تاريخ اليوم : 18 أبريل 2019
            حصري و باللائحة..هاذو هما الصحراويين المنتخبين للي دخلو فلائحة مكتب مجلس النواب الجديد..             محمية نعيلة تثير انتباه منظمة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة UICN             ملف الصحراء كان حاضر فلمجلس الحكومي الذي انعقد هاذ أصباح..             هاذ هي اللائحة ديال حزب الأصالة و المعاصرة للي خلات "الجماني" يغضب على بنشماس...             مجهولون سرقو وكالة '' تسهيلات'' فكلميم..             خلفا للسينغال..انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة..             المغرب أرفض وساطات بغات “العفو”عن رجل الأعمال الموريتاني "ولد بوعماتو" ..             ولد الرشيد: حزب الاستقلال الأقوى بالصحراء والحكم الذاتي هو الحل..             جمهورية التشيك: حان الوقت لحل نزاع الصحراء المفتعل والحكم الذاتي هو الحل النهائي لهذه القضية".             مصرع سائق دراجة نارية في حادثة سير بآسا (صورة)..             هاذ الشي خطير..واش حنا فلميريكان ولى فلعيون..شوفو هاذ الأشخاص من بينهم بنات شدوهم البوليس أش دارو..             أسرة "الدبدا" تعزي في وفاة المرحوم "حمدي ولد محمد سالم"..             الموت يخطف الفنان المحجوب الراجي ..             خاص..غرفة التجارة و الصناعة بجهة العيون غادي تنظم مناظرة واعرة فالتجارة و ها شعارها..             الرئيس المعزول عمر البشير ينقل إلى أخطر سجن في الخرطوم..             جاو بغاو إشدوه باش إحقو معاه فقضية فساد و هو إضرب راسو بقرطاسة..             ها شنو قالت "جورنالات" الصحراء..             البوليساريو تلتقي رئيس مجلس الأمن "كريستوف هيوسكن" و مشكل الصحراء كان مطروح..             هام..جماعة طرفاية تسلمات "الكورنيش" ديال لمدينة و18 حانوت غادي توزع عن طريق القرعة بلى مينوض الصداع..             نجمة بريطانية طرطقات فلوس كثيرة باش تحول ألمونيكة ديال الجنس (فيديو)..             ها شكون عين الرئيس الجزائري المؤقت رئيسا للمجلس الدستوري..             ها وقتاش كاينة الانتخابات الرئاسية فموريتانيا..             "لافروف" يبحث تسوية قضية الصحراء مع بوريطة..             إنقلاب قوارب محملة بالڤياغرا والأدوية المهربة يكشف عن مافيا لتهريب أدوية من موريتانيا..             البوليس ديال لعيون قرقبو على شخص متهم بتزوير لفلوس و النصب على عباد الله..             مشات عند واحد "الراقي" فالداخلة باش إدير ليها الرقية الشرعية ساعة أغتاصبها و انصب عليها، و لكن جاب الربحة الراسو...             آخر إنذار... قائد الجيش الجزائري يهدد رئيس المخابرات السابق بسبب "اجتماعات الخفاء"..             عاجل..بوريطة: نريد حلولا واقعية لقضية الصحراء..             شرطي يغتصب امرأة بعد الإبلاغ عن تعرضها لاغتصاب جماعي..             على ود الصحراء.. فرنسا والولايات المتحدة كيقلبو على شي صيغة توافقية لمشروع القرار الأممي..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 25 مارس 2017 الساعة 01:02


مشكل العطالة بالصحراء..التوظيف المباشر هو الحل.


الصحراء اليومية/العيون

عاشت مدينة العيون البارحة ليلة سوداء لم تعهدها منذ أحداث اكديم ازيك الأليمة، حيث قام حوالي خمسون شابا بالإستحواذ على حافلة تابعة لشركة فوس بوكراع للإعتصام داخلها والتهديد بحرق ذواتهم إذا أقدمت السلطة على أي فعل من شأنه إنهاء المعتصم وفضه، ولم تكد تمضي ساعات حتى انتشر خبر معتصمهم في العيون والصحراء عامة، كما تنتشر النار في الهشيم، ليتحول معتصم الحافلة هذا بشارع السمارة بعد ذلك إلى محج الأهالي والمتضامنين الذين قدموا من كل فج عميق محيطين بالحافلة رافعين شارات النصر والتشجيع لأولئك الفتية الذين أصبحت واقعتهم بمثابة رأي عام اهتزت على وقعه العيون، وجعلها تبيت سهرانة الدجى وغاصة في الرعب والمآسي، وهي التي كانت بالمساء هادئة والأوضاع فيها طبيعية، وفجأة ومع لمح البصر يتحول ذلك الهدوء كله إلى حالة من الصخب واللجب، وهو ما يظهر أن الإنفجار الإجتماعي أصبح الخطر الداهم والعدو الداخلي الخفي الصامت، فمشكل العطالة بالصحراء هو الآن يعتبر سرطانا سينخر جسد الدولة إن لم تسارع بعلاجه واستئصاله، خصوصا وأنه وصل لدرجة أصبح فيها مشارفا على المرحلة الخطيرة التي يستحيل فيها إخماده رغم كيماوي المقاربة الأمنية أو الحلول الترقيعية. نعم التوظيف المباشر هو قرار إستراتيجي ولايمكن تنزيله بالسرعة التي يتصورها المعطلون الصحرايون غير أن المنطقة لها خصوصيتها السياسية سيما وأن الجبهة الداخلية هي الأهم لمواجهة التحديات الخارجية الأمر الذي يلح أكثر من أي وقت مضى إبتكار خطة إستعجالية لإخماد خطر العطالة القائم والذي ينمو يوما بعد يوم بإسم الشق الإجتماعي وتحت رايته.

إن المطالبة بالتشغيل هي حق قانوني يكفله الدستور و المواثيق الدولية ولا يجوز بأي حال من الأحوال قمعه و لا تكميم الأفواه الصادحة به، مادامت السلمية حاضرة والحفاظ على النظام لم يخترق، لذا فإن الطريقة التي أنهي بها المعتصم علما أن المشرفين على فضه أغفلوا إعطاء التعليمات للعناصر بإستعمال اللباقة معهم، فهؤلاء شباب مثقفون وذوي شهادات عليا من اللازم معاملتهم على قدر تكوينهم، لا أن يتم إقتيادهم وسوقهم كما يفعل بالمجرمين، ذلك أن العنف لا يولد إلا العنف وإذا لم يكن خارجيا فإنه سيكون نفسيا علما أن الدواخل الإنسانية هي العنوان الأبرز والمحدد الرئيسي للسلوكات الخارجية. السلطة كانت ذكية جدا في الطريقة التي فضت بها المعتصم الذي لم يخلق إلا لينتهي، حيث لم يكن ينبغي له أصلا الإستمرار بحكم طبيعته ومكانه، وبحكم أن الرسالة التي أراد بعثها المعطلون قد وصلت، قوية وضاجة مستمدة ذلك من فكرة المعتصم بحد ذاته ومن السياق الزمني والسياسي التي جاءت فيه، ولعل التوقيت كان ملفتا في ليلة البارحة فالخطوة تأتي قبيل الزيارة الملكية، وغداة زيارة وزير الداخلية والوفد المرافق بخصوص النموذج التنموي، الذي لن يكون مكتملا وبلا طعم، إلا بأليات توازيه تقضي على مشكل البطالة المتفشي، بالنظر إلى تقارير المجلس الإقتصادي والإجتماعي القائلة بإرتفاع العطالة بالجهات الصحراوية مقارنة مع الجهات الشمالية، وهو ما يستوجب على صانعي القرار التوقف قليلا مع الذات والتأمل في إنتظارات الصحراويين وشبابهم هل هي موافقة للنموذج التنموي وهل هذا النموذج يستجيب لحاجياتهم ويجيب عن أسئلتهم. فما ما وقع ليلة البارحة بمدينة العيون لهو غيض مما قد يفيض في أي لحظة ، وإذا ما تم إحتواء عارضا واحدا من أعراض مرض العطالة فإنه لا يمكن الجزم على إحتواءه مرة أخرى، بالرغم من كل التعزيزات الأمنية، والإحتياطات والحلول الترقيعية، حقا التوظيف المباشر بالصحراء ليس بالأمر المستحيل، كما أنه لم يعد بتلك السهولة المتصورة، لكن بالإمكان تنزيله ما يلزم سوى الإرادة الحقيقية والتبصر قليلا ، فهو لن يكون علاجا لظاهرة البطالة في الصحراء وحدها فقط، وإنما علاجا وقائيا لظواهر أخرى الدولة في غنى عنها تماما، فالماء مع ليونته يذيب الصخر مع صلابته.

- نفعي عزات/صحفي وباحث بالقانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية.


 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- convocation

abdelkrim

passer le concoure pour tous le monde de Tanger à
laguwira sans faire d’exception

في 30 أبريل 2017 الساعة 43 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بلال بنت أخوالها.. تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة..

بلال بنت أخوالها: دور الشباب ودورها في تعزيز القدرات، وتوسيع الفرص "ثنائية تمكين الشباب"..

الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..