تاريخ اليوم : 23 يناير 2019
            ها وقتاش غادي يصوت البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري بين بروكسيل والرباط..             واخا البوليساريو ما حاملاهومش. سياحة الداخلة كتروج فالمعرض العالمي للسياحة فمدريد..             فغضون شهر. جبهة البوليساريو كتوجد لمقاضاة الإتحاد الأوروبي بسباب الإتفاق الفلاحي وباغا نص مليار يورو..             عاجل..مسؤولين مغاربة أمنيين و قضائيين أمام القضاء الدولي لهذا السبب..             لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي صادقات على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي..             البوليس ديال السمارة قرقبو على 2 أشخاص و ها باش متهمين..             شدو 2 قاصرين فطانطان من أجل السرقة...             رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري غادي إزور المغرب و ها شكون جاي معاه..             الداخلية سدات الروبنيات على المنتخبين "الكسالى"..و ها الميساج للي دوزات ألولاة و العمال..             عاجل..كسيدة خايبة حدا طرفاية..             تجار الكركرات يتبرأون من الإشاعات..يعملون بقانونية وبمسؤولية وها الدليل..             مجبدوش حس ملف الصحرا. أشغال الإجتماع الوزاري الأفرو-أوروبي ببروكسيل سالات..             قبل جلسة مجلس الأمن. وزير خارجية روسيا فالجزائر وملف الصحرا على رأس الأجندة..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو فبروكسيل تحضيرا للقمة الأوروبية-الإفريقية..             32 مرشح باغيين يخلفو بوتفليقة فرئاسة الجزائر..             البوليساريو منعات متضامنين من الوصول ل”البرلماني” المعتصم ضد الفساد فتندوف..             ظهور عناصر مافيا تهريب خاصة بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وضباط مغاربة انتقلوا إلى الحدود المغربية الموريتانية..             الصبليون رفضات اللجوء لمشتبه فيه فمقتل الطالب “إزم” وسلماتو للمغرب..             وفد إعلامي تشيلي جاي يطل على الداخلة..             أب رجع على بنتو "دون قصد" بالطوموبيل وقتلها فالسمارة..             البوليساريو وقفات شحنة مخدرات ديال ازواد..             جثة امرأة استنفرات بوليس كلميم..             بتصاور..ملاك سيارات الدفع الرباعي يحتجون في العيون..             ها علاش الوفد الأممي التابع لمفوضية غوث اللاجئين جا لبارح ألعيون و مشا مباشرة هاذ أصباح ألمخيمات تندوف بلى ميتلاقى مع حتى شي مسؤول..             مستجدات..تفاصيل سقوط طائرة حربية نواحي قرية ابا محمد ضواحي تونات..             طائرة عسكرية تحطمات هاذ اصباح أثناء مهمة تدريبية في منطقة تاونات..             البوليس شدو شخص فلعيون متورط ف3 ديال القضايا إجرامية مختلفة..             الجزائر.. “بن فليس” يعلن عزمه خوض السباق الرئاسي..             بالتصويرة..شاطئ "لمكيزرة" حدا طرفاية لاح "زوديك" غير دابا..             المغرب مشارك فالقمة العربية التنموية وبوريطة دار لقاءات مع لبنان والأردن..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 8 دجنبر 2017 الساعة 17:21


بيني و بينكم "حجر السمارة" مكان حتى شي واحد مسوق ليه، كان بـ0 درهم، دابا راه خفف شوي أثقل على الدولة كمشغل وحيد بالصحراء..


الصحراء اليومية/العيون

المشروع لي حسب ساكنة السمارة مهم، هو مشروع معمل الحجر لي كيتواجد فالسمارة بكثرة، ويعتبر من أجود أصناف الحجر وأميزها بحيث يستعمل لتزيين جدران المنازل والعمارات ومطلوب بكثرة.

ولكن المشكل لي كان هو أن هذا الحجر كان بلا قيمة أو الناس ديال المنطقة ماكانوش عاطينو قيمة كبيرة، حيت كان لي جا يديه وبصفر درهم، والساكنة ما مستافدش منو ولا خزينة الدولة رابحة شي حاجة منو.

المبادرة لي وقعت هدي سنتين وبدلت بزاف اديال لحوايج فحياة كثير من الشباب اديال مدينة السمارة، وفتحات ليهم آفاق واسعة فتطوير تجارتهم هو المصنع لي تخلق دابا عامين وعطى قيمة للثروة لي كتوفر عليها عاصمة الأقاليم الجنوبية، وهي “حجر السمارة”، المبادرة بدات بدعم مجموعة من الشباب من طرف وكالة الجنوب باش يطورو صنعتهم ودابا حجر السمارة ولى كيتباع 150 حتى 170 درهم لمتر مربع اللي كان حتى الأمس القريب ب 0 درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع واجه عدة صعوبات في البداية، غير أن إخضاع العاملين به لعدة دورات تكوينية، وتوفير الظروف لهم للمشاركة في عدة معارض وطنية ودولية، أفتح أفاق جديدة وأسواق جديدة لهم.

والجديد فهاذ المشروع اليوم، هو دخول الصين على الخط والتعبير عن رغبتها في الإستثمار في المشروع، وهو ما لا يزال قيد الدراسة ومن شأن تفعيله أن يشكل سابقة تاريخية.

المشروع بدء صغير بزاف، لكنه اليوم حقق أكثر من المتوقع، وكرس لنجاح مقاربة التشغيل الذاتي والقطع مع الإنتظارية لحملات التوظيف وخفف العبء على الدولة كمشغل وحيد بالصحراء.

تجدر الإشارة إلى أن دعم هذا المشروع يندرج ضمن برنامج الإقتصاد التضامني والإجتماعي الممول من طرف التنسيقية المحلية لوكالة الجنوب بالسمارة.

 

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بتصاور..بلدية طرفاية هي للي تكفلات بتنظيف بقايا "الباركو" للي غرق لبارح..

بالفيديو..ها كيفاش دازت دورة المجلس الإقليمي ديال طرفاية..

بالفيديو..المعارضة عجبها بزاف جدول الأعمال للي ناقشو المجلس الإقليمي ديال طرفاية هاذ أصباح و ها شنو قال قطب المعارضة "مولاي ابراهيم العثماني"..

بلفيديو.."الصحراء اليومية" جابت ليكم أشنو دار فالدورة ديال المجلس الإقليمي فطرفاية هاذ أصباح..

هذا هو جدول الأعمال للي غادي إناقش أصباح المجلس الاقليمي لطرفاية بمناسبة الدورة العادية لشهر يناير..

وزارة الصحة كتقلب على مناديب اأجداد لهاذ المدن فالصحراء..