تاريخ اليوم : 16 يوليو 2018
            صادم..وفاة امرأة بمخيمات تندوف بسبب ارتفاع درجات الحرارة..             الإعلان عن الفائزين بجوائز "الأفضل" لكأس العالم 2018..             بالصور... ما فعلته رئيسة كرواتيا في نهائي كأس العالم..             3 ملايين شخص حضروا مباريات كأس العالم في روسيا..             رئيس جماعة المحبس بغا يتلاقا هورست كولر فاش جا للصحرا والمبعوث ما تسوقش ليه..             عاجل.. فوز "الشيخ حمدو الدبدا" بمقعد عضو بالمكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة عن جهة العيون الساقية الحمراء..             ياربي السلامة.. بالصور..عضو غرفة الصناعة التقليدية عن جهة العيون الساقية الحمراء "سيداحمد بياي" و آخرين ينجون من موت محقق..             نهار كحل زحل فجهة العيون. 4 قتلى و عديد الجرحى فثلاث حوادث سير متفرقة..             هاذو هما الرؤساء والشخصيات الرسمية للي غادي إحضرو نهائي مونديال "روسيا 2018"..             مؤثر..3 نساء ماتو فكسيدة خايبة بين لعيون و بوجدور..             مفجع..كسيدة خايبة بين لعيون و الطاح مشات فيها بنت صغيرة..             الداخلية تطلق سراح الولاة و العمال و تمنحم 10 أيام عطلة و ‘قُواد’ جدد يستجمون قبل الإلتحاق بمكاتبهم..             الكشف عن هوية ثلاثة مهربين لـ"طن و نصف" من الكوكايين من البوليساريو بوثائق جزائرية..             وفاة مستشارة وجرح شخص فكسيدة خايبة بين الداخلة وبئر كندوز..             رغما عن البوليساريو. المغرب وأنغولا رجعو علاقاتهم الدبلوماسية             البوليساريو توقع اتفاقيات مع شركات للتنقيب عن المعادن والغاز في المنطقة العازلة.. الرباط: نرفض اي تواجد للجبهة في تلك المنطقة             خوف من “تعثر” المفاوضات المغربية الأوروبية حول اتفاق الصيد البحري. وها وقتاش خاص سفن الصيد الاوروبية تنساحب             بالفيديو : كول بان تطفئ شمعتها الأولى.. وإفتتاح نقطة بيع ثانية قريباً             الشطابة على البزنازا و الكرابا فالسمارة و طانطان..             بسباب اتفاقية الصيد البحري.. وفد من البوليساريو كاين فمقر الخارجية البريطانية..             ولاية أمن العيون.. تكشف حقيقة فيديو الشرطي الذي يشهر سلاحه الوظيفي..             خاص..ها فين وصل تنزيل الورش الملكي بجهة العيون..             قوادة طارو بيها بوليس الداخلة و ها أش حصلو عندها فمنزلها..             لقاو بقايا 3 دالعيالات فمقبرة جماعية بمنطقة امهيريز بالمنطقة العازلة..             حرب الطرق. مصرع عشريني وجرح آخر جنوب الداخلة..             بوليس لعيون طارو بشخص روشيرشي و مخنز أضواصا و ها باش متهم..             ها شنو دار بين ولد الرشيد و رئيس لجنة العلاقات الخارجية وشؤون الهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى..             بحضور وزير الداخلية: ها شنو قال ولد الرشيد..             مستجدات. ها الحصيلة النهائية لانقلاب شاحنة عسكرية بين آسا والزاك..             مصرع عسكري وجرح خمسة آخرين فكسيدة خايبة بين آسا والزاك..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 15 يوليوز 2017 الساعة 17:58


(+بيان)...التنسيقية المحلية للأطر العليا المعطلة بالعيون تتضامن مع تنسيقية طانطان...


الصحراء اليومية/العيون

بيان

في الوقت الذي يتباهى الإعلام المغربي بالجولات السياحية التي يقوم بها الوفد الوزاري برئاسة وزير الداخلية للعديد من الجهات، يستمر المعطلون الصحراويون في تسطير ملاحم بطولية من خلال المعارك الاحتجاجية السلمية، على إيقاع سمفونية الحراك الاجتماعي المستعر، الذي تشهده المنطقة بسبب سياسة التهميش والتفقير والتجويع واتباع سياسة الأبواب المغلقة والتجاهل عبر الاستهتار بقيمة العنصر الصحراوي وحقه في الشغل والعيش الكريم،

ابت تنسيقية الطليعة للمعطلين الصحراويين بالطنطان إلا أن توصل الرسالة على الأقدام للجهات المعنية، عبر دخولهم في خطوة فجر يوم الخميس في مسيرة سلمية مشيا على الأقدام كتب لها شعار - مسيرة الكرامة والعدالة الاجتماعية - من مدينة الطنطان نحو مقر الجهة بمدينة كلميم لمسافة تجاوزت 120 كلم استغرقت أكثر من عشر ساعات، تكبد فيها مناضلو الطليعة عناء السفر على الأقدام وصعوبة الطريق وحرارة الطقس، ولم يكن لهم من الزاد سوى قنينة ماء وصدر مليء بالقناعة والإيمان في انتزاع الحق.

ورغم صعوبة الرحلة وهو الشيء الذي أدى إلى سقوط العديد من حالات الإغماء بسبب العطش وحرارة الطقس، أصر المناضلون على بلوغ مدينة كلميم التي استقبلتهم سلطاتها بشتى تلاوين آلاتها، وحاصرت مقر ولاية المدينة ومنعتهم من الوصول إليه وإيصال صوتهم..

ومنه فإن التنسيقية المحلية للأطر العليا المعطلة بالعيون، تعلن للرأي العام المحلي والدولي ما يلي:

- تضامنها المبدئي مع الخطوة النوعية لمناضلي تنسيقية الطليعة للمعطلين الصحراويين بالطنطان.

- تنديدها بالحصار الذي تعرض له المعطلون الصحراويون في مدينة كلميم ومنعهم من الوصول إلى مقر الولاية.

- تنديدها الشديد بالعنف اللفظي والمادي الذي تعرض له مناضلو تنسيقية الطليعة للمعطلين الصحراويين بالطنطان من قبل مختلف تشكيلات المخزن التي استقبلتهم على طريقتها المعهودة أمام مقر ولاية الجهة بكليميم.

- تشبثها بالحق الغير قابل للتصرف في التوظيف المباشر.

- دعوتها مختلف تنسيقيات المعطلين على طول خارطة الصحراء، بتصعيد المد النضالي السلمي وممارسة المزيد من الضغط على الدولة المغربية بغية التسريع بحلحلة قضاياها الاجتماعية العادلة والمشروعة.

- تضامنها مع عائلتي شهيدي حركة المعطلين الصحراويين ابراهيم صيكا ومحمد عالي ماسك.

- مطالبتها بإطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين وفي مقدمتهم مجموعة اكديم ازيك.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





بالفيديو : هذا ماجاء على لسان رئيس المجلس الإقليمي محمد سالم باهيا على ضوء زيارة وزير الإسكان لطرفاية

الوزير عبد الأحد فاسي فهري حل بطرفاية و انعقاد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للعيون غدا..

خصك تعود فنان الى بغيتي يستقبلك عامل طانطان...أما الفئات المهمشة عندهم الزرواطة

وكالة الجنوب تحيي سينما طانطان بعد 20 سنة من الإغلاق.. وها شنو قال الركلاوي والعلوي على التراث الحساني

هذه هي حقيقة توزيع 102منزلا جاهزا بجماعة بئر الكنندوز

المجلس العلمي المحلي بطرفاية ينظم دورة تكوينية في موضوع آليات التواصل الحديثة + فيديو