تاريخ اليوم : 20 فبراير 2019
            كليميم..ضربوه بجنوية على العين ولكن البوليس دارو ليهم أحبل و بونت..             لبارح فالليل البوليس ديال لعيون طارو بشخص عندو سيف و ماصك..             كليميم: البوليس طارو بجوج قاصرين متاهمين بتشفارت ديال الطوموبيلات..             سفير فنزويلا بالجزائر: المغرب باغي يستافد من الأزمة عندنا باش يحقق مكاسب سياسية..             مؤلم..صعقة كهربائية تنهي حياة مستخدم بالمكتب الوطني للكهرباء بالعيون..             صديق المغرب غادي يترشح لرئاسة موريتانيا خلفا لولد عبد العزيز..             جريمة وحشية.. "قطعوا رأسي لأن زوجي لم يدفع الفدية"! (فيديو)..             فين غادي أخويا..البوليس ديال كليميم طاحو غير دابا على واحد خينا عندو أزيد من نص طن ديال الماحيا..             انفراد.."الصحراء اليومية" تتحصل على لائحة مناديب وزارة الصحة الجدد فلعيون و كليميم و السمارة..             بالفيديو..ها شنو قال وزير الداخلية هاذ أصباح فمراسيم تنصيب والي لعيون أجديد فقصر المؤتمرات...             عاجل و بالفيديو..مرونة فالجزائر..أول مرة كيتم فيها إنزال صورة بوتفليقة من فوق مقر إدارة رسمية..             "محمد الموساوي" صاحب شركة MOUSSAOUI GARDE يشكو والي العيون السابق..             بتصاور..صافي حفل التنصيب سالا..قصر المؤتمرات كان عامر بزاف..والي لعيون أجديد غادي إبدا فالخدمة من ليوم..             يا ربي السلامة..واحد عندو 60 عام فعمرو..شوفو أش لقاو عندو البوليس فلعيون...             بالصورة...وزير الداخلية كاين دابا فقصر المؤتمرات فلعيون             في انتظار وصول وزير الداخلية..ساكنة لعيون و شيوخ القبائل كيودعو "ولد بوشعاب" دابا فقصر المؤتمرات فلعيون..             صندوق التقاعد الدنماركي فك ارتباطو بمكتب الفوسفاط على ود الصحرا..             موريتانيا مصيفطا لينا الناطق الرسمي باسم الحكومة برسالة من ولد عبد العزيز..             بعثة المينورسو بالصحراء ودعات الجنرال الصيني وانغ شياو جون كقائد لقوات المينورسو..             ها المرأة المغربية للي عين اليوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس..             موريتانيا والجزائر كينسقو قبل المائدة المستديرة ديال ملف الصحراء..             تبادل السلط بين بوشعاب و الوالي أجديد صباح مع 11 و ها فين و هاشكون غادي إشرف على العملية..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" دارت عملية جراحية هاذ أصباح. .             الحارس العملاق السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم كاين اليوم فطرفاية..             ياربي السلامة..قتل مراتو و زادها حرق دارو باش إدوخ البوليس..             كسيدة خايبة حدا كليميم مات فيها شخص ..             نايض أصداع فالجزائر..مرونة ضد الولاية الخامسة .. والدفاع الجزائي يحذر من ضرب استقرار البلاد..             خوفا من سيناريو الوالي الدخيل. واش تنصيب والي العيون الجديد غادي يكون فالولاية بدلا من قصر المؤتمرات..             آشنو كتساين ساكنة جهة العيون من الوالي الجديد بكرات..ها الضواسا اللي خاصهوم يتفكو..             الوالي السابق ديال لعيون "ولد بوشعاب" ادخل هاذ اصباح ألعيون و ها فينتا تبادل السلط بينو و بين الوالي أجديد..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 23 ماي 2017 الساعة 20:09


وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...


الصحراء اليومية/العيون

كانت لحظة صعبة بالنسبة لحميد شباط وقاسية في آن، اللحظة التي إعتلت فيها يوم أمس عناصر الأمن المنصة الرئيسية لفض المؤتمرالغير قانوني للنقابة الغير شرعية، فقد ظهر الرجل مهزوما ومنكسرا، كمثل تلك الفريسة المذبوحة لا تنتظر سوى صعود روحها، ذلك أن الفريسة بعد عملية الذبح تزداد شراسة وعنفا، وكلما دنا أجلها تراها تتخبط وتتركل أثناء حشرجة الروح وتغرغرها.

هذا هو إذن الوصف الدقيق لمسار حميد شباط السياسي خصوصا وأنه ذبح مرتين، مرة بسكين أغلبية أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال وعلى رأسهم مولاي حمدي ولد الرشيد، ومرة أخرى بسكين النقابة وعلى يد كاتبها العام الجديد النعمة ميارة، الذي يعتبر حسب كثيرين، الرجل المناسب، في المكان المناسب، والتوقيت المناسب، لما له من الصفات التي تجعله يتبوأ هذا المنصب كالتكوين العلمي وإتقان فن الخطابة و إيجاد التعامل مع الكاميرا و وسائل الإعلام أضف لذلك الباع النقابي الذي يحمل وراء ظهره ، وهو أيضا يعرف متى لا يتكلم، ومتى لا يصمت، لهذا إنبرى النعمة ميارة ليكون أول صحراوي يعتلي ويرأس أول نقابة وطنية بالمغرب في إطار التداعي مع حركة الإنقاذ التصحيحية التي يعرفها حزب الإستقلال والتي يقودها ويتزعمها مولاي حمدي ولد الرشيد.

فقد كان لزاما على أعضاء الحركة التصحيحة وضروريا لهم، قطع جميع الطرق أمام شباط وإستئصال جذوره من الحزب الذي قاده نحو الهاوية، وإستباق خطوة النقابة التي من الأكيد كان شباط يطمح للعودة إليها، حتى يساوم بها ويحافظ من خلالها على وجوده السياسي، ويقول لكل مناوئيه النقابة لي، مقابل التخلي عن الأمانة العامة لكم، غير أن مناضلي الإتحاد العام الحقيقين سبقوه لعقد مؤتمرهم الإستثنائي، وانتخاب قيادة جديدة انبثقت من قلوبهم ومن إرادتهم الحقة، قيادة يشعرون أنها تشبههم، وتشاطرهم الهموم والتطلعات، وقادرة على الإنفراد وصناعة القرارات التي بواستطتها يمكنهم غلق قوس شباط العبثي وإرجاع النقابة إلا ما كانت عليه من قوة شعبية وصلة موثوقة بالجماهير والقواعد الشغيلة بالمغرب.

وطبعا هذا مالم يستسغه شباط الذي وكأن في آذانه وقرا، بالنظر لطريقة تعامله مع الموقف بشكل سلبي أساء في الحقيقة له ولماضيه النضالي، وقلل من فرص نجاته السياسية المعدومة أصلا فهو يعرف أنه إنتهى ولم يعد مرغوبا فيه لذا لا يجد من سبل يعتقد هو أنها مشرفة سوى التعنت والتشكيك في نزاهة القضاء ونهج سياسة الأرض المحروقة، فلو كان حقا عاقلا لترك النقابة والحزب والسياسية أجمعين، ولتدبر في حجم و تلاطم الأمواج التي يسبح ضدها، ولعلم علم اليقين أن قدرته أمام قوتها الهائجة محدودة، ولزهد في كل شئ، ولا اتهم مديرية الأمن بالتخطيط لتصفيته، فهو إذن وبهذه السلوكيات إنما يعترف ضمنيا بهزيمته أمام ولد الرشيد وحلفه، وأنه قواه قد خرت ولم يتبقى من شأنه أي أمر يستطيع المساومة به، مع العلم أنه في حالة إحتضار سياسية سيبقى يتمرغ في سكراتها ويتعذب، ولن تنتهي إلا بإزاحته عن الأمانة العامة والإجهاز سياسيا عليه.

- نفعي عزات /صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.