تاريخ اليوم : 21 سبتمبر 2018
            يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             وفد البرلمان البريطاني مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             عاجل...ها فين تعشا الوفد البرلماني البريطاني للي أدخل هاذ لعشية ألعيون..             سابقة..الجمعية المغربية للدعم الطبي دايرا أيام تحسيسية فلعيون و ها الدول الإفريقية اللي غادي أتشارك..             عاجل..ها الوفد البرلماني الأجنبي للي أدخل غير دابا ألعيون و ها علاش جاي..             بقاو ناعسين تاتوقع شي كارثة. تحذيرات من فيضان واد الساقية الحمراء نواحي السمارة..             ها شنو جا فتقرير وفد البرلمان الاوروبي لي مشا للعيون والداخلة..             تسريب وثائق سرية تخص تعذيب معتقلين غادي تورط قياديين أكبار..             وفد السفارات الأجنبية تلاقى منظمات حقوقية وها المحور لي ركزو عليه..             البوليساريو رفعات شكوى ضد شركة فرنسية بغات تحل معمل فلعيون..             عداءة صحراوية دولية وبطلة افريقيا وأوربا تؤسس جمعية فلعيون..             البوليس طارو بعشريني هز الموس على بنت و شفرليها بورطابل..             وفد مغربي بالمؤتمر الدولي لأهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين..             ضحايا الألغام فالصحراء غادي إتعوضو..             تصريحات ناصر بوريطة شعلات العافية فإيران وها رد خارجيتها..             الجوندارم ديال تيزنيت شدو واحد "تيوطا" مشارجيا بالكازوال المهرب من الصحراء..             طوموبيلة ديال القوات المساعدة تابعة موكب وزير النقل والتجهيز دارت كسيدة..             المتقاعدين قدماء العسكريين و قدماء المحاربين و أرامل الشهداء احتجوا هاذ أصباح فلعيون و ها المطالب ديالهم..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و تشفارت اليوم فأكدير و النواحي..             ها علاش الوزير عبد القادر اعمارة زار لبارح جماعة الدورة...             بالصور. وفد السفارات الاجنبية مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..             بالفيديو..ها علاش ولد الرشيد محضرش الاجتماع للي دار بين الوفد الدبلوماسي الأوروبي و جهة لعيون هاذ أصباح..             بالفيديو..الوفد الدبلوماسي الأوروبي مشا ناشط هاذ اصباح من مقر جهة لعيون و عجباتو بزاف قاعة الاجتماعات..             بالفيديو..و خا كانت اليوم جلسة مغلقة..ها أش دار هاذ أصباح بين الوفد الأوروبي و أعضاء جهة العيون..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 نونبر 2017 الساعة 03:11


(+بيان)...حقوقيون يتضامنون مع معطلي طرفاية و هذا ما يطالبون به...


الصحراء اليومية/العيون

لقد أضحى الحق في الشغل اليوم من ابرز حقوق الإنسان، وهو يأتي من حيث الأهمية مباشرة بعد الحق في الحياة وفرص الشغل على أهميتها وكثرة الطلب عليها، تتحكم فيها عوامل تجعلها متوفرة أحيانا وغير مستقرة في أخرى، سواء في البلدان المتقدمة أو النامية، ذلك أن هاجس البطالة والعطالة يقض مضجع دول العالم غنيها قبل فقيرها، كبيرها قبل صغيرها، وتسعى الدول من خلال الدراسات المنجزة في مجال الشغل، الوقوق على مكامن الخلل التي تحول دون توفير الشغل واستقراره، سيما مع تقلص إمكانيات الدولة الحديثة في التوظيف. وللشغل مفهوم راسخ لا جدال فيه، فهو حقيقة ثابتة في الماضي والحاضر والمستقبل، وظهرت علاقة العمل التي تطورت من فردية إلى جماعية وعبر مسيرة الحضارة الإنسانية، بدأ العمل كجهد إنساني حر لدى الإنسان البدائي لتلبية حاجاته الأساسية والإبقاء على نوعه ومع الحاجة للتعاون بسبب تعقد الحياة وازدهار عصر النهضة.

وتبعا لهذا، يتابع الفرعين الإقليمي والمحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية واخفنير، تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب ونضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين بإقليم طرفاية، سنها لسياسة الأبواب الموصدة جوابا على مجموعة من طلبات اللقاء والحوار التي تقدمت بها التنسيقية لعامل الإقليم، وفي الوقت التي اختارت فيه الجهات الوصية نهج سياسة التماطل والتسويف تجاه ملف التنسيقية الإقليمية للمعطلين بطرفاية، وبعد انتهاء السقف الزمني المحدد، عقدت ذات التنسيقية عدة اجتماعات للوقوف على مدى تقدم ملفها المطلبي ورسم خارطة الطريق من اجل النضال السلمي، وانطلاقا من دورنا في الدفاع عن حقوق الإنسان وفي صون كرامته في الحق في الشغل، رفضنا التام لسياسة الإقصاء والتهميش واللامبالاة التي ينهجها عامل إقليم طرفاية، منذ تعيينه عاملا على الإقليم. وفي غياب أية استراتيجية تنبني على إدماج الطاقات المحلية في المشاريع الكبرى عبر نهج سياسة تكوينية ملائمة، ونظرا لغياب التزام جدي وانخراط فعلي من طرف السلطات الإقليمية لإيجاد حلول عملية ومناسبة لمعضلة البطالة، خاصة التي تمس حاملي الشهادات وأيضا الجمود العمراني وغياب الاستثمار بشكل ملفت للنظر، وكأن إقليم طرفاية معزول عن التنمية بشتى أنواعها، فإن الفرع الإقليمي والمحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية واخفنير يعلن ما يلي:

• مطالبته وزير الداخلية التدخل لتنفيذ بنود الميزانية الإقليمية والعامة التي تخص الموارد المالية للمناصب المحدثة على مستوى المصالح الخارجية بالإقليم، وكذا الشركات وخصوصا الشركة المكلفة بالطاقة الريحية(شركة طارق).

• مطالبته السيد والي ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، التدخل العاجل لدى شركة طارق للطاقة الريحية بطرفاية، من اجل امتصاص البطالة وإعطاء الأولوية في التشغيل لأبناء الإقليم وخاصة حاملي الشواهد

• تضامنه المبدئي واللامشروط مع الأشكال النضالية السلمية للمعطلين وفي حرية التعبير التي يكفلها الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية.

• استنكاره الشديد لما تعرض له رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان طرفاية، من التعنيف النفسي من طرف القوات العمومية ومحلولة إتلاف هاتفه النقال بعدما كان يرصد وقفة سلمية للمعطلين بمدينة طرفاية.

• تعاطفه مع فئة المتزوجين من المعطلين وكافة الفئات الاجتماعية الهشة والتي وجب خلق اتباع سياسة اجتماعية ومقاربة تشاركية وروح حكامة جيدة بحل المشاكل العالقة التي تحتاج إلى إرادة حقيقية.

• تضامنه مع الشباب المعطل للجماعة الترابية الدورة المعتصمين منذ عشرة أيام أمام مقر الجماعة.

• تضامنه مع الشباب المعطل للجماعة الترابية أخفنير.

- عن: رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان/ طرفاية.

- الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان/أخفنير.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...

واش بوجدور ماتابعاش لولاية العيون. خمسة ايام بلا ضو والساكنة طالع ليها الدم (صور)

فين مندوبية التجهيز والنقل. الگلاتي ديال الما مازل سادين الطريق بين العيون والسمارة (صور)..

بوجدور بلا ضو بسباب العواصف الرملية القوية..

عواصف رملية ببوجدور جمدات كلشي..

مليار تصرفات على التهيئة الحضرية.. جوج قطرات عراو البنية التحتية ديال السمارة..