تاريخ اليوم : 20 يونيو 2018
            الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.             موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..             السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎             ها علاش اللجنة المنظمة لمونديال روسيا قدمات اعتذار لمنتخب السعودية..             "غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..             بسباب إسرائيل..أمريكا أنساحبات من مجلس حقوق الإنسان.             مفاجأة... مصر لم تودع كأس العالم بعد..             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي وصل لتندوف‎             عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             مونديال 2018.. المغرب في مهمة مزدوجة أمام "برتغال رونالدو" ..             ماذا فعل الروس قبل يوم من مباراتهم مع مصر..             هذي هي توقعات المباراة المصيرية للي غادي تجمع اليوم بين روسيا ومصر             لماذا يظهر اللاعبون ملابسهم الداخلية في كأس العالم..             الدولي السابق روسي يتهم لقجع بغسيل الأموال واختلاسها وتهريبها إلى سويسرا..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هل البرتغال أقوى من المغرب؟             عااااجل بالفيديو | المنتخب السعودي ينجو من كارثة بعد إشتعال النيران في أحد محركات طائرة الأخضر             عاجل..جريمة قتل مفيها ميتشاف فكليميم..             المفوض السامي لحقوق الإنسان باغي يرسل لجنة تقنية للصحراء..             ها أش لقاو بعض المواطنين فمقبرة فطانطان..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 12 نونبر 2017 الساعة 14:58


هل يشكل معبر الزويرات بديلا لمعبر الكركارات؟


الصحراء اليومية/العيون

وقعت الجزائر وموريتانيا، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط رسميا، على اتفاق يتعلق بإنشاء مركز حدودي بري على مستوى الشريط الحدودي المشترك يهدف إلى تكثيف التعاون الاقتصادي وتنقل الأشخاص بين البلدين.

وقال موقع " TSA عربي " الجزائري أن " فتح المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا، يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات الجزائرية-المغربية تأزما غير مسبوق بسبب الحملة التي تشنها دوائر إعلامية وسياسية على الجزائر ".

وتابع أن هذه الحملة " بدأت قبل أشهر وتصاعدت أكثر عقب التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية عبد القادر مساهل، بشان الاستثمارات المغربية في إفريقيا، وجاء كذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين الرباط ونوكشوط فترة فتور ".

وقال خالد الشيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، في تصريح خص به " فبراير " إنه " من حق البلدين تنظيم سريان السلع والأشخاص بينهما ".

وبخصوص إمكانية منافسة هذا المعبر الجديد لمعبر الكركارات الحدودي يقول الشيات " لا أعتقد أن هناك منافسة للكركرات لاعتبارين الأولى التجارة بين المغرب و موريتانيا غير متوقفة على العلاقات المغربية الجزائرية والثاني أن الموقع مختلف وليس له نفس الأهمية التي للكركرات ".

أستاذ العلاقات الدولية يرى أن الجزائر تحاول أن تفصل المغرب عن إفريقيا، وقال في هذا الصدد « لكن من الزاوية الاستراتيجية الجزائر تعمل منذ مدة طويلة على كبح المغرب استراتيجيا في علاقته مع فضائه الأفريقي ».

الشيات أشار إلى أن الجزائر "تعي أن نجاح المغرب أفريقيا يعني هزيمة صنيعتها البوليساريو من جهة وهيبتها في هذا الفضاء من جهة ثانية لذلك هي تقوم بوضع البدائل مع موريتانيا باعتبارها معبرا مؤثرا في الاستراتيجية المغربية" .





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.

موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..

رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..

السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎

"غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..

بسباب إسرائيل..أمريكا أنساحبات من مجلس حقوق الإنسان.