تاريخ اليوم : 16 يوليو 2018
            صادم..وفاة امرأة بمخيمات تندوف بسبب ارتفاع درجات الحرارة..             الإعلان عن الفائزين بجوائز "الأفضل" لكأس العالم 2018..             بالصور... ما فعلته رئيسة كرواتيا في نهائي كأس العالم..             3 ملايين شخص حضروا مباريات كأس العالم في روسيا..             رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..             عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..             ياربي السلامة.. بالصور..عضو غرفة الصناعة التقليدية عن جهة العيون الساقية الحمراء "سيداحمد بياي" و آخرين ينجون من موت محقق..             نهار كحل زحل فجهة العيون. 4 قتلى و عديد الجرحى فثلاث حوادث سير متفرقة..             هاذو هما الرؤساء والشخصيات الرسمية للي غادي إحضرو نهائي مونديال "روسيا 2018"..             مؤثر..3 نساء ماتو فكسيدة خايبة بين لعيون و بوجدور..             مفجع..كسيدة خايبة بين لعيون و الطاح مشات فيها بنت صغيرة..             الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..             الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..             وفاة مستشارة وجرح شخص فكسيدة خايبة بين الداخلة وبئر كندوز..             رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية             البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة             خوف من “تعثر” المفاوضات المغربية الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري. وها وقتاش خاص سفن الصيد الاوروبية تنساحب             بالفيديو : كول بان تطفئ شمعتها الأولى.. وإفتتاح نقطة بيع ثانية قريباً             الشطابة على البزنازا و الكرابا فالسمارة و طانطان..             بسباب اتفاقية الصيد البحري.. وفد من البوليساريو كاين فمقر الخارجية البريطانية..             ولاية أمن العيون.. تكشف حقيقة فيديو الشرطي الذي يشهر سلاحه الوظيفي..             خاص..ها فين وصل تنزيل الورش الملكي بجهة العيون..             قوادة طارو بيها بوليس الداخلة و ها أش حصلو عندها فمنزلها..             لقاو بقايا 3 دالعيالات فمقبرة جماعية بمنطقة امهيريز بالمنطقة العازلة..             حرب الطرق. مصرع عشريني وجرح آخر جنوب الداخلة..             بوليس لعيون طارو بشخص روشيرشي و مخنز أضواصا و ها باش متهم..             ها شنو دار بين ولد الرشيد و رئيس لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى..             بحضور وزير الداخلية: ها شنو قال ولد الرشيد..             مستجدات. ها الحصيلة النهائية لانقلاب شاحنة عسكرية بين آسا والزاك..             مصرع عسكري وجرح خمسة آخرين فكسيدة خايبة بين آسا والزاك..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 3 نونبر 2017 الساعة 03:08


أحمد الخريف يؤكد: مسؤولو برلمان أمريكا الوسطى تجاوبوا مع المغرب و طردوا ممثل البوليساريو من القاعة...


الصحراء اليومية/العيون

أكد أحمد الخريف عضو الفريق الاستقلالي وأمين مجلس المستشارين، أن زيارة الوفد المغربي لبنما لحضور أشغال برلمان أمريكا الوسطى، كانت موفقة، حيث إن الوفد استطاع أن يسمع صوت المغرب عاليا داخل هذا المحفل الدولي، وتمكن من قطع الطريق عن أحد أعضاء البوليساريو لمشاركة في هذا الحدث.

وأوضح الخريف أن مسؤولي برلمان أمريكا الوسطى تجاوبوا مع الملاحظات التي قدمها الوفد في أحمد الخريف عضو مجلس المستشارين، و نجية لطفي عضو بمجلس النواب وتم طرد ممثل البوليساريو من القاعة، بعدما تبين أنه لم يتلق أي دعوة وأنه حضر متسللا، مبرزا أن الدبلوماسية البرلمانية تقوم بأدوار مهمة لخدمة المصالح العليا للوطن، مبرزا أن طرد ممثل البوليساريو من أشغال برلمان أمريكا الوسطى، يعتبر انتصار للمغرب في قضيته العادلة.

وأوضح  أحمد الخريف أن الوفد البرلماني المغربي أجرى بالعاصمة البنمية، مباحثات مع السيد توني رافول الرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى، تركزت على سبل تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين البرلمانيتين. تنويع الشراكات خيار استراتيجي للمغرب.

وكان الوفد المغربي زار بنما لحضور أشغال برلمان أمريكا الوسطى قام بسد الطريق على ممثل البوليساريو مسجلا رفضه لوجود هذا الشخص في هذه الفعاليات.

وتجاوب مسؤولو برلمان أمريكا الوسطى مع ملاحظات  أحمد لخريف من مجلس المستشارين، ونجية لطفي من مجلس النواب بطرد ممثل البوليساريو من القاعة بعد أن تبين أنه لم يتلق دعوة وأنه حضر متسللا.

وكان الوفد البرلماني المغربي الذي ضم كلا من  أحمد الخريف، أمين مجلس المستشارين وممثله الدائم لدى برلمان أمريكا الوسطى (البارلاسين)، و نجية لطفي عضو الشعبة الوطنية بمجلس النواب الخاصة ببرلمان أمريكا الوسطى، قد أجرى مباحثات بالعاصمة البنمية، مع الرئيس الجديد للبارلاسين، السيد توني رافول، تمحورت حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين البرلمانيتين.

وجرى هذا اللقاء الذي تم بحضور سفيرة المغرب ببنما، أمامة عواد، على هامش مشاركة الوفد البرلماني المغربي في أشغال الدورة الأخيرة لبرلمان أمريكا الوسطى، وهي الهيئة الإقليمية التي يحظى فيها المغرب بصفة عضو ملاحظ دائم.

وأكد الخريف عقب هذه المباحثات، أن اللقاء شكل مناسبة لتهنئة الرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى على انتخابه، في هذا المنصب للفترة 2017-2018، وتجديد استعداد البرلمان المغربي لمواصلة العمل المشترك وتعزيز أواصر التعاون والتضامن بين المؤسسة التشريعية المغربية ومكونات برلمان دول أمريكا الوسطى.

وأشار الخريف إلى أن المباحثات شكلت مناسبة للتذكير بروح “إعلان العيون” الذي صدر عقب اجتماع المكتب التنفيذي السابق لبرلمان أمريكا الوسطى ومكتب مجلس المستشارين في يوليوز الماضي، والذي سطر أجندة العمل المشترك وتضمن مواقف جد إيجابية بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وشدد الخريف على أن انضمام البرلمان المغربي لهذه الهيئة الإقليمية الهامة يندرج ضمن الخيار الاستراتيجي للمغرب في تنويع شراكاتها وتعزيز علاقات التعاون جنوب-جنوب، مشيرا، في هذا الإطار، إلى أنه عرض على الرئيس الجديد للبارلاسين مبادرة البرلمان المغربي الرامية إلى خلق منتدى برلماني لبلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية، كفضاء للحوار والترافع حول قضايا شعوب القارتين وإسماع صوتها في المحافي الدولية.

يشار إلى أن برلمان أمريكا الوسطى، يضم برلمانات كل من بنما والسلفادور وغواتيمالا والهندوراس ونيكاراغوا وجمهورية الدومينيكان، كما يضم كلا من المغرب والمكسيك وبورتوريكو وتايوان وفنزويلا كأعضاء ملاحظين.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..

عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..

الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..

الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..

رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية

البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة