تاريخ اليوم : 20 فبراير 2019
            الجنرال الباكستاني ضياء الرحمان خلفا لوانغ شياو جون على رأس القيادة العسكرية للمينورسو فالصحرا..             كليميم..ضربوه بجنوية على العين ولكن البوليس دارو ليهم أحبل و بونت..             لبارح فالليل البوليس ديال لعيون طارو بشخص عندو سيف و ماصك..             كليميم: البوليس طارو بجوج قاصرين متاهمين بتشفارت ديال الطوموبيلات..             سفير فنزويلا بالجزائر: المغرب باغي يستافد من الأزمة عندنا باش يحقق مكاسب سياسية..             مؤلم..صعقة كهربائية تنهي حياة مستخدم بالمكتب الوطني للكهرباء بالعيون..             صديق المغرب غادي يترشح لرئاسة موريتانيا خلفا لولد عبد العزيز..             جريمة وحشية.. "قطعوا رأسي لأن زوجي لم يدفع الفدية"! (فيديو)..             فين غادي أخويا..البوليس ديال كليميم طاحو غير دابا على واحد خينا عندو أزيد من نص طن ديال الماحيا..             انفراد.."الصحراء اليومية" تتحصل على لائحة مناديب وزارة الصحة الجدد فلعيون و كليميم و السمارة..             بالفيديو..ها شنو قال وزير الداخلية هاذ أصباح فمراسيم تنصيب والي لعيون أجديد فقصر المؤتمرات...             عاجل و بالفيديو..مرونة فالجزائر..أول مرة كيتم فيها إنزال صورة بوتفليقة من فوق مقر إدارة رسمية..             "محمد الموساوي" صاحب شركة MOUSSAOUI GARDE يشكو والي العيون السابق..             بتصاور..صافي حفل التنصيب سالا..قصر المؤتمرات كان عامر بزاف..والي لعيون أجديد غادي إبدا فالخدمة من ليوم..             يا ربي السلامة..واحد عندو 60 عام فعمرو..شوفو أش لقاو عندو البوليس فلعيون...             بالصورة...وزير الداخلية كاين دابا فقصر المؤتمرات فلعيون             في انتظار وصول وزير الداخلية..ساكنة لعيون و شيوخ القبائل كيودعو "ولد بوشعاب" دابا فقصر المؤتمرات فلعيون..             صندوق التقاعد الدنماركي فك ارتباطو بمكتب الفوسفاط على ود الصحرا..             موريتانيا مصيفطا لينا الناطق الرسمي باسم الحكومة برسالة من ولد عبد العزيز..             بعثة المينورسو بالصحراء ودعات الجنرال الصيني وانغ شياو جون كقائد لقوات المينورسو..             ها المرأة المغربية للي عين اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس..             موريتانيا والجزائر كينسقو قبل المائدة المستديرة ديال ملف الصحراء..             تبادل السلط بين بوشعاب و الوالي أجديد صباح مع 11 و ها فين و هاشكون غادي إشرف على العملية..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" دارت عملية جراحية هاذ أصباح. .             الحارس العملاق السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم كاين اليوم فطرفاية..             ياربي السلامة..قتل مراتو و زادها حرق دارو باش إدوخ البوليس..             كسيدة خايبة حدا كليميم مات فيها شخص ..             نايض أصداع فالجزائر..مرونة ضد الولاية الخامسة .. والدفاع الجزائي يحذر من ضرب استقرار البلاد..             خوفا من سيناريو الوالي الدخيل. واش تنصيب والي العيون الجديد غادي يكون فالولاية بدلا من قصر المؤتمرات..             آشنو كتساين ساكنة جهة العيون من الوالي الجديد بكرات..ها الضواسا اللي خاصهوم يتفكو..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 أكتوبر 2017 الساعة 02:40


تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.


الصحراء اليومية/العيون

في غمرة ما وقع، في ثنايا و حنايا و دواخل كل ما عشناه في مؤتمرنا السابع عشر، نعترف انه كان هناك ألم و كانت هناك غصة، و كان هناك توق و شوق و انتظار، الجميع ينظر للمستقبل الكل يريد الانعتاق من أمس عشناه بظلامه و انتكاساته و خرابه، مع كل هذا الذي وقع من صحون و تكسير و ترهيب، نحسبه نحن مجمع المناضلين ألم الولادة، التي تأتي بعدها المسرات و الأفراح.

بعد الخطيئة السادسة عشر، باتت المبادئ جرما، و صارت الأفكار هرطقة، صرنا في جاهلية عمياء، يأكل فيه الأعيان كِفَاءُ المناضلين، لا شيء يعلو عن لغة الريع، المال صار لغة الحوار الوحيدة، التنظيمات أفرغت من6 مناضليها و شتت مكاتبها، و صار التعين سمة واقعنا المؤلم عوض التدرج و الإجماع و لغة الانتخاب.

قرارنا سرق و نهب و قرصن، قرارنا صار يصنع في نوادي غير نادينا، و المجدّ المجتهد فينا هو من يحطه و يتقن تصريفه، لم نعد نملك من الأمر شيئا، توابع و فواصل و هوامش صرنا نحن في نادي الزرق( زرقة الجرار و زرقة المصباح)، تائهون لا نحن في أغلبية و لا نحن في معارضة، و لا ندري أين نحن بالضبط، أنناضل في بلدنا المغرب أم نناضل في موريتانيا، أم نجابه النصرة و داعش و الموساد، لم نعد نعلم حتى مبعث وجودنا.

مات كبيرنا، و تبعه صديقه و رفيق دربه، و كأن المآتم لا تكاد تفارقنا، لا شيء مفرح، ديارنا خربت، و مجامعنا تباع، أصواتا و تسجيلات، لكل صنوف الغير و الأجهزة، بل و حتى بيننا، لا شيء يجمعنا سوى رمز و نشيد لا نتقن حتى لفظ كلماته، أو عزف نشيده، خراب على خراب على خراب.

خراب في الفكر، و خراب في المبادئ، و خراب في التنظيمات، و تهجير للكفاءات، و فشل في الانتخابات، و اهتزاز و سقوط لصورتنا عند المواطن، صراع مع الدولة، و صراع مع الأجهزة، و صراع مع كل الأحزاب، و صراع مع المحاكم، و صراع فيما بيننا، و هجوم على دولة جارة، فشل في التحالفات، إفلاس في جريدتنا، و كساد و عقم في الإنتاج، مدارسنا هدمت و بيعت مقرراتنا و أفكارنا.

للأسف هذا هو التقرير الأدبي الذي أمتله، و هذه هي حقيقة وضعنا، أم بناء المقرات و تشييد الطوابق، فبما ينفع الحجر، إن غاب الفكر و البشر؟

في انتظار المنقذ إن بقي هناك شيء ينقذ.

- بقلم: أيوب مشموم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...