تاريخ اليوم : 22 مارس 2019
            حمدي ولد الرشيد تلاقى مع المعطلين و ها شنو دار بينهم..             حتى شي معلومة متسرباتش خلال اليوم الأول من المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء..             منصور لمباركي يترأس بالعيون السفلى لقاءاً تواصليا تحضيراً لزيارة "الأمين العام لحزب الاستقلال" ..             فهاذ الأثناء، كاين استنفار أمني كبير فطرفاية..             المائدة المستديرة الثانية للي تعقدات بين المغرب و البوليساريو بالقرب من جنيف سالات اليوم الأول ديالها...             بالصورة..بوطا صغيرة تفركعات هاذ أصباح فدار فالوطية حدا طانطان..             الخلفي: المغرب مرفض حتى مقترح تقدم به المقرر الأممي الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين..             بالصور..والي لعيون كيبان ناشط رفقة ولد الرشيد حيث عقدو اجتماع هاذ اصباح مع مدير الأكاديميات الدولية لنادي "أسي ميلان"..ها شنو دار بينهم..             رسميا.. أشغال المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء بجنيف أنطالقات..             لعمامرة هو للي ترأس الوفد الجزائري فالمائدة المستديرة بين المغرب و البوليساريو فجنيف وموريتانيا تُبقي على نفس التمثيلية..             كوهلر يعقد لقاء ثنائيا مع بوريطة قبيل انطلاق المائدة المستديرة..             كولر يأمل في تعزيز الدينامية الايجابية لمائدة جنيف الأولى             الوراق يرفع حالة التأهب على حدود المنطقة الجنوبية..             نائبة أمين عام الأمم المتحدة غادي تكون الجمعة فالمغرب..             وزير خارجية موريتانيا يقود وفد بلادو للمشاركة فلقاء جنيف أصباح الخميس..             ها باش كطالب الفيديرالية الجهوية لمستغلي رخص سيارات الأجرة بالعيون..             بالفيديو..ها شنو دار فاجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطرفاية للي ترأس أشغالو عامل الإقليم..             والي لعيون زار هاذ أصباح جميع المشاريع و المنجزات للي دارتهوم البلدية و عجبو الحال بزاف..             بوتفليقة قد يعلن قرار التنحي يوم الخميس..             +وثائق.. تفاصيل حصرية عن ميزانية بعثة المينورسو إلى الصحراء..             هذا هو ممثل الجزائر في اجتماع المائدة المستديرة حول الصحراء غدا الخميس..             هذا هو الوفد للي غادي إحضر أصباح المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء..             منع جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة بوطلحة بجهة الداخلة..             بالفيديو..ها علاش الناشطة الحقوقية "عائشة رحال" طارت ألـ "مالي" و "السنغال"..و ها سبب الاحتفال للي دارو ليها..             سلطات العيون تبعد ناشطة إسبانية موالية للبوليساريو..             كسيدة خايبة وقعات لبارح حدا طانطان..             بوريطة تلاقى مع وزير خارجية رواندا و كان مشكل الصحراء مطروح..             +فيديوهات..شهادات مؤثرة تقالت هاذ اصباح فحق مدير اصبيطار بن المهدي سابقا "نجيب حتحات" فحفل تكريمو..             الخارجية الروسية: مبغيناش أي تدخل خارجي في شؤون الجزائر..             بوتفليقة وافق باش إسلم السلطة لرئيس منتخب..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 ماي 2017 الساعة 02:02


شاعلة فجهة كلميمم...بلفقيه: الجهة تسير وفق منطق العصابة والغنيمة وبوعيدة: إيلى كان لي كيهدر مجنون خاص لي يتصنت يكون عاقل...


الصحراء اليومية/العيون

في أعقاب الدورة الإستثنائية لمجلس جهة كلميم وادنون، المنعقدة أمس الثلاثاء، وما أحاط بها من شنآن كبير وملاسنات ألقت بظلالها على السير العام للدورة بعد رفض المعارضة التصويت بالموافقة على مجموعة من المشاريع بما فيها الموقعة أمام الملك محمد السادس، شن عضو المجلس عبد الوهاب بلفقيه هجوما لاذعا على الرئيس عبد الرحيم بوعيدة، متهما إياه ب”ازدواجية الخطاب”، مضيفا خلال فيديو بثه على صفحته الفيسبوكية، أن مجلس جهة كلميم وادنون يسير وفق منطق “العصابةوالغنيمة”.

وفي ذات السياق واصل القيادي في حزب الإتحاد الإشتراكي هجومه على رئيس مجلس الجهة، مؤكدا أن المعارضة لم تحط علما بحيثيات الإتفاقيات الموقعة أمام الملك، مردفا أنها حضرت الدورة بنية التصويت.

واستطرد زعيم المعارضة أن يدها ممدودة لمصلحة الجهة والساكنة نقيض ما يتداوله الرئيس، و الذي يكتفي بالدعوة للحوار على منصات مواقع التواصل الإجتماعي فقط، مشيرا انه يستهتر بالمؤسسة الملكية عبر الزج بها في نقاشات المجلس، وكذا من خلال إعراضه عن متابعة المتورطين في الأحداث المرافقة لدورة الجهة شهر مارس الماضي، مشيرا في الآن نفسه أن الرئيس مدعو للمثول أمام الشرطة القضائية على خلفية تلك الأحداث.

وتحدث عبد الوهاب بلفقيه أن المعارضة طالبت بتعميم مسار الطريق، موضحا أنها تمر بالقرب من إحدى الشركات المملوكة لشخص معروف في إشارة لأحد أفراد عائلة بوعيدة، مضيفا أن الجهة تحاول إنفاق أزيد من 100 مليار سنتيم كمصاريف لتهيئة مقر الجهة وكرواتب وغير ذلك، منهيا حديثه بالمطالبة بإيفاد لجنة مركزية للوقوف على كل كبيرة وصغيرة تخص المجلس على غرار ما اسماه عمليات التزوير التي تطال المحاضر والقرارات.

ورد رئيس جهة كلميم وادنون عبد الرحيم بوعيدة في تصريح خص به “الصحراء اليومية”، مؤكدا أن الأغلبية جد مصدومة من الحيز الزمني الذي أخذه النقاش حول الإتفاقيات الموقعة في حضرة الملك محمد السادس، والذي استغرق ثلاث ساعات ونصف ليليها الرفض، مبرزا أنه يتوجب التصويت عليها بالإجماع، مستشهدا بحديث وزير الداخلية الأسبق محمد حصاد والوزير المنتدب في وزارة الداخلية الشرقي الضريس، واللذان أكدا خلال زيارتهما لكلميم في وقت سابق على ضرورة حيازة المشاريع الملكية على الإجماع ، وأنها غير قابلة للنقاش في وقت طالبت فيه المعارضة بالكشف عن مسارها، مسترسلا “لسنا تقنيين بل سياسيين”، فيما الحال ان الإتفاقية تتعلق بالتزامات الجهة في هذه الطريق السريع تيزنيت الداخلة، مستحضرا جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب اللتان استغرق تصويتهما على الإتفاقية دقيقة واحدة وفق إفادته.

من جانب آخر نفى عبد الرحيم بوعيدة أي تدخل له في مسار تلك الطريق، مذكرا أن وزير التجهيز والنقل السابق عزيز الرباح أوضح في شهر يوليوز 2016، أن هناك ثلاثة احتمالات لمسار الطريق، وان الجهات العليا هي من تحدد مسارها، موردا في الآن نفسه أن تحديد الطريق مر عبر مكتب متخصص للدراسات تحت إشراف وزارة التجهيز والنقل، في إطار استراتيجية الدولة، مفندا مايروج عن مسؤوليته عنها، مستحضرا المثل الحساني ” إلى عاد المتكلم مجنون يعود لمصنت عاقل”.

وعن اتهامات بلفقيه له بعدم تعميم الإتفاقيات أمام الملك أمام المجلس، ذكر الرئيس أنه استدعي أثناء الزيارة الملكية لمدينتي العيون والداخلة، وأنه أطلع عليها بصيغة مختصرة، مؤمنا بالإرادة الملكية التي تجسد التاثير الإقتصادي المباشر للإتفاقيات على الجهة، وأن عبد الوهاب بلفقيه قد اطلع عليها إثر طلب قدمه لوزارة الداخلية.

واختتم الرئيس أن زعيم المعارضة أدرك الخطأ المقترف من لدنه أثناء الدورة، ليعود ويطالب بإلغاء المحضر وبإرجاع النقط المدرجة، وكذا إلغاء الدورة والتأجيل، مردفا أن برقية الولاء الموجهة للملك محمد السادس، كانت ترجمة لما وقع من أحداث بالجلسة ورفض المعارضة للتصويت على الورش الملكي، مشيرا أن البرقية الاولى حملت في طياتها لغة المصادقة والثناء وغيره، عكس ما وقع، ليضطر لتصحيحها طبقا للواقع الحقيقي، مؤكدا أنه لا يمكن الكذب على الملك.

- ذ. الوالي الزاز/العيون.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بالفيديو..ها شنو دار فاجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطرفاية للي ترأس أشغالو عامل الإقليم..

منع جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة بوطلحة بجهة الداخلة..

هاذي هي الدولة العربية للي عندها حصة 30% من رخص التنقيب على النفط فطرفاية..

رئيس الحكومة زار هاذ لعشية أصبيطار الداخلة و اتفقد حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة مواطني جنوب الصحراء المقيمين بالمدينة..

السيدة الأولى لدولة غينيا زوجة الرئيس الغيني "ألفا كوندي." تصطات على الصناعة التقليدية المحلية فالداخلة..

"كرانس مونتانا..ها التوصيات للي أخرج بها إعلان الداخلة" هاذ لعشية..