تاريخ اليوم : 17 أكتوبر 2018
            فين البرلمان ومجلس المستشارين. كتلة اليسار الموحد الاوروبي دايرة ندوة للبوليساريو فالبرلمان الأوروبي..             وفد برلمان أمريكا الوسطى جاي للداخلة فهاد التاريخ..و ها البرنامج ديالو..             بعدما وافقو على حضور محادثات جنيف. وزير خارجية موريتانيا تلاقى سفير الجزائر بانواكشوط..             ياربي السلامة..شيباني فطانطان أغتاصب بنت مراتو عندها 10 سنين..             ها علاش جهة لعيون دارت شراكة مع المعهد الجمهوري الدولي الأمريكي..             بالصور..ها شنو درا هاذ أصباح الوفد الشيلي فمقر جهة لعيون و ها شكون استقبلو..             دايرا درها ألتزلالت و هاذ أصباح قرقبو عليها البوليس فبوجدور هي واحد خينا كانو بغاو إديرو ذاك الشي للي على بالكم..             البوليس طاحو على شخص كيبيع الكارو و لمعسل كونتربوند فكليميم و ها أش لقاو عندو..             مزوج و كيتلوط بواحد السيدة فالداخلة ساعة جاب الربحة ألراسو..             أحمد الخريف يشيد بدعم برلمان أمريكا الوسطى للوحدة الترابية للمملكة المغربية..             السفير المصري فالمغرب شعلها مع البوليساريو: ممثل البوليساريو سلت و أدخل مشافو حتى واحد..             عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             بسباب البوليساريو..المغرب ينسحب من حفل مصري بإثيوبيا..             عاجل...بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين..             مزال كيقلبو على جثة غريق فسيدي إفني..             معبر الكركرات مبلوكي بسباب مجهولين سدو الطريق..             رئيس جهة الداخلة ينجا الخطاط يرد على إدعاءات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي هايدي هوتالا..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 6 يناير 2018 الساعة 23:53


البوليساريو تالفة فبيانها. المغرب هو خرق اتفاق إطلاق النار.


الصحراء اليومية/العيون

عقبت جبهة البوليساريو على بيان الأمين العام للأمم المتحدة انطوتيو غوتيريس، زوال اليوم السبت، باتهام المغرب بضلوعه في التوتر الحالي على مستوى الكركرات، معتبرة أنه يعود "بشكل كامل" إلى خرقه لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1، من خلال فتح معبر بشكل أحادي الجانب في منطقة نزاع على مستوى الكركرات، ورفض تطبيق قرار مجلس الأمن 2153، حسب ما أفادت وكالة أنباء البوليساريو.

وأشارت البوليساريو في بيانها، أنها ليست بصدد القيام بأي عمل من شأنه زيادة التوتر في منطقة الكركرات، مشددة على أنه لا يستقيم الحديث عن وجود طريق تجاري يعبر منطقة عازلة محظورة على الطرفين، في إقليم هو محل نزاع ولم يتم تحديد وضعه النهائي، ناهيك عن كون هذا الطريق يعود بالفائدة على طرف واحد، حسب البيان.

وأشار بيانها، أن اتفاق وقف إطلاق النار لم يأتِ منفصلاً عن المسار السياسي، ولا يمكنه أن يكون مجرد وسيلة لحماية المصالح المغربية، و عليه فإن جبهة البوليساريو تلح على التعجيل باتخاذ الإجراءات اللازمة، طبقاً لقرار مجلس الأمن 2153، لحل الإشكالات الناجمة عن الخرق المغربي في الكركرات، طبقا للبيان.

واسترسل البيان أن جبهة البوليساريو تتعاون صادقا مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى الحل السلمي العادل، والتزامها التام في هذا السياق بمقتضيات اتفاق وقف إطلاق النار، استنادا للبيان، موضحة أن الحل لا يمكن إطلاقاً أن يتم عبر تطبيع ذلك "الخرق السافر وغير المقبول، والذي يهدد بنسف الاستقرار في المنطقة، كونه يضرب في الصميم نص ومضمون اتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1"، حسب البيان.

وأكدت أن ابراهيم غالي، قد تلقى رسالة جوابية من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، رداً على الرسالة التي وجهها له منتصف شهر ديسمبر المنصرم، والتي تطرق فيها إلى وضعية مسار التسوية وضرورة تسريعه، وإنهاء الخروقات المغربية في منطقة الكركرات، على أساس قرار مجلس الأمن 2153، إضافة إلى قضايا انتهاكات المملكة المغربية لحقوق الإنسان وملف للثروات الطبيعية في الصحراء، وكذا الإختلالات في ما يتعلق بامتثال المينورسو لمعايير عمل بعثات حفظ السلام الأممية، على حد تعبير البيان.

مذكرة أنها سجلت الإهتمام الذي أبداه الأمين العام للأمم المتحدة بالانشغالات المعبر عنها، والتزامه بحل سلمي للنزاع، طبقاً لقرارات الأمم المتحدة، وتجديده لثقته في مبعوثه الشخصي الذي يعمل، كما يقول بلا كلل، على إعادة إطلاق المسلسل السياسي، حيث دعا الطرفين إلى لقاءات جديدة، إضافة إلى أنه ينوي زيارة المنطقة في المستقبل القريب، على حد تعبيرها.

وأردف البيان أن الأمين العام الأممي أبرز فيما يخص الكركرات، أن جبهة البوليساريو قد ردت بشكل إيجابي على نيته إيفاد بعثة تقنية للمنطقة، وأنه بالنسبة له لم يتم بعد استنفاذ كافة الطرق من أجل التقدم، وأن جهوده ستتواصل لمعالجة المسائل العالقة الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقية العسكرية رقم 1، مستطردا انه يتابع احترام المينورسو لمعايير عمل بعثات حفظ السلام وسيطرحه إن اقتضت الضرورة، على مجلس الأمن الدولي، استنادا لوكالة أنبائها.

ويضيف البيان أن الأمين العام سجل باهتمام موضوع حقوق الإنسان، حيث ألح على تنفيذ إجراءات مستقلة وذات مصداقية لضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان، مضيفاً، فيما يتعلق بالثروات الطبيعية، أن الأمم المتحدة تتابع الموضوع على أساس الرأي الاستشاري لمحكمة لاهاي 1975 ورأي المستشار القانوني للأمم المتحدة لسنة 2002، حسب البيان.


 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..

حرمة الله محمد الأمين: لا شرعية تمثيلية لجبهة البوليساريو في الأقاليم الجنوبية المغربية..

ها أبرز لقاءات الوسيط الأممي هورست كولر في العيون

قبل محطة الرباط. هورست كولر اتلقا زعيم البوليساريو فمخيمات تندوف..

هورست كولر وصل لمخيمات تندوف فثاني محطة فنهار واحد‎..

كولين ستيوارت جا للعيون وهاشنو دار باش يتفرغ لزيارة هورست كولر للمنطقة..