تاريخ اليوم : 25 فبراير 2018
            عاجل: العثور على جثة شاب بواد تغمرت بإقليم كلميم ( صورة).             بالفيديو...ها أش قال "رمضان بوفوس" المرشح لرئاسة عصبة الصحراء لكرة القدم من بعد التشنجات للي عرفها الجمع العام و ها الميساج للي صيفتو ألفوزي لقجع...             جماعة الدورة ومندوبية الصحة بطرفاية تنظمان حملة طبية متعددة الاختصاصات..             بوريطة يستبق قرار محكمة العدل الأوروبية بلقاء مسؤولة السياسات الخارجية فالإتحاد الأوروبي فيديريكا موغوريني.             تأسيس وهيكلة فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة كلميم - وادنون.             نشرة إنذارية تستنفر بحارة طرفاية بالميناء..             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون و النواحي...             ملف عمال ومتقاعدي فوسبوكراع يعود للواجهة من جديد من قبة البرلمان الأوروبي بعد استعراض آخر تطوراته في الندوة الدولية ببروكسل.             ما كيحملش المغرب..بشار الجعفري مقررا للجنة 24 في الأمم المتحدة.             جثة فمنطقة خلاء قرب طانطان تستنفر الدرك الملكي..             زعيم البوليساريو يحمل المغرب مسؤولية وفاة الأيوبي في رسالة لغوتيريس.             بالفيديو...ها شنو قال الحقوقي الدولي" الشافعي بنعبدالله" قبل ميتفرتك الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...هاكيفاش كان التصور ديال العضو الجامعي "مولود أجف" قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...ها شنو قال سيد احمد الخليكي دحدح قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...ها كيفاش كانت الأجواء قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم بلحظات و بيني و بينكم السيكوريتي كانو فالمستوى و قدمو خدمات كبيرة...             المعتقل السياسي النعمة الأسفاري يعلن عن دخوله في إضراب عن الطعام فالعرجات..             ناصر بوريطة مشا للمؤتمر الدولي الرفيع ديال مجموعة الساحل             بالوثيقة..تفاصيل حكم المحكمة العليا الجنوب إفريقية حول شحنة الفوسفاط المغربية.             هذا أول رد من البوليساريو على قرار المحكمة الجنوب إفريقية حول الفوسفاط.             القرصنة. محكمة جنوب إفريقيا تصدر قرارها بشأن سفينة الفوسفاط المحتجزة.             حرب الطرق. جرح ستة بين العيون وشاطئ فم الواد.             موريتانيا ممفهوماش..وفد من البوليساريو يزور العاصمة انواكشوط.             َالعثور على رصاصة بضواحي بوجدور...             "الحسين بنعويس" من أبرز المرشحين لرئاسة عصبة الصحراء لكرة القدم...             العثور على جثة "مسن" بكليميم..             الرجا لاعبة مع فريق موريتاني عندو لاعب من تندوف ومناصر للبوليساريو.             الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين" تستعرض بالبرلمان الأوروبي آخر تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية ضمن ندوة نقابية دولية.             "باني عائشة" ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي.             بالفيديو...ها شنو قال وزير خارجية الجزائر على البوليساريو...             البحرية الملكية توقف سفينةً تركية دخلت المياه المغربية للصيد بدون ترخيص قرب سواحل الداخلة و الجيش يحقق مع طاقمها.             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 أكتوبر 2017 الساعة 01:40


تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.


الصحراء اليومية/العيون

في غمرة ما وقع، في ثنايا و حنايا و دواخل كل ما عشناه في مؤتمرنا السابع عشر، نعترف انه كان هناك ألم و كانت هناك غصة، و كان هناك توق و شوق و انتظار، الجميع ينظر للمستقبل الكل يريد الانعتاق من أمس عشناه بظلامه و انتكاساته و خرابه، مع كل هذا الذي وقع من صحون و تكسير و ترهيب، نحسبه نحن مجمع المناضلين ألم الولادة، التي تأتي بعدها المسرات و الأفراح.

بعد الخطيئة السادسة عشر، باتت المبادئ جرما، و صارت الأفكار هرطقة، صرنا في جاهلية عمياء، يأكل فيه الأعيان كِفَاءُ المناضلين، لا شيء يعلو عن لغة الريع، المال صار لغة الحوار الوحيدة، التنظيمات أفرغت من6 مناضليها و شتت مكاتبها، و صار التعين سمة واقعنا المؤلم عوض التدرج و الإجماع و لغة الانتخاب.

قرارنا سرق و نهب و قرصن، قرارنا صار يصنع في نوادي غير نادينا، و المجدّ المجتهد فينا هو من يحطه و يتقن تصريفه، لم نعد نملك من الأمر شيئا، توابع و فواصل و هوامش صرنا نحن في نادي الزرق( زرقة الجرار و زرقة المصباح)، تائهون لا نحن في أغلبية و لا نحن في معارضة، و لا ندري أين نحن بالضبط، أنناضل في بلدنا المغرب أم نناضل في موريتانيا، أم نجابه النصرة و داعش و الموساد، لم نعد نعلم حتى مبعث وجودنا.

مات كبيرنا، و تبعه صديقه و رفيق دربه، و كأن المآتم لا تكاد تفارقنا، لا شيء مفرح، ديارنا خربت، و مجامعنا تباع، أصواتا و تسجيلات، لكل صنوف الغير و الأجهزة، بل و حتى بيننا، لا شيء يجمعنا سوى رمز و نشيد لا نتقن حتى لفظ كلماته، أو عزف نشيده، خراب على خراب على خراب.

خراب في الفكر، و خراب في المبادئ، و خراب في التنظيمات، و تهجير للكفاءات، و فشل في الانتخابات، و اهتزاز و سقوط لصورتنا عند المواطن، صراع مع الدولة، و صراع مع الأجهزة، و صراع مع كل الأحزاب، و صراع مع المحاكم، و صراع فيما بيننا، و هجوم على دولة جارة، فشل في التحالفات، إفلاس في جريدتنا، و كساد و عقم في الإنتاج، مدارسنا هدمت و بيعت مقرراتنا و أفكارنا.

للأسف هذا هو التقرير الأدبي الذي أمتله، و هذه هي حقيقة وضعنا، أم بناء المقرات و تشييد الطوابق، فبما ينفع الحجر، إن غاب الفكر و البشر؟

في انتظار المنقذ إن بقي هناك شيء ينقذ.

- بقلم: أيوب مشموم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...

العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...