تاريخ اليوم : 29 يونيو 2017
            تحذير للبحارة...رياح قوية يوم السبت المقبل ببوجدور‎.             مغربي يتسبب في شجار عنيف باستعمال السلاح الأبيض في انواذيبو‎...             لفتيت سيشرف على تعيين عامل بوجدور في هذا التاريخ‎...             بوجدور تتنفس الصعداء بالتكليف الملكي لابراهيم ابن ابراهيم عاملا على الإقليم‎...             عاااااااااجل...العثور على جثة مجهولة بكليميم...             هاشنو دارت شركة نيوزلندية باش وصلات شحنة فوسفاط مغربية‎...             إيقاف أربع مبحوث عنهم مسلحين بالسكاكين ومطرقة وعندهم غنائم فالعيون‎...             حصري...ها شحال تشد ديال الكارو الماركة الواعرة المهرب من الأقاليم الجنوبية و ها شكون للي شدو...             تأجيل تنصيب محمد الناجم ابهاي والي جهة كلميم الجديد لموعد لاحق‎...             هاشنو طلب لفتيت من الولاة والعمال...واش يديرها بوشعاب وبن براهيم ونعيمي ؟‎             علاش نخليو وليداتنا يعومو فالنافورات و أحسن بيسين فكليميم مسدود هاذي سنين و شركات مستعدة تكريه من غدا و تخدمو...             عااااااااااجل...هذا هو الوزير للي غادي إجي ألعيون صباح باش إشرف على تنصيب عاملي السمارة و بوجدور...             ما سر عودة "حجي" الذي أعفاه بنكيران؟             هذا هو الوزير للي غادي إشرف أصباح على تعيين والي كليميم...             الإفراج عن رجل الأعمال ‘‘الكنتي‘‘ بمدينة العيون...             فظيييييييييييع... أطفال بكليميم يحولون نافورات المدينة إلى مسابح عمومية...             عاااااااااااااجل...أمواج الشاطئ الأبيض بكليميم"تبتلع" شابا...             انفرااااااااااد...هاذي هي لمدينة الصحراوية للي غادي تحتاضن نهائي كأس العرش فكرة القدم...             حريق مهول فمقر مفوضية اللاجئين فتندوف‎...             بالفيديو...التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين يحتج في العيون...             عااااااااااااااجل...أمن العيون رحل جوج أمريكيين مواليين للبوليساريو‎...             كلها يلغي بلغاه…إعلام موريتانيا كينبش فسيرة السفير المغربي الجديد وها شنو قال عليه…‎             حسي مسي...وفد صحفي أمريكي جاي للعيون اليوم فلعشية...‎             المحاصصة القبلية ما كانتش فالتعيينات الجديدة بالصحراء. عامل إفني الصالح داحا الركيبي الوحيد لي بقا فالجهات الجنوبية...             عااااااااااااجل...روينة فصلاة العيد ببوجدور والمصلين رفعوا كلمة ارحل فوجه رئيس المجلس العلمي...             عااااااااااااجل...مصرع شخص طاحت سيارتو فواد أم لعشار...             تعيين والي الداخلة الأسبق “حميد شبار” سفيرا للمملكة بموريتانيا..             "أحمد حجي" صديق الصحراويين على رأس ولاية سوس ماسة...             الناجم ابهاي كيساينو بزاف على هرم ولاية جهة كلميم وادنون ومنها جسر الهوة بين الفرقاء السياسيين‎...             ناس العيون... الإبقاء على بوشعاب على رأس ولاية جهة العيون فيه إيجابيات وحتى سلبيات...             (+فيديو)..."حسن الدرهم" المعروف بمواقفه الإنسانية، يدخل على خط ملف الجالية الصحراوية المغربية المقيمة بالخارج...            الموقع الإلكتروني لقناة "الصحراء بوست".            "بوعيدة" يوجه رسالة ملغومة لبلفقيه.            "محمد اعلي بيبا" يطلق النار على مسؤولي العيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 25 مارس 2017 الساعة 00:02


مشكل العطالة بالصحراء..التوظيف المباشر هو الحل.


الصحراء اليومية/العيون

عاشت مدينة العيون البارحة ليلة سوداء لم تعهدها منذ أحداث اكديم ازيك الأليمة، حيث قام حوالي خمسون شابا بالإستحواذ على حافلة تابعة لشركة فوس بوكراع للإعتصام داخلها والتهديد بحرق ذواتهم إذا أقدمت السلطة على أي فعل من شأنه إنهاء المعتصم وفضه، ولم تكد تمضي ساعات حتى انتشر خبر معتصمهم في العيون والصحراء عامة، كما تنتشر النار في الهشيم، ليتحول معتصم الحافلة هذا بشارع السمارة بعد ذلك إلى محج الأهالي والمتضامنين الذين قدموا من كل فج عميق محيطين بالحافلة رافعين شارات النصر والتشجيع لأولئك الفتية الذين أصبحت واقعتهم بمثابة رأي عام اهتزت على وقعه العيون، وجعلها تبيت سهرانة الدجى وغاصة في الرعب والمآسي، وهي التي كانت بالمساء هادئة والأوضاع فيها طبيعية، وفجأة ومع لمح البصر يتحول ذلك الهدوء كله إلى حالة من الصخب واللجب، وهو ما يظهر أن الإنفجار الإجتماعي أصبح الخطر الداهم والعدو الداخلي الخفي الصامت، فمشكل العطالة بالصحراء هو الآن يعتبر سرطانا سينخر جسد الدولة إن لم تسارع بعلاجه واستئصاله، خصوصا وأنه وصل لدرجة أصبح فيها مشارفا على المرحلة الخطيرة التي يستحيل فيها إخماده رغم كيماوي المقاربة الأمنية أو الحلول الترقيعية. نعم التوظيف المباشر هو قرار إستراتيجي ولايمكن تنزيله بالسرعة التي يتصورها المعطلون الصحرايون غير أن المنطقة لها خصوصيتها السياسية سيما وأن الجبهة الداخلية هي الأهم لمواجهة التحديات الخارجية الأمر الذي يلح أكثر من أي وقت مضى إبتكار خطة إستعجالية لإخماد خطر العطالة القائم والذي ينمو يوما بعد يوم بإسم الشق الإجتماعي وتحت رايته.

إن المطالبة بالتشغيل هي حق قانوني يكفله الدستور و المواثيق الدولية ولا يجوز بأي حال من الأحوال قمعه و لا تكميم الأفواه الصادحة به، مادامت السلمية حاضرة والحفاظ على النظام لم يخترق، لذا فإن الطريقة التي أنهي بها المعتصم علما أن المشرفين على فضه أغفلوا إعطاء التعليمات للعناصر بإستعمال اللباقة معهم، فهؤلاء شباب مثقفون وذوي شهادات عليا من اللازم معاملتهم على قدر تكوينهم، لا أن يتم إقتيادهم وسوقهم كما يفعل بالمجرمين، ذلك أن العنف لا يولد إلا العنف وإذا لم يكن خارجيا فإنه سيكون نفسيا علما أن الدواخل الإنسانية هي العنوان الأبرز والمحدد الرئيسي للسلوكات الخارجية. السلطة كانت ذكية جدا في الطريقة التي فضت بها المعتصم الذي لم يخلق إلا لينتهي، حيث لم يكن ينبغي له أصلا الإستمرار بحكم طبيعته ومكانه، وبحكم أن الرسالة التي أراد بعثها المعطلون قد وصلت، قوية وضاجة مستمدة ذلك من فكرة المعتصم بحد ذاته ومن السياق الزمني والسياسي التي جاءت فيه، ولعل التوقيت كان ملفتا في ليلة البارحة فالخطوة تأتي قبيل الزيارة الملكية، وغداة زيارة وزير الداخلية والوفد المرافق بخصوص النموذج التنموي، الذي لن يكون مكتملا وبلا طعم، إلا بأليات توازيه تقضي على مشكل البطالة المتفشي، بالنظر إلى تقارير المجلس الإقتصادي والإجتماعي القائلة بإرتفاع العطالة بالجهات الصحراوية مقارنة مع الجهات الشمالية، وهو ما يستوجب على صانعي القرار التوقف قليلا مع الذات والتأمل في إنتظارات الصحراويين وشبابهم هل هي موافقة للنموذج التنموي وهل هذا النموذج يستجيب لحاجياتهم ويجيب عن أسئلتهم. فما ما وقع ليلة البارحة بمدينة العيون لهو غيض مما قد يفيض في أي لحظة ، وإذا ما تم إحتواء عارضا واحدا من أعراض مرض العطالة فإنه لا يمكن الجزم على إحتواءه مرة أخرى، بالرغم من كل التعزيزات الأمنية، والإحتياطات والحلول الترقيعية، حقا التوظيف المباشر بالصحراء ليس بالأمر المستحيل، كما أنه لم يعد بتلك السهولة المتصورة، لكن بالإمكان تنزيله ما يلزم سوى الإرادة الحقيقية والتبصر قليلا ، فهو لن يكون علاجا لظاهرة البطالة في الصحراء وحدها فقط، وإنما علاجا وقائيا لظواهر أخرى الدولة في غنى عنها تماما، فالماء مع ليونته يذيب الصخر مع صلابته.

- نفعي عزات/صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.


 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- convocation

abdelkrim

passer le concoure pour tous le monde de Tanger à
laguwira sans faire d’exception

في 30 أبريل 2017 الساعة 43 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...

قناة الصحراء الوثائقية...بين الأفاق والتحديات.

الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.

بعد انتهاء أزمة الكركارات...من المستفيد؟