تاريخ اليوم : 18 أغسطس 2017
            ها كيفاش علقات "البوليساريو" على تعيين الرئيس الألماني السابق مبعوثا أمميا إلى الصحراء !             ارتفاع صاروخي في أسعار تذاكر الطاكسيات بالعيون بمناسبة العيد و لبوفري واكل لعصى...             الله يحفظ...(+صور حصرية)..كسيدة خايبة بين طرفاية و لعيون، و لكن ربي دار تاويل لخير موقع والو...             خبر وفاة أحد معتقلي “اكديم ازيك” مجرد إشاعة...             "العدوي" تحقق في مشاريع ملكية معطلة بكلميم...             عاجل...البوليس مزال كيحقو مع "كراب" شدوه متلبس فلعيون...             على بونت...بالفيديو...هذي هي المنظمة للي كانت غادي تعتقل "ابراهيم غالي" رئيس البوليساريو...             (قويلبات)..وصفات صحراوية لتكبير الأرداف و المؤخرة تحول حياة شابتين إلى جحيم.             خلال 24 ساعة..البوليس شدو 4 أشخاص روشيرشي فلعيون و ها باش متهمين...             جابوها فروسهم...جوج أشخاص روشيرشي قرقبو عليهم البوليس فكليميم...             تحريك قوات من 5دول إفريقية للإنتشار قرب المنطقة العازلة بين موريتانيا والمغرب.             تغييرات مرتقبة تعصف بعمال وولاة وباشوات.             بالصور...مجموعة المقصيين من توظيفات فوسبوكراع تعلن تضامنها مع "اليزيد ديدا"..             تفاصيل نقل ممرضة عبر مروحية طبية إلى مراكش و إصابة زميلتيها اثر حادثة سير بطرفاية.             عاجل...نايضة بالصح بين القوات العمومية ومحتجين بشاطئ الوطية...             فواتير مفبركة تورط رؤساء جماعات و قضاة جطو يفضحون صفقات مشبوهة بسندات طلب مبالغ فيها وأخرى منحت على سبيل المجاملة.             يا ربي السلامة..عافية خايبة شعلات فهوندا و ها فين...             رئيس بلدية العيون يتفاعل مع شكايات المواطنين...             سلطات العيون ترحل ناشطة إسبانية من المدينة و ها علاش...             تعيين الرئيس الألماني الأسبق مبعوثا أمميا للصحراء.             "كراب" طاح فيد أمن لعيون و ها كيفاش...             مشكلة هاذي...حتى لعيالات ولاو كيتبزنزو فلحشيش...ها شحال شدو البوليس ديال لعيون عند هاذ السيدة من لحشيش و ها فين...             جدارميا ديال طرفاية شدو 16 "حراك" هاذ أصباح...             أمن العيون طيح 3 أشخاص روشيرشي و شخص آخر سارق موطور..             البوليس ديال لعيون شدو واحد السيدة فحي الفرح هازا معاها باليزة و ها أش ألقاو فيها...             بالفيديو...نجاة عتابو تكشف حقيقة قيامها بفضح واقع مدينة الخميسات بسبب رفض المجلس المحلي للمدينة منحها رخصة بيع الخمور بمطعمها.             حقائق صادمة حول نواب الأمة.. أميون.. عاطلون.. وآخرون دون الباكالوريا.             أسباب مجاملة البرلمان الإفريقي للبوليساريو .             مواجهات عنيفة بين مغاربة وجزائريين بـ "الكيبك"             مركز البحوث الصحراوية بتركز .. مجد علمي تحت أنقاض الإهمال             لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            حمدي ولد الرشيد..نحن على أتم الاستعداد للمؤتمر من الآن.            الحقوقي محمد سالم الشرقاوي يعاتب منتخبين و حقوقيين بالعيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 23 ماي 2017 الساعة 19:09


وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...


الصحراء اليومية/العيون

كانت لحظة صعبة بالنسبة لحميد شباط وقاسية في آن، اللحظة التي إعتلت فيها يوم أمس عناصر الأمن المنصة الرئيسية لفض المؤتمرالغير قانوني للنقابة الغير شرعية، فقد ظهر الرجل مهزوما ومنكسرا، كمثل تلك الفريسة المذبوحة لا تنتظر سوى صعود روحها، ذلك أن الفريسة بعد عملية الذبح تزداد شراسة وعنفا، وكلما دنا أجلها تراها تتخبط وتتركل أثناء حشرجة الروح وتغرغرها.

هذا هو إذن الوصف الدقيق لمسار حميد شباط السياسي خصوصا وأنه ذبح مرتين، مرة بسكين أغلبية أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال وعلى رأسهم مولاي حمدي ولد الرشيد، ومرة أخرى بسكين النقابة وعلى يد كاتبها العام الجديد النعمة ميارة، الذي يعتبر حسب كثيرين، الرجل المناسب، في المكان المناسب، والتوقيت المناسب، لما له من الصفات التي تجعله يتبوأ هذا المنصب كالتكوين العلمي وإتقان فن الخطابة و إيجاد التعامل مع الكاميرا و وسائل الإعلام أضف لذلك الباع النقابي الذي يحمل وراء ظهره ، وهو أيضا يعرف متى لا يتكلم، ومتى لا يصمت، لهذا إنبرى النعمة ميارة ليكون أول صحراوي يعتلي ويرأس أول نقابة وطنية بالمغرب في إطار التداعي مع حركة الإنقاذ التصحيحية التي يعرفها حزب الإستقلال والتي يقودها ويتزعمها مولاي حمدي ولد الرشيد.

فقد كان لزاما على أعضاء الحركة التصحيحة وضروريا لهم، قطع جميع الطرق أمام شباط وإستئصال جذوره من الحزب الذي قاده نحو الهاوية، وإستباق خطوة النقابة التي من الأكيد كان شباط يطمح للعودة إليها، حتى يساوم بها ويحافظ من خلالها على وجوده السياسي، ويقول لكل مناوئيه النقابة لي، مقابل التخلي عن الأمانة العامة لكم، غير أن مناضلي الإتحاد العام الحقيقين سبقوه لعقد مؤتمرهم الإستثنائي، وانتخاب قيادة جديدة انبثقت من قلوبهم ومن إرادتهم الحقة، قيادة يشعرون أنها تشبههم، وتشاطرهم الهموم والتطلعات، وقادرة على الإنفراد وصناعة القرارات التي بواستطتها يمكنهم غلق قوس شباط العبثي وإرجاع النقابة إلا ما كانت عليه من قوة شعبية وصلة موثوقة بالجماهير والقواعد الشغيلة بالمغرب.

وطبعا هذا مالم يستسغه شباط الذي وكأن في آذانه وقرا، بالنظر لطريقة تعامله مع الموقف بشكل سلبي أساء في الحقيقة له ولماضيه النضالي، وقلل من فرص نجاته السياسية المعدومة أصلا فهو يعرف أنه إنتهى ولم يعد مرغوبا فيه لذا لا يجد من سبل يعتقد هو أنها مشرفة سوى التعنت والتشكيك في نزاهة القضاء ونهج سياسة الأرض المحروقة، فلو كان حقا عاقلا لترك النقابة والحزب والسياسية أجمعين، ولتدبر في حجم و تلاطم الأمواج التي يسبح ضدها، ولعلم علم اليقين أن قدرته أمام قوتها الهائجة محدودة، ولزهد في كل شئ، ولا اتهم مديرية الأمن بالتخطيط لتصفيته، فهو إذن وبهذه السلوكيات إنما يعترف ضمنيا بهزيمته أمام ولد الرشيد وحلفه، وأنه قواه قد خرت ولم يتبقى من شأنه أي أمر يستطيع المساومة به، مع العلم أنه في حالة إحتضار سياسية سيبقى يتمرغ في سكراتها ويتعذب، ولن تنتهي إلا بإزاحته عن الأمانة العامة والإجهاز سياسيا عليه.

- نفعي عزات /صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

قناة الصحراء الوثائقية...بين الأفاق والتحديات.

الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.

بعد انتهاء أزمة الكركارات...من المستفيد؟

تعيين مبعوث أممي جديد للنزاع في الصحراء.. الخيارات والتحديات...