تاريخ اليوم : 21 أغسطس 2018
            النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب             محمد بنشعبون وزيراً للمالية.. وشرفات أفيلال خارج أسوار الحكومة             لبنى الطريشة مديرة لمكتب التكوين المهني.. وها لائحة السفراء اللي تعينو اليوم             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون والنواحي             شباب المسيرة يتعاقد مع الإطار المغربي عبد الرزاق خيري من جديد             العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة             وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس             وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس             بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار             الآن : استياء وغضب كبيرين للمسافرين بمطار محمد الخامس وجايين للعيون بسباب جوج ديال الروطارات.. و"لارام" ضاربة الطم             شرطة مفوضية المرسى توقف شخصا متورطا في محاولة قتل فتاة             أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة             روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا             هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 13 مارس 2018 الساعة 16:31


بالفيديو...حوار مع أحد مؤسسي جبهة البوليساريو"عمر الحضرمي" يحكي خلاله مسار جبهة البوليساريو من حركة طلابية إلى حركة انفصالية...


الصحراء اليومية/العيون

أجرى موقع euromed-cdc.org حوارا مطولا مقسما على عدة حلقات مع عمر الحضرمي العضو المؤسس السابق لجبهة البوليساريو، استعرض فيه هذا الأخير أبرز الأحداث والمحطات التي ساهمت في ميلاد الحركة، وكيف تغيرت أهدافهم من محاربة الإستعمار الإسباني إلى المطالبة بالإستقلال عن المغرب الدولة الأم في إطار سياق إقليمي ودولي عرف تجاذبات بين معسكري الشرق والغرب.

إستهل عمر الحضرمي حديثه بقصة إسمه الحركي، حيث أشار أن اسم عمر اختاره له "امهمد زيو" تيمنا بعمر ابن الخطاب لأنه أيضا شغوف بالعدل وطامحا لتحقيقه. وكان امهمد حينئذ رئيسا لمجلس البوليساريو..

و تجدر الإشارة نقلاً عن ذات المتحدث، إلى أن زيو كان محاربا بصفوف الجيش المغربي ونتيجة لخلافه مع احد الموريتانيين القاطنين بالمغرب، ترك الجيش و عاد للصحراء، فما كان من الاسبان إلا أن رفضوه في ترابه، أحداث توالت و جعلت منه خصما ابديا لهم . أما لقب الحضرمي فاختاره له السفير الليبي بموريتانيا المسؤول عن المؤتمر التأسيسي للبوليساريو، تيمناً باسم احد الأئمة الموريتانيين المعروفين آنذاك.


انتقل الحضرمي في معرض حديثه، إلى تسليط الضوء على نشأة البوليساريو، حيث أكد أن التنظيم لم يكتسي طابعا سرياً في البداية، بل كان بكل بساطة حركة طلابية لشباب أبناء الساقية الحمراء كان دافعهم الأساسي هو النضال و المضي قدماً لبتر التوسع الاستعماري، رغبة التحرر من الاستعمار الاسباني تراكمت و ازدادت على ضوء مناخ إقليمي ذا واقع مرير متجلٍ في الهجوم العسكري المزدوج للقوات الفرنسية على الجزائر و موريتانيا والهجوم الاسباني على جيش التحرير المغربي المتكون أساسا من الصحراويين الذين لبوا نداء الملك.. هاته الهجمات خلفت هجرة و تشتتا لمعظم القبائل الصحراوية، الشيء الذي جعل الدولة المغربية تبحث عن الحل الديبلوماسي مع المستعمر لكي لا تتكبد مزيدا من الخسائر..

ثم أكد في ذات السياق اشتداد وطأة الاستعمار و التضييق على الصحراويين خصوصا بعد استقلال موريتانيا و الجزائر و إغلاق حدودهما.

وفي نهاية الجزء الأول من الحوار، أشار القيادي السابق بالجبهة، أن المناخ السياسي المغربي آنذاك، كان دعامة لرفعهم مطالب تحرير الأرض من وطأة المستعمر، فقد كانت القوى السياسية تطالب أيضا بهذا التراب وتحدثت عنه المنابر الصحفية الموالية للأحزاب السياسية اليسارية، وهو ما يبرز النشاط السياسي الكبير الذي عرفه المغرب في تلك الحقبة، والذي كان من تجلياته معارضة مفتوحة بين النظام و القوى السياسية التي شجعت هؤلاء الطلبة الشباب لتحرير ترابهم بدل الهتافات والنضالات بأروقة الجامعة.

بالموازاة مع هاتة اليقظة الوطنية، يقول الحضرمي، أنه كانت هناك مشاورات بين المغرب و موريتانيا و الجزائر، لكن اسبانيا كانت تقف لها بالمرصاد و تسعى دوما لتمويه الدول و تفريق المشاورات .

وفي ذات السياق التاريخي، أشار الحضرمي أنه سنة 1969 كان الهواري بومدين في أكادير لتدارس سبل فك الاستعمار، لكن اسبانيا كانت ترسخ أن هاته الدول اجتمعت فقط لاقتسام هذا التراب. وفي خضم هاته الوقائع المتشابكة، قامت المعارضة الراديكالية بدفع هؤلاء الشبان أبناء الساقية الحمراء الشغوفين لتحرير ترابهم للاتصال بليبيا و الجزائر، و كانت هنالك منابر إعلامية تحرض على الثورة في المغرب، و برزت قوى تطالب بتحرير الساقية الحمراء.

واعتبر أن سنة 1974 كانت سنة فارقة، خصوصا بعد تصريح بومدين في الملتقى الذي نظم بالجزائر حيث قال" أن الجزائر دولة مستقلة لها حدود مع حيز مستعمر " هذا التصريح كان مستفزا لساكنة الساقية الحمراء و زاد قلقهم و حذوهم لتحرير أراضيهم. بالمقابل أكد أن المغرب أيضا لم يقف مكتوف الأيدي بل رفع قضيته للأمم المتحدة لاستكمال وحدته الترابية باعتبار الصحراء جزءا من المغرب . هذا كله في ظل مواجهات مستمرة مع المستعمر الاسباني و كذا العلاقات الديبلوماسية السرية بين اسبانيا و الجزائر و اتفاقياتهما حول البترول .

من جهة ثانية، أوضح الحضرمي أن ما سلف ذكره وعوامل أخرى دفعت بالفقيه البصري إلى مساعدة الشبان الصحراويين وتقديمهم إلى العقيد الليبي امعمر القذافي الذي كان حينها مشبعاً بإديولوجية القومية العربية ومعادياً شرساً للمغرب ومصالحه.

وقد أكد عمر الحضرمي، أن مؤسسي الحركة كان همهم هو الوحدة العربية و فك الاستعمار و كانوا متأثرين بالمعارضة المغربية التي قدمتهم للدول الخارجية، لكن للأسف تم تحريف مسار الحركة عن أهدافها المبنية عليها بالأساس.

هاته أبرز نقاط الجزء الأول التي جاءت في حديث القيادي السابق بالجبهة، إرتأت الصحراء اليومية أن تقدمها لمتابعيها لما لها من أهمية في تاريخ المنطقة.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب

محمد بنشعبون وزيراً للمالية.. وشرفات أفيلال خارج أسوار الحكومة

لبنى الطريشة مديرة لمكتب التكوين المهني.. وها لائحة السفراء اللي تعينو اليوم

العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة

وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس

وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس