تاريخ اليوم : 18 يوليو 2018
            رونالدو يتحدث عن صدامه مع ميسي..             بعد المونديال دابا تندوف.. سعودية سلمان ضاعفات مساهماتها الغذائية فمخيمات تندوف..             بالتفصيل. ها الأرقام ونسب النجاح بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء..             الكركرات منوضى ليهم القوق..الجمارك الجزائرية والموريتانية تضعان بنواكشوط اللمسات الأخيرة قبل بدأ العمل بالمعبر الحدودي بينهما.             حجز 300كلغ من نبتة "النفحة"، وحوالي 110 قنينة خمر من نوع "ويسكي" على متن حافلة للركاب بالداخلة..             بالفيديو.. ها شنو دار بين الوزيرة "الحقاوي" و الفاعلة الجمعوية "كريمة الكادلي" فاللقاء للي أجمع بينهم..             البوليس قرقبو على 3 أشخاص من ضمنهم فتاة فلعيون و ها علاش...             تعيين " المحفوظ الحيحي" منسقا جهويا لقطاع الفوسفاط بالعيون..             صعقة كهربائية قتلات عامل بناء فالسمارة..             القرار الأوروبي حول البروتوكول التجاري مع المغرب سطا البوليساريو وكتهدد الإتحاد الأوروبي..             جبهة البوليساريو تؤجل مؤتمرها الخامس عشر..             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون و النواحي...             صادم..وفاة امرأة بمخيمات تندوف بسبب ارتفاع درجات الحرارة..             الإعلان عن الفائزين بجوائز "الأفضل" لكأس العالم 2018..             بالصور... ما فعلته رئيسة كرواتيا في نهائي كأس العالم..             3 ملايين شخص حضروا مباريات كأس العالم في روسيا..             رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..             عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..             ياربي السلامة.. بالصور..عضو غرفة الصناعة التقليدية عن جهة العيون الساقية الحمراء "سيداحمد بياي" و آخرين ينجون من موت محقق..             نهار كحل زحل فجهة العيون. 4 قتلى و عديد الجرحى فثلاث حوادث سير متفرقة..             هاذو هما الرؤساء والشخصيات الرسمية للي غادي إحضرو نهائي مونديال "روسيا 2018"..             مؤثر..3 نساء ماتو فكسيدة خايبة بين لعيون و بوجدور..             مفجع..كسيدة خايبة بين لعيون و الطاح مشات فيها بنت صغيرة..             الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..             الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..             وفاة مستشارة وجرح شخص فكسيدة خايبة بين الداخلة وبئر كندوز..             رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية             البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة             خوف من “تعثر” المفاوضات المغربية الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري. وها وقتاش خاص سفن الصيد الاوروبية تنساحب             بالفيديو : كول بان تطفئ شمعتها الأولى.. وإفتتاح نقطة بيع ثانية قريباً             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 13 فبراير 2018 الساعة 00:59


النعم ميارة: الطبقة الشغيلة جزء من معادلة الديمقراطية والتنمية وهي فاعل أساس في الاستقرار والتقدم.


الصحراء اليومية/العيون

أكد النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن الطبقة الشغيلة جزء من معادلة الديمقراطية والتنمية، وهي فاعل أساس في الاستقرار والتقدم، وأن الذين يضرون بمصالح هذه الطبقة، يسعون في الواقع، إلى تهديد استقرار الوطن، والإضرار بمصالح المواطنين حاضرا ومستقبلا .
وأبرز ميارة خلال ترؤسه للمؤتمر التأسيسي للمكتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بعمالتي الدارالبيضاء- أنفا والفدا – مرس السلطان، يوم الأحد 11 فبراير 2018، أن الطبقة الشغيلة عبر الحركة النقابية ساهمت عبر التاريخ في بناء دول واقتصادات متقدمة، وأيضا في القضاء على أنظمة ديكتاتورية مضطهدة للشعوب.
وأوضح الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن القيادة الجديد التي أفرزتها محطة سابع ماي، جاءت من أجل البناء وليس الهدم، وبهدف التجميع وليس التشتيت، شعارها المركزي المصداقية والشفافية وتحقيق المصالحة، والانفتاح على جميع المناضلين والإنصات إلى همومهم، وخدمة مصالح الطبقة الشغيلة، مهما كانت الظروف، مبرزا أن الاتحاد عرف عبر تاريخه النضالي بالرزانة والثبات على المواقف، والتشبث بأخلاقيات العمل النقابي الهادف، والدفاع عن مصالح الطبقة الشغيلة بعيدا أي مزايدات كيف ما كانت

وشدد  ميارة على أهمية المؤتمر التأسيسي  للمكتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بعمالتي الدارالبيضاء- أنفا والفدا – مرس السلطان، باعتباره محطة تنظيمية أساسية، تنخرط في التوجهات الجديدة لتقوية مكانة الاتحاد العام إقليميا وجهويا ووطنيا، وخاصة على مستوى العاصمة الاقتصادية للمملكة التي تضم أكثر من نصف مقرات النسيج المقاولاتي والشركات في مختلف القطاعات على الصعيد الوطني، كما تضم أكثر من ثلث الطبقة الشغيلة، وهي القلب النابض للحركة النقابية، داعيا المكتب النقابي الجديد إلى تكثيف جهوده من أجل تقوية التنظيم، والانكباب على معالجة مختلف المشاكل المطروحة، اعتمادا على عقد برنامج محدد الأهداف على مستوى التكوين والتأطير النقابي، وعلى مستوى الانخراط في الدفاع على المطالب المشروعة للطبقة الشغيلة، وعلى مستوى تحسين الخدمات الاجتماعية للمناضلات والمناضلين، في إطار جمعية الأعمال الاجتماعية التي تترأسها خديجة الزومي، موضحا أن الجمعية تسلمت مفاتيح المركب الاجتماعي للاتحاد العام بسيدي خيار، إلى جانب العمل على تسوية وضعية المركز الاجتماعي “ميراج ” بالدارالبيضاء، مضيفا أن مثل  هذه المراكز ستكون فضاءات لخدمة مناضلي الاتحاد العام وأبنائهم  والطبقة الشغيلة بشكل عام.
وانتقل ميارة إلى الحديث عن الوضعية السياسة في البلاد، موضحا أن التدبير الحكومي يعيش حالة من التخبط والضبابية، فالحكومة فقدت زمام المبادرة، ولذلك اعتبرها الاتحاد العام مجرد حكومة تصريف أعمال، لأنها لا تتوفر على استراتيجية واضحة المعالم في الحوار الاجتماعية وفي برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهوض بالمقاولة المغربية والاقتصاد الوطنية، وفي البرامج الاستباقية لمواجهة  حالة الطوارئ الطبيعية، كما حصل مع الأمطار والثلوج وما خلفته من أضرار بالنسبة للمواطنين القاطنين بالجبال والمناطق النائية، والقطع مع سوء التدبير في مختلف المجالات، وخير دليل على حالة التخبط التي تعيشها الحكومة، ما حصل خلال المجلس الحكومي الأخير، مع غياب وزراء أحد مكونات الحكومة، والذي يعتبر فعلا سابقة في تاريخ العمل الحكومي..
وقال النعم ميارة إن مناضلات ومناضلي الاتحاد العام يستعدون لتخليد ذكرى   تأسيس مركزيتهم النقابية خلال شهر ماس المقبل، حيث سيكون الحدث محطة مهمة من أجل الوقوف عند التضحيات التي قدمها الأوائل، وتقوية الأداء النقابي والتصدي لحالة الركود والانتظارية والتردد داخل المجتمع ككل، والعمل على ربح رهان 2021، موضحا أن جميع مشاريع القوانين التي تهم الطبقة الشغيلة، لا يمكن القبول بها، دون مساهمة فعلية من قبل الحركة النقابية، على مستوى الإعداد والمناقشة والمصادقة، مضيفا أن الحديث عن مراجعة مدونة الشغل، يجب أن يرتكز على معطيات موضوعية وليس من نزوات ورغبات بعض أرباب المقاولات، مبرزا  أن الجميع يعرف أن أغلبية هؤلاء لم يسهروا على تطبيق مقتضيات المدونة المعمول بها، حيث تفيد المعطيات المتوفرة أن حوالي 25 في المائة فقط من المقاولات هي التي عملت على تطبيقها، وأكد أن الحديث عن الوظيفة العمومية لا يستقيم في عياب إصلاح شامل ينطلق من  تحديد فئات الموظفين في مختلف القطاعات، وتحقيق المساواة والعدالة ما بينهم ماديا ومهنيا..
وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر أفرز انتخاب  بالإجماع مصطفى مكروم كاتبا  للمكتب الإقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بعمالتي الدارالبيضاء- أنفا والفدا – مرس السلطان، كما شهد تكريم مجموعة من الوجوه المناضلة عربون عرفان للخدمات الجليلة التي قدمتها للاتحاد العام وللطبقة الشغيلة، واختتمت أشغال المؤتمر  بإصدار بيان ختامي ، ورفع برقية ولاء و إخلاص إلى الملك محمد السادس.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بعد المونديال دابا تندوف.. سعودية سلمان ضاعفات مساهماتها الغذائية فمخيمات تندوف..

الكركرات منوضى ليهم القوق..الجمارك الجزائرية والموريتانية تضعان بنواكشوط اللمسات الأخيرة قبل بدأ العمل بالمعبر الحدودي بينهما.

القرار الأوروبي حول البروتوكول التجاري مع المغرب سطا البوليساريو وكتهدد الإتحاد الأوروبي..

جبهة البوليساريو تؤجل مؤتمرها الخامس عشر..

رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..

عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..