تاريخ اليوم : 29 يونيو 2017
            تحذير للبحارة...رياح قوية يوم السبت المقبل ببوجدور‎.             مغربي يتسبب في شجار عنيف باستعمال السلاح الأبيض في انواذيبو‎...             لفتيت سيشرف على تعيين عامل بوجدور في هذا التاريخ‎...             بوجدور تتنفس الصعداء بالتكليف الملكي لابراهيم ابن ابراهيم عاملا على الإقليم‎...             عاااااااااجل...العثور على جثة مجهولة بكليميم...             هاشنو دارت شركة نيوزلندية باش وصلات شحنة فوسفاط مغربية‎...             إيقاف أربع مبحوث عنهم مسلحين بالسكاكين ومطرقة وعندهم غنائم فالعيون‎...             حصري...ها شحال تشد ديال الكارو الماركة الواعرة المهرب من الأقاليم الجنوبية و ها شكون للي شدو...             تأجيل تنصيب محمد الناجم ابهاي والي جهة كلميم الجديد لموعد لاحق‎...             هاشنو طلب لفتيت من الولاة والعمال...واش يديرها بوشعاب وبن براهيم ونعيمي ؟‎             علاش نخليو وليداتنا يعومو فالنافورات و أحسن بيسين فكليميم مسدود هاذي سنين و شركات مستعدة تكريه من غدا و تخدمو...             عااااااااااجل...هذا هو الوزير للي غادي إجي ألعيون صباح باش إشرف على تنصيب عاملي السمارة و بوجدور...             ما سر عودة "حجي" الذي أعفاه بنكيران؟             هذا هو الوزير للي غادي إشرف أصباح على تعيين والي كليميم...             الإفراج عن رجل الأعمال ‘‘الكنتي‘‘ بمدينة العيون...             فظيييييييييييع... أطفال بكليميم يحولون نافورات المدينة إلى مسابح عمومية...             عاااااااااااااجل...أمواج الشاطئ الأبيض بكليميم"تبتلع" شابا...             انفرااااااااااد...هاذي هي لمدينة الصحراوية للي غادي تحتاضن نهائي كأس العرش فكرة القدم...             حريق مهول فمقر مفوضية اللاجئين فتندوف‎...             بالفيديو...التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين يحتج في العيون...             عااااااااااااااجل...أمن العيون رحل جوج أمريكيين مواليين للبوليساريو‎...             كلها يلغي بلغاه…إعلام موريتانيا كينبش فسيرة السفير المغربي الجديد وها شنو قال عليه…‎             حسي مسي...وفد صحفي أمريكي جاي للعيون اليوم فلعشية...‎             المحاصصة القبلية ما كانتش فالتعيينات الجديدة بالصحراء. عامل إفني الصالح داحا الركيبي الوحيد لي بقا فالجهات الجنوبية...             عااااااااااااجل...روينة فصلاة العيد ببوجدور والمصلين رفعوا كلمة ارحل فوجه رئيس المجلس العلمي...             عااااااااااااجل...مصرع شخص طاحت سيارتو فواد أم لعشار...             تعيين والي الداخلة الأسبق “حميد شبار” سفيرا للمملكة بموريتانيا..             "أحمد حجي" صديق الصحراويين على رأس ولاية سوس ماسة...             الناجم ابهاي كيساينو بزاف على هرم ولاية جهة كلميم وادنون ومنها جسر الهوة بين الفرقاء السياسيين‎...             ناس العيون... الإبقاء على بوشعاب على رأس ولاية جهة العيون فيه إيجابيات وحتى سلبيات...             (+فيديو)..."حسن الدرهم" المعروف بمواقفه الإنسانية، يدخل على خط ملف الجالية الصحراوية المغربية المقيمة بالخارج...            الموقع الإلكتروني لقناة "الصحراء بوست".            "بوعيدة" يوجه رسالة ملغومة لبلفقيه.            "محمد اعلي بيبا" يطلق النار على مسؤولي العيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 3 ماي 2017 الساعة 00:25


الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.


الصحراء اليومية/العيون

يُعرف الباحثون في علم السياسة الرأي العام، على أنه سلطة غير منظورة ومستترة، بإمكانها أن تؤثر سلبا أو إيجابا، بل هناك أصوات تنادي لأن يطلق ويُسمى الراي العام، بالسلطة الخامسة، لما له من قدرة في التأثير على القرارات ودفعها، وهو ما يجعل الرأي العام بالصحراء اليوم، سلطة سياسية جديدة، أكثر قوة من غيرها وفعالية، فقد مضى الزمن الذي كان يُستغبى فيه المواطن الصحراوي والأمور تمرُ أمام عينيه، لاحول له اتجاهها ولا قوة، وذلك راجع إلى نضج وعيه السياسي الفطري، واهتمامه بالقضايا السياسية والأحداث الداخلية، بالإضافة إلى إنفتاح الصحراويين على التكنولوجيا الحديثة، وانتقالهم من الشاشات الكبيرة، نحو الشاشات الصغيرة(الهواتف الذكية)، وانخراطهم الغير المسبوق بمواقع التواصل الإجتماعي، وبخاصة "الفيسبوك" هذا العالم الأزرق الذي بات فضاءا حرا للنقاش لايمكن ضبطهُ أو توجيهه، وقد أصبح طريقا بإتجاهين، الناس به لم تعد تستقبل الأخبار فقط، بل أصبحت جزءا منها وتشارك في وصول الخبر والفيديو والصورة، وفي إبداء الأراء والتعاليق والملاحظات والتصحيح والإحتجاج. هذا وبالإضافة للفيسبوك، تعتبر أيضا الجرائد الإلكترونية المتناسلة كل يوم، أحد أسس الرأي العام الصحراوي ومقوماته ، من خلال ماتنشره وتبثه على أشرطتها الإخبارية من أحداث و وقائع، إلا أنها ليست بتلك القوة التي تتمتع بها حيطان العالم الأزرق التي لا خط تحريري لها، سوى الضجة كل ثانية بالمستجدات والمعطيات والكتابات والكلام المُلقى غالباعلى عواهنه، بسبب تباين الأراء واختلافها، فكثيرة هي المرات التي تقارعت فيها الأفكار بالأفكار، واصطكت المقالات فيها بالمقالات، إزاء واقعة معينة أو حادثة إنشغل بها الصحراويون وحظيت بإهتمامهم.

ويتميز الرأي العام بالصحراء، على أنه مؤقت وقصير، ومرده هو أن الصحراء لم تعد تلك الأرض المهمشة الخلاء، بل أصبحت ساحة للمتغيرات والمجريات السياسية والتطورات المتسارعة، ثم إن الصحراويين كثيروا الملل، وجلهم قلوبهم متقلبة، وهم أيضا قوم تفاخر، الأشكال تغريهم لا المضامين ، مما يظهر أن الرأي العام الصحراوي هو إبن لحظته وأوانه وينقصه الوفاء لقضيته التي يهتز لها، فلا يكاد تمر واقعة أو حدث ما، حتى يتم نسيان ما قبلها وهكذا وهكذا. هذا وينقسم الرأي العام في الصحراء، إلى ثلاثة أراء عامة، وذلك حسب تقطيعها الترابي، فلكل من الجهات نخبها وإدارتها وساكنتها، وتعتبر جهة العيون الساقية الحمراء أكثرها نشاطا وتفاعلا وحضوراعلى مستوى الرأي العام، ثم تتبعها جهة الداخلة واد الذهب، ذات الأقلام الصحفية البليغة، لتأتي ثالثا جهة كليميم واد نون التي يتميز رأيها العام المحلي بأنه يقظ وكاتب ومتعطش، وبالرغم من التباين البسيط بين أراء الصحراء العامة الثلاث، إلا أن ما يجمعها كلها هو أنها تبدوا منقادة تارة، ومبادرة تارة أخرى، وأنها عادلة وظلومة، وذكية أحيانا، وساذجة أحايين أخرى، وكأن فكرة نقاشها موضوعة على جناح طائر، أي تفسير يقدم لها، تأخذ به وتعتقده، الأمر الذي يجعل من الفاعل والمنتخب السياسي الصحراوي، حذرا وحريصا، في خطواته وكلامه، مدركا أن مكمن القوة الحقيقي، هو القوة على مستوى الرأي العام، وهو من بإمكانه صناعته، وكيف يتحكم به، على "زئبقيته" ، ويتحكم بأفكار الناس وتوجيهها، وما يقولون، فعلى أساسها أي تلك الأفكار، تُنتج السياسات العمومية ويتم تقييمها، وفي خدمتها تشتغل السلط الثلاث أو الأربع، بتشريعها وتنفيذها وقضائها، وفيها تدور السلطة الرابعة وتجري، ومما تجدر الإشارة إليه هو أن الرأي العام يعد الوجه الثاني لصناديق الإقتراع، إذ أنه عبارة عن جمهور، والجمهور مُكون من أشخاص، وهؤلاء الأشخاص هم من يدلون بأصواتهم عند كل إنتخابات، فالصحراويون بات لهم وعي وإطلاع بالشأن المحلي، ويسألون عنه، وأصبحوا يلاحظون الأمور ويلتقطونها، وأصبحوا يعاقبون إنتخابيا و ينتصرون، وهذه من محاسن الرأي العام في الصحراء ومن فضائله، بحيث يساعد على تكريس الديمقراطية التي يعد أحد مظاهرها، ويسهم في التغيير والإصلاح و التقدم والنزاهة والشفافية، من خلال رقابته الدائمة، وعيونه التي لاتنام، وأذانه الصاغية، لهذا وعليه، لا يجبُ عليك أيها الرأي العام الصحراوي، الإعتقاد بأنك ضعيف، أو أن صوتك غير مسموع، فأنت قوي ومؤثر أكثر مما تتصور، فقط ما عليك سوى أن تثق بنفسك، وتستنهض هممك، وتعلم أنك مثل السيف، والسيف كما يقالُ بضاربه.

- نفعي عزات/ صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...

قناة الصحراء الوثائقية...بين الأفاق والتحديات.

بعد انتهاء أزمة الكركارات...من المستفيد؟

تعيين مبعوث أممي جديد للنزاع في الصحراء.. الخيارات والتحديات...