تاريخ اليوم : 23 يناير 2019
            لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             جثة امرأة استنفرات بوليس كلميم..             بتصاور..ملاك سيارات الدفع الرباعي يحتجون في العيون..             ها علاش الوفد الأممي التابع لمفوضية غوث اللاجئين جا لبارح ألعيون و مشا مباشرة هاذ أصباح ألمخيمات تندوف بلى ميتلاقى مع حتى شي مسؤول..             مستجدات..تفاصيل سقوط طائرة حربية نواحي قرية ابا محمد ضواحي تونات..             طائرة عسكرية تحطمات هاذ اصباح أثناء مهمة تدريبية في منطقة تاونات..             البوليس شدو شخص فلعيون متورط ف3 ديال القضايا إجرامية مختلفة..             الجزائر.. “بن فليس” يعلن عزمه خوض السباق الرئاسي..             بالتصويرة..شاطئ "لمكيزرة" حدا طرفاية لاح "زوديك" غير دابا..             المغرب مشارك فالقمة العربية التنموية وبوريطة دار لقاءات مع لبنان والأردن..             بسباب الإتفاقية الفلاحية بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..البوليساريو تشكات ألمجلس الأمن..             بتصاور..بلدية طرفاية هي للي تكفلات بتنظيف بقايا "الباركو" للي غرق لبارح..             لقاو جثة مرا فلعيون...             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 16 أبريل 2018 الساعة 02:22


رئيس مينورسو يسلم تقريره السنوي لغوتيريس..


الصحراء اليومية/العيون

قامت جبهة البوليساريو التي تنازع، مدعومة من الجزائر، المغرب على سيادة الصحراء، خلال السنوات الماضية بتحركات عسكرية لوجيستية في المنطقة العازلة، اعتبرها المغرب انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار رقم 1 لسنة 1991، وأثار انتباه الأمم المتحدة لها، إلا انه لاحظ بعد شهور على تحركات عسكرية للجبهة في منطقة الكركرات، على الحدود المغربية – الموريتانية، وتدخل الأمم المتحدة لإعادة الوضع كما كان عليه، تشييد الجبهة لمنشآت ومبان في المنطقة العازلة شرق الجدار، على الحدود مع الجزائر، ليتبين أن هذه المنشآت هي مقرات للمؤسسات الرسمية للجبهة، باتجاه جعل المنطقة «أراضي محررة» بمثابة إقليم الدولة التي تعلنها من جانب واحد منذ 1976، لتصبح هذه التحركات القضية التي تهيمن على أجواء المنطقة.

وقدم كولين ستيوارت، رئيس بعثة الأمم المتحدة في الصحراء «مينورسو» الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تقريراً حول تطورات الأوضاع في المنطقة العازلة وردود الفعل وحصيلة لقاءاته مع المسؤولين المغاربة ومسؤولي جبهة البوليساريو، وسيكون مضمون هذه التقرير مبرزاً في تقديم غوتيريس لتقريره أمام مجلس الأمن، خاصة أن الأمانة العامة للأمم المتحدة قالت أنها «لم تلحظ أي تحركات لعناصر عسكرية تابعة للبوليساريو»، رداً على رسالة وجهها عمر هلال، ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة، إلى غوستافو ميازا كوادرا، رئيس مجلس الأمن، بشأن وجود تحركات عسكرية خطيرة وتغيير للواقع على أرض المناطق العازلة.

سياسيا من المقرر أن يبلغ غوتيريس مجلس الأمن الدولي نتائج اتصالات مبعوثه الشخصي للصحراء هورست كوهلر، مع أطراف النزاع وفي عواصم أوروبية وافريقية كان آخرها موسكو يوم الثلاثاء الماضي التي استقبلت الأربعاء وفداً من جبهة البوليساريو. وأكد بيان للخارجية الروسية أن روسيا تدعم حلاً عادلاً للقضية الصحراوية وفق قرارات الأمم المتحدة وذلك عقب استقبال الممثل الخاص للرئيس الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بموسكو وفدا صحراويا برئاسة أمحمد خداد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو.

وأكد بيان الخارجية الروسية أن المحادثات تركزت حول الوضع في الصحراء وتبادل الطرفان وجهات النظر بخصوص التسوية والتحضيرات الجارية على مستوى مجلس الأمن الدولي لمناقشة ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء التي تنتهي آخر الشهر الجاري ومن المقرر تضمين مجلس الأمن قراره الجديد ذات الصلة بالنزاع تمديد ولاية البعثة إلى ابريل 2019.

وأبرز البيان أن الجانب الروسي أكد على الموقف المبدئي الداعم لحل يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة المتعلقة بالقضية التي طال أمدها، وان موسكو ستواصل جهودها وستتفاعل مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الشركاء في مجموعة أصدقاء الصحراء.

وأوضح البيان أهمية الدور الرئيسي للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل دائم للمشكلة بما يتماشى مع المصالح الأساسية لشعوب منطقة شمال أفريقيا، ويساهم في تحسين الوضع في المغرب العربي.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..

رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..

الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..

تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..

مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..

قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..