تاريخ اليوم : 27 مايو 2019
            و لحماق هذا..عيالات كيتزوجو بـ"تمساح" و"شجرة" و "قنطرة" واش مبقاوش أرجال.. فيديو..             مزال محاكمة الوزراء السابقين الجزائريين مستمرة..             ها شنو قال "السيسي" على الماتش للي تلعب بين نهضة بركان و الزمالك..             عاجل..تنقيل العقيد المكلف بالإنعاش الوطني بطرفاية إلى طنجة..             اللجنة الوطنية لمؤتمر شبيبة حزب الاستقلال تصدر بلاغ دورتها الثانية..             الدرك الملكي يستدعي أحد نواب رئيس بلدية بويزكارن للاستماع إليه …لهذا السبب…             حديث الصورة : مبادرة إنسانية بكليميم لإفطار الصائمين عابري السبيل             إحالة ملفات 12 شخصية بينهم أويحيى، سلال، غول .. إلى المحكمة العليا..             آش هاد العفن ...حضيو ريوسكم اشنو تتاكلو: بيع المأكولات و المشروبات و الحلويات بجانب قناة للصرف الصحي بكليميم ( صور )             بالصورة..جوج بنات توأم بغاو إتزوجو من راجل واحد..             صافي الجزائر غلقات باب الترشح لانتخابات الرئاسة لعدم وجود مرشحين..             ولد سلمى كيوجه تحذير ألموريتانيا والمغرب من مخطط وشيك لإغلاق معبر “الكركرات”..             ياربي السلامة..لقاو جثة رجل عاود تاني فالسمارة..             تفاصيل جريمة قتل قاصر فالداخلة..             عاود تاني..ولاية لعيون رحلات هاذ لعشية 15 "حراك"..             انفراد: حركة تنقيلات في صفوف مسؤولين أمنيين بكليميم وسيدي افني و طانطان و الداخلة..             واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )             وفاة الأستاذ " عالي أركوكو " المنحدر من كليميم بعد حادثة سير بالسمارة             و زوينة هاذي..حتى واحد مترشح للإنتخابات الرئاسية فالجزائر..             وفاة حامل وجنينها بطاطا بسبب غياب قسم الإنعاش بالمستشفى             طاقم طبي ينجح في تفادي بتر الطرف السفلي لشاب عمره 15 سنة بمستشفى العيون ( فيديو)             ولاية لعيون رحلات هاذ اصباح 17 حراك..             عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون             مجهولون يخربون إشارات المرور الضوئية بكليميم ( صور )             "محمد الموساوي": ولد الرشيد أعطى لمدينة العيون وجها حضاريا متقدما، بفضل المشاريع الكبرى التي أطلقها في مجموعة من المجالات الحيوية.             قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس             دوري المرحوم " خالد بوعيدة " بلقصابي بكليميم يكشف عن مواهب جديدة و يخطف لقب دوري الصغار ( صور)             فرنسا كتأسف بزاف على استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء "كوهلر"..             امحمد خداد: فرنسا تقف وراء عرقلة جهود المبعوث الأممي إلى الصحراء "هورست كوهلر"..             مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 ماي 2017 الساعة 01:02


شاعلة فجهة كلميمم...بلفقيه: الجهة تسير وفق منطق العصابة والغنيمة وبوعيدة: إيلى كان لي كيهدر مجنون خاص لي يتصنت يكون عاقل...


الصحراء اليومية/العيون

في أعقاب الدورة الإستثنائية لمجلس جهة كلميم وادنون، المنعقدة أمس الثلاثاء، وما أحاط بها من شنآن كبير وملاسنات ألقت بظلالها على السير العام للدورة بعد رفض المعارضة التصويت بالموافقة على مجموعة من المشاريع بما فيها الموقعة أمام الملك محمد السادس، شن عضو المجلس عبد الوهاب بلفقيه هجوما لاذعا على الرئيس عبد الرحيم بوعيدة، متهما إياه ب”ازدواجية الخطاب”، مضيفا خلال فيديو بثه على صفحته الفيسبوكية، أن مجلس جهة كلميم وادنون يسير وفق منطق “العصابةوالغنيمة”.

وفي ذات السياق واصل القيادي في حزب الإتحاد الإشتراكي هجومه على رئيس مجلس الجهة، مؤكدا أن المعارضة لم تحط علما بحيثيات الإتفاقيات الموقعة أمام الملك، مردفا أنها حضرت الدورة بنية التصويت.

واستطرد زعيم المعارضة أن يدها ممدودة لمصلحة الجهة والساكنة نقيض ما يتداوله الرئيس، و الذي يكتفي بالدعوة للحوار على منصات مواقع التواصل الإجتماعي فقط، مشيرا انه يستهتر بالمؤسسة الملكية عبر الزج بها في نقاشات المجلس، وكذا من خلال إعراضه عن متابعة المتورطين في الأحداث المرافقة لدورة الجهة شهر مارس الماضي، مشيرا في الآن نفسه أن الرئيس مدعو للمثول أمام الشرطة القضائية على خلفية تلك الأحداث.

وتحدث عبد الوهاب بلفقيه أن المعارضة طالبت بتعميم مسار الطريق، موضحا أنها تمر بالقرب من إحدى الشركات المملوكة لشخص معروف في إشارة لأحد أفراد عائلة بوعيدة، مضيفا أن الجهة تحاول إنفاق أزيد من 100 مليار سنتيم كمصاريف لتهيئة مقر الجهة وكرواتب وغير ذلك، منهيا حديثه بالمطالبة بإيفاد لجنة مركزية للوقوف على كل كبيرة وصغيرة تخص المجلس على غرار ما اسماه عمليات التزوير التي تطال المحاضر والقرارات.

ورد رئيس جهة كلميم وادنون عبد الرحيم بوعيدة في تصريح خص به “الصحراء اليومية”، مؤكدا أن الأغلبية جد مصدومة من الحيز الزمني الذي أخذه النقاش حول الإتفاقيات الموقعة في حضرة الملك محمد السادس، والذي استغرق ثلاث ساعات ونصف ليليها الرفض، مبرزا أنه يتوجب التصويت عليها بالإجماع، مستشهدا بحديث وزير الداخلية الأسبق محمد حصاد والوزير المنتدب في وزارة الداخلية الشرقي الضريس، واللذان أكدا خلال زيارتهما لكلميم في وقت سابق على ضرورة حيازة المشاريع الملكية على الإجماع ، وأنها غير قابلة للنقاش في وقت طالبت فيه المعارضة بالكشف عن مسارها، مسترسلا “لسنا تقنيين بل سياسيين”، فيما الحال ان الإتفاقية تتعلق بالتزامات الجهة في هذه الطريق السريع تيزنيت الداخلة، مستحضرا جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب اللتان استغرق تصويتهما على الإتفاقية دقيقة واحدة وفق إفادته.

من جانب آخر نفى عبد الرحيم بوعيدة أي تدخل له في مسار تلك الطريق، مذكرا أن وزير التجهيز والنقل السابق عزيز الرباح أوضح في شهر يوليوز 2016، أن هناك ثلاثة احتمالات لمسار الطريق، وان الجهات العليا هي من تحدد مسارها، موردا في الآن نفسه أن تحديد الطريق مر عبر مكتب متخصص للدراسات تحت إشراف وزارة التجهيز والنقل، في إطار استراتيجية الدولة، مفندا مايروج عن مسؤوليته عنها، مستحضرا المثل الحساني ” إلى عاد المتكلم مجنون يعود لمصنت عاقل”.

وعن اتهامات بلفقيه له بعدم تعميم الإتفاقيات أمام الملك أمام المجلس، ذكر الرئيس أنه استدعي أثناء الزيارة الملكية لمدينتي العيون والداخلة، وأنه أطلع عليها بصيغة مختصرة، مؤمنا بالإرادة الملكية التي تجسد التاثير الإقتصادي المباشر للإتفاقيات على الجهة، وأن عبد الوهاب بلفقيه قد اطلع عليها إثر طلب قدمه لوزارة الداخلية.

واختتم الرئيس أن زعيم المعارضة أدرك الخطأ المقترف من لدنه أثناء الدورة، ليعود ويطالب بإلغاء المحضر وبإرجاع النقط المدرجة، وكذا إلغاء الدورة والتأجيل، مردفا أن برقية الولاء الموجهة للملك محمد السادس، كانت ترجمة لما وقع من أحداث بالجلسة ورفض المعارضة للتصويت على الورش الملكي، مشيرا أن البرقية الاولى حملت في طياتها لغة المصادقة والثناء وغيره، عكس ما وقع، ليضطر لتصحيحها طبقا للواقع الحقيقي، مؤكدا أنه لا يمكن الكذب على الملك.

- ذ. الوالي الزاز/العيون.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





عاجل..تنقيل العقيد المكلف بالإنعاش الوطني بطرفاية إلى طنجة..

واش مبقاتش عندو قيمة عند المسؤولين: حالة العلم الوطني المرفرف فوق إدارة " لونيب " بكليميم تستفز مشاعر المواطنين... ؟ ( صور )

عزل عضو بغرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة كليميم وادنون

قريبا : الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات جوية بين العيون و كليميم... وفي الأفق رحلات بين حاضرة وادنون و لاس بلماس

مراكش: الدكتور الطالب بويا اباحازم يقيم مأدبة عشاء وحفل استقبال على شرف ضيوفه بمناسبة مناقشته اليوم لأطروحة الدكتوراه في علم الاجتماع

خليتو المواطنين يصدقو الإشاعات و المغالطات: فين وصلات مفاوضات جهة كليميم وادنون ... لا مباركة بوعيدة... لا مسؤولي حزب الأحرار بالمنطقة خرجو ببيان حقيقة.. صرطو لسانهم وضربو الطم