تاريخ اليوم : 19 يونيو 2018
            عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             مونديال 2018.. المغرب في مهمة مزدوجة أمام "برتغال رونالدو" ..             ماذا فعل الروس قبل يوم من مباراتهم مع مصر..             هذي هي توقعات المباراة المصيرية للي غادي تجمع اليوم بين روسيا ومصر             لماذا يظهر اللاعبون ملابسهم الداخلية في كأس العالم..             الدولي السابق روسي يتهم لقجع بغسيل الأموال واختلاسها وتهريبها إلى سويسرا..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هل البرتغال أقوى من المغرب؟             عااااجل بالفيديو | المنتخب السعودي ينجو من كارثة بعد إشتعال النيران في أحد محركات طائرة الأخضر             عاجل..جريمة قتل مفيها ميتشاف فكليميم..             المفوض السامي لحقوق الإنسان باغي يرسل لجنة تقنية للصحراء..             ها أش لقاو بعض المواطنين فمقبرة فطانطان..             صادم..أشخاص تعرضو لشخص كان داخل بنك فلعيون و هرفو ليه على 15 مليون             رسميا..مشاركة الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" في أعمال الدورة الخاصة بجمهورية العراق.             ها شكون ضيف شرف موسم طانطان هاذ العام..             المبعوث الأممي "كولر" غادي إجي ألعيون و ها مع من غادي إتلاقى..             الملك محمد السادس يزور موريتانيا لهذا السبب..             البوليس طارو بجوج بزنازا فالداخلة و ها أش لقاو عندهم...             البوليس ديال لعيون شدو إمرأة كانت بغات تسلت فالمطار بـ"باسبور" مزور وها التفاصيل..             البوكوصة البرازيلية "فرناندا كولمبو" أول امرأة تحمل الراية التحكيمية في تاريخ مونديال..             بسباب الحارس المصري..الفيفا تحرجات و غيرات أحد بروتوكولاتها..             عاجل..كوتينيو يهز شباك سويسرا بهدف عالمي..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 16 أبريل 2018 الساعة 01:22


رئيس مينورسو يسلم تقريره السنوي لغوتيريس..


الصحراء اليومية/العيون

قامت جبهة البوليساريو التي تنازع، مدعومة من الجزائر، المغرب على سيادة الصحراء، خلال السنوات الماضية بتحركات عسكرية لوجيستية في المنطقة العازلة، اعتبرها المغرب انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار رقم 1 لسنة 1991، وأثار انتباه الأمم المتحدة لها، إلا انه لاحظ بعد شهور على تحركات عسكرية للجبهة في منطقة الكركرات، على الحدود المغربية – الموريتانية، وتدخل الأمم المتحدة لإعادة الوضع كما كان عليه، تشييد الجبهة لمنشآت ومبان في المنطقة العازلة شرق الجدار، على الحدود مع الجزائر، ليتبين أن هذه المنشآت هي مقرات للمؤسسات الرسمية للجبهة، باتجاه جعل المنطقة «أراضي محررة» بمثابة إقليم الدولة التي تعلنها من جانب واحد منذ 1976، لتصبح هذه التحركات القضية التي تهيمن على أجواء المنطقة.

وقدم كولين ستيوارت، رئيس بعثة الأمم المتحدة في الصحراء «مينورسو» الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تقريراً حول تطورات الأوضاع في المنطقة العازلة وردود الفعل وحصيلة لقاءاته مع المسؤولين المغاربة ومسؤولي جبهة البوليساريو، وسيكون مضمون هذه التقرير مبرزاً في تقديم غوتيريس لتقريره أمام مجلس الأمن، خاصة أن الأمانة العامة للأمم المتحدة قالت أنها «لم تلحظ أي تحركات لعناصر عسكرية تابعة للبوليساريو»، رداً على رسالة وجهها عمر هلال، ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة، إلى غوستافو ميازا كوادرا، رئيس مجلس الأمن، بشأن وجود تحركات عسكرية خطيرة وتغيير للواقع على أرض المناطق العازلة.

سياسيا من المقرر أن يبلغ غوتيريس مجلس الأمن الدولي نتائج اتصالات مبعوثه الشخصي للصحراء هورست كوهلر، مع أطراف النزاع وفي عواصم أوروبية وافريقية كان آخرها موسكو يوم الثلاثاء الماضي التي استقبلت الأربعاء وفداً من جبهة البوليساريو. وأكد بيان للخارجية الروسية أن روسيا تدعم حلاً عادلاً للقضية الصحراوية وفق قرارات الأمم المتحدة وذلك عقب استقبال الممثل الخاص للرئيس الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بموسكو وفدا صحراويا برئاسة أمحمد خداد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو.

وأكد بيان الخارجية الروسية أن المحادثات تركزت حول الوضع في الصحراء وتبادل الطرفان وجهات النظر بخصوص التسوية والتحضيرات الجارية على مستوى مجلس الأمن الدولي لمناقشة ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء التي تنتهي آخر الشهر الجاري ومن المقرر تضمين مجلس الأمن قراره الجديد ذات الصلة بالنزاع تمديد ولاية البعثة إلى ابريل 2019.

وأبرز البيان أن الجانب الروسي أكد على الموقف المبدئي الداعم لحل يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة المتعلقة بالقضية التي طال أمدها، وان موسكو ستواصل جهودها وستتفاعل مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الشركاء في مجموعة أصدقاء الصحراء.

وأوضح البيان أهمية الدور الرئيسي للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل دائم للمشكلة بما يتماشى مع المصالح الأساسية لشعوب منطقة شمال أفريقيا، ويساهم في تحسين الوضع في المغرب العربي.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎

عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..

رسميا..مشاركة الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" في أعمال الدورة الخاصة بجمهورية العراق.

الملك محمد السادس يزور موريتانيا لهذا السبب..

حصري...شوفو الفيديو...شاعلة فالبوليساريو بسباب مقتل شاب فسجن الذهيبية‎..

الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان غادي ترفع دعوى ضد قيادة البوليساريو بسباب مقتل شاب فسجن الذهيبية‎..