تاريخ اليوم : 25 يونيو 2018
            عاجل..العثور على جثة خمسيني بالعيون..             عاجل..إطار الصمود للمعطلين الصحراويين بالطنطان في مسيرة مشيا على الأقدام من ميناء الطنطان بالوطية نحو العمالة...             ها علاش المدرب ديال الأرجنتين بغى إجري على ميسي من المنتخب الأرجنتيني..             بالفيديو..ها التحرش لمعيق...و احد خينا بغى إبوس مذيعة باش معطى الله..شوفو ردة فعل ديالها..             مونديال روسيا.. صورة لمشجعة إيرانية تثير الجدل..             و لقوالب هاذو..المشجعين ديال إيران مخلاوش لبارح رونالدو إنعس على خاطرو..             السفير المغربي بانواكشوط تلاقى وزير الخارجية الموريتاني قبل وصول هورست كولر..             سفير مصر بالجزائر: ماكنعتارفوش بشي حاجة سميتها “الجمهورية الصحراوية” وها علاش قبلناها فالإتحاد الإفريقي             البوليس ديال لعيون قرقبو على 3 أشخاص متهمين بسرقة 15 مليون و ها التفاصيل..             حصري. مسؤول بالكتابة الخاصة لهورست كولر جا للعيون             النموذج التنموي للصحراء محور أيام أكاديمية بسانتياغو دي تشيلي             التنديد خلال ندوة دولية بسانتياغو بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها البوليساريو             تلميذة بطرفاية تتحصل على أعلى معدل في الباكالوريا بجهة العيون..و هذا ما تتمناه..             إسبانيا متخوفة بزاف من الماتش للي غادي يجمعها أصباح مع المغرب و ها أش قال المدرب ديالها..             هورست كولر فثاني لقاءاتو تباحث مع الوزير الأول الجزائري..             هاشنو قال الإتحاد الافريقي على زيارة موسى فقي لمخيمات تندوف‎..             لائحة عضوات المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية..             و زوينة هاذي..التلفزيون الإيراني أمنع نجم منتخب اسبانيا السابق"بويول" من الظهور على شاشته..و السبب غريب..             إنتخاب "عزيزة أبا" عضوة المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية عن جهة العيون الساقية الحمراء..             أصباح المنتخب ديال مصر غادي إدير إنجاز تاريخي فمونديال روسيا و ها كيفاش..             رئيس الشيشان تهلا مزيان فالنجم المصري محمد صلاح و ها شنو عطاه..             عاجل..وكالة الفضاء الروسية تدخل على خط مقابلة المغرب مع البرتغال..             واش هادو باغيين يصفيو صحراوا واحد واحد.. جريمة جديدة. الجيش الجزائري اغتال صحراوي بالقرطاس قرب تندوف‎..             هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فلعيون..             ولد الرشيد: مطالبة الحكومة ببلورة سياسة ناجعة ترتقي بأوضاع المرأة وتساهم في مكافحة كل أشكال التمييز ضدها..             تعيين حكم أوزبكي لإدارة مباراة المغرب وإسبانيا..             بعملية حسابية..ألمانيا و خى تنتاصر على كوريا الجنوبية غادي تودع كأس العالم..             البوليس ديال لعيون قرقبو على 2 متهمين تكرفسو على واحد خينا..             واش هاذ خينا كيسحاب لبلاد فيها السيبة..اختاطف الدرية وسد عليها فدار من بعد مغتاصبها و لكن بوليس الداخلة طارو بيه..             ياربي السلامة.. كسيدة خايبة بين كليميم و طانطان..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 23 ماي 2017 الساعة 20:09


وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...


الصحراء اليومية/العيون

كانت لحظة صعبة بالنسبة لحميد شباط وقاسية في آن، اللحظة التي إعتلت فيها يوم أمس عناصر الأمن المنصة الرئيسية لفض المؤتمرالغير قانوني للنقابة الغير شرعية، فقد ظهر الرجل مهزوما ومنكسرا، كمثل تلك الفريسة المذبوحة لا تنتظر سوى صعود روحها، ذلك أن الفريسة بعد عملية الذبح تزداد شراسة وعنفا، وكلما دنا أجلها تراها تتخبط وتتركل أثناء حشرجة الروح وتغرغرها.

هذا هو إذن الوصف الدقيق لمسار حميد شباط السياسي خصوصا وأنه ذبح مرتين، مرة بسكين أغلبية أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال وعلى رأسهم مولاي حمدي ولد الرشيد، ومرة أخرى بسكين النقابة وعلى يد كاتبها العام الجديد النعمة ميارة، الذي يعتبر حسب كثيرين، الرجل المناسب، في المكان المناسب، والتوقيت المناسب، لما له من الصفات التي تجعله يتبوأ هذا المنصب كالتكوين العلمي وإتقان فن الخطابة و إيجاد التعامل مع الكاميرا و وسائل الإعلام أضف لذلك الباع النقابي الذي يحمل وراء ظهره ، وهو أيضا يعرف متى لا يتكلم، ومتى لا يصمت، لهذا إنبرى النعمة ميارة ليكون أول صحراوي يعتلي ويرأس أول نقابة وطنية بالمغرب في إطار التداعي مع حركة الإنقاذ التصحيحية التي يعرفها حزب الإستقلال والتي يقودها ويتزعمها مولاي حمدي ولد الرشيد.

فقد كان لزاما على أعضاء الحركة التصحيحة وضروريا لهم، قطع جميع الطرق أمام شباط وإستئصال جذوره من الحزب الذي قاده نحو الهاوية، وإستباق خطوة النقابة التي من الأكيد كان شباط يطمح للعودة إليها، حتى يساوم بها ويحافظ من خلالها على وجوده السياسي، ويقول لكل مناوئيه النقابة لي، مقابل التخلي عن الأمانة العامة لكم، غير أن مناضلي الإتحاد العام الحقيقين سبقوه لعقد مؤتمرهم الإستثنائي، وانتخاب قيادة جديدة انبثقت من قلوبهم ومن إرادتهم الحقة، قيادة يشعرون أنها تشبههم، وتشاطرهم الهموم والتطلعات، وقادرة على الإنفراد وصناعة القرارات التي بواستطتها يمكنهم غلق قوس شباط العبثي وإرجاع النقابة إلا ما كانت عليه من قوة شعبية وصلة موثوقة بالجماهير والقواعد الشغيلة بالمغرب.

وطبعا هذا مالم يستسغه شباط الذي وكأن في آذانه وقرا، بالنظر لطريقة تعامله مع الموقف بشكل سلبي أساء في الحقيقة له ولماضيه النضالي، وقلل من فرص نجاته السياسية المعدومة أصلا فهو يعرف أنه إنتهى ولم يعد مرغوبا فيه لذا لا يجد من سبل يعتقد هو أنها مشرفة سوى التعنت والتشكيك في نزاهة القضاء ونهج سياسة الأرض المحروقة، فلو كان حقا عاقلا لترك النقابة والحزب والسياسية أجمعين، ولتدبر في حجم و تلاطم الأمواج التي يسبح ضدها، ولعلم علم اليقين أن قدرته أمام قوتها الهائجة محدودة، ولزهد في كل شئ، ولا اتهم مديرية الأمن بالتخطيط لتصفيته، فهو إذن وبهذه السلوكيات إنما يعترف ضمنيا بهزيمته أمام ولد الرشيد وحلفه، وأنه قواه قد خرت ولم يتبقى من شأنه أي أمر يستطيع المساومة به، مع العلم أنه في حالة إحتضار سياسية سيبقى يتمرغ في سكراتها ويتعذب، ولن تنتهي إلا بإزاحته عن الأمانة العامة والإجهاز سياسيا عليه.

- نفعي عزات /صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...