تاريخ اليوم : 25 فبراير 2018
            عاجل: العثور على جثة شاب بواد تغمرت بإقليم كلميم ( صورة).             بالفيديو...ها أش قال "رمضان بوفوس" المرشح لرئاسة عصبة الصحراء لكرة القدم من بعد التشنجات للي عرفها الجمع العام و ها الميساج للي صيفتو ألفوزي لقجع...             جماعة الدورة ومندوبية الصحة بطرفاية تنظمان حملة طبية متعددة الاختصاصات..             بوريطة يستبق قرار محكمة العدل الأوروبية بلقاء مسؤولة السياسات الخارجية فالإتحاد الأوروبي فيديريكا موغوريني.             تأسيس وهيكلة فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة كلميم - وادنون.             نشرة إنذارية تستنفر بحارة طرفاية بالميناء..             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون و النواحي...             ملف عمال ومتقاعدي فوسبوكراع يعود للواجهة من جديد من قبة البرلمان الأوروبي بعد استعراض آخر تطوراته في الندوة الدولية ببروكسل.             ما كيحملش المغرب..بشار الجعفري مقررا للجنة 24 في الأمم المتحدة.             جثة فمنطقة خلاء قرب طانطان تستنفر الدرك الملكي..             زعيم البوليساريو يحمل المغرب مسؤولية وفاة الأيوبي في رسالة لغوتيريس.             بالفيديو...ها شنو قال الحقوقي الدولي" الشافعي بنعبدالله" قبل ميتفرتك الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...هاكيفاش كان التصور ديال العضو الجامعي "مولود أجف" قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...ها شنو قال سيد احمد الخليكي دحدح قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...ها كيفاش كانت الأجواء قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم بلحظات و بيني و بينكم السيكوريتي كانو فالمستوى و قدمو خدمات كبيرة...             المعتقل السياسي النعمة الأسفاري يعلن عن دخوله في إضراب عن الطعام فالعرجات..             ناصر بوريطة مشا للمؤتمر الدولي الرفيع ديال مجموعة الساحل             بالوثيقة..تفاصيل حكم المحكمة العليا الجنوب إفريقية حول شحنة الفوسفاط المغربية.             هذا أول رد من البوليساريو على قرار المحكمة الجنوب إفريقية حول الفوسفاط.             القرصنة. محكمة جنوب إفريقيا تصدر قرارها بشأن سفينة الفوسفاط المحتجزة.             حرب الطرق. جرح ستة بين العيون وشاطئ فم الواد.             موريتانيا ممفهوماش..وفد من البوليساريو يزور العاصمة انواكشوط.             َالعثور على رصاصة بضواحي بوجدور...             "الحسين بنعويس" من أبرز المرشحين لرئاسة عصبة الصحراء لكرة القدم...             العثور على جثة "مسن" بكليميم..             الرجا لاعبة مع فريق موريتاني عندو لاعب من تندوف ومناصر للبوليساريو.             الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين" تستعرض بالبرلمان الأوروبي آخر تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية ضمن ندوة نقابية دولية.             "باني عائشة" ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي.             بالفيديو...ها شنو قال وزير خارجية الجزائر على البوليساريو...             البحرية الملكية توقف سفينةً تركية دخلت المياه المغربية للصيد بدون ترخيص قرب سواحل الداخلة و الجيش يحقق مع طاقمها.             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 نونبر 2017 الساعة 02:11


(+بيان)...حقوقيون يتضامنون مع معطلي طرفاية و هذا ما يطالبون به...


الصحراء اليومية/العيون

لقد أضحى الحق في الشغل اليوم من ابرز حقوق الإنسان، وهو يأتي من حيث الأهمية مباشرة بعد الحق في الحياة وفرص الشغل على أهميتها وكثرة الطلب عليها، تتحكم فيها عوامل تجعلها متوفرة أحيانا وغير مستقرة في أخرى، سواء في البلدان المتقدمة أو النامية، ذلك أن هاجس البطالة والعطالة يقض مضجع دول العالم غنيها قبل فقيرها، كبيرها قبل صغيرها، وتسعى الدول من خلال الدراسات المنجزة في مجال الشغل، الوقوق على مكامن الخلل التي تحول دون توفير الشغل واستقراره، سيما مع تقلص إمكانيات الدولة الحديثة في التوظيف. وللشغل مفهوم راسخ لا جدال فيه، فهو حقيقة ثابتة في الماضي والحاضر والمستقبل، وظهرت علاقة العمل التي تطورت من فردية إلى جماعية وعبر مسيرة الحضارة الإنسانية، بدأ العمل كجهد إنساني حر لدى الإنسان البدائي لتلبية حاجاته الأساسية والإبقاء على نوعه ومع الحاجة للتعاون بسبب تعقد الحياة وازدهار عصر النهضة.

وتبعا لهذا، يتابع الفرعين الإقليمي والمحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية واخفنير، تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب ونضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين بإقليم طرفاية، سنها لسياسة الأبواب الموصدة جوابا على مجموعة من طلبات اللقاء والحوار التي تقدمت بها التنسيقية لعامل الإقليم، وفي الوقت التي اختارت فيه الجهات الوصية نهج سياسة التماطل والتسويف تجاه ملف التنسيقية الإقليمية للمعطلين بطرفاية، وبعد انتهاء السقف الزمني المحدد، عقدت ذات التنسيقية عدة اجتماعات للوقوف على مدى تقدم ملفها المطلبي ورسم خارطة الطريق من اجل النضال السلمي، وانطلاقا من دورنا في الدفاع عن حقوق الإنسان وفي صون كرامته في الحق في الشغل، رفضنا التام لسياسة الإقصاء والتهميش واللامبالاة التي ينهجها عامل إقليم طرفاية، منذ تعيينه عاملا على الإقليم. وفي غياب أية استراتيجية تنبني على إدماج الطاقات المحلية في المشاريع الكبرى عبر نهج سياسة تكوينية ملائمة، ونظرا لغياب التزام جدي وانخراط فعلي من طرف السلطات الإقليمية لإيجاد حلول عملية ومناسبة لمعضلة البطالة، خاصة التي تمس حاملي الشهادات وأيضا الجمود العمراني وغياب الاستثمار بشكل ملفت للنظر، وكأن إقليم طرفاية معزول عن التنمية بشتى أنواعها، فإن الفرع الإقليمي والمحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية واخفنير يعلن ما يلي:

• مطالبته وزير الداخلية التدخل لتنفيذ بنود الميزانية الإقليمية والعامة التي تخص الموارد المالية للمناصب المحدثة على مستوى المصالح الخارجية بالإقليم، وكذا الشركات وخصوصا الشركة المكلفة بالطاقة الريحية(شركة طارق).

• مطالبته السيد والي ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، التدخل العاجل لدى شركة طارق للطاقة الريحية بطرفاية، من اجل امتصاص البطالة وإعطاء الأولوية في التشغيل لأبناء الإقليم وخاصة حاملي الشواهد

• تضامنه المبدئي واللامشروط مع الأشكال النضالية السلمية للمعطلين وفي حرية التعبير التي يكفلها الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية.

• استنكاره الشديد لما تعرض له رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان طرفاية، من التعنيف النفسي من طرف القوات العمومية ومحلولة إتلاف هاتفه النقال بعدما كان يرصد وقفة سلمية للمعطلين بمدينة طرفاية.

• تعاطفه مع فئة المتزوجين من المعطلين وكافة الفئات الاجتماعية الهشة والتي وجب خلق اتباع سياسة اجتماعية ومقاربة تشاركية وروح حكامة جيدة بحل المشاكل العالقة التي تحتاج إلى إرادة حقيقية.

• تضامنه مع الشباب المعطل للجماعة الترابية الدورة المعتصمين منذ عشرة أيام أمام مقر الجماعة.

• تضامنه مع الشباب المعطل للجماعة الترابية أخفنير.

- عن: رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان/ طرفاية.

- الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان/أخفنير.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





جماعة الدورة ومندوبية الصحة بطرفاية تنظمان حملة طبية متعددة الاختصاصات..

نشرة إنذارية تستنفر بحارة طرفاية بالميناء..

سابقة: الكولونيل ماجور عبد المنعم الدبسي يحل بسرية طرفاية ومركز اخفنير.

شباب الشاطئ الأبيض ينتفضون لهذا السبب..

في حوار مطول عبر أثير ميد_راديو السيد ” سيداتي بنمسعود يبسط المنجزات التي تحققت بالجماعة الترابية الدشيرة .

بالفيديو...ها المفاجأة للي أعلن عليها "عبدالحي حرطون" هاذ أصباح فالدورة للي أعقدها المجلس فطرفاية.