تاريخ اليوم : 25 أغسطس 2019
            تهنئة بمناسبة إزديان فراش "السعد ولد الرشيد" بمولود جديد ذكر..             دواوير جماعة أباينو بكليميم تعيش في ظلام دامس في غياب تدخل المكتب الوطني للكهرباء             مصرع شخص واصابة آخر في حادث انقلاب دراجة ثلاثية العجلات بالعيون             أفهم تصطى..عطاها مسكة مبغاتش تاخذها و هو إطلقها بالثلاث..             رايس فرنسا خايف من "حرب تجارية" في افتتاح قمة مجموعة G7             أحمد دزيداز " الرئيس الظاهرة " الذي فجر قنبلة التهميش بشاطئ مير اللفت بسيدي افني و استطاع أن يكسب قلوب ساكنة ايت باعمران ( صورة+ تدوينة)             مستشار بالمعارضة يعلق على رسالة رئيس جماعة كليميم الموجهة إلى وزير الشباب و الرياضة بخصوص المسابح المغلقة ( تدوينة+ رسالة الرئيس)             وفاة 5 أشخاص فالجزائر رونات لبلاد..من بعد وزيرة الثقافة..المدير العام ديال الأمن الوطني طيروه حتى هو..             الجزائرعينات سفير أجديد ديالها فلمغرب..             لكوايريا الموريتانيين كيفضلو إلعبو فالدوري المغربي..هاذا هو نجم المنتخب الموريتاني للي جا لبارح للمغرب..             بعد وفاة 5 أشخاص في حادث تدافع بحفل غنائي.. وزيرة الثقافة الجزائرية قدمات الاستقالة ديالها..             تهنئة بمناسبة ازديان فراش الإعلامي "خالد دامي" بمولود ذكر..             5 أشخاص "روشيرشي" قرقبو عليهم البوليس فكليميم فنهار واحد             طانطان..رجال السلطة ابناء الاقليم في خانات التهميش والاقصاء..وعدم أحقية الترقية والتسيير..؟             المسابح المغلقة بكليميم...المجلس الجماعي يخرج عن صمته...(وثقية)             بكل حرقة "ممرض " بمستشفى كليميم يروي ما وقع له بقسم المستعجلات: "جيت نداوي ليه مو.. سب ليا مي "…             مسؤول كبير بالرباط في قلب فضيحة أخلاقية بأكادير             التمويل التعاوني .... آلية ناجعة لدعم حاملي المشاريع الصغيرة             برافو التامك: انتهاء المخيم العائلي الصيفي بالشاطئ الأبيض و بداية مغادرة العائلات إلى مدينة آسا             بسبب 10 دراهم.. أربعيني يقتل شابا             صور... انقلاب شاحنة صهريجية بمنحدر خلف مقر بعثة المينورسو بالعيون             تسليم الكتب والأدوات المدرسية الخاصة بالمبادرة الملكية "مليون محفظة" ببوجدور...             قتيل وجرحى فكسيدة خايبة دابا بمدخل الوطية بإقليم طانطان (صورة)             أسرى حرب الصحراء ينقلون إعتصامهم إلى القيادة العليا بالرباط             نشوب حريق في أحد محلات بيع الأكلات الخفيفة بالسمارة             تنصيب رجال السلطة الجدد بعمالة إقليم أوسرد وعلى رأسهم "وهيب توفيق" رئيس الشؤون الداخلية القادم من طرفاية             عامل اقليم طانطان يترأس تنصيب رجال السلطة الجدد             الصحراء اليومية تنشر برنامج زيارة وزير العدل " محمد أوجار " إلى مدن أكادير- سيدي افني - كليميم             فيديو : " طلعي للسما " بالأمازيغية تثير غضب عامل سيدي افني اللي عطى دروس لمسؤول جماعة مير اللفت كيفاش يستمع و يتحاور مع مواطنين محرومين من حقهم في الماء             ها شحال من شاب مشا للتجنيد من طرفاية او ها كيفاش تم الاستقبال ديالهم             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            بعد 3 سنوات .. ما تقييمكم لأداء حمدي ولد الرشيد على رأس جماعة العيون.؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 19 ماي 2013 الساعة 18:25


من منا لا يعرف "مولاي ابراهيم العثماني"


الصحراء اليومية/العيون

الحديث عن السيرة الذاتية لـ"مولاي ابراهيم العثماني" يتطلب منا أياما طوالا وطوالا، فـ"مولاي ابراهيم العثماني" (الصورة)، من مواليد 1964 بطرفاية، حاصل على الإجازة في القانون الخاص ودبلوم في تسيير المقاولات، في سنة 1989 ولج باب الوظيفة من بابها الواسع، اشتغل كمتصرف مساعد، وفي سنة 1999 عمل كمتصرف، تم متصرف ممتاز سنة 2005 ، ليتعين سنة 2011 رئيس قسم الممتلكات الجماعية بقسم الجماعات المحلية بولاية العيون. وبحكم علاقته اليومية مع المواطن، انتخب رئيسا لجمعية الاعمال الإجتماعية لموظفي الكتابة العامة بالعيون لأربع ولايات حتى الآن، وإليه يرجع الفضل في استفادة مجموعة من الموظفين من تأدية فريضة الحج وغيرها، كما انتخب مندوبا للتعاضدية العامة لولايتين حتى الآن، وساهم في إحداث مندوبية إقليمية ومصحة متعددة الإختصاصات بجهة العيون بوجدور يستفيد منها جميع موظفي الجهة وذوي الحقوق...

وحبه لمدينته الأم طرفاية وغيرته على ساكنتها، عاد إليها وكله حنين وشوق لرؤية مدينته في حلة جيدة، في الوقت الذي كانت فيه المدينة تدق آخر مسامير نعشها، لا بنيات تحتية ولا كهرباء ولا ظروف العمل ولاهم يحزنون، عاد إليها كرجل إطفائي من الدرجة الاولى، حيث عمل على إنقاذ فريق نهضة طرفاية لكرة القدم وانتخب رئيسا للفريق، وفي عهده عاش الفريق أزهى واجمل فتراته، حيث كان قاب قوسين من الصعود للقسم الوطني الثاني هواة، ومن جانبه، انتخب كذلك رئيسا لنادي لألعاب القوى، وبفضله تألق مجموعة من العدائين والعداءات على الصعيد المحلي والوطني..

وبفضل الشهرة التي حظي بها "مولاي ابراهيم العثماني" لدى ساكنة طرفاية، وبفضل احترامهم وحبهم له، دخل هذا الأخير عالم السياسة، حيث انتخب نائبا لرئيس بلدية طرفاية، ونائبا ثالثا لرئيس جهة العيون بوجدور سنة 2003.

إلا أن أهم محطة برز فيها "مولاي ابراهيم العثماني"، تكمن في حصوله على أغلبية أصوات ساكنة طرفاية في انتخابات 2009، بالرغم من ضغوطات والي العيون السابق الذي حاول جاهدا كسر شوكة المناضل "العثماني" ورغم استمالة صوتين من مجموعة الأصوات التي حصل عليها لفائدة حزب آخر، استطاع "العثماني" ان يفوز برئاسة المجلس الإقليمي للمدينة وذلك بفضل تعاطف ساكنة المدينة معه، التي روجت آنذاك عبر الفايسبوك والهواتف النقالة البيت الشعري القائل:

لا تأسفن على غدر الزمان لطالما...رقصت على جثث الأسود كلاب

لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها...تبقى الأسود أسودا والكلاب كلاب.

وبحكم إلمامه الواسع بالقانون المنظم للاحزاب بالمغرب، تم انتخابه مفتشا إقليميا لحزب الاستقلال بمدينة طرفاية، واستطاع الفوز بانتخابات الغرف المهنية لحزب الميزان، ومن اجل إبقاء الحزب متماسكا ومتراصا، ضحى "العثماني" خلال الانتخابات البرلمانية الفارطة، بتزكية الحزب لفائدة مناضل آخر من حزبه، في الوقت الذي كان بإمكانه اكتساح الساحة.

وهذا جميل منه شهد له به جميع مناضلي ومناضلات حزب الاستقلال...

هذا هو إذن "مولاي ابراهيم العثماني" الذي أفنى زهرة عمره خدمة للمواطن والصالح العام بالدرجة الأولى..

هذا هو إذن "مولاي ابراهيم" الذي ظل يشتغل في صمت بعيدا عن النرجسية والانانية ونكران الذات...

هذا هو إذن "مولاي ابراهيم العثماني" الذي كرس وقته وحياته وماله فداء للوطن وللعرش العلوي..

هذا هو إذن "مولاي ابراهيم العثماني" الذي لا زالت الدولة المغربية لم تنصفه جزاء على كل مابذله ولازال يبذله  من تضحيات جسام لفائدة هذا الوطن...

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- نعم الرجل

موظف بالعيون

كل ماقيل في حق العثماني قليل جدا، فهناك جوانب اخرى يستحق عليها التشجيع أغفلتموها في تحقيقكم. فهو رجل مبادر بالدرجة الاولى وصاحب الفضل على مجموعة من الأشخاص. فهم رجل محبوب ويفعل الخير وفي نفس الوقت هو رجل سياسي محنك ويجب على الدولة إنصافه...

في 19 ماي 2013 الساعة 33 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- العثماني وما ادراك بالعثماني

صحراوية متتبعة

والله العضيم لم أجد ما أقوله في حق هذا الشخص، والله لقد فعل مع عائلتي الخير وانقذ أبي من موت محقق بحيث اشترى له الدواء واشياء اخرى وهذا ما يفعله مع بقية المواطنين ناهيك عن اخلاقه الحسنة وتعامله الطيب. عار ان لا يجازى مثل هذا الشخص...

في 19 ماي 2013 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلنا مولاي ابراهيم

طرفاوي

ليكن في علمك يامولاي ابراهيم انن نحبك نحن سكان طرفاية ونحترمك كمنتخبا وكرئيسا وكواطن من. خير المدينة كله من اكتافك. بشرى لك وهنيئا لك والانتخابات سترينا كل شيء الدولة لم تنصفك ولكننا نحن السكان سننصفك وينعترف بجميلك وخيرك لنا.

في 19 ماي 2013 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ماكان واضحا جليا لا يحتاج الى قول

محمد المختار



قد لاننكر ماذكرتم فى حق الرجل ،ببساطةلاننا
لا نعرف الكثيرعنه ،،ولكن سمعنا به فى الحملات
الانتخابية ومزايداتها ,,,,,,,,
لكن المهم فى الامر أنكم عرفتم التوقيت المناسب
لتقديم سيرة ذاتية ،،قد تفيده ،فى حالة اذا كانت
هناك تعيينات بالفعل ،كما يروج الان ,,,,,
المهم انتم ادرى لماذا هذا التشهير وفى هذا الوقت
بالذات ،، الرأى لليومية ,,,




في 19 ماي 2013 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مهما مدحت لن تجازي

من طرفاية

لا يمكن للقارئ الالمام بشخصية العثماني مولاي ابراهيم في سطور, فهو رجل الكواليس بامتياز. لا يحب التباهي و اخلاقه جعلته حديث الالسن داخل دهاليز حزب الاستقلال نظرا لتضحياته الجسام من احل تقوية اجهزة الحزب بطرفاية, هيكلته لاجهزة الحزب اتت اكلها في المشاركة النوعية لمناضلي حزبه في مسيرة فاتح ماي بالرباط تحت شعار جهاد الكرامة, تلك المشاركة التي اذهلت كل وفود الاقاليم الجنوبية لا من حيث التنظيم و التسيير, حيث قاد الاخ العثماني وفد اقليمه المتكون من قافلة من السيارات يصعب على المشاهد حصر عددها اخترقت كل مدن المملكة المتواجدة على طول الطريق الوطنيةالرابطة بين طرفاية و الرباط, ابرز هذا الحدث مدى تواصل السيد المفتش مع مناضلي الحزب بطرفاية، كدلك فهم منه كل ساكنة الجهة ان العثماني يطبق تعليمات الحزب و التي تحث على التقرب من المناضلين و جميع ادرع الحزب,
هذا على المستوى السياسي اما على المستوى المحلي فلا يختلف اثنان بطرفاية على الدفاع المستميت للاخ العثماني بصفته رئيس المجلس الاقليمي لطرفاية قلت باستماتته في جزر الكناري على ضرورة فتح الخط البحري بين طرفاية و الجزر, ولا ننس الدور الفعال الذي قام به هناك من اجل وضع اللمسات الاخيرة لهذا المشروع ، مستحضرا النفع الذي سيجنيه ساكنة الاقليم من هذا المشروع ,
على المستوى الاجتماعي و الانساني لن اخوض في هذين المجالين لان اهل مكة ادرى بشعابها و كل فقراء و معوزي و عاطلي طرفاية يعرفون كرم و جود هذا الرجل، و لن اسمح لنفسي بالخوض في هذا الموضوع لانني عهدت في العثماني المثل القائل  ( حافظ على فضل مناقبك بالسر و الكتمان )
اتمنى ان ينتبه المسؤولون الى مثل هؤلاء لان طينة العثماني نادرة كونه يجمع بين الخصال الحميدة و المستوى العلمي و الثقافي الجيد.

في 20 ماي 2013 الساعة 07 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- جوهرة في زمن الحجر

m.b.2kass

مولاي ابراهيم العثماني اين مثيله في هذا الزمن لا في الاخلاق و الخصال نعمة الرجل نعمة الاخ هو ونعمة الاب و الخال والعم و نعمة الجار.

في 21 ماي 2013 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





هل فتح تحقيق ضد والي الامن الدخيسي بسبب انفتاحه على الاعلام وما حقيقة "خبر" عن ترشيحه لمنصب والي بجهة العيون؟

اللهم إن هذا لمنكر...أمام تغييب الدولة مافيا العقار تتزعمها زوجة مسؤول نافذ بالعيون وبرلمانيين سابقين استولوا على منطقة "الجحيفة" دون وجه حق...

نااااايضة...سياسة شد الحبل بين شخصية وازنة في العيون ورئيس جماعة فم الواد ومحاولة الضغط على مدير الأملاك المخزنية.

فضييييييييحة... عملية توزيع الأعلاف المدعمة المخصصة للكسابة في قبضة منتخب نافذ بالعيون.

آش خصك ألعريان، نافورة أمولاي... أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية ومجلس المدينة يتبجح بنافوراته...

فظييييييع...أمام استحواذ "ولد الرشيد" على بقعة أرضية دون وجه حق أبناء المرحوم" البشير أمزيان" يهددون بحرق أجسادهم أمام مقر بلدية العيون.