تاريخ اليوم : 18 أغسطس 2017
            ها كيفاش علقات "البوليساريو" على تعيين الرئيس الألماني السابق مبعوثا أمميا إلى الصحراء !             ارتفاع صاروخي في أسعار تذاكر الطاكسيات بالعيون بمناسبة العيد و لبوفري واكل لعصى...             الله يحفظ...(+صور حصرية)..كسيدة خايبة بين طرفاية و لعيون، و لكن ربي دار تاويل لخير موقع والو...             خبر وفاة أحد معتقلي “اكديم ازيك” مجرد إشاعة...             "العدوي" تحقق في مشاريع ملكية معطلة بكلميم...             عاجل...البوليس مزال كيحقو مع "كراب" شدوه متلبس فلعيون...             على بونت...بالفيديو...هذي هي المنظمة للي كانت غادي تعتقل "ابراهيم غالي" رئيس البوليساريو...             (قويلبات)..وصفات صحراوية لتكبير الأرداف و المؤخرة تحول حياة شابتين إلى جحيم.             خلال 24 ساعة..البوليس شدو 4 أشخاص روشيرشي فلعيون و ها باش متهمين...             جابوها فروسهم...جوج أشخاص روشيرشي قرقبو عليهم البوليس فكليميم...             تحريك قوات من 5دول إفريقية للإنتشار قرب المنطقة العازلة بين موريتانيا والمغرب.             تغييرات مرتقبة تعصف بعمال وولاة وباشوات.             بالصور...مجموعة المقصيين من توظيفات فوسبوكراع تعلن تضامنها مع "اليزيد ديدا"..             تفاصيل نقل ممرضة عبر مروحية طبية إلى مراكش و إصابة زميلتيها اثر حادثة سير بطرفاية.             عاجل...نايضة بالصح بين القوات العمومية ومحتجين بشاطئ الوطية...             فواتير مفبركة تورط رؤساء جماعات و قضاة جطو يفضحون صفقات مشبوهة بسندات طلب مبالغ فيها وأخرى منحت على سبيل المجاملة.             يا ربي السلامة..عافية خايبة شعلات فهوندا و ها فين...             رئيس بلدية العيون يتفاعل مع شكايات المواطنين...             سلطات العيون ترحل ناشطة إسبانية من المدينة و ها علاش...             تعيين الرئيس الألماني الأسبق مبعوثا أمميا للصحراء.             "كراب" طاح فيد أمن لعيون و ها كيفاش...             مشكلة هاذي...حتى لعيالات ولاو كيتبزنزو فلحشيش...ها شحال شدو البوليس ديال لعيون عند هاذ السيدة من لحشيش و ها فين...             جدارميا ديال طرفاية شدو 16 "حراك" هاذ أصباح...             أمن العيون طيح 3 أشخاص روشيرشي و شخص آخر سارق موطور..             البوليس ديال لعيون شدو واحد السيدة فحي الفرح هازا معاها باليزة و ها أش ألقاو فيها...             بالفيديو...نجاة عتابو تكشف حقيقة قيامها بفضح واقع مدينة الخميسات بسبب رفض المجلس المحلي للمدينة منحها رخصة بيع الخمور بمطعمها.             حقائق صادمة حول نواب الأمة.. أميون.. عاطلون.. وآخرون دون الباكالوريا.             أسباب مجاملة البرلمان الإفريقي للبوليساريو .             مواجهات عنيفة بين مغاربة وجزائريين بـ "الكيبك"             مركز البحوث الصحراوية بتركز .. مجد علمي تحت أنقاض الإهمال             لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            حمدي ولد الرشيد..نحن على أتم الاستعداد للمؤتمر من الآن.            الحقوقي محمد سالم الشرقاوي يعاتب منتخبين و حقوقيين بالعيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 25 مارس 2017 الساعة 00:02


مشكل العطالة بالصحراء..التوظيف المباشر هو الحل.


الصحراء اليومية/العيون

عاشت مدينة العيون البارحة ليلة سوداء لم تعهدها منذ أحداث اكديم ازيك الأليمة، حيث قام حوالي خمسون شابا بالإستحواذ على حافلة تابعة لشركة فوس بوكراع للإعتصام داخلها والتهديد بحرق ذواتهم إذا أقدمت السلطة على أي فعل من شأنه إنهاء المعتصم وفضه، ولم تكد تمضي ساعات حتى انتشر خبر معتصمهم في العيون والصحراء عامة، كما تنتشر النار في الهشيم، ليتحول معتصم الحافلة هذا بشارع السمارة بعد ذلك إلى محج الأهالي والمتضامنين الذين قدموا من كل فج عميق محيطين بالحافلة رافعين شارات النصر والتشجيع لأولئك الفتية الذين أصبحت واقعتهم بمثابة رأي عام اهتزت على وقعه العيون، وجعلها تبيت سهرانة الدجى وغاصة في الرعب والمآسي، وهي التي كانت بالمساء هادئة والأوضاع فيها طبيعية، وفجأة ومع لمح البصر يتحول ذلك الهدوء كله إلى حالة من الصخب واللجب، وهو ما يظهر أن الإنفجار الإجتماعي أصبح الخطر الداهم والعدو الداخلي الخفي الصامت، فمشكل العطالة بالصحراء هو الآن يعتبر سرطانا سينخر جسد الدولة إن لم تسارع بعلاجه واستئصاله، خصوصا وأنه وصل لدرجة أصبح فيها مشارفا على المرحلة الخطيرة التي يستحيل فيها إخماده رغم كيماوي المقاربة الأمنية أو الحلول الترقيعية. نعم التوظيف المباشر هو قرار إستراتيجي ولايمكن تنزيله بالسرعة التي يتصورها المعطلون الصحرايون غير أن المنطقة لها خصوصيتها السياسية سيما وأن الجبهة الداخلية هي الأهم لمواجهة التحديات الخارجية الأمر الذي يلح أكثر من أي وقت مضى إبتكار خطة إستعجالية لإخماد خطر العطالة القائم والذي ينمو يوما بعد يوم بإسم الشق الإجتماعي وتحت رايته.

إن المطالبة بالتشغيل هي حق قانوني يكفله الدستور و المواثيق الدولية ولا يجوز بأي حال من الأحوال قمعه و لا تكميم الأفواه الصادحة به، مادامت السلمية حاضرة والحفاظ على النظام لم يخترق، لذا فإن الطريقة التي أنهي بها المعتصم علما أن المشرفين على فضه أغفلوا إعطاء التعليمات للعناصر بإستعمال اللباقة معهم، فهؤلاء شباب مثقفون وذوي شهادات عليا من اللازم معاملتهم على قدر تكوينهم، لا أن يتم إقتيادهم وسوقهم كما يفعل بالمجرمين، ذلك أن العنف لا يولد إلا العنف وإذا لم يكن خارجيا فإنه سيكون نفسيا علما أن الدواخل الإنسانية هي العنوان الأبرز والمحدد الرئيسي للسلوكات الخارجية. السلطة كانت ذكية جدا في الطريقة التي فضت بها المعتصم الذي لم يخلق إلا لينتهي، حيث لم يكن ينبغي له أصلا الإستمرار بحكم طبيعته ومكانه، وبحكم أن الرسالة التي أراد بعثها المعطلون قد وصلت، قوية وضاجة مستمدة ذلك من فكرة المعتصم بحد ذاته ومن السياق الزمني والسياسي التي جاءت فيه، ولعل التوقيت كان ملفتا في ليلة البارحة فالخطوة تأتي قبيل الزيارة الملكية، وغداة زيارة وزير الداخلية والوفد المرافق بخصوص النموذج التنموي، الذي لن يكون مكتملا وبلا طعم، إلا بأليات توازيه تقضي على مشكل البطالة المتفشي، بالنظر إلى تقارير المجلس الإقتصادي والإجتماعي القائلة بإرتفاع العطالة بالجهات الصحراوية مقارنة مع الجهات الشمالية، وهو ما يستوجب على صانعي القرار التوقف قليلا مع الذات والتأمل في إنتظارات الصحراويين وشبابهم هل هي موافقة للنموذج التنموي وهل هذا النموذج يستجيب لحاجياتهم ويجيب عن أسئلتهم. فما ما وقع ليلة البارحة بمدينة العيون لهو غيض مما قد يفيض في أي لحظة ، وإذا ما تم إحتواء عارضا واحدا من أعراض مرض العطالة فإنه لا يمكن الجزم على إحتواءه مرة أخرى، بالرغم من كل التعزيزات الأمنية، والإحتياطات والحلول الترقيعية، حقا التوظيف المباشر بالصحراء ليس بالأمر المستحيل، كما أنه لم يعد بتلك السهولة المتصورة، لكن بالإمكان تنزيله ما يلزم سوى الإرادة الحقيقية والتبصر قليلا ، فهو لن يكون علاجا لظاهرة البطالة في الصحراء وحدها فقط، وإنما علاجا وقائيا لظواهر أخرى الدولة في غنى عنها تماما، فالماء مع ليونته يذيب الصخر مع صلابته.

- نفعي عزات/صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.


 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- convocation

abdelkrim

passer le concoure pour tous le monde de Tanger à
laguwira sans faire d’exception

في 30 أبريل 2017 الساعة 43 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...

قناة الصحراء الوثائقية...بين الأفاق والتحديات.

الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.

بعد انتهاء أزمة الكركارات...من المستفيد؟