تاريخ اليوم : 17 فبراير 2019
            لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             العافية كلات محلات فالجوطية ديال كلميم..             عشر أيام ديال الغليان فتندوف بسباب القيادي لي ختاطفاتو الجزائر واجتماعات قبلية على ودو..             ها وقتاش كاين الاستقبال الملكي للولاة والعمال..             بحر بوجدور لاح جثة رجل..             بوريطة رد على البوليساريو بخصوص اتفاقية الصيد البحري:الاتفاق مر بتدقيق قانوني..             أطمع أش كيدير..أشهد شهادة زور وجاب الربحة الراسو غير بالفن..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 2 فبراير 2018 الساعة 02:05


حمة أهل بابا: جهة الداخلة في حاجة ماسة إلى مديرية جهوية للسلامة الصحية.


الصحراء اليومية/العيون

شكل البرنامج الوطني لترقيم الإبل محور السؤال الشفوي الذي تقدم به حمة اهل بابا عضو الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، خلال الجلسة العمومية الأسبوعية للأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 30 يناير 2018.
وسجل حمة اهل بابا، في سؤال موجه الى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن البرنامج الوطني لترقيم الإبل وتتبع مسارها التي أعطت وزارة الفلاحة انطلاقتها الرسمية يشكل أحد المشاريع الأساسية في سلسلة تنمية الإبل وتحيين مراقبتها الصحية والتقنية ومنتجاتها والذي يندرج في اطار مخطط المغرب الأخضر.
وأكد حمة اهل بابا أن البرنامج المذكور سيمكن من ضمان توثيق ملكية الإبل والوقاية من ضياعها والاستفادة من القروض ومن منح ودعم الدولة على غرار مربي الأبقار، بالإضافة إلى تثمين رأس مال القطيع، والولوج إلى الأسواق والتظاهرات المحلية والوطنية، ولكن للأسف لم يعمم هذا البرنامج على كل المناطق، مسائلا الوزارة عن السبب وراء عدم تعميمها لهذا البرنامج على كافة المناطق.
وفي معرض تعقيبه، أبرز حمة اهل بابا أن منمي الإبل، يعانون  الكثير من الاشكاليات، خاصة فيما يتعلق بتنظيم المراعي من أجل المحافظة عليها أثناء التساقطات المطرية، بالإضافة إلى  قلة المختصين في رعي الإبل وارتفاع أجورهم، وهو الأمر الذي  يهدد بتراجع عدد رؤوس القطيع، بسبب تخلي  الكثير من منمي ومربي الإبل عن هاته المهنة  التي توارثها الآباء والأجداد.
وطالب حمة اهل بابا من وزارة الفلاحة بالعمل على إنشاء مديرية جهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الداخلة وادي الذهب، عوض إبقاء جهة بأكملها تابعة لجهة العيون الساقية الحمراء، معتبرا أنه من غير المقبول أن تظل جهة الداخلة التي تعتبر من أكبر جهات المملكة والتي تمثل 20 في المائة من تراب المملكة بدون مديرية جهوية للسلامة الصحية.
كما دعا حمة اهل بابا الوزارة الوصية على القطاع، إلى مساواة الإبل مع البقر في التعويض على السلالات، لأن بعض السلالات الأبقار تحصل على دعم من طرف الدولة يصل إلى 4 ألاف درهم، مسجلا أن الإبل في المناطق الجنوبية تعتبر من رموز المكون الثقافي الحساني وجميع العائلات الصحراوية تملك وتنمي هاته السلالات، ولابد أن يستفيد المنمون من منحة خاصة لمواصلة العمل في هاته المهنة.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام

معطلين السمارة دارو وقفة وسط مقر البلدية

المديرية الجهوي للصحة فالداخلة: فيديو “اتش وان ان وان” لي كيدور قديم..

بالفيديو و الصور..قافلة ريادة الأعمال START UP SUD تخلق الحدث في طرفاية..

ها وقتاش غادي إتقطع الضو على طرفاية..و ها لبلايص للي غادي إتقطع فيهم..

6 مدن سجلت وفيات بسبب الأنفلونزا منها طانطان..