تاريخ اليوم : 25 يونيو 2018
            عاجل..العثور على جثة خمسيني بالعيون..             عاجل..إطار الصمود للمعطلين الصحراويين بالطنطان في مسيرة مشيا على الأقدام من ميناء الطنطان بالوطية نحو العمالة...             ها علاش المدرب ديال الأرجنتين بغى إجري على ميسي من المنتخب الأرجنتيني..             بالفيديو..ها التحرش لمعيق...و احد خينا بغى إبوس مذيعة باش معطى الله..شوفو ردة فعل ديالها..             مونديال روسيا.. صورة لمشجعة إيرانية تثير الجدل..             و لقوالب هاذو..المشجعين ديال إيران مخلاوش لبارح رونالدو إنعس على خاطرو..             السفير المغربي بانواكشوط تلاقى وزير الخارجية الموريتاني قبل وصول هورست كولر..             سفير مصر بالجزائر: ماكنعتارفوش بشي حاجة سميتها “الجمهورية الصحراوية” وها علاش قبلناها فالإتحاد الإفريقي             البوليس ديال لعيون قرقبو على 3 أشخاص متهمين بسرقة 15 مليون و ها التفاصيل..             حصري. مسؤول بالكتابة الخاصة لهورست كولر جا للعيون             النموذج التنموي للصحراء محور أيام أكاديمية بسانتياغو دي تشيلي             التنديد خلال ندوة دولية بسانتياغو بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها البوليساريو             تلميذة بطرفاية تتحصل على أعلى معدل في الباكالوريا بجهة العيون..و هذا ما تتمناه..             إسبانيا متخوفة بزاف من الماتش للي غادي يجمعها أصباح مع المغرب و ها أش قال المدرب ديالها..             هورست كولر فثاني لقاءاتو تباحث مع الوزير الأول الجزائري..             هاشنو قال الإتحاد الافريقي على زيارة موسى فقي لمخيمات تندوف‎..             لائحة عضوات المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية..             و زوينة هاذي..التلفزيون الإيراني أمنع نجم منتخب اسبانيا السابق"بويول" من الظهور على شاشته..و السبب غريب..             إنتخاب "عزيزة أبا" عضوة المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية عن جهة العيون الساقية الحمراء..             أصباح المنتخب ديال مصر غادي إدير إنجاز تاريخي فمونديال روسيا و ها كيفاش..             رئيس الشيشان تهلا مزيان فالنجم المصري محمد صلاح و ها شنو عطاه..             عاجل..وكالة الفضاء الروسية تدخل على خط مقابلة المغرب مع البرتغال..             واش هادو باغيين يصفيو صحراوا واحد واحد.. جريمة جديدة. الجيش الجزائري اغتال صحراوي بالقرطاس قرب تندوف‎..             هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فلعيون..             ولد الرشيد: مطالبة الحكومة ببلورة سياسة ناجعة ترتقي بأوضاع المرأة وتساهم في مكافحة كل أشكال التمييز ضدها..             تعيين حكم أوزبكي لإدارة مباراة المغرب وإسبانيا..             بعملية حسابية..ألمانيا و خى تنتاصر على كوريا الجنوبية غادي تودع كأس العالم..             البوليس ديال لعيون قرقبو على 2 متهمين تكرفسو على واحد خينا..             واش هاذ خينا كيسحاب لبلاد فيها السيبة..اختاطف الدرية وسد عليها فدار من بعد مغتاصبها و لكن بوليس الداخلة طارو بيه..             ياربي السلامة.. كسيدة خايبة بين كليميم و طانطان..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 5 أكتوبر 2017 الساعة 01:40


تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.


الصحراء اليومية/العيون

في غمرة ما وقع، في ثنايا و حنايا و دواخل كل ما عشناه في مؤتمرنا السابع عشر، نعترف انه كان هناك ألم و كانت هناك غصة، و كان هناك توق و شوق و انتظار، الجميع ينظر للمستقبل الكل يريد الانعتاق من أمس عشناه بظلامه و انتكاساته و خرابه، مع كل هذا الذي وقع من صحون و تكسير و ترهيب، نحسبه نحن مجمع المناضلين ألم الولادة، التي تأتي بعدها المسرات و الأفراح.

بعد الخطيئة السادسة عشر، باتت المبادئ جرما، و صارت الأفكار هرطقة، صرنا في جاهلية عمياء، يأكل فيه الأعيان كِفَاءُ المناضلين، لا شيء يعلو عن لغة الريع، المال صار لغة الحوار الوحيدة، التنظيمات أفرغت من6 مناضليها و شتت مكاتبها، و صار التعين سمة واقعنا المؤلم عوض التدرج و الإجماع و لغة الانتخاب.

قرارنا سرق و نهب و قرصن، قرارنا صار يصنع في نوادي غير نادينا، و المجدّ المجتهد فينا هو من يحطه و يتقن تصريفه، لم نعد نملك من الأمر شيئا، توابع و فواصل و هوامش صرنا نحن في نادي الزرق( زرقة الجرار و زرقة المصباح)، تائهون لا نحن في أغلبية و لا نحن في معارضة، و لا ندري أين نحن بالضبط، أنناضل في بلدنا المغرب أم نناضل في موريتانيا، أم نجابه النصرة و داعش و الموساد، لم نعد نعلم حتى مبعث وجودنا.

مات كبيرنا، و تبعه صديقه و رفيق دربه، و كأن المآتم لا تكاد تفارقنا، لا شيء مفرح، ديارنا خربت، و مجامعنا تباع، أصواتا و تسجيلات، لكل صنوف الغير و الأجهزة، بل و حتى بيننا، لا شيء يجمعنا سوى رمز و نشيد لا نتقن حتى لفظ كلماته، أو عزف نشيده، خراب على خراب على خراب.

خراب في الفكر، و خراب في المبادئ، و خراب في التنظيمات، و تهجير للكفاءات، و فشل في الانتخابات، و اهتزاز و سقوط لصورتنا عند المواطن، صراع مع الدولة، و صراع مع الأجهزة، و صراع مع كل الأحزاب، و صراع مع المحاكم، و صراع فيما بيننا، و هجوم على دولة جارة، فشل في التحالفات، إفلاس في جريدتنا، و كساد و عقم في الإنتاج، مدارسنا هدمت و بيعت مقرراتنا و أفكارنا.

للأسف هذا هو التقرير الأدبي الذي أمتله، و هذه هي حقيقة وضعنا، أم بناء المقرات و تشييد الطوابق، فبما ينفع الحجر، إن غاب الفكر و البشر؟

في انتظار المنقذ إن بقي هناك شيء ينقذ.

- بقلم: أيوب مشموم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...

العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.