تاريخ اليوم : 25 فبراير 2018
            عاجل: العثور على جثة شاب بواد تغمرت بإقليم كلميم ( صورة).             بالفيديو...ها أش قال "رمضان بوفوس" المرشح لرئاسة عصبة الصحراء لكرة القدم من بعد التشنجات للي عرفها الجمع العام و ها الميساج للي صيفتو ألفوزي لقجع...             جماعة الدورة ومندوبية الصحة بطرفاية تنظمان حملة طبية متعددة الاختصاصات..             بوريطة يستبق قرار محكمة العدل الأوروبية بلقاء مسؤولة السياسات الخارجية فالإتحاد الأوروبي فيديريكا موغوريني.             تأسيس وهيكلة فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة كلميم - وادنون.             نشرة إنذارية تستنفر بحارة طرفاية بالميناء..             أش واقع اليوم: حصيلة هاذ النهار من الجرائم و الحوادث فلعيون و النواحي...             ملف عمال ومتقاعدي فوسبوكراع يعود للواجهة من جديد من قبة البرلمان الأوروبي بعد استعراض آخر تطوراته في الندوة الدولية ببروكسل.             ما كيحملش المغرب..بشار الجعفري مقررا للجنة 24 في الأمم المتحدة.             جثة فمنطقة خلاء قرب طانطان تستنفر الدرك الملكي..             زعيم البوليساريو يحمل المغرب مسؤولية وفاة الأيوبي في رسالة لغوتيريس.             بالفيديو...ها شنو قال الحقوقي الدولي" الشافعي بنعبدالله" قبل ميتفرتك الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...هاكيفاش كان التصور ديال العضو الجامعي "مولود أجف" قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...ها شنو قال سيد احمد الخليكي دحدح قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم...             بالفيديو...ها كيفاش كانت الأجواء قبل الجمع العام ديال عصبة الصحراء لكرة القدم بلحظات و بيني و بينكم السيكوريتي كانو فالمستوى و قدمو خدمات كبيرة...             المعتقل السياسي النعمة الأسفاري يعلن عن دخوله في إضراب عن الطعام فالعرجات..             ناصر بوريطة مشا للمؤتمر الدولي الرفيع ديال مجموعة الساحل             بالوثيقة..تفاصيل حكم المحكمة العليا الجنوب إفريقية حول شحنة الفوسفاط المغربية.             هذا أول رد من البوليساريو على قرار المحكمة الجنوب إفريقية حول الفوسفاط.             القرصنة. محكمة جنوب إفريقيا تصدر قرارها بشأن سفينة الفوسفاط المحتجزة.             حرب الطرق. جرح ستة بين العيون وشاطئ فم الواد.             موريتانيا ممفهوماش..وفد من البوليساريو يزور العاصمة انواكشوط.             َالعثور على رصاصة بضواحي بوجدور...             "الحسين بنعويس" من أبرز المرشحين لرئاسة عصبة الصحراء لكرة القدم...             العثور على جثة "مسن" بكليميم..             الرجا لاعبة مع فريق موريتاني عندو لاعب من تندوف ومناصر للبوليساريو.             الكونفدرالية النقابية للعمال الصحراويين" تستعرض بالبرلمان الأوروبي آخر تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية ضمن ندوة نقابية دولية.             "باني عائشة" ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي.             بالفيديو...ها شنو قال وزير خارجية الجزائر على البوليساريو...             البحرية الملكية توقف سفينةً تركية دخلت المياه المغربية للصيد بدون ترخيص قرب سواحل الداخلة و الجيش يحقق مع طاقمها.             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 20 شتنبر 2017 الساعة 03:45


حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...


الصحراء اليومية/العيون

سبق وأن أشرنا في تحاليل سابقة، على أن جوهر الصراع في منطقتنا، سيكون اقتصاديا بالدرجة الأولى، يعتمد فيه كل من المغرب والجزائر وموريتانيا على نزاع الصحراء كأداة سياسية يتم استخدامها من أجل تكريس النفوذ و تعزيز المواقع.

إلا أن الجميع استهان بموريتانيا كدولة محورية في حرب المواقع، وظل التركيز منحصرا على الصراع المغربي الجزائري حول من سيكون بوابة افريقيا الاقتصادية؟، وانعكاسات مشكل الصحراء على هذا الصراع؟

إن موريتانيا الحيادية، وضعف قدراتها الاقتصادية، وأهمية المغرب كمورد مهم للتجارة الموريتانية، واعتبارها محمية فرنسية، كلها عوامل جعلت القائميين على رسم معالم السياسية الخارجية في المغرب، يغفلون الدور السلبي الذي يمكن أن تلعبه هذه الدولة على مصالح المغرب، إذا ما تضررت من اتساع وامتداد النفوذ المغربي.

نعم إنه صراع المصالح الذي يحكم التحالفات ويحدد المواقع ويدير التموقعات.

لكن ما يثير الاستغراب هو لماذا لم يتوقع الساسة المغاربة الأثر السلبي لمشروعهم في بناء ميناء الداخلة الاطلسي على مصالح موريتانيا الإقتصادية؟ !!!!!!!

إن بناء ميناء من هذا الحجم على بعض كيلومترات من ميناء انواذيبو، القلب النابض للاقتصاد الموريتاني الضعيف أصلا، كان كافيا لتعيد موريتانيا رسم تحالفاتها، و تحدد موقعا جديدا لها في صراع النفوذ بالمنطقة، وتتموقع في قلب صراع الصحراء بحكم حدودها الشاسعة مع الاقليم المتنازع عليه، ودورها التاريخي باعتبارها طرفا في اتفاقية مدريد الذي أوكل لها إدارة إقليم واد الذهب.

ومن أبرز تمظهرات هذه الحرب هي أزمة الكركرات، التي كانت رسالة واضحة من موريتانيا بأن قواعد اللعبة ستتغير، وقد كانت الاتفاقية التي وقعتها مع الجزائر من أجل إفتتاح المعبر البري بين البلدين المحاذي للصحراء،مؤشر لبديل محتمل عن معبر الكركرات الحدودي.

في ظل الحديث اليوم عن افتتاح وشيك للمعبر الحدودي الموريتاني الجزائري، الذي سيجعل الجزائر جسرا بريا محوريا بين اوروبا وافريقيا، وبديلا تجاريا لموريتانيا عن المغرب، مما سيجعل هذه الأخيرة توظف القوات الأممية والبوليساريو كحواجز أمام استغلالها كمعبر للنفوذ المغربي في افريقيا، وبالتالي إغلاق معبر الكركرات، و القضاء على حلم ميناء الداخلة المتوسطي، مما سينعش ميناء انواذييو كواجهة بحرية أولى لافريقيا بالمحيط الأطلسي، ينضاف إليه رواج اقتصادي وتجاري لولاية تيرس زمور الشمالية.

وفق هذا السيناريو ستصطف موريتانيا إلى جانب المحور الجزائري في نزاع الصحراء، لكن ليس تبعية هذه المرة، بقدر ماهو ترسيخ لموقع محوري لها في الصراع الاقتصادي وحرب النفوذ في المنطقة.

فهل ستتخلى موريتانيا عن حيادها بخصوص الصراع حول الصحراء؟ خاصة وأن موقع منطقة واد الذهب التي كانت تخضع للادارة الموريتانية يعد سببا رئيسيا في الخلاف المغربي الموريتاني،

وبالمقابل هل سيعي الساسة المغاربة حجم وخطورة استهانتهم بحجم وقدرة موريتانيا كفاعل في المنطقة ؟

سيبقى هذا سؤالا مفتوحا بالطبع.

أما عن دور البوليساريو وما يمكن أن تحققه من مكاسب في ظل حرب المواقع والمصالح الجديدة؟ وهل يكرر بعض المسؤولون المغاربة نفس اخطائهم التقديرية لموقع وقدرة موريتانيا، مع العنصر الصحراوي كفاعل في النزاع، باعتباره عنصرا متجاوزا في الصراع.

و إن كانت الاجابة عن هذه الاشكالات مجتمعة يلخصها المثل الحساني القائل" تحگر العين العود ال يطرفها"

رغم ذلك انتظرونا مع المقال القادم الذي سيتطرق لهذه الإشكاليات...

- بداد محمد سالم.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...