تاريخ اليوم : 18 أكتوبر 2018
            سابقة..جمعية حقوقية خرجات ليها كود و ها باش كطالب باش ميكون الإجرام و تشرميل و تشفارت و الإغتصاب و الاختطاف فلعيون...             كسيدة مفيها ميتشاف بمدخل جماعة اخفنير والضحية في غيبوبة..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية..ها أش وقع اليخت للي تقلب الأحد الفايت فوق ساحل طرفاية..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات نواحي كليميم ..             بيني و بينكم القضية حماضت..لفراقي ديال الكرة ديال تروازيام ديفيزيون للي تابعا ألعصبة الصحراء صيفتو رسالة مستعجلة ألوزير الداخلية و ها علاش..             فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..             وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..             بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..             ياربي السلامة..شيباني فطانطان أغتاصب بنت مراتو عندها 10 سنين..             ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..             بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..             دايرا درها ألتزلالت و هاذ أصباح قرقبو عليها البوليس فبوجدور هي واحد خينا كانو بغاو إديرو ذاك الشي للي على بالكم..             البوليس طاحو على شخص كيبيع الكارو و لمعسل كونتربوند فكليميم و ها أش لقاو عندو..             مزوج و كيتلوط بواحد السيدة فالداخلة ساعة جاب الربحة ألراسو..             أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..             السفير المصري فالمغرب شعلها مع البوليساريو: ممثل البوليساريو سلت و أدخل مشافو حتى واحد..             عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 17:31


بالفيديو...حوار مع أحد مؤسسي جبهة البوليساريو"عمر الحضرمي" يحكي خلاله مسار جبهة البوليساريو من حركة طلابية إلى حركة انفصالية...


الصحراء اليومية/العيون

أجرى موقع euromed-cdc.org حوارا مطولا مقسما على عدة حلقات مع عمر الحضرمي العضو المؤسس السابق لجبهة البوليساريو، استعرض فيه هذا الأخير أبرز الأحداث والمحطات التي ساهمت في ميلاد الحركة، وكيف تغيرت أهدافهم من محاربة الإستعمار الإسباني إلى المطالبة بالإستقلال عن المغرب الدولة الأم في إطار سياق إقليمي ودولي عرف تجاذبات بين معسكري الشرق والغرب.

إستهل عمر الحضرمي حديثه بقصة إسمه الحركي، حيث أشار أن اسم عمر اختاره له "امهمد زيو" تيمنا بعمر ابن الخطاب لأنه أيضا شغوف بالعدل وطامحا لتحقيقه. وكان امهمد حينئذ رئيسا لمجلس البوليساريو..

و تجدر الإشارة نقلاً عن ذات المتحدث، إلى أن زيو كان محاربا بصفوف الجيش المغربي ونتيجة لخلافه مع احد الموريتانيين القاطنين بالمغرب، ترك الجيش و عاد للصحراء، فما كان من الاسبان إلا أن رفضوه في ترابه، أحداث توالت و جعلت منه خصما ابديا لهم . أما لقب الحضرمي فاختاره له السفير الليبي بموريتانيا المسؤول عن المؤتمر التأسيسي للبوليساريو، تيمناً باسم احد الأئمة الموريتانيين المعروفين آنذاك.


انتقل الحضرمي في معرض حديثه، إلى تسليط الضوء على نشأة البوليساريو، حيث أكد أن التنظيم لم يكتسي طابعا سرياً في البداية، بل كان بكل بساطة حركة طلابية لشباب أبناء الساقية الحمراء كان دافعهم الأساسي هو النضال و المضي قدماً لبتر التوسع الاستعماري، رغبة التحرر من الاستعمار الاسباني تراكمت و ازدادت على ضوء مناخ إقليمي ذا واقع مرير متجلٍ في الهجوم العسكري المزدوج للقوات الفرنسية على الجزائر و موريتانيا والهجوم الاسباني على جيش التحرير المغربي المتكون أساسا من الصحراويين الذين لبوا نداء الملك.. هاته الهجمات خلفت هجرة و تشتتا لمعظم القبائل الصحراوية، الشيء الذي جعل الدولة المغربية تبحث عن الحل الديبلوماسي مع المستعمر لكي لا تتكبد مزيدا من الخسائر..

ثم أكد في ذات السياق اشتداد وطأة الاستعمار و التضييق على الصحراويين خصوصا بعد استقلال موريتانيا و الجزائر و إغلاق حدودهما.

وفي نهاية الجزء الأول من الحوار، أشار القيادي السابق بالجبهة، أن المناخ السياسي المغربي آنذاك، كان دعامة لرفعهم مطالب تحرير الأرض من وطأة المستعمر، فقد كانت القوى السياسية تطالب أيضا بهذا التراب وتحدثت عنه المنابر الصحفية الموالية للأحزاب السياسية اليسارية، وهو ما يبرز النشاط السياسي الكبير الذي عرفه المغرب في تلك الحقبة، والذي كان من تجلياته معارضة مفتوحة بين النظام و القوى السياسية التي شجعت هؤلاء الطلبة الشباب لتحرير ترابهم بدل الهتافات والنضالات بأروقة الجامعة.

بالموازاة مع هاتة اليقظة الوطنية، يقول الحضرمي، أنه كانت هناك مشاورات بين المغرب و موريتانيا و الجزائر، لكن اسبانيا كانت تقف لها بالمرصاد و تسعى دوما لتمويه الدول و تفريق المشاورات .

وفي ذات السياق التاريخي، أشار الحضرمي أنه سنة 1969 كان الهواري بومدين في أكادير لتدارس سبل فك الاستعمار، لكن اسبانيا كانت ترسخ أن هاته الدول اجتمعت فقط لاقتسام هذا التراب. وفي خضم هاته الوقائع المتشابكة، قامت المعارضة الراديكالية بدفع هؤلاء الشبان أبناء الساقية الحمراء الشغوفين لتحرير ترابهم للاتصال بليبيا و الجزائر، و كانت هنالك منابر إعلامية تحرض على الثورة في المغرب، و برزت قوى تطالب بتحرير الساقية الحمراء.

واعتبر أن سنة 1974 كانت سنة فارقة، خصوصا بعد تصريح بومدين في الملتقى الذي نظم بالجزائر حيث قال" أن الجزائر دولة مستقلة لها حدود مع حيز مستعمر " هذا التصريح كان مستفزا لساكنة الساقية الحمراء و زاد قلقهم و حذوهم لتحرير أراضيهم. بالمقابل أكد أن المغرب أيضا لم يقف مكتوف الأيدي بل رفع قضيته للأمم المتحدة لاستكمال وحدته الترابية باعتبار الصحراء جزءا من المغرب . هذا كله في ظل مواجهات مستمرة مع المستعمر الاسباني و كذا العلاقات الديبلوماسية السرية بين اسبانيا و الجزائر و اتفاقياتهما حول البترول .

من جهة ثانية، أوضح الحضرمي أن ما سلف ذكره وعوامل أخرى دفعت بالفقيه البصري إلى مساعدة الشبان الصحراويين وتقديمهم إلى العقيد الليبي امعمر القذافي الذي كان حينها مشبعاً بإديولوجية القومية العربية ومعادياً شرساً للمغرب ومصالحه.

وقد أكد عمر الحضرمي، أن مؤسسي الحركة كان همهم هو الوحدة العربية و فك الاستعمار و كانوا متأثرين بالمعارضة المغربية التي قدمتهم للدول الخارجية، لكن للأسف تم تحريف مسار الحركة عن أهدافها المبنية عليها بالأساس.

هاته أبرز نقاط الجزء الأول التي جاءت في حديث القيادي السابق بالجبهة، إرتأت الصحراء اليومية أن تقدمها لمتابعيها لما لها من أهمية في تاريخ المنطقة.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..

وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..

بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..

ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..

بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..

أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..