تاريخ اليوم : 18 أغسطس 2017
            ها كيفاش علقات "البوليساريو" على تعيين الرئيس الألماني السابق مبعوثا أمميا إلى الصحراء !             ارتفاع صاروخي في أسعار تذاكر الطاكسيات بالعيون بمناسبة العيد و لبوفري واكل لعصى...             الله يحفظ...(+صور حصرية)..كسيدة خايبة بين طرفاية و لعيون، و لكن ربي دار تاويل لخير موقع والو...             خبر وفاة أحد معتقلي “اكديم ازيك” مجرد إشاعة...             "العدوي" تحقق في مشاريع ملكية معطلة بكلميم...             عاجل...البوليس مزال كيحقو مع "كراب" شدوه متلبس فلعيون...             على بونت...بالفيديو...هذي هي المنظمة للي كانت غادي تعتقل "ابراهيم غالي" رئيس البوليساريو...             (قويلبات)..وصفات صحراوية لتكبير الأرداف و المؤخرة تحول حياة شابتين إلى جحيم.             خلال 24 ساعة..البوليس شدو 4 أشخاص روشيرشي فلعيون و ها باش متهمين...             جابوها فروسهم...جوج أشخاص روشيرشي قرقبو عليهم البوليس فكليميم...             تحريك قوات من 5دول إفريقية للإنتشار قرب المنطقة العازلة بين موريتانيا والمغرب.             تغييرات مرتقبة تعصف بعمال وولاة وباشوات.             بالصور...مجموعة المقصيين من توظيفات فوسبوكراع تعلن تضامنها مع "اليزيد ديدا"..             تفاصيل نقل ممرضة عبر مروحية طبية إلى مراكش و إصابة زميلتيها اثر حادثة سير بطرفاية.             عاجل...نايضة بالصح بين القوات العمومية ومحتجين بشاطئ الوطية...             فواتير مفبركة تورط رؤساء جماعات و قضاة جطو يفضحون صفقات مشبوهة بسندات طلب مبالغ فيها وأخرى منحت على سبيل المجاملة.             يا ربي السلامة..عافية خايبة شعلات فهوندا و ها فين...             رئيس بلدية العيون يتفاعل مع شكايات المواطنين...             سلطات العيون ترحل ناشطة إسبانية من المدينة و ها علاش...             تعيين الرئيس الألماني الأسبق مبعوثا أمميا للصحراء.             "كراب" طاح فيد أمن لعيون و ها كيفاش...             مشكلة هاذي...حتى لعيالات ولاو كيتبزنزو فلحشيش...ها شحال شدو البوليس ديال لعيون عند هاذ السيدة من لحشيش و ها فين...             جدارميا ديال طرفاية شدو 16 "حراك" هاذ أصباح...             أمن العيون طيح 3 أشخاص روشيرشي و شخص آخر سارق موطور..             البوليس ديال لعيون شدو واحد السيدة فحي الفرح هازا معاها باليزة و ها أش ألقاو فيها...             بالفيديو...نجاة عتابو تكشف حقيقة قيامها بفضح واقع مدينة الخميسات بسبب رفض المجلس المحلي للمدينة منحها رخصة بيع الخمور بمطعمها.             حقائق صادمة حول نواب الأمة.. أميون.. عاطلون.. وآخرون دون الباكالوريا.             أسباب مجاملة البرلمان الإفريقي للبوليساريو .             مواجهات عنيفة بين مغاربة وجزائريين بـ "الكيبك"             مركز البحوث الصحراوية بتركز .. مجد علمي تحت أنقاض الإهمال             لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            حمدي ولد الرشيد..نحن على أتم الاستعداد للمؤتمر من الآن.            الحقوقي محمد سالم الشرقاوي يعاتب منتخبين و حقوقيين بالعيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 3 ماي 2017 الساعة 00:25


الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.


الصحراء اليومية/العيون

يُعرف الباحثون في علم السياسة الرأي العام، على أنه سلطة غير منظورة ومستترة، بإمكانها أن تؤثر سلبا أو إيجابا، بل هناك أصوات تنادي لأن يطلق ويُسمى الراي العام، بالسلطة الخامسة، لما له من قدرة في التأثير على القرارات ودفعها، وهو ما يجعل الرأي العام بالصحراء اليوم، سلطة سياسية جديدة، أكثر قوة من غيرها وفعالية، فقد مضى الزمن الذي كان يُستغبى فيه المواطن الصحراوي والأمور تمرُ أمام عينيه، لاحول له اتجاهها ولا قوة، وذلك راجع إلى نضج وعيه السياسي الفطري، واهتمامه بالقضايا السياسية والأحداث الداخلية، بالإضافة إلى إنفتاح الصحراويين على التكنولوجيا الحديثة، وانتقالهم من الشاشات الكبيرة، نحو الشاشات الصغيرة(الهواتف الذكية)، وانخراطهم الغير المسبوق بمواقع التواصل الإجتماعي، وبخاصة "الفيسبوك" هذا العالم الأزرق الذي بات فضاءا حرا للنقاش لايمكن ضبطهُ أو توجيهه، وقد أصبح طريقا بإتجاهين، الناس به لم تعد تستقبل الأخبار فقط، بل أصبحت جزءا منها وتشارك في وصول الخبر والفيديو والصورة، وفي إبداء الأراء والتعاليق والملاحظات والتصحيح والإحتجاج. هذا وبالإضافة للفيسبوك، تعتبر أيضا الجرائد الإلكترونية المتناسلة كل يوم، أحد أسس الرأي العام الصحراوي ومقوماته ، من خلال ماتنشره وتبثه على أشرطتها الإخبارية من أحداث و وقائع، إلا أنها ليست بتلك القوة التي تتمتع بها حيطان العالم الأزرق التي لا خط تحريري لها، سوى الضجة كل ثانية بالمستجدات والمعطيات والكتابات والكلام المُلقى غالباعلى عواهنه، بسبب تباين الأراء واختلافها، فكثيرة هي المرات التي تقارعت فيها الأفكار بالأفكار، واصطكت المقالات فيها بالمقالات، إزاء واقعة معينة أو حادثة إنشغل بها الصحراويون وحظيت بإهتمامهم.

ويتميز الرأي العام بالصحراء، على أنه مؤقت وقصير، ومرده هو أن الصحراء لم تعد تلك الأرض المهمشة الخلاء، بل أصبحت ساحة للمتغيرات والمجريات السياسية والتطورات المتسارعة، ثم إن الصحراويين كثيروا الملل، وجلهم قلوبهم متقلبة، وهم أيضا قوم تفاخر، الأشكال تغريهم لا المضامين ، مما يظهر أن الرأي العام الصحراوي هو إبن لحظته وأوانه وينقصه الوفاء لقضيته التي يهتز لها، فلا يكاد تمر واقعة أو حدث ما، حتى يتم نسيان ما قبلها وهكذا وهكذا. هذا وينقسم الرأي العام في الصحراء، إلى ثلاثة أراء عامة، وذلك حسب تقطيعها الترابي، فلكل من الجهات نخبها وإدارتها وساكنتها، وتعتبر جهة العيون الساقية الحمراء أكثرها نشاطا وتفاعلا وحضوراعلى مستوى الرأي العام، ثم تتبعها جهة الداخلة واد الذهب، ذات الأقلام الصحفية البليغة، لتأتي ثالثا جهة كليميم واد نون التي يتميز رأيها العام المحلي بأنه يقظ وكاتب ومتعطش، وبالرغم من التباين البسيط بين أراء الصحراء العامة الثلاث، إلا أن ما يجمعها كلها هو أنها تبدوا منقادة تارة، ومبادرة تارة أخرى، وأنها عادلة وظلومة، وذكية أحيانا، وساذجة أحايين أخرى، وكأن فكرة نقاشها موضوعة على جناح طائر، أي تفسير يقدم لها، تأخذ به وتعتقده، الأمر الذي يجعل من الفاعل والمنتخب السياسي الصحراوي، حذرا وحريصا، في خطواته وكلامه، مدركا أن مكمن القوة الحقيقي، هو القوة على مستوى الرأي العام، وهو من بإمكانه صناعته، وكيف يتحكم به، على "زئبقيته" ، ويتحكم بأفكار الناس وتوجيهها، وما يقولون، فعلى أساسها أي تلك الأفكار، تُنتج السياسات العمومية ويتم تقييمها، وفي خدمتها تشتغل السلط الثلاث أو الأربع، بتشريعها وتنفيذها وقضائها، وفيها تدور السلطة الرابعة وتجري، ومما تجدر الإشارة إليه هو أن الرأي العام يعد الوجه الثاني لصناديق الإقتراع، إذ أنه عبارة عن جمهور، والجمهور مُكون من أشخاص، وهؤلاء الأشخاص هم من يدلون بأصواتهم عند كل إنتخابات، فالصحراويون بات لهم وعي وإطلاع بالشأن المحلي، ويسألون عنه، وأصبحوا يلاحظون الأمور ويلتقطونها، وأصبحوا يعاقبون إنتخابيا و ينتصرون، وهذه من محاسن الرأي العام في الصحراء ومن فضائله، بحيث يساعد على تكريس الديمقراطية التي يعد أحد مظاهرها، ويسهم في التغيير والإصلاح و التقدم والنزاهة والشفافية، من خلال رقابته الدائمة، وعيونه التي لاتنام، وأذانه الصاغية، لهذا وعليه، لا يجبُ عليك أيها الرأي العام الصحراوي، الإعتقاد بأنك ضعيف، أو أن صوتك غير مسموع، فأنت قوي ومؤثر أكثر مما تتصور، فقط ما عليك سوى أن تثق بنفسك، وتستنهض هممك، وتعلم أنك مثل السيف، والسيف كما يقالُ بضاربه.

- نفعي عزات/ صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...

قناة الصحراء الوثائقية...بين الأفاق والتحديات.

بعد انتهاء أزمة الكركارات...من المستفيد؟

تعيين مبعوث أممي جديد للنزاع في الصحراء.. الخيارات والتحديات...