تاريخ اليوم : 17 أكتوبر 2018
            فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..             وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..             بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..             ياربي السلامة..شيباني فطانطان أغتاصب بنت مراتو عندها 10 سنين..             ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..             بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..             دايرا درها ألتزلالت و هاذ أصباح قرقبو عليها البوليس فبوجدور هي واحد خينا كانو بغاو إديرو ذاك الشي للي على بالكم..             البوليس طاحو على شخص كيبيع الكارو و لمعسل كونتربوند فكليميم و ها أش لقاو عندو..             مزوج و كيتلوط بواحد السيدة فالداخلة ساعة جاب الربحة ألراسو..             أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..             السفير المصري فالمغرب شعلها مع البوليساريو: ممثل البوليساريو سلت و أدخل مشافو حتى واحد..             عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             بسباب البوليساريو..المغرب ينسحب من حفل مصري بإثيوبيا..             عاجل...بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين..             مزال كيقلبو على جثة غريق فسيدي إفني..             معبر الكركرات مبلوكي بسباب مجهولين سدو الطريق..             رئيس جهة الداخلة ينجا الخطاط يرد على إدعاءات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي هايدي هوتالا..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 10 يناير 2018 الساعة 01:57


بوريطة يحاصر البوليساريو عبر لقائه بوزيرة العلاقات لجنوب إفريقيا.


الصحراء اليومية/العيون

منذ تعيينها قبل سبع سنوات وزيرة للتعاون الدولي والخارجية، لم تزر الوزيرة الجنوب افريقية ‘مايتي نكوانا ماشابي، المغرب.

و بعد اللقاء التاريخي للملك محمد السادس برئيس جنوب افريقيا بساحل العاج، انتقلت العلاقات المغربية الجنوب افريقية من الجمود إلى دينامية جديدة حيث تم الإعلان عن قرب تعيين سفيرين فوق العادة للبلدين وتعزيز التعاون بينهما في سابقة من نوعها بعد عقود من المقاطعة بسبب التدخل الجزائري البين في تسميم العلاقات بين كل من يقترب من المغرب لدعم أطروحة الانفصال.

واليوم الثلاثاء، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء أن المملكة المغربية وجمهورية جنوب افريقيا “دولتان إفريقيتان مهمتان”، تتقاسمان نفس الرؤية حول قارة افريقية “مدعوة إلى تولي زمام أمرها وتسوية مشاكلها ورفع تحدياتها”.

وأبرز بوريطة، خلال ندوة صحفية أعقبت مباحثات أجراها مع وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب افريقية السيدة مايتي نكوانا-ماشاباني، التي تشارك بالرباط في المؤتمر الوزاري من أجل أجندة إفريقية حول الهجرة، أن دور كل من المغرب وجنوب افريقيا، محوري في ما يخص القضايا المرتبطة بالسلام، والتنمية والهجرة.

وأشار إلى أن المباحثات التي أجراها مع المسؤولة الجنوب افريقية تأتي في أعقاب اللقاء” المهم والتاريخي” الذي جرى متم شهر نونبر الماضي بأبيدجان على هامش أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوروبي، بين الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما.

وذكر الوزير بهذه المناسبة، أن قائدي البلدين اتفقا خلال هذا اللقاء على” فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، وتعزيز التفاعل الديبلوماسي، واستكشاف مجالات التعاون”.

وأوضح بوريطة، أن الهدف من اجتماع اليوم، هو المضي في هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن المباحثات “الصريحة والودية” التي أجراها مع رئيسة الديبلوماسية الجنوب افريقية، شكلت مناسبة لتنسيق عمل الدولتين حول قضايا بالغة الأهمية مثل الهجرة.

وأكد بوريطة أنه ” عندما ينسق المغرب وجنوب افريقيا مجهوداتهما لصالح الأجندة الإفريقية، سيكون لإفريقيا صوت أكثر قوة، وتأثير أكبر في النقاشات المتعددة الأطراف”، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي هو الإطار الملائم “لتنسيق مواقفنا” حسب إفادة زنقة20.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..

وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..

بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..

ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..

بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..

أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..