تاريخ اليوم : 25 يونيو 2018
            عاجل..العثور على جثة خمسيني بالعيون..             عاجل..إطار الصمود للمعطلين الصحراويين بالطنطان في مسيرة مشيا على الأقدام من ميناء الطنطان بالوطية نحو العمالة...             ها علاش المدرب ديال الأرجنتين بغى إجري على ميسي من المنتخب الأرجنتيني..             بالفيديو..ها التحرش لمعيق...و احد خينا بغى إبوس مذيعة باش معطى الله..شوفو ردة فعل ديالها..             مونديال روسيا.. صورة لمشجعة إيرانية تثير الجدل..             و لقوالب هاذو..المشجعين ديال إيران مخلاوش لبارح رونالدو إنعس على خاطرو..             السفير المغربي بانواكشوط تلاقى وزير الخارجية الموريتاني قبل وصول هورست كولر..             سفير مصر بالجزائر: ماكنعتارفوش بشي حاجة سميتها “الجمهورية الصحراوية” وها علاش قبلناها فالإتحاد الإفريقي             البوليس ديال لعيون قرقبو على 3 أشخاص متهمين بسرقة 15 مليون و ها التفاصيل..             حصري. مسؤول بالكتابة الخاصة لهورست كولر جا للعيون             النموذج التنموي للصحراء محور أيام أكاديمية بسانتياغو دي تشيلي             التنديد خلال ندوة دولية بسانتياغو بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها البوليساريو             تلميذة بطرفاية تتحصل على أعلى معدل في الباكالوريا بجهة العيون..و هذا ما تتمناه..             إسبانيا متخوفة بزاف من الماتش للي غادي يجمعها أصباح مع المغرب و ها أش قال المدرب ديالها..             هورست كولر فثاني لقاءاتو تباحث مع الوزير الأول الجزائري..             هاشنو قال الإتحاد الافريقي على زيارة موسى فقي لمخيمات تندوف‎..             لائحة عضوات المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية..             و زوينة هاذي..التلفزيون الإيراني أمنع نجم منتخب اسبانيا السابق"بويول" من الظهور على شاشته..و السبب غريب..             إنتخاب "عزيزة أبا" عضوة المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية عن جهة العيون الساقية الحمراء..             أصباح المنتخب ديال مصر غادي إدير إنجاز تاريخي فمونديال روسيا و ها كيفاش..             رئيس الشيشان تهلا مزيان فالنجم المصري محمد صلاح و ها شنو عطاه..             عاجل..وكالة الفضاء الروسية تدخل على خط مقابلة المغرب مع البرتغال..             واش هادو باغيين يصفيو صحراوا واحد واحد.. جريمة جديدة. الجيش الجزائري اغتال صحراوي بالقرطاس قرب تندوف‎..             هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فلعيون..             ولد الرشيد: مطالبة الحكومة ببلورة سياسة ناجعة ترتقي بأوضاع المرأة وتساهم في مكافحة كل أشكال التمييز ضدها..             تعيين حكم أوزبكي لإدارة مباراة المغرب وإسبانيا..             بعملية حسابية..ألمانيا و خى تنتاصر على كوريا الجنوبية غادي تودع كأس العالم..             البوليس ديال لعيون قرقبو على 2 متهمين تكرفسو على واحد خينا..             واش هاذ خينا كيسحاب لبلاد فيها السيبة..اختاطف الدرية وسد عليها فدار من بعد مغتاصبها و لكن بوليس الداخلة طارو بيه..             ياربي السلامة.. كسيدة خايبة بين كليميم و طانطان..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 أكتوبر 2017 الساعة 01:51


هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..


الصحراء اليومية/العيون

خلق مؤتمر حزب الاستقلال السابع عشر الحدث بعشاء الصحون الطائرة فما من أحد كان سيخطر على باله أن يتحول مؤتمر حزب الاستقلال إلى حلبة لتراشق الأواني و الكراسي. ولكن منذ أن أصبح الأخ حميد شباط أمينا عاما و حزب الاستقلال ليس بخير. حيث انتقل مناضلوه من لغة الحوار إلى لغة العنف و البلطجة، وانتقلوا من نقاش الأفكار إلى نقاش الأشخاص ونشر الإشاعات.

عندما هاتفني الكثير من الأصدقاء و الصديقات يتساءلون عما يقع وعما رأوه في اليوتوب وفي الإعلام السمعي وهل أنا بخير؟ كنت أجيبهم ضاحكة: لا شيء، الأمور عادية، فقط الإعلام يبالغ…

كنت أقرأ الاستغراب في عيونهم وفي صوتهم ويعتقدون أنني اكذب عليهم وأنني أدافع عن حزبي. ولكنني كنت صادقة وأنا أخبرهم أن الأجواء عادية، وأنا أعيد رؤية فيديوهات الصحون الطائرة، فهمت لماذا بدا لي كل ما وقع أمرا عاديا.

فمنذ أن أصبح الأخ حميد شباط أمينا عاما للحزب، و في مختلف الاجتماعات الحزبية التي حضرتها، أرى الكراسي تتقاذف أمامي، ومختلف المحطات السياسية، تنتهي فيما بيننا بالشتم و العنف اللفظي و الجسدي، و نعالج اختلافنا في الفكر والطموح بنشر الإشاعات وبشن حملات فيسبوكية عنيفة لا نحترم فيها حرمة بعضنا ولا خصوصيتهم ولا وضعيتهم العائلية. هكذا كان عهد شباط، و بطريقة أو بأخرى ألفناه. ولهذا موقعة الصحون بدت لي أمرا عاديا. فهو الذي خاطبنا في أول مجلس وطني جمعنا به ليطلب منا أن نكون أقوياء، مؤكدا بأنه يحترم المناضل القوي و بأنه يفرح عندما يشتكي أحدهم بمناضل استقلالي ويأسف عندما يأتي مناضل يشتكي له لأن هذا يدل على أنه ضعيف والأخ شباط لا يحترم الضعفاء.

موقعة الصحون الطائرة، ووقعها على الرأي العام الوطني جعلتني أفكر في عهد شباط، وجعلتني أتذكر كل ما عشته في عهده وأنا أمارس حقي في النضال السياسي، من ضغط نفسي و لفظي و أحيانا جسدي، و كيف أن إنسانيتنا كادت أن تمرغ في الوحل وكيف أن كل شيء من كثرة ما رأيناه وعشناه ما بات يفزعنا أو يرعبنا أو يدهشنا. ألفنا الصراخ والأكاذيب والمكائد والخيانات واستعمال المال والضغط على المناضلين في رزقهم و عملهم… فعهد شباط كانت صفحة بعيدة عن المبادئ و القيم والأخلاق والنضال.

لهذا أشعر بالقرف عندما أراه اليوم يقدم نفسه على أنه مرشح الشعب ومرشح ضد التحكم. هو الذي أدخل لأول مرة التحكم إلى حزب الاستقلال.

فما زلت أتذكر المؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال، أول مؤتمر لم يقدر الحزب على أن يتوافق على أمينه العام، فترشح الأخ عبد الواحد الفاسي نجل علال الفاسي ضد الأخ حميد شباط. لا زلت أذكر عندما أعلنت موقفي مدعمة الأخ عبد الواحد الفاسي، كيف كان بعض المسئولين الحزبيين من أنصار شباط يطلبون مني تغيير موقفي مؤكدين لي بأن اللعبة أكبر من الجميع و بأني ما زلت صغيرة لأفهم السياسة وبأن شباط مرشح المخزن، وما زلت أتذكر يوم الحسم كيف أخبرني أحد المستشارين الجماعيين و أنا أطلب منه ببراءة أن يدعم الأخ عبد الواحد الفاسي، كيف أخبرني بأن صناديق الاقتراع محسومة للأخ حميد شباط و بأنه كمستشار جماعي ألف الانتخابات و فهم قواعدها و يعرف لغة الإشارات و بأن الشيوخ و المقدمين مع شباط، نظرت إليه باستغراب واستنكار غير مصدقة لكلامه إلى أن صدمت بالنتائج.

لهذا اشعر بالقرف عندما يدعي بأنه يترشح ليحارب التحكم وبأن الأخ نزار بركة مرشح المخزن. فلو كان الأخ نزار بركة مرشح المخزن، ما وقف في حياد أمام مختلف الأطراف في الصراع المحموم الذي وقع بين الأخ حميد شباط و باقي أعضاء اللجنة التنفيذية، أصدقاؤه بالأمس. ولو كان الأخ نزار بركة مرشح المخزن لكان أمينا عاما منذ ستة أشهر مضت، ولو كان الأخ نزار بركة مرشح المخزن ما كان ليتفاوض مع مختلف الأطراف مؤكدا في كل مرة بأنه يسعى إلى وحدة الحزب ولا يريد أن يقصي أي طرف على حساب طرف آخر.

اليوم الأخ حميد شباط يقدم نفسه كمرشح للشعب، هو الذي أدخل في اللجنة التنفيذية التي كانت تضم خيرة أطر الحزب، كل من هب ودب، وأقصى جناح الحزبيين الذي كان يقوده الأخ عبد الواحد الفاسي من اللجنة التنفيذية ومن مختلف التنظيمات الحزبية، وقوى الأعيان و أصحاب المال على حساب الأطر والمناضلين.

ولو كان الأخ حميد شباط يحارب التحكم كما يدعي ويدافع عن استقلالية القرار الحزبي كما يتظاهر، فكان عليه أن يدعم الأخ نزار بركة ويسانده في ترشيحه ليكون للحزب مرشح قوي ومسنود لا يبحث عن الدعم المشروط من أي جهة كانت.

ولكن الأخ حميد شباط ألف اللعب ثم اللعب وفقط اللعب، ومساره السياسي والنقابي سلسلة من الألاعيب التي لا تنتهي. اللعب مع الأجهزة، اللعب مع المناضلين، اللعب مع الشعب، اللعب مع القيادات… فالأخ حميد شباط لا يمكن أن يكون مرشح الشعب أو مرشحا ضد المخزن، ولكنه فقط يراوغ لربح الوقت لأنه يأمل أن يرتكب الأخ نزار بركة خطآ سياسيا ليعود إلى أحضان أصدقاء الأمس ليتحالف معهم.

وعن نفسي، سواء أكان شباط مرشح الشعب أو مرشح المخزن، فلن أصوت عليه.

فأن نقطع مع عهد شباط السياسي يعني أن نتصالح جديا مع مختلف مكونات المجتمع بعيدا عن منطق الاسترزاق، ويعني أيضا القضاء على أسطوانة المخزن الذي يستعمله مختلف السياسيين للوصول إلى الزعامات والمناصب لنكتشف بعدها بأنهم كانوا أكثر مخزنية من المخزن نفسه… وما بنكيران وشباط وآخرون إلا صورة مصغرة عن مغرب سياسي بني حول صراع وهمي بين المخزن والأحزاب و ظل يدور في حلقة مفرغة راح ضحيتها الشعب والوطن.

- بقلم: أمل مسعود.

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...

العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.