تاريخ اليوم : 24 يناير 2019
            شاهدوا.. نجاة زرافة بعد 4 ساعات من الصراع مع 6 لبؤات..فيديو..             ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..             بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..             بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..             بالفيديو..طرفاية غادي تحتاضن سباق 10 كلم الدولي..و الجزائر حتى هي غادي تشارك بعدائين أكبار و غادي إحضر للسباق رئيس الاتحاد الدولي للماراطون..             من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط             بالفيديوهات...عامل إقليم طرفاية دار اجتماع هاذ أصباح مع المناديب الجهويين بخصوص مشاريع النموذج التنموي الجديد فطرفاية و ها أش دار بينهم...             ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 17:31


بالفيديو...حوار مع أحد مؤسسي جبهة البوليساريو"عمر الحضرمي" يحكي خلاله مسار جبهة البوليساريو من حركة طلابية إلى حركة انفصالية...


الصحراء اليومية/العيون

أجرى موقع euromed-cdc.org حوارا مطولا مقسما على عدة حلقات مع عمر الحضرمي العضو المؤسس السابق لجبهة البوليساريو، استعرض فيه هذا الأخير أبرز الأحداث والمحطات التي ساهمت في ميلاد الحركة، وكيف تغيرت أهدافهم من محاربة الإستعمار الإسباني إلى المطالبة بالإستقلال عن المغرب الدولة الأم في إطار سياق إقليمي ودولي عرف تجاذبات بين معسكري الشرق والغرب.

إستهل عمر الحضرمي حديثه بقصة إسمه الحركي، حيث أشار أن اسم عمر اختاره له "امهمد زيو" تيمنا بعمر ابن الخطاب لأنه أيضا شغوف بالعدل وطامحا لتحقيقه. وكان امهمد حينئذ رئيسا لمجلس البوليساريو..

و تجدر الإشارة نقلاً عن ذات المتحدث، إلى أن زيو كان محاربا بصفوف الجيش المغربي ونتيجة لخلافه مع احد الموريتانيين القاطنين بالمغرب، ترك الجيش و عاد للصحراء، فما كان من الاسبان إلا أن رفضوه في ترابه، أحداث توالت و جعلت منه خصما ابديا لهم . أما لقب الحضرمي فاختاره له السفير الليبي بموريتانيا المسؤول عن المؤتمر التأسيسي للبوليساريو، تيمناً باسم احد الأئمة الموريتانيين المعروفين آنذاك.


انتقل الحضرمي في معرض حديثه، إلى تسليط الضوء على نشأة البوليساريو، حيث أكد أن التنظيم لم يكتسي طابعا سرياً في البداية، بل كان بكل بساطة حركة طلابية لشباب أبناء الساقية الحمراء كان دافعهم الأساسي هو النضال و المضي قدماً لبتر التوسع الاستعماري، رغبة التحرر من الاستعمار الاسباني تراكمت و ازدادت على ضوء مناخ إقليمي ذا واقع مرير متجلٍ في الهجوم العسكري المزدوج للقوات الفرنسية على الجزائر و موريتانيا والهجوم الاسباني على جيش التحرير المغربي المتكون أساسا من الصحراويين الذين لبوا نداء الملك.. هاته الهجمات خلفت هجرة و تشتتا لمعظم القبائل الصحراوية، الشيء الذي جعل الدولة المغربية تبحث عن الحل الديبلوماسي مع المستعمر لكي لا تتكبد مزيدا من الخسائر..

ثم أكد في ذات السياق اشتداد وطأة الاستعمار و التضييق على الصحراويين خصوصا بعد استقلال موريتانيا و الجزائر و إغلاق حدودهما.

وفي نهاية الجزء الأول من الحوار، أشار القيادي السابق بالجبهة، أن المناخ السياسي المغربي آنذاك، كان دعامة لرفعهم مطالب تحرير الأرض من وطأة المستعمر، فقد كانت القوى السياسية تطالب أيضا بهذا التراب وتحدثت عنه المنابر الصحفية الموالية للأحزاب السياسية اليسارية، وهو ما يبرز النشاط السياسي الكبير الذي عرفه المغرب في تلك الحقبة، والذي كان من تجلياته معارضة مفتوحة بين النظام و القوى السياسية التي شجعت هؤلاء الطلبة الشباب لتحرير ترابهم بدل الهتافات والنضالات بأروقة الجامعة.

بالموازاة مع هاتة اليقظة الوطنية، يقول الحضرمي، أنه كانت هناك مشاورات بين المغرب و موريتانيا و الجزائر، لكن اسبانيا كانت تقف لها بالمرصاد و تسعى دوما لتمويه الدول و تفريق المشاورات .

وفي ذات السياق التاريخي، أشار الحضرمي أنه سنة 1969 كان الهواري بومدين في أكادير لتدارس سبل فك الاستعمار، لكن اسبانيا كانت ترسخ أن هاته الدول اجتمعت فقط لاقتسام هذا التراب. وفي خضم هاته الوقائع المتشابكة، قامت المعارضة الراديكالية بدفع هؤلاء الشبان أبناء الساقية الحمراء الشغوفين لتحرير ترابهم للاتصال بليبيا و الجزائر، و كانت هنالك منابر إعلامية تحرض على الثورة في المغرب، و برزت قوى تطالب بتحرير الساقية الحمراء.

واعتبر أن سنة 1974 كانت سنة فارقة، خصوصا بعد تصريح بومدين في الملتقى الذي نظم بالجزائر حيث قال" أن الجزائر دولة مستقلة لها حدود مع حيز مستعمر " هذا التصريح كان مستفزا لساكنة الساقية الحمراء و زاد قلقهم و حذوهم لتحرير أراضيهم. بالمقابل أكد أن المغرب أيضا لم يقف مكتوف الأيدي بل رفع قضيته للأمم المتحدة لاستكمال وحدته الترابية باعتبار الصحراء جزءا من المغرب . هذا كله في ظل مواجهات مستمرة مع المستعمر الاسباني و كذا العلاقات الديبلوماسية السرية بين اسبانيا و الجزائر و اتفاقياتهما حول البترول .

من جهة ثانية، أوضح الحضرمي أن ما سلف ذكره وعوامل أخرى دفعت بالفقيه البصري إلى مساعدة الشبان الصحراويين وتقديمهم إلى العقيد الليبي امعمر القذافي الذي كان حينها مشبعاً بإديولوجية القومية العربية ومعادياً شرساً للمغرب ومصالحه.

وقد أكد عمر الحضرمي، أن مؤسسي الحركة كان همهم هو الوحدة العربية و فك الاستعمار و كانوا متأثرين بالمعارضة المغربية التي قدمتهم للدول الخارجية، لكن للأسف تم تحريف مسار الحركة عن أهدافها المبنية عليها بالأساس.

هاته أبرز نقاط الجزء الأول التي جاءت في حديث القيادي السابق بالجبهة، إرتأت الصحراء اليومية أن تقدمها لمتابعيها لما لها من أهمية في تاريخ المنطقة.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





ناصر بوريطة : علاقاتنا مع الخارج مبنية على الإستقلالية وها شروطنا باش نرجعو العلاقة مع إيران..

بوريطة : ما عندنا حتى شرط حول الآلية السياسية مع الجزائر وعندنا طموح بأنها غادي تجاوب معانا بأي شكل من الأشكال..

بوريطة : شاركنا فجنيف بناءا على المحددات الأربع وهادي هي عناصر الحكم الذاتي..

بوريطة : المغرب علاقتو بالخليج قوية والملك بذل جهود لتقريب وجهات النظر..

من بعد الجزائر. وزير خارجية روسيا سيركَي لافروف جاي للرباط

ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..