تاريخ اليوم : 19 أبريل 2018
            زعيم أغلبية جهة كلميم جر فيسبوكي للقضاء..             علاش الأمم المتحدة ضربات الطم على الصحراء. ها شنو قال الناطق الرسمي‎.             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             سواحل بوجدور دات جوج بحارة فجوج حوادث متفرقة‎.             جوج ديال الرجال كيهددو بالإنتحار من أعلى سور حدا إقامة عامل طانطان‎.             فيديو+تسجيل كامل...ها شنو قال ولد الرشيد لبارح على الصحراء و الصحراويين...             البوليساريو كتبتز : المغرب يمكن يوجه ضربة عسكرية وفرنسا كتعرقل القرارات الدولية وحنا واجدين‎.             كثرو الإدعاءات. فرنسية زوجه محكوم في ملف “اكديم إيزيك” دايرة إضراب مفتوح عن الطعام وكتدعي المنع من دخول المغرب.             عاجل. ها أولى مخرجات جلسة مجلس الامن حول ملف الصحرا. مجلس الامن كيدعم حل سياسي للملف والمينورسو محايدة..             الملك يعين ولاة و عمال و يؤشر على قرارات تأديبية لقضاة قبل أن يطير في جولة إفريقية يبدأها من الكونغو..             حمدي ولد الرشيد: لقجع مفخرة المغاربة و إفريقيا تساند ‘موروكو2026’ بالإجماع بفضل استراتيجية الملك..             بالفيديو..ولد الرشيد..هاذي هي حقيقة للي كيقولو صحراوى مبرعين و مخصهوم والو..و صحراوى كتوظفوهم و مكيخدموش...             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالفيديو...مموني و منظمي الحفلات و التظاهرات عقدو هاذ لعشية المؤتمر التأسيسي الجهوي ديالهم فلعيون..             ناصر بوريطة دار لقاء تحت الدف مع الروس على ود ملف الصحراء‎.             يوم حاسم فمجلس الأمن الدولي ورئيس المينورسو كولن ستيوارت محط الأنظار.             إنطلاق التمرين العسكري المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي”‎.             مريكان احتاكرات مسودة قرار مجلس الأمن حول الصحرا وترقب بخصوص المنطقة العازلة.             كيف داير الرأي العام فالعيون هاد الصباح: تفويض مفوضية الإتحاد الاوروبية ودفن ضحايا بوفاريك فمجالس النقاش..             الـ PJD يعلق عضوية برلمانية بالعيون..             جنوب إفريقيا تدعم ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026             الإتحاد الاوروبي حمق البوليساريو بعد توكيل المفوضية للتفاوض مع المغرب على ود الصيد البحري‎.             جلسة جديدة لمجلس الأمن للتشاور حول ملف الصحرا..             بالصور. واش كان شي تنسيق مغربي أمريكي بخصوص تدخل عسكري فالمنطقة العازلة؟             اتفاقية الصيد البحري مع المغرب على أجندة وزراء الزراعة والصيد البحري الأوروبيين‎.             وزراء الزراعة والصيد البحري الاوروبيون كلفو مفوضية الإتحاد الاوروبي بالتفاوض مع المغرب.             واش قربات الحرب فالصحرا وكيف هو الشارع فالعيون؟ الضربات ضد سوريا هيمنت على حديث صحراوا وتراجع موضوع “الأراضي العازلة”.             فيديو مؤثر...قائد الطائرة الجزائرية المنكوبة التي كانت متجهة إلى تندوف و ماتو فيها 30 عنصرا من البوليساريو في لقطات مؤثرة مع طفل..             رئيس مينورسو يسلم تقريره السنوي لغوتيريس..             عاجل..ها علاش وزير الداخلية راسل الولاة والعمال..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 23 ماي 2017 الساعة 20:09


وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...


الصحراء اليومية/العيون

كانت لحظة صعبة بالنسبة لحميد شباط وقاسية في آن، اللحظة التي إعتلت فيها يوم أمس عناصر الأمن المنصة الرئيسية لفض المؤتمرالغير قانوني للنقابة الغير شرعية، فقد ظهر الرجل مهزوما ومنكسرا، كمثل تلك الفريسة المذبوحة لا تنتظر سوى صعود روحها، ذلك أن الفريسة بعد عملية الذبح تزداد شراسة وعنفا، وكلما دنا أجلها تراها تتخبط وتتركل أثناء حشرجة الروح وتغرغرها.

هذا هو إذن الوصف الدقيق لمسار حميد شباط السياسي خصوصا وأنه ذبح مرتين، مرة بسكين أغلبية أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال وعلى رأسهم مولاي حمدي ولد الرشيد، ومرة أخرى بسكين النقابة وعلى يد كاتبها العام الجديد النعمة ميارة، الذي يعتبر حسب كثيرين، الرجل المناسب، في المكان المناسب، والتوقيت المناسب، لما له من الصفات التي تجعله يتبوأ هذا المنصب كالتكوين العلمي وإتقان فن الخطابة و إيجاد التعامل مع الكاميرا و وسائل الإعلام أضف لذلك الباع النقابي الذي يحمل وراء ظهره ، وهو أيضا يعرف متى لا يتكلم، ومتى لا يصمت، لهذا إنبرى النعمة ميارة ليكون أول صحراوي يعتلي ويرأس أول نقابة وطنية بالمغرب في إطار التداعي مع حركة الإنقاذ التصحيحية التي يعرفها حزب الإستقلال والتي يقودها ويتزعمها مولاي حمدي ولد الرشيد.

فقد كان لزاما على أعضاء الحركة التصحيحة وضروريا لهم، قطع جميع الطرق أمام شباط وإستئصال جذوره من الحزب الذي قاده نحو الهاوية، وإستباق خطوة النقابة التي من الأكيد كان شباط يطمح للعودة إليها، حتى يساوم بها ويحافظ من خلالها على وجوده السياسي، ويقول لكل مناوئيه النقابة لي، مقابل التخلي عن الأمانة العامة لكم، غير أن مناضلي الإتحاد العام الحقيقين سبقوه لعقد مؤتمرهم الإستثنائي، وانتخاب قيادة جديدة انبثقت من قلوبهم ومن إرادتهم الحقة، قيادة يشعرون أنها تشبههم، وتشاطرهم الهموم والتطلعات، وقادرة على الإنفراد وصناعة القرارات التي بواستطتها يمكنهم غلق قوس شباط العبثي وإرجاع النقابة إلا ما كانت عليه من قوة شعبية وصلة موثوقة بالجماهير والقواعد الشغيلة بالمغرب.

وطبعا هذا مالم يستسغه شباط الذي وكأن في آذانه وقرا، بالنظر لطريقة تعامله مع الموقف بشكل سلبي أساء في الحقيقة له ولماضيه النضالي، وقلل من فرص نجاته السياسية المعدومة أصلا فهو يعرف أنه إنتهى ولم يعد مرغوبا فيه لذا لا يجد من سبل يعتقد هو أنها مشرفة سوى التعنت والتشكيك في نزاهة القضاء ونهج سياسة الأرض المحروقة، فلو كان حقا عاقلا لترك النقابة والحزب والسياسية أجمعين، ولتدبر في حجم و تلاطم الأمواج التي يسبح ضدها، ولعلم علم اليقين أن قدرته أمام قوتها الهائجة محدودة، ولزهد في كل شئ، ولا اتهم مديرية الأمن بالتخطيط لتصفيته، فهو إذن وبهذه السلوكيات إنما يعترف ضمنيا بهزيمته أمام ولد الرشيد وحلفه، وأنه قواه قد خرت ولم يتبقى من شأنه أي أمر يستطيع المساومة به، مع العلم أنه في حالة إحتضار سياسية سيبقى يتمرغ في سكراتها ويتعذب، ولن تنتهي إلا بإزاحته عن الأمانة العامة والإجهاز سياسيا عليه.

- نفعي عزات /صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...