تاريخ اليوم : 14 ديسمبر 2018
            النعم ميارة: الاتحاد لا يمكن أن يبيع الوهم للطبقة الشغيلة ولا يمكن أن يقبل بالفتات الحكومي بعد سبع سنوات من الانتظار..             واشنطن تطلب إنهاء مهام بعثة المينورسو..             كيفاش داز من نصاب مصري بمراكش لمساند للبوليساريو..             رجعات الحركة لمعبر الكركرات بعد البلوكاج..             الموت يفجع الإعلامي "عبدالله جداد".             +بيان..الهيئات الإعلامية بالصحراء تستنكر التهجم على أعضاء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف..             الصحراء اليومية: واش المغرب قدم ملاحظات حول شكل المائدة المستديرة وكيفية الجلوس؟ علاش قبائل “تكنة” ما شاركاتش ؟.. الحكومة ما عندهاش إجابات             خطير..النيران تأتي على سيارة بالعيون وتستنفر أمن المدينة..             الجيش يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات في الكركرات..             مطاردة تضبط سيارة محمّلة بـ"المعسل" قادمة من الأقاليم الجنوبية..             عناصر الدرك البحري شدات 2 طوموبيلات مضروبين بالمعسل فالداخلة..             جون بولتون: شاركت كفاعل فالخارجية فاش دارت المينورسو ونجاح عمل البعثة ماشي هو أنها تواصل عملها للأبد..             هذا هو الأجتماع للي ترأسو وكيل الملك بابتدائية لعيون..             قليل لي عندو الجرأة يديرها. رئيس جماعة بئر كندوز مشا عند المحتجين فقندهار..             كسيدة خايبة وقعات لبارح بين السمارة و أخفنير..             جنوب إفريقيا حالفة تدعم البوليساريو ففترة عضويتها لمجلس الأمن الدولي..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             شاهد بالفيديو..ياربي السلامة..أقتل 22 مرا و راجل واحد..             قرار عاجل من المغرب يهدد كأس أمم أفريقيا 2019..             مابقاش الزحام فمستودع الإنعاش بالعيون. هاشنو دارت المندوبية باش تحل المشاكل لي كانت..             صدقات زوينة للمتضررين من انفجار الألغام فالصحراء..             بالفيديو..مشاريع تنموية بإقليم السمارة تضع المنطقة في ركاب تحقيق التنمية المنشودة..             شارجور تسبب فحريق جزئي لمحلات تجارية بالمرسى حدا العيون..             سفير روسيا بالرباط اعتارف بدور الجزائر: كتربطنا علاقات مع أطراف نزاع الصحرا وخاصو يتحل برعاية أممية..             مصادقة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي على البروتوكول التجاري حمقات البوليساريو             قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون بالسمارة..             كرانس مونتانا للمرة الخامسة على التوالي غادي يتنظم فالداخلة وها تاريخو و موضوعاتو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالصور. معبر الكركرات مسدود فوجه الحركة التجارية..             بوليس لعيون فشلو محاولة بنات قاصرات كانو غادي إحركو ألجزر الكناري..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 21 نونبر 2017 الساعة 03:11


(+بيان)...حقوقيون يتضامنون مع معطلي طرفاية و هذا ما يطالبون به...


الصحراء اليومية/العيون

لقد أضحى الحق في الشغل اليوم من ابرز حقوق الإنسان، وهو يأتي من حيث الأهمية مباشرة بعد الحق في الحياة وفرص الشغل على أهميتها وكثرة الطلب عليها، تتحكم فيها عوامل تجعلها متوفرة أحيانا وغير مستقرة في أخرى، سواء في البلدان المتقدمة أو النامية، ذلك أن هاجس البطالة والعطالة يقض مضجع دول العالم غنيها قبل فقيرها، كبيرها قبل صغيرها، وتسعى الدول من خلال الدراسات المنجزة في مجال الشغل، الوقوق على مكامن الخلل التي تحول دون توفير الشغل واستقراره، سيما مع تقلص إمكانيات الدولة الحديثة في التوظيف. وللشغل مفهوم راسخ لا جدال فيه، فهو حقيقة ثابتة في الماضي والحاضر والمستقبل، وظهرت علاقة العمل التي تطورت من فردية إلى جماعية وعبر مسيرة الحضارة الإنسانية، بدأ العمل كجهد إنساني حر لدى الإنسان البدائي لتلبية حاجاته الأساسية والإبقاء على نوعه ومع الحاجة للتعاون بسبب تعقد الحياة وازدهار عصر النهضة.

وتبعا لهذا، يتابع الفرعين الإقليمي والمحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية واخفنير، تعامل السلطات الإقليمية مع مطالب ونضالات التنسيقية الإقليمية للمعطلين بإقليم طرفاية، سنها لسياسة الأبواب الموصدة جوابا على مجموعة من طلبات اللقاء والحوار التي تقدمت بها التنسيقية لعامل الإقليم، وفي الوقت التي اختارت فيه الجهات الوصية نهج سياسة التماطل والتسويف تجاه ملف التنسيقية الإقليمية للمعطلين بطرفاية، وبعد انتهاء السقف الزمني المحدد، عقدت ذات التنسيقية عدة اجتماعات للوقوف على مدى تقدم ملفها المطلبي ورسم خارطة الطريق من اجل النضال السلمي، وانطلاقا من دورنا في الدفاع عن حقوق الإنسان وفي صون كرامته في الحق في الشغل، رفضنا التام لسياسة الإقصاء والتهميش واللامبالاة التي ينهجها عامل إقليم طرفاية، منذ تعيينه عاملا على الإقليم. وفي غياب أية استراتيجية تنبني على إدماج الطاقات المحلية في المشاريع الكبرى عبر نهج سياسة تكوينية ملائمة، ونظرا لغياب التزام جدي وانخراط فعلي من طرف السلطات الإقليمية لإيجاد حلول عملية ومناسبة لمعضلة البطالة، خاصة التي تمس حاملي الشهادات وأيضا الجمود العمراني وغياب الاستثمار بشكل ملفت للنظر، وكأن إقليم طرفاية معزول عن التنمية بشتى أنواعها، فإن الفرع الإقليمي والمحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بطرفاية واخفنير يعلن ما يلي:

• مطالبته وزير الداخلية التدخل لتنفيذ بنود الميزانية الإقليمية والعامة التي تخص الموارد المالية للمناصب المحدثة على مستوى المصالح الخارجية بالإقليم، وكذا الشركات وخصوصا الشركة المكلفة بالطاقة الريحية(شركة طارق).

• مطالبته السيد والي ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، التدخل العاجل لدى شركة طارق للطاقة الريحية بطرفاية، من اجل امتصاص البطالة وإعطاء الأولوية في التشغيل لأبناء الإقليم وخاصة حاملي الشواهد

• تضامنه المبدئي واللامشروط مع الأشكال النضالية السلمية للمعطلين وفي حرية التعبير التي يكفلها الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية.

• استنكاره الشديد لما تعرض له رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان طرفاية، من التعنيف النفسي من طرف القوات العمومية ومحلولة إتلاف هاتفه النقال بعدما كان يرصد وقفة سلمية للمعطلين بمدينة طرفاية.

• تعاطفه مع فئة المتزوجين من المعطلين وكافة الفئات الاجتماعية الهشة والتي وجب خلق اتباع سياسة اجتماعية ومقاربة تشاركية وروح حكامة جيدة بحل المشاكل العالقة التي تحتاج إلى إرادة حقيقية.

• تضامنه مع الشباب المعطل للجماعة الترابية الدورة المعتصمين منذ عشرة أيام أمام مقر الجماعة.

• تضامنه مع الشباب المعطل للجماعة الترابية أخفنير.

- عن: رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان/ طرفاية.

- الفرع المحلي للمركز المغربي لحقوق الإنسان/أخفنير.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





رجعات الحركة لمعبر الكركرات بعد البلوكاج..

بالفيديو..مشاريع تنموية بإقليم السمارة تضع المنطقة في ركاب تحقيق التنمية المنشودة..

بالفيديو..مرونة دابا فبوجدور و ها السبب..

بالصور.....فروع CMDH بطانطان والوطية تكرم عامل الإقليم ورئيس جماعة الوطية ومسؤولين قضائيين.

بالفيديو..ها علاش رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان جا ألطانطان/الوطية..

بالصور..30 صحافي للي جاو لصحراء..دارو زيارة لبارح لبوجدور و تبهرو حيث شافو مشاريع و منجزات فالمستوى..