تاريخ اليوم : 18 أبريل 2019
            حصري و باللائحة..هاذو هما الصحراويين المنتخبين للي دخلو فلائحة مكتب مجلس النواب الجديد..             محمية نعيلة تثير انتباه منظمة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة UICN             ملف الصحراء كان حاضر فلمجلس الحكومي الذي انعقد هاذ أصباح..             هاذ هي اللائحة ديال حزب الأصالة و المعاصرة للي خلات "الجماني" يغضب على بنشماس...             مجهولون سرقو وكالة '' تسهيلات'' فكلميم..             خلفا للسينغال..انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة..             المغرب أرفض وساطات بغات “العفو”عن رجل الأعمال الموريتاني "ولد بوعماتو" ..             ولد الرشيد: حزب الاستقلال الأقوى بالصحراء والحكم الذاتي هو الحل..             جمهورية التشيك: حان الوقت لحل نزاع الصحراء المفتعل والحكم الذاتي هو الحل النهائي لهذه القضية".             مصرع سائق دراجة نارية في حادثة سير بآسا (صورة)..             هاذ الشي خطير..واش حنا فلميريكان ولى فلعيون..شوفو هاذ الأشخاص من بينهم بنات شدوهم البوليس أش دارو..             أسرة "الدبدا" تعزي في وفاة المرحوم "حمدي ولد محمد سالم"..             الموت يخطف الفنان المحجوب الراجي ..             خاص..غرفة التجارة و الصناعة بجهة العيون غادي تنظم مناظرة واعرة فالتجارة و ها شعارها..             الرئيس المعزول عمر البشير ينقل إلى أخطر سجن في الخرطوم..             جاو بغاو إشدوه باش إحقو معاه فقضية فساد و هو إضرب راسو بقرطاسة..             ها شنو قالت "جورنالات" الصحراء..             البوليساريو تلتقي رئيس مجلس الأمن "كريستوف هيوسكن" و مشكل الصحراء كان مطروح..             هام..جماعة طرفاية تسلمات "الكورنيش" ديال لمدينة و18 حانوت غادي توزع عن طريق القرعة بلى مينوض الصداع..             نجمة بريطانية طرطقات فلوس كثيرة باش تحول ألمونيكة ديال الجنس (فيديو)..             ها شكون عين الرئيس الجزائري المؤقت رئيسا للمجلس الدستوري..             ها وقتاش كاينة الانتخابات الرئاسية فموريتانيا..             "لافروف" يبحث تسوية قضية الصحراء مع بوريطة..             إنقلاب قوارب محملة بالڤياغرا والأدوية المهربة يكشف عن مافيا لتهريب أدوية من موريتانيا..             البوليس ديال لعيون قرقبو على شخص متهم بتزوير لفلوس و النصب على عباد الله..             مشات عند واحد "الراقي" فالداخلة باش إدير ليها الرقية الشرعية ساعة أغتاصبها و انصب عليها، و لكن جاب الربحة الراسو...             آخر إنذار... قائد الجيش الجزائري يهدد رئيس المخابرات السابق بسبب "اجتماعات الخفاء"..             عاجل..بوريطة: نريد حلولا واقعية لقضية الصحراء..             شرطي يغتصب امرأة بعد الإبلاغ عن تعرضها لاغتصاب جماعي..             على ود الصحراء.. فرنسا والولايات المتحدة كيقلبو على شي صيغة توافقية لمشروع القرار الأممي..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 3 ماي 2017 الساعة 01:25


الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.


الصحراء اليومية/العيون

يُعرف الباحثون في علم السياسة الرأي العام، على أنه سلطة غير منظورة ومستترة، بإمكانها أن تؤثر سلبا أو إيجابا، بل هناك أصوات تنادي لأن يطلق ويُسمى الراي العام، بالسلطة الخامسة، لما له من قدرة في التأثير على القرارات ودفعها، وهو ما يجعل الرأي العام بالصحراء اليوم، سلطة سياسية جديدة، أكثر قوة من غيرها وفعالية، فقد مضى الزمن الذي كان يُستغبى فيه المواطن الصحراوي والأمور تمرُ أمام عينيه، لاحول له اتجاهها ولا قوة، وذلك راجع إلى نضج وعيه السياسي الفطري، واهتمامه بالقضايا السياسية والأحداث الداخلية، بالإضافة إلى إنفتاح الصحراويين على التكنولوجيا الحديثة، وانتقالهم من الشاشات الكبيرة، نحو الشاشات الصغيرة(الهواتف الذكية)، وانخراطهم الغير المسبوق بمواقع التواصل الإجتماعي، وبخاصة "الفيسبوك" هذا العالم الأزرق الذي بات فضاءا حرا للنقاش لايمكن ضبطهُ أو توجيهه، وقد أصبح طريقا بإتجاهين، الناس به لم تعد تستقبل الأخبار فقط، بل أصبحت جزءا منها وتشارك في وصول الخبر والفيديو والصورة، وفي إبداء الأراء والتعاليق والملاحظات والتصحيح والإحتجاج. هذا وبالإضافة للفيسبوك، تعتبر أيضا الجرائد الإلكترونية المتناسلة كل يوم، أحد أسس الرأي العام الصحراوي ومقوماته ، من خلال ماتنشره وتبثه على أشرطتها الإخبارية من أحداث و وقائع، إلا أنها ليست بتلك القوة التي تتمتع بها حيطان العالم الأزرق التي لا خط تحريري لها، سوى الضجة كل ثانية بالمستجدات والمعطيات والكتابات والكلام المُلقى غالباعلى عواهنه، بسبب تباين الأراء واختلافها، فكثيرة هي المرات التي تقارعت فيها الأفكار بالأفكار، واصطكت المقالات فيها بالمقالات، إزاء واقعة معينة أو حادثة إنشغل بها الصحراويون وحظيت بإهتمامهم.

ويتميز الرأي العام بالصحراء، على أنه مؤقت وقصير، ومرده هو أن الصحراء لم تعد تلك الأرض المهمشة الخلاء، بل أصبحت ساحة للمتغيرات والمجريات السياسية والتطورات المتسارعة، ثم إن الصحراويين كثيروا الملل، وجلهم قلوبهم متقلبة، وهم أيضا قوم تفاخر، الأشكال تغريهم لا المضامين ، مما يظهر أن الرأي العام الصحراوي هو إبن لحظته وأوانه وينقصه الوفاء لقضيته التي يهتز لها، فلا يكاد تمر واقعة أو حدث ما، حتى يتم نسيان ما قبلها وهكذا وهكذا. هذا وينقسم الرأي العام في الصحراء، إلى ثلاثة أراء عامة، وذلك حسب تقطيعها الترابي، فلكل من الجهات نخبها وإدارتها وساكنتها، وتعتبر جهة العيون الساقية الحمراء أكثرها نشاطا وتفاعلا وحضوراعلى مستوى الرأي العام، ثم تتبعها جهة الداخلة واد الذهب، ذات الأقلام الصحفية البليغة، لتأتي ثالثا جهة كليميم واد نون التي يتميز رأيها العام المحلي بأنه يقظ وكاتب ومتعطش، وبالرغم من التباين البسيط بين أراء الصحراء العامة الثلاث، إلا أن ما يجمعها كلها هو أنها تبدوا منقادة تارة، ومبادرة تارة أخرى، وأنها عادلة وظلومة، وذكية أحيانا، وساذجة أحايين أخرى، وكأن فكرة نقاشها موضوعة على جناح طائر، أي تفسير يقدم لها، تأخذ به وتعتقده، الأمر الذي يجعل من الفاعل والمنتخب السياسي الصحراوي، حذرا وحريصا، في خطواته وكلامه، مدركا أن مكمن القوة الحقيقي، هو القوة على مستوى الرأي العام، وهو من بإمكانه صناعته، وكيف يتحكم به، على "زئبقيته" ، ويتحكم بأفكار الناس وتوجيهها، وما يقولون، فعلى أساسها أي تلك الأفكار، تُنتج السياسات العمومية ويتم تقييمها، وفي خدمتها تشتغل السلط الثلاث أو الأربع، بتشريعها وتنفيذها وقضائها، وفيها تدور السلطة الرابعة وتجري، ومما تجدر الإشارة إليه هو أن الرأي العام يعد الوجه الثاني لصناديق الإقتراع، إذ أنه عبارة عن جمهور، والجمهور مُكون من أشخاص، وهؤلاء الأشخاص هم من يدلون بأصواتهم عند كل إنتخابات، فالصحراويون بات لهم وعي وإطلاع بالشأن المحلي، ويسألون عنه، وأصبحوا يلاحظون الأمور ويلتقطونها، وأصبحوا يعاقبون إنتخابيا و ينتصرون، وهذه من محاسن الرأي العام في الصحراء ومن فضائله، بحيث يساعد على تكريس الديمقراطية التي يعد أحد مظاهرها، ويسهم في التغيير والإصلاح و التقدم والنزاهة والشفافية، من خلال رقابته الدائمة، وعيونه التي لاتنام، وأذانه الصاغية، لهذا وعليه، لا يجبُ عليك أيها الرأي العام الصحراوي، الإعتقاد بأنك ضعيف، أو أن صوتك غير مسموع، فأنت قوي ومؤثر أكثر مما تتصور، فقط ما عليك سوى أن تثق بنفسك، وتستنهض هممك، وتعلم أنك مثل السيف، والسيف كما يقالُ بضاربه.

- نفعي عزات/ صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بلال بنت أخوالها.. تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة..

بلال بنت أخوالها: دور الشباب ودورها في تعزيز القدرات، وتوسيع الفرص "ثنائية تمكين الشباب"..

الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..