تاريخ اليوم : 17 أكتوبر 2018
            فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..             وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..             بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..             ياربي السلامة..شيباني فطانطان أغتاصب بنت مراتو عندها 10 سنين..             ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..             بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..             دايرا درها ألتزلالت و هاذ أصباح قرقبو عليها البوليس فبوجدور هي واحد خينا كانو بغاو إديرو ذاك الشي للي على بالكم..             البوليس طاحو على شخص كيبيع الكارو و لمعسل كونتربوند فكليميم و ها أش لقاو عندو..             مزوج و كيتلوط بواحد السيدة فالداخلة ساعة جاب الربحة ألراسو..             أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..             السفير المصري فالمغرب شعلها مع البوليساريو: ممثل البوليساريو سلت و أدخل مشافو حتى واحد..             عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             بسباب البوليساريو..المغرب ينسحب من حفل مصري بإثيوبيا..             عاجل...بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين..             مزال كيقلبو على جثة غريق فسيدي إفني..             معبر الكركرات مبلوكي بسباب مجهولين سدو الطريق..             رئيس جهة الداخلة ينجا الخطاط يرد على إدعاءات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي هايدي هوتالا..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 يناير 2018 الساعة 17:50


الدبلوماسية الملكية...كيفاش الملك فرض على غوتيريس إلغاء الموقف الإفريقي في ملف الكركرات.


الصحراء اليومية/العيون

لم يمر المنطوق السامي للملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء مرور الكرام على الأمين العامة للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، خصوصا وأنه حمل رسائل ملكية واضحة تلقفتها الأمانة العامة بسرعة بديهة، وتتعلق بحصرية رعايتها للتسوية السياسية لملف الصحراء.

الخطاب الملكي في ذكرى المسيرة الخضراء، أكد فيه الملك أن المغرب استفاد من الدروس السابقة، وحث فيه الأطراف التي اختلقت النزاع على وجوب تحمل مسؤوليتها الكاملة من أجل إيجاد حل نهائي، مبرزا الإلتزام التام بالمرجعيات التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي لمعالجة النزاع الإقليمي المفتعل باعتبارها الهيئة الدولية الوحيدة المكلفة برعاية مسار التسوية، معبرا عن رفض المملكة القاطع لأي تجاوز أو محاولة للمساس بالحقوق المشروعة للمغرب وبمصالحه العليا ولأي مقترحات متجاوزة للإنحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة أو إقحام مواضيع أخرى يتم معالجتها من طرف المؤسسات المختصة.

الرسالة الموجهة من المملكة المغربية رامت بوضوح إلغاء الدور الإفريقي في ملف الصحراء، علما أن بعض أعضائه أخذوا على عاتقهم معاداة الوحدة الترابية للمغرب، الشيء الذي تم واستجاب له أنطونيو غوتيريس ببيان عاجل عكس توجهه المغاير لسلفه بان كي مون، داعيا لعدم عرقلة الحركة المدنية والتجارية بالكركرات إثر تهديدات البوليساريو بمنع مروره والإنسحاب من المنطقة كشرط لفسح المجال أمام مبعوثة للبحث عن حلحلة سياسية للنزاع، وهو البيان الذي حجم وألغى دور الإتحاد الإفريقي في الأزمة المفتعلة من طرف واحد.

الإتحاد الإفريقي لم يتوانى لعقود عن الإدلاء بدلوه في الملف والتعبير عن مواقفه المتماشية مع محور الجزائر جنوب إفريقيا، بيد انه إلتزم الصمت وصم آذانه عن ما وقع بالكركرات مؤخرا دونما أي تعقيب على غرار ما جرت عليه العادة، ما يحيل بشكل أو بآخر على استيعابه لبيان أنطونيو غوتيريس المتفاعل مع رسائل الخطاب الملكي المباشرة وإلتزامه بها.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..

حرمة الله محمد الأمين: لا شرعية تمثيلية لجبهة البوليساريو في الأقاليم الجنوبية المغربية..

ها أبرز لقاءات الوسيط الأممي هورست كولر في العيون

قبل محطة الرباط. هورست كولر اتلقا زعيم البوليساريو فمخيمات تندوف..

هورست كولر وصل لمخيمات تندوف فثاني محطة فنهار واحد‎..

كولين ستيوارت جا للعيون وهاشنو دار باش يتفرغ لزيارة هورست كولر للمنطقة..