تاريخ اليوم : 21 أغسطس 2018
            النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب             محمد بنشعبون وزيراً للمالية.. وشرفات أفيلال خارج أسوار الحكومة             لبنى الطريشة مديرة لمكتب التكوين المهني.. وها لائحة السفراء اللي تعينو اليوم             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون والنواحي             شباب المسيرة يتعاقد مع الإطار المغربي عبد الرزاق خيري من جديد             العالم ينعي كوفي عنان بكلمات مؤثرة             وافينكم يا المنتخبين ويا المسؤولين. ولياتكم فالعراء عالقين بمطار محمد الخامس             وقفة احتجاجية تنديدا بسوء خدمات لارام ومسافرون من العيون عالقون بمطار محمد الخامس             بالفيديو والصور: فضيحة وصافي. مسافرين من العيون محتجين بمطار محمد الخامس بسباب لارام ومازال عالقين فالمطار             الآن : استياء وغضب كبيرين للمسافرين بمطار محمد الخامس وجايين للعيون بسباب جوج ديال الروطارات.. و"لارام" ضاربة الطم             شرطة مفوضية المرسى توقف شخصا متورطا في محاولة قتل فتاة             أميرة بلغارية وولدها وراجلها سفير النوايا الحسنة مدوزين يامات فالداخلة             روسيا رادة بالها مع ملف الصحراء. خارجيتها: مرتاحين من عمل كولر وممكن النزاع يتحل سياسيا             هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 2 فبراير 2018 الساعة 01:05


حمة أهل بابا: جهة الداخلة في حاجة ماسة إلى مديرية جهوية للسلامة الصحية.


الصحراء اليومية/العيون

شكل البرنامج الوطني لترقيم الإبل محور السؤال الشفوي الذي تقدم به حمة اهل بابا عضو الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، خلال الجلسة العمومية الأسبوعية للأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 30 يناير 2018.
وسجل حمة اهل بابا، في سؤال موجه الى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن البرنامج الوطني لترقيم الإبل وتتبع مسارها التي أعطت وزارة الفلاحة انطلاقتها الرسمية يشكل أحد المشاريع الأساسية في سلسلة تنمية الإبل وتحيين مراقبتها الصحية والتقنية ومنتجاتها والذي يندرج في اطار مخطط المغرب الأخضر.
وأكد حمة اهل بابا أن البرنامج المذكور سيمكن من ضمان توثيق ملكية الإبل والوقاية من ضياعها والاستفادة من القروض ومن منح ودعم الدولة على غرار مربي الأبقار، بالإضافة إلى تثمين رأس مال القطيع، والولوج إلى الأسواق والتظاهرات المحلية والوطنية، ولكن للأسف لم يعمم هذا البرنامج على كل المناطق، مسائلا الوزارة عن السبب وراء عدم تعميمها لهذا البرنامج على كافة المناطق.
وفي معرض تعقيبه، أبرز حمة اهل بابا أن منمي الإبل، يعانون  الكثير من الاشكاليات، خاصة فيما يتعلق بتنظيم المراعي من أجل المحافظة عليها أثناء التساقطات المطرية، بالإضافة إلى  قلة المختصين في رعي الإبل وارتفاع أجورهم، وهو الأمر الذي  يهدد بتراجع عدد رؤوس القطيع، بسبب تخلي  الكثير من منمي ومربي الإبل عن هاته المهنة  التي توارثها الآباء والأجداد.
وطالب حمة اهل بابا من وزارة الفلاحة بالعمل على إنشاء مديرية جهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الداخلة وادي الذهب، عوض إبقاء جهة بأكملها تابعة لجهة العيون الساقية الحمراء، معتبرا أنه من غير المقبول أن تظل جهة الداخلة التي تعتبر من أكبر جهات المملكة والتي تمثل 20 في المائة من تراب المملكة بدون مديرية جهوية للسلامة الصحية.
كما دعا حمة اهل بابا الوزارة الوصية على القطاع، إلى مساواة الإبل مع البقر في التعويض على السلالات، لأن بعض السلالات الأبقار تحصل على دعم من طرف الدولة يصل إلى 4 ألاف درهم، مسجلا أن الإبل في المناطق الجنوبية تعتبر من رموز المكون الثقافي الحساني وجميع العائلات الصحراوية تملك وتنمي هاته السلالات، ولابد أن يستفيد المنمون من منحة خاصة لمواصلة العمل في هاته المهنة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





أين هي برامج وزارة '' الحقاوي '' : صورة مؤلمة لمتشرد بكليميم يفترش الأرض و يقتات من حاوية أزبال (صورة حصرية).

بالصور. عمر هلال طلع جونتي خلا بلاصتو فلغدا لناشطة فالمجتمع المدني..

الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطانطان يستنكر..

شرفات افيلال ووالي جهة كليميم الناجم ابهي يتفقدان أوراشا كبرى بإقليم سيدي افني

بالفيديو...هاذو هما رجال السلطة أجداد للي تعينو فإقليم طرفاية..

بسباب المبعوث الأممي إلى الصحراء"كولر"..عبدالعزيز أبا دار اجتماع كبير مع الناس دياولو فبوجدور و ها أش دار بينهم..