تاريخ اليوم : 19 فبراير 2019
            الوالي السابق ديال لعيون "ولد بوشعاب" ادخل هاذ اصباح ألعيون و ها فينتا تبادل السلط بينو و بين الوالي أجديد..             ولد بوشعاب صافي مشا فحالو و هذا هو الوالي أجديد للي جا فبلاصتو..             لائحة الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية..             المٓلك يُعين ‘بيكرات’ والياً على العيون و بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة- تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية..             عاجل/الملك محمد السادس يستقبل الوُلاة الـ6 والعُمال الـ15 الجُدد             هاذو هما اتفاقيات التعاون 4 بين المغرب والهند..             قارب تقلب حدا بوجدور مات فيه واحد و تعتق آخر..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             البوليساريو تستحضر الدور الروسي مع اقتراب مناقشة النزاع في مجلس الأمن..             لفلوس أو مدير..ولي العهد السعودي بغا إشري نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بحوالي بـ3.8 مليار إسترليني..             بالفيديو..هذا هو الرئيس ديال لفرانسيس السابق للي ظهر فصحراء موريتانيا كيشرب أتاي ديال الصحراء..             المغرب غادي إشارك فمناورات عسكرية فموريتانيا..             عامل طانطان أدخل مباشرة على الخط فقضية الإنجليزية المتشردة بطانطان و للي تعاطفو معاها ناس الصحراء..             فرع "أحمد الحمادي" لحزب الاستقلال بالعيون يوضح..             الديستي وفرقة الابحاث بولاية أمن العيون قرقبو على جوج عندهم 27 كيلو دالحشيش و 3000 قرقوبية..             لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 6 يونيو 2013 الساعة 17:39


الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدين منع وقفة العيون دون قرار قضائي.


الصحراء اليومية/العيون

قامت السلطات الإدارية والأمنية بالعيون مساء يوم الأربعاء 05 يونيو الجاري، بمنع الوقفة الاحتجاجية التضامنية مع ضحايا القمع وللمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين التي سبق وأن دعى لها فرع الجمعية بالعيون .

ويأتي هذا المنع في سياق وضع حقوقي خطير يشهد تدهورا مستمرا لأوضاع حقوق الإنسان نتيجة الحصار الأمني والعسكري الذي تشهده مدينة العيون ومنع كافة الأشكال الاحتجاجية وحرمان المواطنات (ين) من أبرز حقوقهم وعلى رأسها الحق في التعبير والتنظيم والتظاهر والاحتجاج السلمي في مقابل استمرار مختلف مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ( التدخلات الأمنية العنيفة ضد جميع محاولات الاحتجاج – عودة أساليب الاختطاف والتعذيب والاحتجاز التعسفي وممارسة الشطط في استعمال السلطة ...) .

إن مكتب فرع الجمعية، وإذ يحيي كافة المواطنات والمواطنين الذين حضروا بكثافة للمساهمة في الوقفة الاحتجاجية رغم كل أساليب المنع والترهيب التي مارستها السلطات الإدارية والأمنية للحيلولة دون مشاركة الجماهير الشعبية في الوقفة ، وإذ يثمن عاليا حضور و مساندة مختلف المنابر الإعلامية والإلكترونية المحلية و مشاركة وحضور كافة الإطارات النقابية الحقوقية والجمعوية و الجمعيات بالعيون و اللجان الحقوقية الصحراوية ، الداعمة لفرع الجمعية بالعيون في النضال ضد الحرمان من ممارسة الحق في الاحتجاج ( وهي : النقابة الوطنية للتعليم / ك د ش – الجامعة الوطنية للتعليم / ا م ش – نقابة عمال ومستخدمي المقاهي / ك د ش – المنظمة الديمقراطية للشغل – المعطلين الصحراويين – المكتب الجهوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون ممثلا بالأخ : بوهدة الدحة - تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا ) – الجمعية الصحراوية لضحايا الإنتهاكات الجسيمة حقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية – لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي – تنسيقية ملحمة اكديم ايزيك للحراك السلمي - المنظمة الصحراوية للكرامة – مجموعة من المختطفين والمعتقلين ضحايا الإخفاء القسري – المعتقلين والمختطفين الحالات الفردية وضحايا الإدماج – عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين–عائلات المختطفين مجهولي المصير-لجنة أمهات المختطفين 15- جمعية إبصار الخير للمعاقين - ) :

* يحيي عاليا الحضور النضالي والمتميز للجماهير الشعبية بالعيون وكافة الإطارات الجماهيرية واللجان الحقوقية الصحراوية التي لبت نداء فرع الجمعية للتنديد باستمرار القمع والمنع وللمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين .

* يدين بشدة قرار المنع الصادر عن السلطات الإدارية والأمنية بالعيون ويعتبره شططا في استعمال السلطة ومصادرة واضحة لحق فرع الجمعية المشروع والقانوني في ممارسة أنشطته بكل حرية ودون تضييق . وفي هذا الإطار يوضح مكتب فرع الجمعية :

- أن قرار منع الوقفة تم تبليغه شفويا من طرف باشا مدينة العيون ومسئولين أمنيين وغير معلل ودون قرار قضائي ، وبالتالي لم يكن قانونيا لأنه صدر عن جهة غير مختصة في غياب تام للقضاء الذي له كامل الاختصاص القانوني في المنع .

- أن السلطات الإدارية والأمنية لجأت إلى محاصرة الساحة المقرر أن تحتضن الوقفة بالعديد من الآليات الأمنية ونشرت العديد من عناصر القوات العمومية كما عمدت إلى إغلاق المقاهي المحادية لمكان الوقفة وإغلاق بعض الأزقة والممرات ومنع المواطنين من الالتحاق بمكان الوقفة .

* يعتبر قرار منع الوقفة الاحتجاجية التي دعى لها فرع الجمعية استمرارا لمظاهر انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها السلطات بمنطقة الصحراء ومصادرة واضحة للحق في التعبير و في الاحتجاج السلمي المكفولين بموجب الاتفاقيات والعهود الدولية لحقوق الإنسان

*يدين بشدة الاعتداء الجسدي الذي طال الصحفي البريطاني : ايفان برود هيد من طرف عناصر أمنية بالعيون ويندد بالسلوكات التي مورست عليه من طرف عناصر أمنية بالعيون من أجل مصادرة آلة التصوير وجهاز التسجيل التين كان يستعملهما في تغطيته لأحداث منع الوقفة .

* يطالب بالتدخل العاجل للقضاء للحد من الشطط الذي تمارسه السلطات الإدارية والأمنية بالعيون التي تقوم بمنع كافة الوقفات الاحتجاجية السلمية دون سند قانوني وتعمد إلى تعنيف المحتجين .

* يطالب بتفعيل القانون لمحاسبة ومعاقبة المسئولين الإداريين والأمنيين المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان بعيدا عن تمتيعهم بالإفلات من العقاب .

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.