وفداً من جبهة البوليساريو. وأكد بيان للخارجية الروسية أن روسيا تدعم حلاً عادلاً للقضية الصحراوية وفق قرارات الأمم المتحدة وذلك عقب استقبال الممثل الخاص للرئيس الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بموسكو وفدا صحراويا برئاسة أمحمد خداد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو.

وأكد بيان الخارجية الروسية أن المحادثات تركزت حول الوضع في الصحراء وتبادل الطرفان وجهات النظر بخصوص التسوية والتحضيرات الجارية على مستوى مجلس الأمن الدولي لمناقشة ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء التي تنتهي آخر الشهر الجاري ومن المقرر تضمين مجلس الأمن قراره الجديد ذات الصلة بالنزاع تمديد ولاية البعثة إلى ابريل 2019.

وأبرز البيان أن الجانب الروسي أكد على الموقف المبدئي الداعم لحل يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة المتعلقة بالقضية التي طال أمدها، وان موسكو ستواصل جهودها وستتفاعل مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الشركاء في مجموعة أصدقاء الصحراء.

وأوضح البيان أهمية الدور الرئيسي للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل دائم للمشكلة بما يتماشى مع المصالح الأساسية لشعوب منطقة شمال أفريقيا، ويساهم في تحسين الوضع في المغرب العربي.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني

سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء

بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام

زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد

‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري

وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..