تاريخ اليوم : 21 سبتمبر 2018
            عاجل..العافية شعلات فدار حقوقي فلعيون و ها كيفاش...             طاقم تحكيمي موريتاني يقود مباراة المغرب وجزر القمر بالدار البيضاء..             سفير جمهورية إفريقيا الوسطى ضيف العيون الليلة وها علاش جا..             يحدث الآن : محاولات حثيثة لإنقاد غريق بواد الساقية الحمراء             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             ترامب اقترح بناء جدار بطول الصحراء الكبرى لقطع الطريق أمام المهاجرين..             76طيار من مختلف الجنسيات رونو طرفاية لبارح...             الجوندارم فالداخلة طاحو على مصنع سري ديال القوارب التقليدية..             الوفد البريطاني مكملش البرنامج ديالو فلعيون..             وفد البرلمان البريطاني مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..             وزير الخارجية الموريتاني جاي للمغرب فهاد التاريخ..             عاجل...ها فين تعشا الوفد البرلماني البريطاني للي أدخل هاذ لعشية ألعيون..             سابقة..الجمعية المغربية للدعم الطبي دايرا أيام تحسيسية فلعيون و ها الدول الإفريقية اللي غادي أتشارك..             عاجل..ها الوفد البرلماني الأجنبي للي أدخل غير دابا ألعيون و ها علاش جاي..             بقاو ناعسين تاتوقع شي كارثة. تحذيرات من فيضان واد الساقية الحمراء نواحي السمارة..             ها شنو جا فتقرير وفد البرلمان الاوروبي لي مشا للعيون والداخلة..             تسريب وثائق سرية تخص تعذيب معتقلين غادي تورط قياديين أكبار..             وفد السفارات الأجنبية تلاقى منظمات حقوقية وها المحور لي ركزو عليه..             البوليساريو رفعات شكوى ضد شركة فرنسية بغات تحل معمل فلعيون..             عداءة صحراوية دولية وبطلة افريقيا وأوربا تؤسس جمعية فلعيون..             البوليس طارو بعشريني هز الموس على بنت و شفرليها بورطابل..             وفد مغربي بالمؤتمر الدولي لأهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين..             ضحايا الألغام فالصحراء غادي إتعوضو..             تصريحات ناصر بوريطة شعلات العافية فإيران وها رد خارجيتها..             الجوندارم ديال تيزنيت شدو واحد "تيوطا" مشارجيا بالكازوال المهرب من الصحراء..             طوموبيلة ديال القوات المساعدة تابعة موكب وزير النقل والتجهيز دارت كسيدة..             المتقاعدين قدماء العسكريين و قدماء المحاربين و أرامل الشهداء احتجوا هاذ أصباح فلعيون و ها المطالب ديالهم..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و تشفارت اليوم فأكدير و النواحي..             ها علاش الوزير عبد القادر اعمارة زار لبارح جماعة الدورة...             بالصور. وفد السفارات الاجنبية مشا للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 20 غشت 2017 الساعة 20:45


احمد بابا اعمر حداد: مؤسسة دار الصانع تروج المنتجات التقليدية لبعض الجهات وتغيب جهات أخرى بالمعارض الدولية.


الصحراء اليومية/العيون

ضمن الدورة الربيعية المنتهية،عقد مجلس المستشارين جلسته الأسبوعية المخصصة لأسئلة الفرق البرلمانية وأجوبة الحكومة يوم الثلاثاء 08 غشت 2017 ، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام، وهكذا فقد تساءل الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين حول قطاعي الصناعة التقليدية والتعليم العالي.

وفي هذا الإطار، كان قطاع الصناعة التقليدية محور السؤال الشفوي الذي تقدم به  احمد بابا اعمر حداد عضو الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، خلال الجلسة العمومية الأسبوعية للأسئلة الشفوية بالغرفة الثانية للبرلمان يوم الثلاثاء 8 غشت 2017، الى كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والذي سجل من خلاله أن سؤاله يتعلق بمؤسسة تعتبر من أكبر المؤسسات العمومية المسؤولة عن ترويج منتجات الصناعة التقليدية المغربية بالأسواق الوطنية والدولية، متسائلا عن المخطط المستقبلي لمؤسسة دار الصانع بشكل خاص، والوزارة الوصية على القطاع على وجه العموم من أجل أن تعم الفائدة من مؤسسة دار الصانع على جميع الأطراف والمتدخلين في قطاع الصناعة التقليدية.

كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي سجلت في معرض جوابها، أن مؤسسة دار الصانع هي الشريك المؤسساتي الأول لغرف الصناعة التقليدية، وفي ذات الوقت هي المؤسسة التي تقوم بالترويج والتسويق بالنسبة لمنتجات الصناعة التقليدية بتنسيق تام مع القطاع الحكومي الوصي، موضحة أن المعارض التي تنظم على المستوى الجهوي الغرف تشارك بها، في حين أن المعارض التي تقام على المستوى الدولي فتوجد للدول لتي تنظم معايير معينة تحدد الصناع والصانعات الذين بإمكانهم المشاركة بهاته المعارض.

وأكدت كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الإجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أنه من حق كافة الصناع والصانعات أن يتقدموا بملفاتهم الخاصة بالترشيح من أجل عرض منتجاتهم التقليدية بهذه المعارض، مضيفة أن مؤسسة دار الصانع تسهر على أن تمر كافة مراحل الترشيح في جو من الشفافية وذلك عبر نشر الموقع الإلكتروني للمؤسسة للائحة المعارض الدولية المبرمجة في وقت زمني كافي بالإضافة إلى لائحة المشاركين التي قبلت ملفات ترشيحهم.

وأبرزت كاتبة الدولة أن هناك معارض دولية تفرض شروط معينة خاصة بالسلامة والصحة، حيث توجد هناك معارض دولية متخصصة، معارض مهنية وأخرى تجارية من المفروض أن يشارك بها أهل التخصص، بالإضافة إلى معارض أخرى التي تنظمها مؤسسة دار الصانع، تحت مسمى أسبوع ثقافي للمغرب في أي بلد من البلدان التي تكون بينها وبين المغرب شراكة مسبقة، وهذه المعارض تكون مفتوحة في وجه الصناع والصانعات في وجه التعاونيات وفي كذلك الفدراليات التي تشتغل في هذا القطاع.

وفي معرض تعقيبه، سجل عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين أن الصناعة التقليدية تعلق على مؤسسة دار الصانع أمال كبيرة من ناحية الإشهار والترويج، والتعريف بالمنتوج والبحث عن الأسواق، والأخذ بيد الصانع التقليدي، والسهر على المعارض المقامة على أرض الوطن وخارجه، منوها بالتعامل الإيجابي والمهم الذي قامت به هذه المؤسسة في إطار اتفاقية تجمعها مع غرف الصناعة التقليدية على الصعيد الوطني وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بمواكبتها للصناع والصانعات خلال المعارض الجهوية والوطنية والموسمية.

وأشار احمد بابا اعمر حداد إلى أن المعارض المقامة خارج أرض الوطن، مؤسسة دار الصانع تعمل على تغطية مابين 80 و 90 في المائة من البرنامج السنوي لها، لكن الملاحظ أن هذه المؤسسة تقتصر على ترويج سلع ومنتجات بعض الجهات في حين تغيب جهات أخرى بهذه المعارض، حيث يوجد تقصير كبير في حق بعض الجهات.

وأضاف عضو الفريق الاستقلالي، أنه إذا كان من المقبول هذا التقصير عندما كانت الغرف الخاصة بالصناعة التقليدية 24 غرفة والصناع غير منظمين بالطريقة المطلوبة، لكن اليوم من غير المقبول أن يقع هذا الحيف في وجود 12 غرفة خاصة بالصناعة التقليدية فقط، بالإضافة إلى أن الصناع التقليديين تكتلوا وتنظموا في إطار تعاونيات وجمعيات، وأصبح الصناع الفرادى في إطار مجموعات أو دخلوا للقطاع الخاص، مشددا على ضرورة إشراك الجميع وعدم إقصاء أي غرفة من الغرف أو جهة من الجهات من أجل تسويق منتجاتها بالمعارض الدولية، مبرزا أن الضرورة تقتضي أن تعم الفائدة على جميع المتدخلين في قطاع الصناعة التقليدية من غرف وجهات وصناع تقليديين وتعاونيات وجمعيات.

وسجل احمد بابا اعمر حداد أنه من الضروري أن تعمل الوزارة الوصية ومؤسسة دار الصانع على أن تكون هناك تمثيلية موسعة تمثل الإبداع والتميز المغربي في هذا المجال، لأن هذه المنتوجات لما يتم عرضها بهذه المعارض الدولية، يتحول صناعها لسفراء للمملكة بالخارج، لأن الصانع والصانعة لم يعرضون منتجاتهم يعرفون ببلده بالإضافة إلى أن منتوجاتهم تحمل حمولة ثقافية وتاريخية وحضارية تبرز المعنى الدلالي للتراث المغربي.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





انتقال المدير الجهوي للأملاك المخزنية بالعيون إلى الرباط

شاعلة فالداخلة بسباب إعفاء المدير الإقليمي للتعليم من التراب

بالصور. ولاية امن العيون احتافلات بالمتفوقين

هدم براريك لاسر من مدينة بوجدور تزاول مهنة صيد الاسماك بالشباك وجمع الطحالب

الموروث الحساني والصناعة التقليدية للداخلة كيتروجو فطنجة

فيديو صادم : أربعيني حرق راسو فاعتصام ببلدية السمارة