تاريخ اليوم : 23 سبتمبر 2018
            خطير..البوليس طاحو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             عاجل و بالفيديو..اكوير تحرق دابا فشارع بوكراع فلعيون..             بالصورة..الحاكم الدستوري لدوقية لوكسمبورغ الكبرى فالداخلة..             عاجل وبالفيديو: المعطلون يحتجون في العيون نتيجة التجاهل وسياسة الأذان الصماء..             عاجل..ها علاش أتاصلات "الصحراء اليومية" بمديرية التجهيز و النقل فلعيون..             ياربي السلامة..مختل عقلي كان غادي إصفيها لراسو فكورنيش الداخلة..             الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..             اغتاصب قاصرة و مارس عليها الجنس ماشي مرة ماشي جوج و زايدها مهددها باش يفضحها فالانترنيت. ها أش وقع ليه..             علامن كيدق. بوعيدة عاطي نصائح لشباب الاحرار بصفة عضو من الدرجة الثانية             لبوليس فاتح بيبانو ثاني للمغاربة.. هاد المرة فمراكش..             بالفيديو..على نغمات "رويشة"..فعاليات من المجتمع المدني تكرم المدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون..             بالدموع..فعاليات من المجتمع المدني تكرم المدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون..+فيديوهات..             لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الاوروبي موافقة على تجديد الإتفاقية الفلاحية مع المغرب..             انتخاب لائحة أباد بلاهي و بوبكر الدرهم في الجمع العام لنادي شباب الساقبة الحمراء لألعاب القوى..             بوليس الداخلة طاحو على أشخاص نوضو الروبلى فعبادالله..             كلشي مفعفع..زلزال مرتقب يثير مخاوف عدد من كبار المسؤولين فالصحراء..             رالي طنجة لكويرة فهاد التاريخ ومسؤولين من الصبليون مشاركين..             البوليس محيحين على قهاوي الشيشا..             ما بقا ما يعجب. البوليس اعتاقل امرأة بغات تقتل طفل فالداخلة باش تنتاقم..             قرقبو على نصاب انتاحل صفة بوليسي وجدارمي.. ودا فلوس عباد الله فالداخلة..             فيديو حصري : ها شنو قال ولد تجكانت سفير إفريقيا الوسطى في زيارته الرابعة لمدينة العيون..             عاجل..العافية شعلات فدار حقوقي فلعيون و ها كيفاش...             طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..             سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..             يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 أبريل 2018 الساعة 18:30


هاكيفاش جاوبات البوليساريو على إستفزازاتها بالمنطقة العازلة شرق الجدار‎..


الصحراء اليومية/العيون

أصدرت “وزارة خارجية” جبهة البوليساريو مذكرة تناولت من خلالها مفهوم المنطقة العازلة، وبعض البنود العريضة المحدد لها في اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة بينها والمملكة المغربية سنة 1991 تحت الرعاية الأممية.

وجاء في المذكرة التي اطلعت عليها “الصحراء اليومية”، أن الإتفاقية العسكرية رقم المنظمة لعملية وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو تعتبر الحزام الأمني خطا فاصلا بينهما إلى غاية إجراء “إستفتاء تقرير المصير” وتحديد الوضع النهائي للإقليم مع وجود منطقة محاذية عازلة شرق الحزام بعرض 5 كيلومترات وتمتد على طوله البالغ 2700 كيلومترا، طبقا للمذكرة.

وذكرت المذكرة ان الإتفاقية تنص على إنشاء منطقتين مقيدتين 25 كيلومترا شرق الحزام العسكري المغربي و30 كيلومترا غربه، وهي المساحة التي لايسمح فيها للطرفين باستعمال الاسلحة او القيام بعمليات التدريب العسكري، أو نقل وتحريك القوات، او إدخال الاسلحة أو العتاد، أو القيام بتعزيز وتطوير البنيات الدفاعية، حسب المذكرة.

وأشارت أن “إدعاءات” المغرب أن اتفاريتي وبئر لحلو تقعان في المنطقة العازلة غير صحيح، لأن البلدتين تقعان ضمن ما وصفته البوليساريو ب”المناطق المحررة” وعلى مسافة لا تقل عن 90 كيلومترا عن الحزام العسكري المغربي، معتبرة انها تقعان خارج المنطقة العازلة، مضيفة أن “إدعاءات” المغرب بقيام البوليساريو بخرق اتفاقية وقف إطلاق النار تم تكذيبها من لدن الأمم المتحدة على لسان الناطق الرسمي للأمين العام ستيفان دوجاريك في 3 ابريل 2018، مبرزة ان المغرب رفض وصول بعثة خبراء الأمم المتحدة لمعالجة المسائل الأساسية المرتبطة بوقف إطلاق النار والإتفاقات ذات الصلة، عكس البوليساريو التي قبلت انتشارها استجابة لدعوة مجلس الامن رقم 2351 سنة 2017، وفق المذكرة.

وتحدثت المذكرة عن الشق الميداني، موردة أن “الحكومة الصحراوية” هي التي تدير وتعمر “الأراضي المحررة” الواقعة تحت سيطرتها، مؤكدة أن نواحيها وقواعدها العسكرية تواجدت باستمرار في الصحراء منذ “حرب التحرير” ضد الإستعمار الإسباني سنة 1973، فضلا عن قيام البوليياريو بتشييد بنيات تحتية لفائدة ساكنة تلك المناطق على غرار المستشفيات والمدار وآبار المياه عبر “بلديات” منتشرة على امتداد “الأراضي المحررة”، بناءا على المذكرة.

وأوردة المذكرة ان إستقبال ابراهيم غالي لسفراء أجانب ببلدة بئر لحلو ليس حدثا يقع لأول مرة في المنطق، لأن البوليساريو تقوم دائما بتنظيم العديد من الأنشطة المدنية والعسكرية فيها وبعقد الندوات والمؤتمرات التي يحضرها في الغالب عديد الوفود والشخصيات الأجنبية، ومنظمات المحتمع المدني وغيره، بالإضافة لأعضاء في البعثة الأممية “المينورسو”، مفردة في ذات الرد ان أسباب الحملة المغربية مردها ما وصفته ب”النكسات” التي تعرضت لها من قبل محكمة العدل الاوروبية، وإلى الموقف “القوي” المعبر عنه في قمة الإتحاد الإفريقي الأخيرة، الداعي لضرورة الدخول في مفاوضات مباشرة بين الطرفين، كما أن الحملة تأتي في وقت من المقرر بث محلس الأمن في الوضع بالصحراء، وكذا كرد على النية التي أعرب عنها أنطونيو غوتيريس ومبعوث الشخصي هورست كولر لإعادة إطلاق عملية التفاوض بين الجانبين وفق قرارات مجلس الأمن، استنادا للمذكرة.

وإسترسلت المذكرة أن الحملة المغربية بشأن وقف إطلاق النار المشرف عليه من لدن الأمم المتحدة والواقع الميداني، ليس إلا تكتيكا صمم عمدا لغرض لفت إنتباه مجلس الامن عن القضايا الحقيقية الكامنة وراء الجمود الحالي، محملة المغرب مسؤوليته، وتهدف حسب المذكرة ل”تضليل” الرأي العام الدولي والمغربي، وتحويل الإنتباه عن الوضع الداخلي للمغرب.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بالصورة..الحاكم الدستوري لدوقية لوكسمبورغ الكبرى فالداخلة..

علامن كيدق. بوعيدة عاطي نصائح لشباب الاحرار بصفة عضو من الدرجة الثانية

لبوليس فاتح بيبانو ثاني للمغاربة.. هاد المرة فمراكش..

لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الاوروبي موافقة على تجديد الإتفاقية الفلاحية مع المغرب..

كلشي مفعفع..زلزال مرتقب يثير مخاوف عدد من كبار المسؤولين فالصحراء..

رالي طنجة لكويرة فهاد التاريخ ومسؤولين من الصبليون مشاركين..