تاريخ اليوم : 19 أبريل 2018
            زعيم أغلبية جهة كلميم جر فيسبوكي للقضاء..             علاش الأمم المتحدة ضربات الطم على الصحراء. ها شنو قال الناطق الرسمي‎.             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             سواحل بوجدور دات جوج بحارة فجوج حوادث متفرقة‎.             جوج ديال الرجال كيهددو بالإنتحار من أعلى سور حدا إقامة عامل طانطان‎.             فيديو+تسجيل كامل...ها شنو قال ولد الرشيد لبارح على الصحراء و الصحراويين...             البوليساريو كتبتز : المغرب يمكن يوجه ضربة عسكرية وفرنسا كتعرقل القرارات الدولية وحنا واجدين‎.             كثرو الإدعاءات. فرنسية زوجه محكوم في ملف “اكديم إيزيك” دايرة إضراب مفتوح عن الطعام وكتدعي المنع من دخول المغرب.             عاجل. ها أولى مخرجات جلسة مجلس الامن حول ملف الصحرا. مجلس الامن كيدعم حل سياسي للملف والمينورسو محايدة..             الملك يعين ولاة و عمال و يؤشر على قرارات تأديبية لقضاة قبل أن يطير في جولة إفريقية يبدأها من الكونغو..             حمدي ولد الرشيد: لقجع مفخرة المغاربة و إفريقيا تساند ‘موروكو2026’ بالإجماع بفضل استراتيجية الملك..             بالفيديو..ولد الرشيد..هاذي هي حقيقة للي كيقولو صحراوى مبرعين و مخصهوم والو..و صحراوى كتوظفوهم و مكيخدموش...             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالفيديو...مموني و منظمي الحفلات و التظاهرات عقدو هاذ لعشية المؤتمر التأسيسي الجهوي ديالهم فلعيون..             ناصر بوريطة دار لقاء تحت الدف مع الروس على ود ملف الصحراء‎.             يوم حاسم فمجلس الأمن الدولي ورئيس المينورسو كولن ستيوارت محط الأنظار.             إنطلاق التمرين العسكري المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي”‎.             مريكان احتاكرات مسودة قرار مجلس الأمن حول الصحرا وترقب بخصوص المنطقة العازلة.             كيف داير الرأي العام فالعيون هاد الصباح: تفويض مفوضية الإتحاد الاوروبية ودفن ضحايا بوفاريك فمجالس النقاش..             الـ PJD يعلق عضوية برلمانية بالعيون..             جنوب إفريقيا تدعم ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026             الإتحاد الاوروبي حمق البوليساريو بعد توكيل المفوضية للتفاوض مع المغرب على ود الصيد البحري‎.             جلسة جديدة لمجلس الأمن للتشاور حول ملف الصحرا..             بالصور. واش كان شي تنسيق مغربي أمريكي بخصوص تدخل عسكري فالمنطقة العازلة؟             اتفاقية الصيد البحري مع المغرب على أجندة وزراء الزراعة والصيد البحري الأوروبيين‎.             وزراء الزراعة والصيد البحري الاوروبيون كلفو مفوضية الإتحاد الاوروبي بالتفاوض مع المغرب.             واش قربات الحرب فالصحرا وكيف هو الشارع فالعيون؟ الضربات ضد سوريا هيمنت على حديث صحراوا وتراجع موضوع “الأراضي العازلة”.             فيديو مؤثر...قائد الطائرة الجزائرية المنكوبة التي كانت متجهة إلى تندوف و ماتو فيها 30 عنصرا من البوليساريو في لقطات مؤثرة مع طفل..             رئيس مينورسو يسلم تقريره السنوي لغوتيريس..             عاجل..ها علاش وزير الداخلية راسل الولاة والعمال..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 10 فبراير 2018 الساعة 00:59


قضية الصحراء: هورست كوهلر يواصل مشاوراته والمغرب ينفي وجود مفاوضات مباشرة.


الصحراء اليومية/العيون

في الوقت الذي نفى فيه ناصر بوريطة، قيام المبعوث الخاص للأمين العام الأممي للصحراء بزيارة إلى المغرب خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أنه لن يتوجه أي وفد مغربي إلى برلين للقاءه هناك، يواصل هورست كوهلر مشاوراته مع عدد من الأطراف.
كما كان منتظرا دعا هورست كوهلر المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، موريتانيا إلى برلين لإجراء مباحثات حول قضية الصحراء. وبالفعل غادر أول أمس الأربعاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون إسلكو ولد أحمد إزيد بيه نواكشوط متوجها إلى العاصمة الألمانية.

وذكرت وكالة الانباء الموريتانية أن الوزير الموريتاني كان مصحوبا بكل من محمد الأمين الداده، مستشار برئاسة الجمهورية، وجار الله إنله مدير التعاون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون.

و سبق للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن أعلن عن زيارة المسؤول الموريتاني إلى برلين خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك يوم 23 يناير الماضي، ويتوقع أن يتوجه وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل بدوره إلى برلين من أجل إجراء لقاء مماثل مع المسؤول الأممي.

من جهة أخرى يواصل هورست كوهلر مشاوراته مع الجهات الدولية الفاعلة الأخرى في ملف الصحراء، فقد سافر إلى جنيف والتقى كلا من الأمين العام الأممي السابق كوفي عنان، كما التقى مع مسؤول كبير في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بحسب ما أكد مصدر مقرب من الملف لموقع يابلادي.
بالموازاة مع ذلك نفى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة في تصريح لموقع "اليوم24"، أن تكون هناك أي زيارة مبرمجة لكوهلر إلى الرباط، كما نفى أيضا أن يكون مبرمجا توجه وفد مغربي إلى برلين.

يذكر أن القرار الأممي 2351 الذي تم التصويت عليه بالإجماع في 29 أبريل من سنة 2017، دعا "طرفي النزاع لاستئناف المفاوضات تحت رعاية الأمين العام الأممي بدون شروط مسبقة وبحسن نية، مع مراعاة الإجراءات المتخذة منذ سنة 2006، والتطورات الجديدة، بغية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول".

وسبق لمسؤولي الجبهة الانفصالية أن تحدثوا بعد لقائهم بالمبعوث الأممي عن التحضير لمفاوضات مباشرة مع المغرب، غير أنه ويوم أمس الخميس قطع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الشك باليقين، في مسألة وجود مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وقال خلال مؤتمر صحافي تلا انعقاد المجلس الحكومي إنه "ليست هناك أي مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو حول قضية الصحراء المغربية".

وشدد على "أن الترويج لهذه الأمور يعكس محاولة يائسة للتغطية على الانتكاسات التي باتت تراكمها الجبهة"، وتابع "ليس هناك مفاوضات مباشرة البتة، وليس هناك أي شيء مبرمج في هذا الإطار".

وأوضح الوزير أن "الجهات التي تروج لهذه الأمور تسعى يائسة إلى التغطية عن الانتكاسات المتوالية التي تكبدتها مؤخرا على عدة مستويات". حسب إفادة يا بلادي.









 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





ناصر بوريطة دار لقاء تحت الدف مع الروس على ود ملف الصحراء‎.

مريكان احتاكرات مسودة قرار مجلس الأمن حول الصحرا وترقب بخصوص المنطقة العازلة.

جلسة جديدة لمجلس الأمن للتشاور حول ملف الصحرا..

الكوركاس يغيب عن ‘إعلان العيون’ و استبعاد ‘خليهن ولد الرشيد’ عن ملف الصحراء !

سفير الإتحاد الاوروبي في الأمم المتحدة يدين البوليساريو في لقائه بكولن ستيوارت: خاص نحافظو على الوضع الراهن..

روسيا باغيا دور اكبر فملف الصحرا. هاشنو قالت على لقائها بالبوليساريو‎..