تاريخ اليوم : 19 أبريل 2018
            زعيم أغلبية جهة كلميم جر فيسبوكي للقضاء..             علاش الأمم المتحدة ضربات الطم على الصحراء. ها شنو قال الناطق الرسمي‎.             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             سواحل بوجدور دات جوج بحارة فجوج حوادث متفرقة‎.             جوج ديال الرجال كيهددو بالإنتحار من أعلى سور حدا إقامة عامل طانطان‎.             فيديو+تسجيل كامل...ها شنو قال ولد الرشيد لبارح على الصحراء و الصحراويين...             البوليساريو كتبتز : المغرب يمكن يوجه ضربة عسكرية وفرنسا كتعرقل القرارات الدولية وحنا واجدين‎.             كثرو الإدعاءات. فرنسية زوجه محكوم في ملف “اكديم إيزيك” دايرة إضراب مفتوح عن الطعام وكتدعي المنع من دخول المغرب.             عاجل. ها أولى مخرجات جلسة مجلس الامن حول ملف الصحرا. مجلس الامن كيدعم حل سياسي للملف والمينورسو محايدة..             الملك يعين ولاة و عمال و يؤشر على قرارات تأديبية لقضاة قبل أن يطير في جولة إفريقية يبدأها من الكونغو..             حمدي ولد الرشيد: لقجع مفخرة المغاربة و إفريقيا تساند ‘موروكو2026’ بالإجماع بفضل استراتيجية الملك..             بالفيديو..ولد الرشيد..هاذي هي حقيقة للي كيقولو صحراوى مبرعين و مخصهوم والو..و صحراوى كتوظفوهم و مكيخدموش...             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالفيديو...مموني و منظمي الحفلات و التظاهرات عقدو هاذ لعشية المؤتمر التأسيسي الجهوي ديالهم فلعيون..             ناصر بوريطة دار لقاء تحت الدف مع الروس على ود ملف الصحراء‎.             يوم حاسم فمجلس الأمن الدولي ورئيس المينورسو كولن ستيوارت محط الأنظار.             إنطلاق التمرين العسكري المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي”‎.             مريكان احتاكرات مسودة قرار مجلس الأمن حول الصحرا وترقب بخصوص المنطقة العازلة.             كيف داير الرأي العام فالعيون هاد الصباح: تفويض مفوضية الإتحاد الاوروبية ودفن ضحايا بوفاريك فمجالس النقاش..             الـ PJD يعلق عضوية برلمانية بالعيون..             جنوب إفريقيا تدعم ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026             الإتحاد الاوروبي حمق البوليساريو بعد توكيل المفوضية للتفاوض مع المغرب على ود الصيد البحري‎.             جلسة جديدة لمجلس الأمن للتشاور حول ملف الصحرا..             بالصور. واش كان شي تنسيق مغربي أمريكي بخصوص تدخل عسكري فالمنطقة العازلة؟             اتفاقية الصيد البحري مع المغرب على أجندة وزراء الزراعة والصيد البحري الأوروبيين‎.             وزراء الزراعة والصيد البحري الاوروبيون كلفو مفوضية الإتحاد الاوروبي بالتفاوض مع المغرب.             واش قربات الحرب فالصحرا وكيف هو الشارع فالعيون؟ الضربات ضد سوريا هيمنت على حديث صحراوا وتراجع موضوع “الأراضي العازلة”.             فيديو مؤثر...قائد الطائرة الجزائرية المنكوبة التي كانت متجهة إلى تندوف و ماتو فيها 30 عنصرا من البوليساريو في لقطات مؤثرة مع طفل..             رئيس مينورسو يسلم تقريره السنوي لغوتيريس..             عاجل..ها علاش وزير الداخلية راسل الولاة والعمال..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 20 شتنبر 2017 الساعة 03:45


حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...


الصحراء اليومية/العيون

سبق وأن أشرنا في تحاليل سابقة، على أن جوهر الصراع في منطقتنا، سيكون اقتصاديا بالدرجة الأولى، يعتمد فيه كل من المغرب والجزائر وموريتانيا على نزاع الصحراء كأداة سياسية يتم استخدامها من أجل تكريس النفوذ و تعزيز المواقع.

إلا أن الجميع استهان بموريتانيا كدولة محورية في حرب المواقع، وظل التركيز منحصرا على الصراع المغربي الجزائري حول من سيكون بوابة افريقيا الاقتصادية؟، وانعكاسات مشكل الصحراء على هذا الصراع؟

إن موريتانيا الحيادية، وضعف قدراتها الاقتصادية، وأهمية المغرب كمورد مهم للتجارة الموريتانية، واعتبارها محمية فرنسية، كلها عوامل جعلت القائميين على رسم معالم السياسية الخارجية في المغرب، يغفلون الدور السلبي الذي يمكن أن تلعبه هذه الدولة على مصالح المغرب، إذا ما تضررت من اتساع وامتداد النفوذ المغربي.

نعم إنه صراع المصالح الذي يحكم التحالفات ويحدد المواقع ويدير التموقعات.

لكن ما يثير الاستغراب هو لماذا لم يتوقع الساسة المغاربة الأثر السلبي لمشروعهم في بناء ميناء الداخلة الاطلسي على مصالح موريتانيا الإقتصادية؟ !!!!!!!

إن بناء ميناء من هذا الحجم على بعض كيلومترات من ميناء انواذيبو، القلب النابض للاقتصاد الموريتاني الضعيف أصلا، كان كافيا لتعيد موريتانيا رسم تحالفاتها، و تحدد موقعا جديدا لها في صراع النفوذ بالمنطقة، وتتموقع في قلب صراع الصحراء بحكم حدودها الشاسعة مع الاقليم المتنازع عليه، ودورها التاريخي باعتبارها طرفا في اتفاقية مدريد الذي أوكل لها إدارة إقليم واد الذهب.

ومن أبرز تمظهرات هذه الحرب هي أزمة الكركرات، التي كانت رسالة واضحة من موريتانيا بأن قواعد اللعبة ستتغير، وقد كانت الاتفاقية التي وقعتها مع الجزائر من أجل إفتتاح المعبر البري بين البلدين المحاذي للصحراء،مؤشر لبديل محتمل عن معبر الكركرات الحدودي.

في ظل الحديث اليوم عن افتتاح وشيك للمعبر الحدودي الموريتاني الجزائري، الذي سيجعل الجزائر جسرا بريا محوريا بين اوروبا وافريقيا، وبديلا تجاريا لموريتانيا عن المغرب، مما سيجعل هذه الأخيرة توظف القوات الأممية والبوليساريو كحواجز أمام استغلالها كمعبر للنفوذ المغربي في افريقيا، وبالتالي إغلاق معبر الكركرات، و القضاء على حلم ميناء الداخلة المتوسطي، مما سينعش ميناء انواذييو كواجهة بحرية أولى لافريقيا بالمحيط الأطلسي، ينضاف إليه رواج اقتصادي وتجاري لولاية تيرس زمور الشمالية.

وفق هذا السيناريو ستصطف موريتانيا إلى جانب المحور الجزائري في نزاع الصحراء، لكن ليس تبعية هذه المرة، بقدر ماهو ترسيخ لموقع محوري لها في الصراع الاقتصادي وحرب النفوذ في المنطقة.

فهل ستتخلى موريتانيا عن حيادها بخصوص الصراع حول الصحراء؟ خاصة وأن موقع منطقة واد الذهب التي كانت تخضع للادارة الموريتانية يعد سببا رئيسيا في الخلاف المغربي الموريتاني،

وبالمقابل هل سيعي الساسة المغاربة حجم وخطورة استهانتهم بحجم وقدرة موريتانيا كفاعل في المنطقة ؟

سيبقى هذا سؤالا مفتوحا بالطبع.

أما عن دور البوليساريو وما يمكن أن تحققه من مكاسب في ظل حرب المواقع والمصالح الجديدة؟ وهل يكرر بعض المسؤولون المغاربة نفس اخطائهم التقديرية لموقع وقدرة موريتانيا، مع العنصر الصحراوي كفاعل في النزاع، باعتباره عنصرا متجاوزا في الصراع.

و إن كانت الاجابة عن هذه الاشكالات مجتمعة يلخصها المثل الحساني القائل" تحگر العين العود ال يطرفها"

رغم ذلك انتظرونا مع المقال القادم الذي سيتطرق لهذه الإشكاليات...

- بداد محمد سالم.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.