تاريخ اليوم : 17 أكتوبر 2018
            عمر هلال: هذا هو الحل الواقعي باش أنساليو مشكل الصحراء..             عمر هلال: المنتخبون ديال الصحراء هما الممثلين الشرعيين ديال الساكنة..             الجزائر: غادي نشاركو فمحادثات جنيف بشرط..             البوليس ديال المرسى طارو بشخص عشريني متهم بالسرقة..             عمر هلال: يجب على اللجنة الرابعة أن ترفع يدها عن قضية الصحراء..             صورة حصرية..هذا هو جديد " اليخت " للي تقلب نهار الأحد فوق ساحل طرفاية..             هذا هو الكاميون للي أتشد مشارجي بالسلعة المهربة و كان جاي من الأقاليم الجنوبية..             البوليس طاحو على شخص مكحل اضواصا فكليميم..             عاجل. ستيفان دوجاريك : كلشي غادي يشارك فمحادثات جنيف..             ها شنو دار هاذ أصباح بين ولد الرشيد و الوفد الشيلي..             حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء يعزي أسر ضحايا فاجعة قطار بوقنادل..             ستيفان دوجاريك : ها آخر مستجدات نزاع الصحراء والحكم الذاتي ما كيلغيش الإستفتاء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             صورة حصرية.."كولين ستيورت" رئيس المينورسو أدخل دابا ألعيون و ها علاش مشا ألنيويورك..             بسباب البوليساريو..المغرب ينسحب من حفل مصري بإثيوبيا..             عاجل...بنشماس رئيسا لمجلس المستشارين..             مزال كيقلبو على جثة غريق فسيدي إفني..             معبر الكركرات مبلوكي بسباب مجهولين سدو الطريق..             رئيس جهة الداخلة ينجا الخطاط يرد على إدعاءات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي هايدي هوتالا..             جنوب إفريقيا عطات دعم مالي للبوليساريو..             شاب أغرق لبارح فالداخلة و رياضة ركوب الأمواج هي للي كانت السبب..             عاجل و بالصور..لقاو يخت مقلوب فوق ساحل طرفاية معندوش اسم و الطاقم ديالو مكاين ليه أثر...             جرح شاب فإطلاق نار بالمنطقة العازلة.. والقضية فيها تصفية حسابات..             عاجل..ها شكون للي رشحات الأمانة العامة ديال البيجيدي للي غادي إنافس بنشماس             و زوينة هاذي..شيفور كاميون شدوه البوليس مشارجي 183 كيلو ديال لحشيش...             صافي من اليوم مبقاوش السكان ديال طرفاية إجيو ألعيون باش إديرو التحاليل الطبية..             مساهل تلاقى وزير خارجية نيجيريا وهدرو على ملف الصحراء..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             السطو على وكالة لتحويل الأموال بالعيون..             البرلمان الأوروبي يستدعي "هورست كوهلر" لهذا الغرض..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 23 ماي 2017 الساعة 20:09


وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...


الصحراء اليومية/العيون

كانت لحظة صعبة بالنسبة لحميد شباط وقاسية في آن، اللحظة التي إعتلت فيها يوم أمس عناصر الأمن المنصة الرئيسية لفض المؤتمرالغير قانوني للنقابة الغير شرعية، فقد ظهر الرجل مهزوما ومنكسرا، كمثل تلك الفريسة المذبوحة لا تنتظر سوى صعود روحها، ذلك أن الفريسة بعد عملية الذبح تزداد شراسة وعنفا، وكلما دنا أجلها تراها تتخبط وتتركل أثناء حشرجة الروح وتغرغرها.

هذا هو إذن الوصف الدقيق لمسار حميد شباط السياسي خصوصا وأنه ذبح مرتين، مرة بسكين أغلبية أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال وعلى رأسهم مولاي حمدي ولد الرشيد، ومرة أخرى بسكين النقابة وعلى يد كاتبها العام الجديد النعمة ميارة، الذي يعتبر حسب كثيرين، الرجل المناسب، في المكان المناسب، والتوقيت المناسب، لما له من الصفات التي تجعله يتبوأ هذا المنصب كالتكوين العلمي وإتقان فن الخطابة و إيجاد التعامل مع الكاميرا و وسائل الإعلام أضف لذلك الباع النقابي الذي يحمل وراء ظهره ، وهو أيضا يعرف متى لا يتكلم، ومتى لا يصمت، لهذا إنبرى النعمة ميارة ليكون أول صحراوي يعتلي ويرأس أول نقابة وطنية بالمغرب في إطار التداعي مع حركة الإنقاذ التصحيحية التي يعرفها حزب الإستقلال والتي يقودها ويتزعمها مولاي حمدي ولد الرشيد.

فقد كان لزاما على أعضاء الحركة التصحيحة وضروريا لهم، قطع جميع الطرق أمام شباط وإستئصال جذوره من الحزب الذي قاده نحو الهاوية، وإستباق خطوة النقابة التي من الأكيد كان شباط يطمح للعودة إليها، حتى يساوم بها ويحافظ من خلالها على وجوده السياسي، ويقول لكل مناوئيه النقابة لي، مقابل التخلي عن الأمانة العامة لكم، غير أن مناضلي الإتحاد العام الحقيقين سبقوه لعقد مؤتمرهم الإستثنائي، وانتخاب قيادة جديدة انبثقت من قلوبهم ومن إرادتهم الحقة، قيادة يشعرون أنها تشبههم، وتشاطرهم الهموم والتطلعات، وقادرة على الإنفراد وصناعة القرارات التي بواستطتها يمكنهم غلق قوس شباط العبثي وإرجاع النقابة إلا ما كانت عليه من قوة شعبية وصلة موثوقة بالجماهير والقواعد الشغيلة بالمغرب.

وطبعا هذا مالم يستسغه شباط الذي وكأن في آذانه وقرا، بالنظر لطريقة تعامله مع الموقف بشكل سلبي أساء في الحقيقة له ولماضيه النضالي، وقلل من فرص نجاته السياسية المعدومة أصلا فهو يعرف أنه إنتهى ولم يعد مرغوبا فيه لذا لا يجد من سبل يعتقد هو أنها مشرفة سوى التعنت والتشكيك في نزاهة القضاء ونهج سياسة الأرض المحروقة، فلو كان حقا عاقلا لترك النقابة والحزب والسياسية أجمعين، ولتدبر في حجم و تلاطم الأمواج التي يسبح ضدها، ولعلم علم اليقين أن قدرته أمام قوتها الهائجة محدودة، ولزهد في كل شئ، ولا اتهم مديرية الأمن بالتخطيط لتصفيته، فهو إذن وبهذه السلوكيات إنما يعترف ضمنيا بهزيمته أمام ولد الرشيد وحلفه، وأنه قواه قد خرت ولم يتبقى من شأنه أي أمر يستطيع المساومة به، مع العلم أنه في حالة إحتضار سياسية سيبقى يتمرغ في سكراتها ويتعذب، ولن تنتهي إلا بإزاحته عن الأمانة العامة والإجهاز سياسيا عليه.

- نفعي عزات /صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.