تاريخ اليوم : 20 أغسطس 2018
            أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون والنواحي             شباب المسيرة يتعاقد مع الإطار المغربي عبد الرزاق خيري من جديد             العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة             وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس             وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس             بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار             الآن : استياء وغضب كبيرين للمسافرين بمطار محمد الخامس وجايين للعيون بسباب جوج ديال الروطارات.. و"لارام" ضاربة الطم             شرطة مفوضية المرسى توقف شخصا متورطا في محاولة قتل فتاة             أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة             روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا             هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 7 أبريل 2018 الساعة 23:55


حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.


الصحراء اليومية/العيون

مع حلول شهر ابريل من كل سنة تتحرك قيادة البوليساريو بإيعاز من النظام الجزائري، باعتبارها قيادة مسلوبة السيادة في قراراتها ولا يمكنها أن تخطو خطوة بدون توجيهات من قصر المرادية ، حيت شهد الجانب الشرقي من الجدار الأمني العازل في الأيام الاخيرة تحركات لمليشيات البوليساريو خاصة بمناطق تفاريتي، و بير لحلو، والمحبس محاولة بذلك تغيير الوضع القانوني المتفق عليه بالمنطقة، و تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المواقع كانت تعرف تواجد القوات المسلحة الملكية قبل أن تخرج منها طواعية بموجب اتفاق وقف إطلاق النار سنة 1991 على أساس أن تبقى منطقة عازلة منزوعة السلاح.

يبدو أن هاته القيادة لم تتعلم الدرس جيدا من سيناريوهات آخر قرار أممي للسنة الماضية ، حين اضطرت إلى الانسحاب مذلولة من منطقة الكركرات، ساعات قليلة فقط قبل صدور القرار الأممي 2531 بعد ترويجها أنداك لما أسمته " المناطق المحررة " مدعية، على لسان قياداتها، عدم انسحابها، وهي محاولة يائسة لتغطية وتصدير المشاكل الداخلية التي تشهدها مخيمات تندوف. خصوصا وأن القيادة الحالية لم تعد قادرة على فرض واقع الحال على محتجزي المخيمات مما أجج أزمة داخلية خانقة تجلت في كثرة الاحتجاجات والتمرد على كل أشكال الفساد التي أزكمت رائحتها البعيد قبل القريب، وذلك لأن مستوى غرور قيادة الجمهورية الوهمية تجاوز حدوده بفعل الدعم اللا مشروط الذي تتلقاه من الجهات التي تعتبر دعمها لهذا النزاع المفتعل مبدءا مقابل ادعائها غير المبرر وغير المقنع بأنها لا تعتبر طرفا في هذا النزاع وواقع الحال أثبت تورطها في تحويل المساعدات الدولية عن مسارها الإنساني. وهو ما لم تستسغه ساكنة المخيمات، خصوصا الشباب الطامح إلى العيش الكريم، من خلال إحساسها بالتوظيف غير الشريف في مراكمة العديد من القيادات لثروات مهولة مقابل تعمق أزمتها والمتاجرة بفقرها واضطهادها و اعتبارهم صكا تجاريا بأيدي هاته القيادة، هذا الوضع ساهم في تدمرها وإحباطها وقد يجعلها مادة خام قابلة للتوظيف من طرف شبكات الإرهاب الدولي التي بدأت تجد لنفسها موطئ قدم بهذه الربوع غير المتحكم في مصيرها في ظل الفراغ الأمني المفروض عليها من طرف كل الداعمين بالباطل لهذه الوضعية.

فبعد ما وجدت البوليساريو متنفسا في القرار غير الملزم والمغرض للمحكمة الأوربية الأخير، حول اتفاقية الصيد البحري للترويج لانتصارات وهمية محاولة بذلك تعويم مشاكلها الداخلية، اصطدمت بالأمر الواقع بعد صدور تقرير المفوضية الأوربية الذي أكد على التزام الدول الأوربية بإبرام الاتفاقية مشمولة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، وقد كان هذا نقطة بداية لانتكاسات، تعززت بعد الكشف عن بعض تفاصيل المسودة الأولية من تقرير أنطونيو غوتيريس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بخصوص قضية الصحراء المغربية، حيث كانت البوليساريو تمني النفس بتضمينه نقاط حاولت الدبلوماسية الجزائرية، على عادتها، جاهدة فرضها بعد تحركاتها المكثفة من خلال إقحام طرف آخر للإشراف على تدبير الملف في إشارة للاتحاد الإفريقي، لكن تقرير الأمين العام أكد أن منظمة الأمم المتحدة هي الجهة الوحيدة المخول لها الإشراف على تدبير هذا النزاع، كما سعت البوليساريو كذلك إقحام حكم المحكمة الأوربية الأخير بالتقرير وهو الشيء الذي لم يتم التطرق اليه في التقرير نهائيا.

كل هاته الانتكاسات أدت إلى فقدان بوصلة البوليساريو لاتجاهاتها، مقدمة على خطوة خرقاء أخرى في محاولة لفرض أمر غير واقعي وغير قانوني بالمنطقة، لكن هذه المرة وصل بها الاستهتار بهذه الأعمال الاستفزازية إلى تهديد جبان لاتفاق وقف إطلاق النار، وانتهاك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، والسعي إلى تقويض الحل السياسي الذي يؤكد المنتظم الدولي على كونه الحل الناجع والأمثل لتدبير هذا النزاع المفتعل الذي عمر أكثر من أٍربعين سنة.

- د. زين العابدين الوالي.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...

العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.