تاريخ اليوم : 16 أغسطس 2018
            هكيفاش داز الجمع العام السنوي لمولودية طرفاية(فيديو)             مقترح جديد للصحراء غادي تحطو الامم المتحدة غايكون بحال دول التاج البريطاني             سلطات الرباط ترحب بعيون "هيومن رايتس ووتش" في أقاليم الصحراء             بالفيديو والصور: شباب المسيرة أجّل الجمع العام ديالو من دابا ل15 يوم بسباب عدم إكتمال النصاب القانوني             حسن الدرهم الأوفر حظا لرئاسة شباب المسيرة             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             التحالف العربي يقتل خمسين طفلاً باليمن.. ومآسي الحرب تتفاقم             البوليساريو على إحاطة هورست كولر: كانرحبو بهاذ الخلاصات وحنا باغيين نتفاوضو             وكالات : لا حل لمشكلة الصحراء المغربية دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر             تقرير لمجلس بركة يوصي بـ"الخدمة الإجبارية" للشباب وتمكينهم من امتيازات تفضيلية             غوتيريس غايعين موالية للمغرب فهاد المنصب الهام             بوعيدة ينفي تخلي الأحرار عنه وباغي يدير “مذكرات جهة فريدة”             هورست كولر ركز على معطى المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في إحاطته وها موقف مجلس الأمن منها             نظام عزيز يُضيق من جديد على غريمه ولد بوعماتو             ياك ماشي طرف. ممثل الجزائر بالأمم المتحدة لوسائل إعلام: غادي نهدر لكم على ملف الصحراء من بعد             أولى تسريبات جلسة مجلس الامن المغلقة. المغرب والبوليساريو وجها لوجه فهاد التاريخ             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 6 يونيو 2013 الساعة 17:39


الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدين منع وقفة العيون دون قرار قضائي.


الصحراء اليومية/العيون

قامت السلطات الإدارية والأمنية بالعيون مساء يوم الأربعاء 05 يونيو الجاري، بمنع الوقفة الاحتجاجية التضامنية مع ضحايا القمع وللمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين التي سبق وأن دعى لها فرع الجمعية بالعيون .

ويأتي هذا المنع في سياق وضع حقوقي خطير يشهد تدهورا مستمرا لأوضاع حقوق الإنسان نتيجة الحصار الأمني والعسكري الذي تشهده مدينة العيون ومنع كافة الأشكال الاحتجاجية وحرمان المواطنات (ين) من أبرز حقوقهم وعلى رأسها الحق في التعبير والتنظيم والتظاهر والاحتجاج السلمي في مقابل استمرار مختلف مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ( التدخلات الأمنية العنيفة ضد جميع محاولات الاحتجاج – عودة أساليب الاختطاف والتعذيب والاحتجاز التعسفي وممارسة الشطط في استعمال السلطة ...) .

إن مكتب فرع الجمعية، وإذ يحيي كافة المواطنات والمواطنين الذين حضروا بكثافة للمساهمة في الوقفة الاحتجاجية رغم كل أساليب المنع والترهيب التي مارستها السلطات الإدارية والأمنية للحيلولة دون مشاركة الجماهير الشعبية في الوقفة ، وإذ يثمن عاليا حضور و مساندة مختلف المنابر الإعلامية والإلكترونية المحلية و مشاركة وحضور كافة الإطارات النقابية الحقوقية والجمعوية و الجمعيات بالعيون و اللجان الحقوقية الصحراوية ، الداعمة لفرع الجمعية بالعيون في النضال ضد الحرمان من ممارسة الحق في الاحتجاج ( وهي : النقابة الوطنية للتعليم / ك د ش – الجامعة الوطنية للتعليم / ا م ش – نقابة عمال ومستخدمي المقاهي / ك د ش – المنظمة الديمقراطية للشغل – المعطلين الصحراويين – المكتب الجهوي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون ممثلا بالأخ : بوهدة الدحة - تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان (كوديسا ) – الجمعية الصحراوية لضحايا الإنتهاكات الجسيمة حقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية – لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي – تنسيقية ملحمة اكديم ايزيك للحراك السلمي - المنظمة الصحراوية للكرامة – مجموعة من المختطفين والمعتقلين ضحايا الإخفاء القسري – المعتقلين والمختطفين الحالات الفردية وضحايا الإدماج – عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين–عائلات المختطفين مجهولي المصير-لجنة أمهات المختطفين 15- جمعية إبصار الخير للمعاقين - ) :

* يحيي عاليا الحضور النضالي والمتميز للجماهير الشعبية بالعيون وكافة الإطارات الجماهيرية واللجان الحقوقية الصحراوية التي لبت نداء فرع الجمعية للتنديد باستمرار القمع والمنع وللمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين .

* يدين بشدة قرار المنع الصادر عن السلطات الإدارية والأمنية بالعيون ويعتبره شططا في استعمال السلطة ومصادرة واضحة لحق فرع الجمعية المشروع والقانوني في ممارسة أنشطته بكل حرية ودون تضييق . وفي هذا الإطار يوضح مكتب فرع الجمعية :

- أن قرار منع الوقفة تم تبليغه شفويا من طرف باشا مدينة العيون ومسئولين أمنيين وغير معلل ودون قرار قضائي ، وبالتالي لم يكن قانونيا لأنه صدر عن جهة غير مختصة في غياب تام للقضاء الذي له كامل الاختصاص القانوني في المنع .

- أن السلطات الإدارية والأمنية لجأت إلى محاصرة الساحة المقرر أن تحتضن الوقفة بالعديد من الآليات الأمنية ونشرت العديد من عناصر القوات العمومية كما عمدت إلى إغلاق المقاهي المحادية لمكان الوقفة وإغلاق بعض الأزقة والممرات ومنع المواطنين من الالتحاق بمكان الوقفة .

* يعتبر قرار منع الوقفة الاحتجاجية التي دعى لها فرع الجمعية استمرارا لمظاهر انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها السلطات بمنطقة الصحراء ومصادرة واضحة للحق في التعبير و في الاحتجاج السلمي المكفولين بموجب الاتفاقيات والعهود الدولية لحقوق الإنسان

*يدين بشدة الاعتداء الجسدي الذي طال الصحفي البريطاني : ايفان برود هيد من طرف عناصر أمنية بالعيون ويندد بالسلوكات التي مورست عليه من طرف عناصر أمنية بالعيون من أجل مصادرة آلة التصوير وجهاز التسجيل التين كان يستعملهما في تغطيته لأحداث منع الوقفة .

* يطالب بالتدخل العاجل للقضاء للحد من الشطط الذي تمارسه السلطات الإدارية والأمنية بالعيون التي تقوم بمنع كافة الوقفات الاحتجاجية السلمية دون سند قانوني وتعمد إلى تعنيف المحتجين .

* يطالب بتفعيل القانون لمحاسبة ومعاقبة المسئولين الإداريين والأمنيين المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان بعيدا عن تمتيعهم بالإفلات من العقاب .

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.