تاريخ اليوم : 23 يناير 2019
            عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             جثة امرأة استنفرات بوليس كلميم..             بتصاور..ملاك سيارات الدفع الرباعي يحتجون في العيون..             ها علاش الوفد الأممي التابع لمفوضية غوث اللاجئين جا لبارح ألعيون و مشا مباشرة هاذ أصباح ألمخيمات تندوف بلى ميتلاقى مع حتى شي مسؤول..             مستجدات..تفاصيل سقوط طائرة حربية نواحي قرية ابا محمد ضواحي تونات..             طائرة عسكرية تحطمات هاذ اصباح أثناء مهمة تدريبية في منطقة تاونات..             البوليس شدو شخص فلعيون متورط ف3 ديال القضايا إجرامية مختلفة..             الجزائر.. “بن فليس” يعلن عزمه خوض السباق الرئاسي..             بالتصويرة..شاطئ "لمكيزرة" حدا طرفاية لاح "زوديك" غير دابا..             المغرب مشارك فالقمة العربية التنموية وبوريطة دار لقاءات مع لبنان والأردن..             بسباب الإتفاقية الفلاحية بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..البوليساريو تشكات ألمجلس الأمن..             بتصاور..بلدية طرفاية هي للي تكفلات بتنظيف بقايا "الباركو" للي غرق لبارح..             لقاو جثة مرا فلعيون...             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 9 يناير 2018 الساعة 17:50


الدبلوماسية الملكية...كيفاش الملك فرض على غوتيريس إلغاء الموقف الإفريقي في ملف الكركرات.


الصحراء اليومية/العيون

لم يمر المنطوق السامي للملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء مرور الكرام على الأمين العامة للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، خصوصا وأنه حمل رسائل ملكية واضحة تلقفتها الأمانة العامة بسرعة بديهة، وتتعلق بحصرية رعايتها للتسوية السياسية لملف الصحراء.

الخطاب الملكي في ذكرى المسيرة الخضراء، أكد فيه الملك أن المغرب استفاد من الدروس السابقة، وحث فيه الأطراف التي اختلقت النزاع على وجوب تحمل مسؤوليتها الكاملة من أجل إيجاد حل نهائي، مبرزا الإلتزام التام بالمرجعيات التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي لمعالجة النزاع الإقليمي المفتعل باعتبارها الهيئة الدولية الوحيدة المكلفة برعاية مسار التسوية، معبرا عن رفض المملكة القاطع لأي تجاوز أو محاولة للمساس بالحقوق المشروعة للمغرب وبمصالحه العليا ولأي مقترحات متجاوزة للإنحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة أو إقحام مواضيع أخرى يتم معالجتها من طرف المؤسسات المختصة.

الرسالة الموجهة من المملكة المغربية رامت بوضوح إلغاء الدور الإفريقي في ملف الصحراء، علما أن بعض أعضائه أخذوا على عاتقهم معاداة الوحدة الترابية للمغرب، الشيء الذي تم واستجاب له أنطونيو غوتيريس ببيان عاجل عكس توجهه المغاير لسلفه بان كي مون، داعيا لعدم عرقلة الحركة المدنية والتجارية بالكركرات إثر تهديدات البوليساريو بمنع مروره والإنسحاب من المنطقة كشرط لفسح المجال أمام مبعوثة للبحث عن حلحلة سياسية للنزاع، وهو البيان الذي حجم وألغى دور الإتحاد الإفريقي في الأزمة المفتعلة من طرف واحد.

الإتحاد الإفريقي لم يتوانى لعقود عن الإدلاء بدلوه في الملف والتعبير عن مواقفه المتماشية مع محور الجزائر جنوب إفريقيا، بيد انه إلتزم الصمت وصم آذانه عن ما وقع بالكركرات مؤخرا دونما أي تعقيب على غرار ما جرت عليه العادة، ما يحيل بشكل أو بآخر على استيعابه لبيان أنطونيو غوتيريس المتفاعل مع رسائل الخطاب الملكي المباشرة وإلتزامه بها.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





صونداج متقارب. المجموعات البرلمانية فالبرلمان الاوروبي رفضات ادراج ندوة حول الصحرا نهار التصويت على بروتوكول الفلاحة..

شكون سولكم. البوليساريو كاعيين من توقيع بروتوكول اتفاقية الصيد البحري البارح..

هاوقتاش غادي تبث لجنة الصيد البحري فالبرلمان الاوروبي فالبروتوكول لي توقع اليوم..

جنوب إفريقيا كتهدد عاود تاني المغرب فملف الصحراء..

ملف الصحرا فأجندة زيارة وزيرة خارجية جنوب إفريقيا للجزائر..

منتخبين وفاعلين حقوقيون فالصحرا لاحو فيديوات باغيين تجديد اتفاقية البروتوكولات التجارية بين الإتحاد الأوروبي والمغرب..