تاريخ اليوم : 19 أغسطس 2019
            برافو…الكاتب العام لولاية كليميم ينصف ساكنة جماعة تغجيجت المتضررة من إحداث محطة معالجة الصرف الصحي محادية لتجمع سكني             " بوعيدة " تتهرب من مواجهة الساكنة…رئيسة جهة كليميم وادنون تعلن عن عقد دورة استثنائية بمقر الولاية شهر شتنبر القادم بدلا من عقدها بمقر الجهة             وفاة سجين بمستشفى الداخلة متأثرا بتداعيات مرض             وزير العدل "محمد أوجار" يحل بكليميم الأسبوع المقبل … لهذا السبب…             ارتفاع صاروخي في أسعار الخبز و الخضر و الفواكه بكليميم و جمعية السلامة لحماية المستهلكين تدق ناقوس الخطر (شكاية             سيتخلى عن الامن الوطني …"الحموشي " المرشح الأول لرئاسة المجلس الاعلىً للأمن القومي             بالصور : تراكم النفايات في عزّ أيام فصل الصيف الحار يثير غضب ساكنة كليميم             الطالبي العلمي: اليوم مفاجآت كبيرة في افتتاح دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب 2019             ناقلة شحن بضائع فرنسية ترسو بميناء الداخلة و ها علاش..             الدكتور " بوعيدة " يكتب : اللجنة المشؤومة …             نشطاء جمعويون وسياسيون من أسا الزاك يجتمعون في كليميم …لهذا السبب..             وفاة سيدة من العيون بعد أداءها مناسك الحج             هذا مهندس عبقري واعر...عمود كهربائي وسط الطريق يهدد حياة السائقين بدوار ادبنيران بجماعة تيغرت امجاض             دقت ساعة المحاسبة … مصدر: حملة اعتقالات بالمغرب ستشمل مسؤولين كبار بسبب نهب المال العام...             إعـلان عن تنظيم حملة للتبرع بالدم بمقر الخيرية الاسلامية بكليميم             أفراد الجالية الوادنونية بأوربا تطالب بفتح مكتب جمركي بجهة كلميم وادنون لتسهيل جميع المساطر الإدارية             في انتظار تدخل "أونسا" .... نعناع غير مستوفي لمعايير الصحة يباع في أسواق كليميم (فيديو)             بالصوت و الصورة : انفجار و احتراق سيارة " كوير " بالعيون             بالصور ..فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" المنظم بكليميم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر             اختتام فعاليات النسخة الثالثة من دوري "مولاي الحسن" بالقاعة المغطاة بكليميم             تنصيب ثلاث رجال سلطة جدد بإقليم طرفاية             وفاة خمسينية بالمحطة الطرقية للمسافرين بالعيون             خطير: سقوط الأعمدة والأسلاك الكهربائية بقرية تنكرفا بسيدي افني و القطاع الوصي و المنتخبون في دار غفلون             أخيرا و بعد طول انتظار… الاعلان عن طلب العروض لبناء كلية الطب والمستشفى الجامعي بالعيون             مصرع قاصر غرقا بشاطئ سيدي افني             مصرع شاب وإصابة 3 في حادثة انقلاب سيارة بطريق السمارة             المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل يغادر كليميم إلى الداخلة             صورة و كاريكاتير: اخترناها لكم من جهة كليميم وادنون..             احتراق سيارة في كليميم بسبب تماس كهربائي - صور -             صفقات عمومية قد تطيح بمنتخبين و مسؤولين في الجنوب             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 أكتوبر 2017 الساعة 01:51


هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..


الصحراء اليومية/العيون

خلق مؤتمر حزب الاستقلال السابع عشر الحدث بعشاء الصحون الطائرة فما من أحد كان سيخطر على باله أن يتحول مؤتمر حزب الاستقلال إلى حلبة لتراشق الأواني و الكراسي. ولكن منذ أن أصبح الأخ حميد شباط أمينا عاما و حزب الاستقلال ليس بخير. حيث انتقل مناضلوه من لغة الحوار إلى لغة العنف و البلطجة، وانتقلوا من نقاش الأفكار إلى نقاش الأشخاص ونشر الإشاعات.

عندما هاتفني الكثير من الأصدقاء و الصديقات يتساءلون عما يقع وعما رأوه في اليوتوب وفي الإعلام السمعي وهل أنا بخير؟ كنت أجيبهم ضاحكة: لا شيء، الأمور عادية، فقط الإعلام يبالغ…

كنت أقرأ الاستغراب في عيونهم وفي صوتهم ويعتقدون أنني اكذب عليهم وأنني أدافع عن حزبي. ولكنني كنت صادقة وأنا أخبرهم أن الأجواء عادية، وأنا أعيد رؤية فيديوهات الصحون الطائرة، فهمت لماذا بدا لي كل ما وقع أمرا عاديا.

فمنذ أن أصبح الأخ حميد شباط أمينا عاما للحزب، و في مختلف الاجتماعات الحزبية التي حضرتها، أرى الكراسي تتقاذف أمامي، ومختلف المحطات السياسية، تنتهي فيما بيننا بالشتم و العنف اللفظي و الجسدي، و نعالج اختلافنا في الفكر والطموح بنشر الإشاعات وبشن حملات فيسبوكية عنيفة لا نحترم فيها حرمة بعضنا ولا خصوصيتهم ولا وضعيتهم العائلية. هكذا كان عهد شباط، و بطريقة أو بأخرى ألفناه. ولهذا موقعة الصحون بدت لي أمرا عاديا. فهو الذي خاطبنا في أول مجلس وطني جمعنا به ليطلب منا أن نكون أقوياء، مؤكدا بأنه يحترم المناضل القوي و بأنه يفرح عندما يشتكي أحدهم بمناضل استقلالي ويأسف عندما يأتي مناضل يشتكي له لأن هذا يدل على أنه ضعيف والأخ شباط لا يحترم الضعفاء.

موقعة الصحون الطائرة، ووقعها على الرأي العام الوطني جعلتني أفكر في عهد شباط، وجعلتني أتذكر كل ما عشته في عهده وأنا أمارس حقي في النضال السياسي، من ضغط نفسي و لفظي و أحيانا جسدي، و كيف أن إنسانيتنا كادت أن تمرغ في الوحل وكيف أن كل شيء من كثرة ما رأيناه وعشناه ما بات يفزعنا أو يرعبنا أو يدهشنا. ألفنا الصراخ والأكاذيب والمكائد والخيانات واستعمال المال والضغط على المناضلين في رزقهم و عملهم… فعهد شباط كانت صفحة بعيدة عن المبادئ و القيم والأخلاق والنضال.

لهذا أشعر بالقرف عندما أراه اليوم يقدم نفسه على أنه مرشح الشعب ومرشح ضد التحكم. هو الذي أدخل لأول مرة التحكم إلى حزب الاستقلال.

فما زلت أتذكر المؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال، أول مؤتمر لم يقدر الحزب على أن يتوافق على أمينه العام، فترشح الأخ عبد الواحد الفاسي نجل علال الفاسي ضد الأخ حميد شباط. لا زلت أذكر عندما أعلنت موقفي مدعمة الأخ عبد الواحد الفاسي، كيف كان بعض المسئولين الحزبيين من أنصار شباط يطلبون مني تغيير موقفي مؤكدين لي بأن اللعبة أكبر من الجميع و بأني ما زلت صغيرة لأفهم السياسة وبأن شباط مرشح المخزن، وما زلت أتذكر يوم الحسم كيف أخبرني أحد المستشارين الجماعيين و أنا أطلب منه ببراءة أن يدعم الأخ عبد الواحد الفاسي، كيف أخبرني بأن صناديق الاقتراع محسومة للأخ حميد شباط و بأنه كمستشار جماعي ألف الانتخابات و فهم قواعدها و يعرف لغة الإشارات و بأن الشيوخ و المقدمين مع شباط، نظرت إليه باستغراب واستنكار غير مصدقة لكلامه إلى أن صدمت بالنتائج.

لهذا اشعر بالقرف عندما يدعي بأنه يترشح ليحارب التحكم وبأن الأخ نزار بركة مرشح المخزن. فلو كان الأخ نزار بركة مرشح المخزن، ما وقف في حياد أمام مختلف الأطراف في الصراع المحموم الذي وقع بين الأخ حميد شباط و باقي أعضاء اللجنة التنفيذية، أصدقاؤه بالأمس. ولو كان الأخ نزار بركة مرشح المخزن لكان أمينا عاما منذ ستة أشهر مضت، ولو كان الأخ نزار بركة مرشح المخزن ما كان ليتفاوض مع مختلف الأطراف مؤكدا في كل مرة بأنه يسعى إلى وحدة الحزب ولا يريد أن يقصي أي طرف على حساب طرف آخر.

اليوم الأخ حميد شباط يقدم نفسه كمرشح للشعب، هو الذي أدخل في اللجنة التنفيذية التي كانت تضم خيرة أطر الحزب، كل من هب ودب، وأقصى جناح الحزبيين الذي كان يقوده الأخ عبد الواحد الفاسي من اللجنة التنفيذية ومن مختلف التنظيمات الحزبية، وقوى الأعيان و أصحاب المال على حساب الأطر والمناضلين.

ولو كان الأخ حميد شباط يحارب التحكم كما يدعي ويدافع عن استقلالية القرار الحزبي كما يتظاهر، فكان عليه أن يدعم الأخ نزار بركة ويسانده في ترشيحه ليكون للحزب مرشح قوي ومسنود لا يبحث عن الدعم المشروط من أي جهة كانت.

ولكن الأخ حميد شباط ألف اللعب ثم اللعب وفقط اللعب، ومساره السياسي والنقابي سلسلة من الألاعيب التي لا تنتهي. اللعب مع الأجهزة، اللعب مع المناضلين، اللعب مع الشعب، اللعب مع القيادات… فالأخ حميد شباط لا يمكن أن يكون مرشح الشعب أو مرشحا ضد المخزن، ولكنه فقط يراوغ لربح الوقت لأنه يأمل أن يرتكب الأخ نزار بركة خطآ سياسيا ليعود إلى أحضان أصدقاء الأمس ليتحالف معهم.

وعن نفسي، سواء أكان شباط مرشح الشعب أو مرشح المخزن، فلن أصوت عليه.

فأن نقطع مع عهد شباط السياسي يعني أن نتصالح جديا مع مختلف مكونات المجتمع بعيدا عن منطق الاسترزاق، ويعني أيضا القضاء على أسطوانة المخزن الذي يستعمله مختلف السياسيين للوصول إلى الزعامات والمناصب لنكتشف بعدها بأنهم كانوا أكثر مخزنية من المخزن نفسه… وما بنكيران وشباط وآخرون إلا صورة مصغرة عن مغرب سياسي بني حول صراع وهمي بين المخزن والأحزاب و ظل يدور في حلقة مفرغة راح ضحيتها الشعب والوطن.

- بقلم: أمل مسعود.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الدكتور " بوعيدة " يكتب : اللجنة المشؤومة …

الناشط السياسي و الجمعوي " لحسن أوبلا " يكتب: الخيار الثالث + تحركات البعض تحت مسمى "قبائل تكنة"...أية قراءة؟؟؟

المدون الباعمراني هشام بقلا: إفني لا تستحق الإهانة ..

المدون " ماء العينين اشبيهنا " يكتب: التجديد والتشخيص

الصحراء ...الإنسان والمجال ...الإنسان أولا...

المدون ماء العينين اشبيهنا يكتب:… غموض جهة …