تاريخ اليوم : 13 يوليو 2020
            شدو اليوم مع لفجر 32 حراكّ حدا الداخلة و ها أش لقاو عندهم..             تبون كيهاجمنا : المغرب خاصو يوقف بناء قواعد عسكرية حدانا وهذا تصعيد..             جوزيب بوريل : موقفنا من قضية الصحرا مبني على قرارات مجلس الأمن وداعمين الحل السياسي ..             الموسم الصيفي ديال صيد أزايز أنطالق فالداخلة و 15 ألف طن هي الحصة الإجمالية..             حصري..متبقاوش تقو فالهضرة الخاوية..ها اجوامع لي غادي إتفتحو تدريجيا فجهة لعيون..             وزارة الفلاحة: ها شحال رقمنا من لغنم و المعز لحد الساعة فجهة لعيون الساقية الحمراء استعدادا لعيد الأضحى..             طاقم قناة العيون الجهوية يتعرض للاعتداء بالشارع العام..             بالفيديو..المشاكس "محمد اعلي بيبا" أرجع عاود تاني لساحة السياسية..سمعو اشنو قال..             أداء الدفعة الثالثة من الدعم الاستثنائي المقدم للأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل....             تسجيل حالة إصابة جديدة بكورونا فجهة العيون وحالات الشفاء تزادت ب72 حالة..             26 تحليلة نيكَاتيف لحراكَة مغاربة وصلو لكناريا من الصحرا..             بقاو فديوركم..76 واحد تقاسو بكورونا هاذ صباح فالمغرب..393 تشافاو..3 ماتو..الطوطال:15821 حالة..             قلوب لحجر في زمن كورونا... العثور على رضيع ميت بالعيون...(صورة حصرية)             كورونا خربقات الجزاير..483 تقاسو هاذ لعشية..7 ماتو..             ها شحال من حراكّ أتشد السيمانا الفايتة فنفوذ جماعة فم الواد و جماعة طرفاية..و ها فين مشاو..             كورونا فالصحرا فـ24 ساعة الأخيرة: 7 حالات فجهة العيون.. 2 حالات فجهة الداخلة.. 0 حالة فجهة كلميم واد نون..             ضروري بقاو فديوركم..كورونا فيروس غادية وتزحف عندنا..203 واحد تقاسو بكورونا فـ24 ساعة الأخيرة..218 تشافاو..5 ماتو..الطوطال: 15745 حالة..             السلطات الولائية تتدخل لتهدئة الوضع و وساطة تكتل قبلي لرأب الصدع بين قبيلتين بضواحي كليميم...             2 إصابات بكورونا فجهة الداخلة لمغربي ومهاجرة من دول جنوب الصحرا..             المختلون عقليا يحتلون شوارع مدينة كليميم....             نجمة بوليوود تُصاب ب "كورونا"....             بتدخلات ولد الرشيد رئيس جهة لعيون..لا رام دارت 7 رحلات فالسيمانا على خطي كازاالداخلة و كازا لعيون..             بقاو فديوركم..93 واحد تقاسو بكورونا هاذ صباح فالمغرب..147 تشافاو..2 ماتو..الطوطال: 15635 حالة..             هنيئا..تخرج "فدوى العباسي" أول صحراوية مهندسة دولة بشعبة العلوم الصحية..             إصابة عامل نظافة بكليميم بجروح خطيرة نتيجة تعرضه لحادث أثناء العمل ...             إيقاف 20 شخصا خلال مداهمة حانة فندق بكليميم لخرقها حالة الطوارئ الصحية..             من بعد مترشح لرئاسة لميريكان..زوج "كيم كارداشيان" كيعاني من مرض نفسي..             11 العام ونص ديال الإختفاء القسري عند الجزائر.. مرات الخليل أحمد راسلات تبون بعد كذوب زعيم البوليساريو..             43 تشافاو من كورونا فجهة العيون الساقية الحمراء ونسبة التعافي فاتت 50 فالمية..             مواطنون يحتجون و يطالبون والي كليميم بفتح تحقيق في صفقة الطريق الرابطة بين افركط و تيكليت...(صورة)             بالفيديو..والي العيون يعزي قبيلة الشرفاء العروسيين في وفاة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".            بالفيديو..شوفو الجانب الإنساني فوالي لعيون أثناء تقديمه العزاء لعائلة المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             فحضور والي لعيون..ها شنو قال "عبدالله ادبدا" فعزاء المرحوم " أكماش سيدي السالك ولد حمادي ولد لفيظل".             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 20 شتنبر 2017 الساعة 03:45


حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...


الصحراء اليومية/العيون

سبق وأن أشرنا في تحاليل سابقة، على أن جوهر الصراع في منطقتنا، سيكون اقتصاديا بالدرجة الأولى، يعتمد فيه كل من المغرب والجزائر وموريتانيا على نزاع الصحراء كأداة سياسية يتم استخدامها من أجل تكريس النفوذ و تعزيز المواقع.

إلا أن الجميع استهان بموريتانيا كدولة محورية في حرب المواقع، وظل التركيز منحصرا على الصراع المغربي الجزائري حول من سيكون بوابة افريقيا الاقتصادية؟، وانعكاسات مشكل الصحراء على هذا الصراع؟

إن موريتانيا الحيادية، وضعف قدراتها الاقتصادية، وأهمية المغرب كمورد مهم للتجارة الموريتانية، واعتبارها محمية فرنسية، كلها عوامل جعلت القائميين على رسم معالم السياسية الخارجية في المغرب، يغفلون الدور السلبي الذي يمكن أن تلعبه هذه الدولة على مصالح المغرب، إذا ما تضررت من اتساع وامتداد النفوذ المغربي.

نعم إنه صراع المصالح الذي يحكم التحالفات ويحدد المواقع ويدير التموقعات.

لكن ما يثير الاستغراب هو لماذا لم يتوقع الساسة المغاربة الأثر السلبي لمشروعهم في بناء ميناء الداخلة الاطلسي على مصالح موريتانيا الإقتصادية؟ !!!!!!!

إن بناء ميناء من هذا الحجم على بعض كيلومترات من ميناء انواذيبو، القلب النابض للاقتصاد الموريتاني الضعيف أصلا، كان كافيا لتعيد موريتانيا رسم تحالفاتها، و تحدد موقعا جديدا لها في صراع النفوذ بالمنطقة، وتتموقع في قلب صراع الصحراء بحكم حدودها الشاسعة مع الاقليم المتنازع عليه، ودورها التاريخي باعتبارها طرفا في اتفاقية مدريد الذي أوكل لها إدارة إقليم واد الذهب.

ومن أبرز تمظهرات هذه الحرب هي أزمة الكركرات، التي كانت رسالة واضحة من موريتانيا بأن قواعد اللعبة ستتغير، وقد كانت الاتفاقية التي وقعتها مع الجزائر من أجل إفتتاح المعبر البري بين البلدين المحاذي للصحراء،مؤشر لبديل محتمل عن معبر الكركرات الحدودي.

في ظل الحديث اليوم عن افتتاح وشيك للمعبر الحدودي الموريتاني الجزائري، الذي سيجعل الجزائر جسرا بريا محوريا بين اوروبا وافريقيا، وبديلا تجاريا لموريتانيا عن المغرب، مما سيجعل هذه الأخيرة توظف القوات الأممية والبوليساريو كحواجز أمام استغلالها كمعبر للنفوذ المغربي في افريقيا، وبالتالي إغلاق معبر الكركرات، و القضاء على حلم ميناء الداخلة المتوسطي، مما سينعش ميناء انواذييو كواجهة بحرية أولى لافريقيا بالمحيط الأطلسي، ينضاف إليه رواج اقتصادي وتجاري لولاية تيرس زمور الشمالية.

وفق هذا السيناريو ستصطف موريتانيا إلى جانب المحور الجزائري في نزاع الصحراء، لكن ليس تبعية هذه المرة، بقدر ماهو ترسيخ لموقع محوري لها في الصراع الاقتصادي وحرب النفوذ في المنطقة.

فهل ستتخلى موريتانيا عن حيادها بخصوص الصراع حول الصحراء؟ خاصة وأن موقع منطقة واد الذهب التي كانت تخضع للادارة الموريتانية يعد سببا رئيسيا في الخلاف المغربي الموريتاني،

وبالمقابل هل سيعي الساسة المغاربة حجم وخطورة استهانتهم بحجم وقدرة موريتانيا كفاعل في المنطقة ؟

سيبقى هذا سؤالا مفتوحا بالطبع.

أما عن دور البوليساريو وما يمكن أن تحققه من مكاسب في ظل حرب المواقع والمصالح الجديدة؟ وهل يكرر بعض المسؤولون المغاربة نفس اخطائهم التقديرية لموقع وقدرة موريتانيا، مع العنصر الصحراوي كفاعل في النزاع، باعتباره عنصرا متجاوزا في الصراع.

و إن كانت الاجابة عن هذه الاشكالات مجتمعة يلخصها المثل الحساني القائل" تحگر العين العود ال يطرفها"

رغم ذلك انتظرونا مع المقال القادم الذي سيتطرق لهذه الإشكاليات...

- بداد محمد سالم.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الدكتور بوعيدة: النقطة الفريدة في الجهة الفريدة...

جهة كلميم وادنون ... و الفاعل السياسي.....

صحافي مهني بوادنون :هذه رسالتي للوزير المعني بقطاع الاتصال ...

العيون..تهريب البشر ودخول المتسللين والتهاون بالتدابير الوقائية أسباب عودة كورونا للجهة..

بوعيدة: هذه قراءتي للمشهد السياسي بجهة كليميم وادنون...

مسؤول بالبيجيدي بكليميم: الانتصارات السبع في معركة الإرادات ...