تاريخ اليوم : 15 نوفمبر 2018
            أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             روسيا والجزائر بغاو إديرو مشروع عسكري مشترك..             "أمينة الفكيكي" المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد زارت هاذ أصباح طرفاية و ها شنو دارت..             استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"..             ها شحال حيدات المينورسو ديال الألغام شرق الجدار الرملي وها شحال باقي ليها قبل نهاية هاد العام..             الأشخاص للي اختاطفو واحد لمرا فكليميم و كانو غادي إغتاصبوها طارو بهم البوليس..             البوليس قرقبو على 4 أشخاص فلعيون و ها باش متهمين..             قبل جلسات لجنة الصيد بالبرلمان الاوروبي. وزير الزراعة الإسباني جمع البرلمانيين الإسبان وطالب بتسريع المصادقة على الإتفاقية مع المغرب..             صافي الداخلية بدات فعزل رؤساء الجماعات..             ربورطاج. الانفصال ركب على احتجاجات التلاميذ فالصحرا. احتجاجات تحولات لشعارات انفصالية ومضاربة مع القوات العمومية..             جمعية تجار بوابة إفريقيا تستنكر مغالطات منبر إعلامي وطني وتستعد لرفع دعوى قضائية ضده..             ها حقيقة الهضرة للي دارت حول لكسيدة للي وقعات لبارح بين الطوبيس و حافلة للنقل المدرسي فحي 84 فلعيون..             اختيار فرقة بروفا ضمن 12 فرقة من بين 60 مرشحة للمنافسة على جوائز اكبر مهرجان وطني للمسرح بالمغرب.             على ود البوليساريو.. أرملة الفقيه البصري مقلقة من اليازغي..             مستجدات..ثمانية جرحى فانقلاب طوبيس بالعيون..             البرلمان الأوروبي صادق على تجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي و الصحرا كانت حاضرة..             مستجدات..ها شكون الأشخاص لي كانوا بغاو إحركو من طانطان وها كيفاش تشدو..             ياربي السلامة..كسيدة خايبة و قعات هاذ اصباح فحي 84 فلعيون..             الجوندارم شدو 10 حراكا فطانطان و ها أش لقاو عندهم..             بوليس الداخلة طارو على المتهم بعملية السطو على وكالة لتحويل الأموال..             العد العكسي بدا. لجنة الصيد البحري فالبرلمان الأوروبي دايرة جوج جلسات على ود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي..             إنطلاق أشغال المؤتمر الخامس للجمعية الدولية للبحوث والتنمية في الإبليات بالعيون             "الصحراء في العلاقات المغربية الإفريقية" عنوان ندوة دولية بآسا..             الجزائر رافضة المبادرة المغربية والإعلام الجزائري مشا بعيد فتناولها..             عاجل..الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" يفجر قنبلة من العيار الثقيل (فضح المستور)..             فيديريكا موغوريني فالجزائر اليوم والصحرا حاضرة كالعادة..             حزب الأصالة والمعاصرة يباشر إجراءات الطرد الفوري في حق منتخب جماعي بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم..             تفاصيل حصرية..ها كيفاش وقع حتى أغرق الباركو شمال طانطان..             السباق على الطريق داز اليوم فطرفاية أمبيكابل..             و هاذا بغا إدير بحال شي فيلم مريكاني..بغا إسرق وكالة بنكية بهاذ أستيل..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 فبراير 2018 الساعة 16:12


حرب خفية بين رئيس البوليساريو و وزير الدفاع سابقا لامين البوهالي.


الصحراء اليومية/العيون

كل الذين يعرفون طبيعة العلاقة بين رئيس البوليساريو إبراهيم غالي ولامين البوهالي أحد مؤسسي الجبهة وقائدها لسنوات ووزير دفاعها في مناسبات سابقة، توقفوا كثيرا عند الرسائل الخفية التي تفجرت في اجتماع عقد مؤخرا بمنطقة بير لحلو.

ففي اجتماع عقد يوم السبت الماضي بنفس المنطقة، رفض لامين البوهالي إشادة إبراهيم غالي بما اعتبره الإنجازات التي تحققت في عهد لحبيب عبد الله الذي يشغل منصب وزير الدفاع، فالجميع يعرف أن المقصود بالإشادة ليس عبد الله لحبيب بقدر ما هو لامين البوهالي.

فلم يترك لامين البوهالي الإشادة تمر هكذا، وهو يعلم أنها رسالة سياسية موجهة إليه في الصميم، مفادها أن «الإنجازات» العسكرية تحققت في عهد عبد الله لحبيب وليس في عهد لامين البوهالي الذي شغل منصب وزير الدفاع سابقا، قبل أن تتم إقالته في المؤتمر الوطني الرابع عشر للجبهة المنعقد سنة 2015 بإصرار من الرئيس السابق محمد عبد العزيز.

باختصار، لم يشأ لامين لبوهالي الذي يعد من مؤسسي البوليساريو ووزير دفاعها لأكثر من مرة أن تمر الرسالة دون أن يرد عليها، والتي تعني أن قرار استبعاد لامين البوهالي من تدبير شؤون القوات العسكرية للجبهة قبل ثلاث سنوات ما يزال سلميا وسيظل ساري المفعول إلى حين، ولذلك اضطر للرد أنه إذا كانت هناك إنجازات عسكرية كما قال الرئيس غالي فإنها كانت بفضل رؤساء الجهات العسكرية، وهو أحد أطرها، خاصة وقد قضى سنوات يعتبر ظلا لوزير الدفاع الأسبق لحبيب أيوب الذي عاد إلى المغرب، وظل يحظى باحترام عدد من قادة الجيش المغربي الذين خبروه في الحروب والمعارك العسكرية التي اندلعت في سبعينيات القرن الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن لامين البوهالي يعد من الأطر القيادية للجبهة، وأحد أكبر أعداء المغرب، وأحد أكبر الداعين إلى وأنه ما يزال وقف العمل بالاتفاق الذي أبرم في سنة 1991 القاضي بوقف إطلاق النار، بل إنه يعتبره خطأ استراتيجي في تدبير الحرب مع المملكة المغربية حسب ما اوردته فبراير كوم.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





روسيا والجزائر بغاو إديرو مشروع عسكري مشترك..

استقالة مسؤول بارز تضع الجزائر في "وضع حساس"..

ها شحال حيدات المينورسو ديال الألغام شرق الجدار الرملي وها شحال باقي ليها قبل نهاية هاد العام..

قبل جلسات لجنة الصيد بالبرلمان الاوروبي. وزير الزراعة الإسباني جمع البرلمانيين الإسبان وطالب بتسريع المصادقة على الإتفاقية مع المغرب..

صافي الداخلية بدات فعزل رؤساء الجماعات..

ربورطاج. الانفصال ركب على احتجاجات التلاميذ فالصحرا. احتجاجات تحولات لشعارات انفصالية ومضاربة مع القوات العمومية..