تاريخ اليوم : 17 فبراير 2019
            لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             العافية كلات محلات فالجوطية ديال كلميم..             عشر أيام ديال الغليان فتندوف بسباب القيادي لي ختاطفاتو الجزائر واجتماعات قبلية على ودو..             ها وقتاش كاين الاستقبال الملكي للولاة والعمال..             بحر بوجدور لاح جثة رجل..             بوريطة رد على البوليساريو بخصوص اتفاقية الصيد البحري:الاتفاق مر بتدقيق قانوني..             أطمع أش كيدير..أشهد شهادة زور وجاب الربحة الراسو غير بالفن..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 14 فبراير 2018 الساعة 00:57


ترامب يقرر تقليص ميزانية أمريكا في بعثة "المينورسو" بالصحراء.


الصحراء اليومية/العيون

في قرار يرتقب أن يثير الكثير من الجدل، قرّر دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، تخفيض مساهمات بلاده في بعثة "المينورسو"، الموجودة بمدينة العيون والمشرفة على وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو، إلى النصف دفعة واحدة.

وكشفت وثيقة مشروع الميزانية العامة لعام 2019، التي أعلنتها وزارة الخارجية الأمريكية والتي تشمل مجموعة نفقات داخل البلاد وخارجها، أن ترامب قرر تقليص مساهمات الولايات المتحدة المالية في بعثات الأمم المتحدة في مختلف مناطق العالم.

وتسعى "ميزانية ترامب" للسنة المالية المقبلة إلى تخفيض المساهمات الأمريكية أو إلغائها بشكل نهائي في حوالي 15 بلداً، ومن ضمنها بعثة الأمم المتحدة في الصحراء التي يوجد مقرها في العيون، حيث اقترح تقليصها بنسبة 54 في المائة، من 18.4 مليون دولار إلى 8.4 ملايين دولار؛ وهو القرار المرتقب أن يثير الكثير من الجدل، بعد مصادقة الكونغرس عليه شهر مارس المقبل.

وأشارت الوثيقة، حسب موقع "المونيتور" الأمريكي، إلى أن القرار من شأنه أن يقلص عدد الموظفين المدنيين في بعثة المينورسو؛ ولكنها أكدت أن "البعثة الأممية ستواصل الإشراف على عملية وقف إطلاق النار في الصحراء، وتساعد بذلك في التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم مقبول من قبل الطرفين، ومن شأنه أن يوفر حق تقرير المصير لساكنة الصحراء"، حسب تعبير المصدر ذاته.

وفي لبنان، يتجه الرئيس الأمريكي إلى تقليص الدعم المالي لقوات الأمم المتحدة بنسبة 42 في المائة، من 146 مليون دولار إلى 84 مليون دولار. كما يقترح مشروع الميزانية تخفيض نسبة 55 في المائة من ميزانية البعثة المشرفة على مراقبة فض النزاع في هضبة الجولان، من 24.6 مليون دولار إلى 11.1 مليون دولار.

وتُموّل واشنطن 28.5% من ميزانية عمليات حفظ السلام في العالم، و22% من الميزانية التشغيلية للأمم المتحدة (5.4 مليارات)، أما المساهمون الرئيسيون الآخرون فهم الصين واليابان وألمانيا وفرنسا.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد وافقت، العام الماضي، على إجراء خفض كبير بأكثر من نصف مليار دولار على ميزانية السنة الجارية المخصصة لقوات حفظ السلام، جراء ضغوطات مارسها ترامب في هذا الاتجاه على المنظمة الأممية.

وتسهم المملكة المغربية في ميزانية الأمم المتحدة، حيث أعلن فرحان حق، المتحدث باسم المنظمة الأممية، منذ أيام، أن الرباط سددت مساهمتها في الميزانية العادية للأمم المتحدة برسم سنة 2018، والتي تبلغ 1.312.582 دولارا أمريكيا. ويعد المغرب من البلدان الأوائل التي سددت مساهمتها القانونية بالكامل، بعد اعتماد الجمعية العامة في دجنبر 2017 لميزانية الأمم المتحدة برسم سنتي 2018 و2019. - هسبريس.






 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





أفهم تسطا..البوليساريو كتهم عاود تاني الاتحاد الأوروبي بـ"التواطؤ" مع المغرب..

البوليساريو محركة مناصريها فالبرلمان الأوروبي وبغاو رأي محكمة العدل الأوروبي قبل التصويت على اتفاقية الصيد البحري..

كيفاش بغات البوليساريو تجند برلمانيين بلا تجربة فالنرويح..

المبعوث الأممي..جلسة جديدة حول قضية الصحراء..

الجزائر خدامة كتقوي علاقتها بإدارة ترامب. هاشنو قالت الخارجية الأمريكية على لقاء مساهل وبومبيو..

البوليساريو كتوجد مناصريها لوقفة فبروكسيل ضد البروتوكول التجاري بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..