تاريخ اليوم : 14 أغسطس 2018
            هادشي ولا كيخلع.. لقاو كبيل واحد مقتول فخيمة بشط ديال فم الواد             بالفيديو : محمود البخاري رئيس "مؤسسة جمع شمل الصحراويين" ماخاص يتاجرو بينا المغاربة ولا يتاجرو بينا الجزائريين ولا غيرهم.. كفى من مأساة الشتات والأوهام             رابطة الوحدة الجمعوية توزع الأضاحي على الفقراء             زلزال سياسي قريب بسبب التأخر في تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد             ‏غدا الاثنين فاتح ذي الحجة وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري             وزارة الداخلية منعات "تيفو الجمهور" فالسوبر الإسباني بطنجة وها علاش..             تكايس كانك تلحك ذا لكايس. مصرع عشريني فكسيدة بين العيون وشاطئ فم الواد             شركة أمريكية تنوي بناء محطة للطاقة الريحية بالداخلة وها علاش..             الفاتيكان يدين الإستخدام السياسي لصور استقبال أطفال تندوف والموقف ديالو من الصحرا ماتغيرش             تمو تكايسو. قتيلين فكسيدة قرب الداخلة             إصابة ثلاثة عناصر من المينورسو فكسيدة شرق العيون             رسمياً : رئيسة تشيلي السابقة "باشليت" على رأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان             جهة الداخلة وادي الذهب غادي دير دورة استثنائية لمناقشة اتفاقية الصيد البحري             بالفيديو. ملثم بغا يكريسي وكالة لتحويل الاموال بطريقة غبية فالداخلة             جريمة قتل بشعة فتندوف بسباب المخدرات             العافية شعلات فمستودع بالرابوني في مخيم تندوف (فيديو)             التحالف العربي يقتل خمسين طفلاً باليمن.. ومآسي الحرب تتفاقم             البوليساريو على إحاطة هورست كولر: كانرحبو بهاذ الخلاصات وحنا باغيين نتفاوضو             وكالات : لا حل لمشكلة الصحراء المغربية دون التشاور مع المغرب ودون انخراط الجزائر             تقرير لمجلس بركة يوصي بـ"الخدمة الإجبارية" للشباب وتمكينهم من امتيازات تفضيلية             غوتيريس غايعين موالية للمغرب فهاد المنصب الهام             بوعيدة ينفي تخلي الأحرار عنه وباغي يدير “مذكرات جهة فريدة”             هورست كولر ركز على معطى المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في إحاطته وها موقف مجلس الأمن منها             نظام عزيز يُضيق من جديد على غريمه ولد بوعماتو             ياك ماشي طرف. ممثل الجزائر بالأمم المتحدة لوسائل إعلام: غادي نهدر لكم على ملف الصحراء من بعد             أولى تسريبات جلسة مجلس الامن المغلقة. المغرب والبوليساريو وجها لوجه فهاد التاريخ             سبق. ميشيل باشيليت من شيلي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان             خاص. رئاسة مجلس الامن الدولي تلاقات هورست كولر             مجلس الأمن بدا جلستو المغلقة حول ملف الصحراء و أجندة لعشية فيها غير هاد الملف             غريق من تندوف بشواطئ فالنسيا الإسبانية             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 2 يونيو 2013 الساعة 16:06


هل موريتانيا تعتبر البوليسي "ولد سيدي مولود" ورقة" الجوكر" لحجب مآسي حرب الصحراء...؟


الصحراء اليومية/العيون

ما نقرأ اليوم في الصحافة الوطنية و الدولية عن قضية أول "بوليسي معارض يتم تبنيه من طرف مؤسسة الحزب المسلح الحكم في موريتانيا، ينطوي على الكثير من الجدية في تبادل المهام التى لم نسطيع تفكيك شفرتها. فالرجل المعارض يبدو انه سياسي بارع و بوليسي محنك، فقد انهار الساسة و المهتمين لهثا وراء تسجيل بيانات التضامن معه لكثرة ما سمعو عنه من الترويج في المنابر الرسمية و السرية من نقاش و سجال حول قضيته الانسانية... ، التى تعتبر اول قضية انسانية مرتبطة بالصحراء يعترف بها و يتبناها النظام الموريتاني برعاية من جهات نافذة داخله، بينما يواصل هذا النظام تجاهل مئات القضايا المتورط في ارتكابها ضد الموريتانين الصحراويين في مدينة الزويرات و تيرس عموما .

و لطرق باب قضية رجل الامن "المناضل"، في هذا الظرف بالذات ما يبرره في سياق لفت الانتباه لقضيته كقضية حقوقية فريدة تستحق منا الاهتمام بها، اولا لطبيعة السياسات التي توجهه من جهة و لمساعدته في كسب معركته و الخروج منها سالما غانما من جهة اخرى....رغم أن الهدف الرئيسي للنظام الموريتاني في رعاية و تبني هذه القضية، ليس ولد سيدي مولود في حد ذاته، بل قضيته التى وجدوا انها قضية صالحة للتغطية على عشرات المئات من المظالم المنظمة بشكل رسمي ضد الصحراويين في شمال موريتانيا بسبب قضية الصحراء، و هي سبيل أيضا لقطع الحديث في وسائل الاعلام عن ملف مذابح الماضي ضد الموريتانيين في مدينة الزويرات و تيرس عموما على خلفية موقفهم السياسي المؤيد يومها لجبهة البوليساريو ضد وطنهم موريتانيا. و هذه الاستنتاجات و غيرها، زكاها الواقع و دخول الجمعية الموريتانية للذاكرة و العدالة في هذه القضية عن طريق بيانها التضامني مع قضية ولد سيدي مولود، الذي نعتبره بيان سياسي محض له ابعاده و خلفياته السياسية المتعددة التي لا تخدم بالضرورة مصلحة الضحية الموريتاني في حرب الصحراء الغربية التى طالما ترافعة و تظاهرة هذه الجمعية بالدفاع عنه و عن حقوقه .

وبما أن الكل يحمل معه اليوم ميزان سياسي و على كتفه منظار مادي، تبعا لمنطق العصر الذي وصلت اليه قضية الصحراء، فإن هذه العناية السياسية المبالغ فيها اعلاميا تجعلني نستنتج أن قضية مثل هذه القضية لن يكتب لها أي مصداقية، حتى لا نقول انها فضيحة مكشوفة و في المستقبل سيكون لها مردود سياسي و حقوقي سلبي يجثم بثقله وواقعه على على بعض القضايا الاخرى التى ربما تكون اكثر واقعية و في حاجة الى المصداقية الملحة ، و في جميع الاحوال تظل هذه وجهة نظري الشخصي غير أن الطموح السياسي يظل هدفا مشروعا لكل انسان.

و بما أنني ضحية لجميع الانظمة المرتبطة بقضية الصحراء، فقد كانت لي تجربتى الشخصية و معاناتي مع مختلف اصناف الاستبداد و الطغيان و هي مدرستى في الحياة، علمتني أن أخطر ما يتهدد مستقبل القضايا الحقوقية العادلة هو سياسة تعويم هذه القضايا في انهار و بحار من قضايا الاسترزاق السياسي الفاسدة، لو أنني لاحظت في الأونة الاخيرة بعض الجهات الصحراوية تستعمل منوعات فلكلورية في حملات الدعائية لقضية ولد سيدي مولود هذه، و كموريتاني أصلا و ثقافة، فإني لا يمكن ان نوافق على ثقافة الإستعلاء و الشيطنة و الاستهزاء و القوالبة الصحراوية لبعض النوايا الطيبة و التصرفات الحسنة التى غالبا ما تصدر اولا عن الإنسان الموريتاني .

وسأغتنم هذه الفرصة لتوضيح مجموعة من المغالطات التي جرت عملية تمريرها من قبل بعض الجهات الرسمية الموريتانية ضدي، و تم تكليف البوليسي الصحراوي المعارض بالترويج لها لدى الاعلام الرسمي الموريتاني حتى تكون عندها مصداقية ...من ضمنها أني نقوم برعاية من القصر المغربي بإنشطة سياسية ضد نظام الحزب الوطني المسلح الحاكم في موريتانيا وهي نفس الاتهامات التى تروج لها سفارة موريتانيا في الرباط التى ترعى المئات من الجواسيس الصحراويين المرتزقة و الخونة لبلدهم المغرب، الذين تسخرهم هذه السفارة في جمع المعلومات ضد المغرب و مواطنيه و الاعتماد على توفير منافع مقابل تبادل مهام الجوسسة و تجنيد الجواسيس شي معروف عن مخابرات حزب الجيش الوطني الحاكم في موريتانيا منذ 1978 الى اليوم، و ولد سيدي مولود و غيره الآلاف من الصحراويين و الموريتانيين هم مجرد اوراق عابرة يوظفهم نظام نواكشوط لخدمة سياساته المرحلية ثم يتخلص منهم و يتنكر لمعرفتهم.

المصدر: الموساوي موسى ولد بابا حمو مغربي من اصل موريتاني معارض سياسي للحزب المسلح الحاكم في موريتاني.

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- بالفعل هذا جاسوس مغربي

مهتم صحراوي من موريتانيا

بالفعل تعتبر الجارة الموريتانية أن المسمى سلمى والذي مكث بارضها في اطار اللجو السياسي في رعاية المنظمة الدولية لغوث اللاجيئن أنه شخص مخبر وجاسوسا مغربيا فوق العادة، فشل في مناوراته مع الجارة الصحراوية ،فيما اختار موريتانيا كبلد مضيف يمرر من خلاله تقاريره الاستخبارتية،لكن الجارة موريتانيا تتابع تحركاته واتصالته الى حين ثبوت ما يدل على أنه فعلا شخص مخبارتي وسيطرد تحت الاكراه صوب الجار المغربي المصدر لهذا النوع من البشر الخطير....

في 02 يونيو 2013 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تعقيب

احمد ولد الشيخ

تعقيبا علي السيد الموساوي موسي باب حم ابن لولاد الذي زعم في الايام الخوالي بانه وعائلته يهود في رسالة بعث بها الي جزار صبرا وشاتيلا الخنزير شارون ولتوضيح بعض الامور للقارئ الكريم علي هذا المنبر الاعلامي المتميز والمحترم السيد مصطفي سيدي مولود رجل صحراواي تربي في كنف البوليزاريو ورجع الي مسقط راسه السمارة بعد ذلك عقد ندوة صحفية مشهورة جاهر فيها بدعمه للحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب بعد ذلك حاول الرجوع الي المخيمات لشرح وجهة نظره الجديدة التي تولدت لديه الا انه اعتقل من طرف البوليزاريو وابعد بعد فترة بتدخل من منظمة غوث اللاجئين الي انواكشوط في انتظار ايجاد حل لمشكلته المتمثلة في اجتماعه بزوجته واولاده وما زال يخوض النضال في ذلك السبيل والنظام المورتاني لا علاقة له به والطبقة المثقفة لا تعرفه والجمعية التي ذكرت ايها اليهودي مجموعة من ضحايا التعذيب في معتقلات البوليزاريو وهؤلاء يمكن ان تكون لهم نقاط مشتركة مع السيد مصطفي سيدي مولود خاصة في الجانب الحقوقي وبامكانك ان تدجل من تشاء فانا اعرفك كما ينبغي فانت امي وجاهل لغويا ووو وقل للذي يكتب لك مقالاتك بان يمتعك بصياغة بلاغية تعكس الافكار الركيكة التي تحاول ان تكتبها في سياق تاريخي وضع له المورتانيين والصحراويين حدا حتي انه اصبح في طي النسيان ومهما يكن فالصحراويين والمورتانيين ابناء اتنية واحدة ولا احد بامكانه التفريق بينهم لان التاريخ والمصير اقسما عليهم وانت ايها النكرة المتسكع مهما بلغ بك التسول والبحث عن الذات التي تفتقدها اصلا لا يمكنك ان تمس لا من قريب ولا من بعيد بالاخوة الصحراوية المورتانية الضاربة في اعماق التاريخ اما المعلومات الاستخباراتية التي اوردت عن السفارة المورتانية ايها الجاهل فابمكانها ان تجرك الي الزنزانة بالقذف والاساءة الي الغير الا ان هذه لا تضعك في الحسبان لان الحبر الذي يكتب به عنك يفوقك قيمة الا انني انصحك بانك تتواجد بالمغرب دولة المخابرات بامتياز والاجهزة الامنية القوية وبالتالي بامكانك تسويق المعلومات التي لديك لاني اعرف انك تبيع ضميرك بعشرة دراهم وفي الختام خسات ايها فشهامة اهل الصحراء بريئة من امثالك من اللقطاء الاجتماعيين

في 02 يونيو 2013 الساعة 50 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الموساوي موسى عميل للصهاينة ضد المغرب

زين الدين ماء العينين

بما اننى واحد من قدماء المجاهدين الثوريين في صفوف جبهة البوليساريو و على معرفة بوجود الكثير من الفئران الصحراوية الفاسدة في كل مكان و خصوصا داخل المغرب فإني ننبه الصحراويين الاحرار الى عدم تصديق ما يصدر عنهم ، فشخص مثل المدعو الموساوي موس تجرد من دينه و دخل ديانة اليهود لا يمكن للشرفاء و الاحرار ان يصدقون ما يصدر عنه .فهو يبيع قلمة بعشرة دراهم فقط .

في 03 يونيو 2013 الساعة 27 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى موسى النكرة

امحمد ولد لغظف

لبسم الله لعنة الله عليك أيها العميل عدو الاسلام صديق اليهود .حسبتك تدعو للتحرير من أجل فلسطين .الأن امثالك من الخونة اثبتم انكم أنصاف الرجال كما صنفكم التاريخ .

في 03 يونيو 2013 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- من تكون انت بالكسرة

ولدبيروك

تصفحت جيدا كتابتك جيد وبتمعن وحاولت التهجم علئ موريتانيا .وادعاء بان السيد المصطفي سلمه سيدي مولود عميل لموريتانبا تارة وللمغرب تارة وانت عميل لمن .......المصطق عل الاقل مولود بالصحراء ورجع اليها وانت اين مكان زدياك....هل انت من مواليد اورشاليم عفا القدس السليبة.

في 03 يونيو 2013 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





إسبانيا تمنح الجنسية للمغاربة مقابل الردة عن دينهم.

خطيييييير...مواطن صحراوي يرتكب جريمة إلكترونية بالديار الإسبانية.

القضاء الإسباني يرسل مغتصب الأطفال غالفان الى السجن الاحتياطي في انتظار دراسة طلب تسليمه الى المغرب.

انفراااااد...اعتقال مغتصب اﻷطفال المغاربة في اسبانيا في مدينة مورسيا الإسبانية - فيديو -

محمد السادس يعفو عن "مجرم إسباني" اغتصب 11 طفلا مغربيا و يرفض العفو عن الطفل الجزائري "إسلام"

هندسة الحكومة المصرية على غير ورق البردي.