تاريخ اليوم : 17 أكتوبر 2018
            عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             بسباب البوليساريو..المغرب ينسحب من حفل مصري بإثيوبيا..             عاجل...بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين..             مزال كيقلبو على جثة غريق فسيدي إفني..             معبر الكركرات مبلوكي بسباب مجهولين سدو الطريق..             رئيس جهة الداخلة ينجا الخطاط يرد على إدعاءات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي هايدي هوتالا..             جنوب إفريقيا عطات دعم مالي للبوليساريو..             شاب أغرق لبارح فالداخلة و رياضة ركوب الأمواج هي للي كانت السبب..             عاجل و بالصور..لقاو يخت مقلوب فوق ساحل طرفاية معندوش اسم و الطاقم ديالو مكاين ليه أثر...             جرح شاب فإطلاق نار بالمنطقة العازلة.. والقضية فيها تصفية حسابات..             عاجل..ها شكون للي رشحات الأمانة العامة ديال البيجيدي للي غادي إنافس بنشماس             و زوينة هاذي..شيفور كاميون شدوه البوليس مشارجي 183 كيلو ديال لحشيش...             صافي من اليوم مبقاوش السكان ديال طرفاية إجيو ألعيون باش إديرو التحاليل الطبية..             مساهل تلاقى وزير خارجية نيجيريا وهدرو على ملف الصحراء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             السطو على وكالة لتحويل الأموال بالعيون..             البرلمان الأوروبي يستدعي "هورست كوهلر" لهذا الغرض..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 أكتوبر 2017 الساعة 02:40


تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.


الصحراء اليومية/العيون

في غمرة ما وقع، في ثنايا و حنايا و دواخل كل ما عشناه في مؤتمرنا السابع عشر، نعترف انه كان هناك ألم و كانت هناك غصة، و كان هناك توق و شوق و انتظار، الجميع ينظر للمستقبل الكل يريد الانعتاق من أمس عشناه بظلامه و انتكاساته و خرابه، مع كل هذا الذي وقع من صحون و تكسير و ترهيب، نحسبه نحن مجمع المناضلين ألم الولادة، التي تأتي بعدها المسرات و الأفراح.

بعد الخطيئة السادسة عشر، باتت المبادئ جرما، و صارت الأفكار هرطقة، صرنا في جاهلية عمياء، يأكل فيه الأعيان كِفَاءُ المناضلين، لا شيء يعلو عن لغة الريع، المال صار لغة الحوار الوحيدة، التنظيمات أفرغت من6 مناضليها و شتت مكاتبها، و صار التعين سمة واقعنا المؤلم عوض التدرج و الإجماع و لغة الانتخاب.

قرارنا سرق و نهب و قرصن، قرارنا صار يصنع في نوادي غير نادينا، و المجدّ المجتهد فينا هو من يحطه و يتقن تصريفه، لم نعد نملك من الأمر شيئا، توابع و فواصل و هوامش صرنا نحن في نادي الزرق( زرقة الجرار و زرقة المصباح)، تائهون لا نحن في أغلبية و لا نحن في معارضة، و لا ندري أين نحن بالضبط، أنناضل في بلدنا المغرب أم نناضل في موريتانيا، أم نجابه النصرة و داعش و الموساد، لم نعد نعلم حتى مبعث وجودنا.

مات كبيرنا، و تبعه صديقه و رفيق دربه، و كأن المآتم لا تكاد تفارقنا، لا شيء مفرح، ديارنا خربت، و مجامعنا تباع، أصواتا و تسجيلات، لكل صنوف الغير و الأجهزة، بل و حتى بيننا، لا شيء يجمعنا سوى رمز و نشيد لا نتقن حتى لفظ كلماته، أو عزف نشيده، خراب على خراب على خراب.

خراب في الفكر، و خراب في المبادئ، و خراب في التنظيمات، و تهجير للكفاءات، و فشل في الانتخابات، و اهتزاز و سقوط لصورتنا عند المواطن، صراع مع الدولة، و صراع مع الأجهزة، و صراع مع كل الأحزاب، و صراع مع المحاكم، و صراع فيما بيننا، و هجوم على دولة جارة، فشل في التحالفات، إفلاس في جريدتنا، و كساد و عقم في الإنتاج، مدارسنا هدمت و بيعت مقرراتنا و أفكارنا.

للأسف هذا هو التقرير الأدبي الذي أمتله، و هذه هي حقيقة وضعنا، أم بناء المقرات و تشييد الطوابق، فبما ينفع الحجر، إن غاب الفكر و البشر؟

في انتظار المنقذ إن بقي هناك شيء ينقذ.

- بقلم: أيوب مشموم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...