تاريخ اليوم : 20 يونيو 2018
            ها علاش اللجنة المنظمة لمونديال روسيا قدمات اعتذار لمنتخب السعودية..             "غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..             بسباب إسرائيل..أمريكا أنساحبات من مجلس حقوق الإنسان.             مفاجأة... مصر لم تودع كأس العالم بعد..             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي وصل لتندوف‎             عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             مونديال 2018.. المغرب في مهمة مزدوجة أمام "برتغال رونالدو" ..             ماذا فعل الروس قبل يوم من مباراتهم مع مصر..             هذي هي توقعات المباراة المصيرية للي غادي تجمع اليوم بين روسيا ومصر             لماذا يظهر اللاعبون ملابسهم الداخلية في كأس العالم..             الدولي السابق روسي يتهم لقجع بغسيل الأموال واختلاسها وتهريبها إلى سويسرا..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هل البرتغال أقوى من المغرب؟             عااااجل بالفيديو | المنتخب السعودي ينجو من كارثة بعد إشتعال النيران في أحد محركات طائرة الأخضر             عاجل..جريمة قتل مفيها ميتشاف فكليميم..             المفوض السامي لحقوق الإنسان باغي يرسل لجنة تقنية للصحراء..             ها أش لقاو بعض المواطنين فمقبرة فطانطان..             صادم..أشخاص تعرضو لشخص كان داخل بنك فلعيون و هرفو ليه على 15 مليون             رسميا..مشاركة الحقوقي الدولي "بنعبدالله الشافعي" في أعمال الدورة الخاصة بجمهورية العراق.             ها شكون ضيف شرف موسم طانطان هاذ العام..             المبعوث الأممي "كولر" غادي إجي ألعيون و ها مع من غادي إتلاقى..             الملك محمد السادس يزور موريتانيا لهذا السبب..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 نونبر 2017 الساعة 02:11


(+بيان)...حقوقيون يتضامنون مع معطلي طرفاية و هذا ما يطالبون به...


الصحراء اليومية/العيون

لقد أضحى الحق في الشغل اليوم من ابرز حقوق الإنسان، وهو يأتي من حيث الأهمية مباشرة بعد الحق في الحياة وفرص الشغل على أهميتها وكثرة الطلب عليها، تتحكم فيها عوامل تجعلها متوفرة أحيانا وغير مستقرة في أخرى، سواء في البلدان المتقدمة أو النامية، ذلك أن هاجس البطالة والعطالة يقض مضجع دول العالم غنيها قبل فقيرها، كبيرها قبل صغيرها، وتسعى الدول من خلال الدراسات المنجزة في مجال الشغل، الوقوق على مكامن الخلل التي تحول دون توفير الشغل واستقراره، سيما مع تقلص إمكانيات الدولة الحديثة في التوظيف. وللشغل مفهوم راسخ لا جدال فيه، فهو حقيقة ثابتة في الماضي والحاضر والمستقبل، وظهرت علاقة العمل التي تطورت من فردية إلى جماعية وعبر مسيرة الحضارة الإنسانية، بدأ العمل كجهد إنساني حر لدى الإنسان البدائي لتلبية حاجاته الأساسية والإبقاء على نوعه ومع الحاجة للتعاون بسبب تعقد الحياة وازدهار عصر النهضة.

وتبعا لهذا، يتابع الفرعين الإقليمي والمحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية واخفنير، تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب ونضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين بإقليم طرفاية، سنها لسياسة الأبواب الموصدة جوابا على مجموعة من طلبات اللقاء والحوار التي تقدمت بها التنسيقية لعامل الإقليم، وفي الوقت التي اختارت فيه الجهات الوصية نهج سياسة التماطل والتسويف تجاه ملف التنسيقية الإقليمية للمعطلين بطرفاية، وبعد انتهاء السقف الزمني المحدد، عقدت ذات التنسيقية عدة اجتماعات للوقوف على مدى تقدم ملفها المطلبي ورسم خارطة الطريق من اجل النضال السلمي، وانطلاقا من دورنا في الدفاع عن حقوق الإنسان وفي صون كرامته في الحق في الشغل، رفضنا التام لسياسة الإقصاء والتهميش واللامبالاة التي ينهجها عامل إقليم طرفاية، منذ تعيينه عاملا على الإقليم. وفي غياب أية استراتيجية تنبني على إدماج الطاقات المحلية في المشاريع الكبرى عبر نهج سياسة تكوينية ملائمة، ونظرا لغياب التزام جدي وانخراط فعلي من طرف السلطات الإقليمية لإيجاد حلول عملية ومناسبة لمعضلة البطالة، خاصة التي تمس حاملي الشهادات وأيضا الجمود العمراني وغياب الاستثمار بشكل ملفت للنظر، وكأن إقليم طرفاية معزول عن التنمية بشتى أنواعها، فإن الفرع الإقليمي والمحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية واخفنير يعلن ما يلي:

• مطالبته وزير الداخلية التدخل لتنفيذ بنود الميزانية الإقليمية والعامة التي تخص الموارد المالية للمناصب المحدثة على مستوى المصالح الخارجية بالإقليم، وكذا الشركات وخصوصا الشركة المكلفة بالطاقة الريحية(شركة طارق).

• مطالبته السيد والي ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، التدخل العاجل لدى شركة طارق للطاقة الريحية بطرفاية، من اجل امتصاص البطالة وإعطاء الأولوية في التشغيل لأبناء الإقليم وخاصة حاملي الشواهد

• تضامنه المبدئي واللامشروط مع الأشكال النضالية السلمية للمعطلين وفي حرية التعبير التي يكفلها الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية.

• استنكاره الشديد لما تعرض له رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان طرفاية، من التعنيف النفسي من طرف القوات العمومية ومحلولة إتلاف هاتفه النقال بعدما كان يرصد وقفة سلمية للمعطلين بمدينة طرفاية.

• تعاطفه مع فئة المتزوجين من المعطلين وكافة الفئات الاجتماعية الهشة والتي وجب خلق اتباع سياسة اجتماعية ومقاربة تشاركية وروح حكامة جيدة بحل المشاكل العالقة التي تحتاج إلى إرادة حقيقية.

• تضامنه مع الشباب المعطل للجماعة الترابية الدورة المعتصمين منذ عشرة أيام أمام مقر الجماعة.

• تضامنه مع الشباب المعطل للجماعة الترابية أخفنير.

- عن: رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان/ طرفاية.

- الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان/أخفنير.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..

ها شكون ضيف شرف موسم طانطان هاذ العام..

حجر النيزك منوض الروبلى قرب السمارة..

المهنيين ديال الصيد البحري بجهة الداخلة يدينون رفع شعارات ساسية ضد اخنوش بطنجة..

البداية من كليميم.. ولي عهد أبو ظبي يخصص 50 ألف حصة من الدعم الغذائي للأسر المعوزة في رمضان..

هذه عدد حالات الغش المسجلة في امتحانات البكالوريا بطرفاية..