تاريخ اليوم : 25 يوليو 2017
            مصرع ثمانيني في حادثة سير خطيرة بالداخلة.             أمن طانطان يطيح بسيدة بحوزتها 7 كلغ من المخدرات.             سلمة: أهل الصحراء..سجناء منتهكة حقوقهم عندما يعتقلون بالمغرب..ومغاربة مجرمون عندما تعتقلهم البوليساريو.             غالي يطالب غوتيريس بالتدخل لإطلاق سراح معتقلي اكديم إيزيك وإنشاء آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.             مداهمة مقهى للشيشة بطانطان و حجز 21 نرجيلة.             إيقاف قاصرين بالعيون من أجل سرقة حقيبة يدوية من فتاة.             تفكيك معمل لصناعة "الماحيا" بطانطان.             إعتقال أربعة أشخاص مبحوث عنهم بالعيون من أجل قضايا مختلفة.             أحمد الخريف يواصل تحركاته بأمريكا اللاتينية.             غضب فيسبوكي في حق خليجيين يستنزفون الثروة الحيوانية بنفوذ آسا الزاك.             شبيبة لشكر تترك شبيبة البوليساريو تصول وتجول في ألبانيا.             أخت الصحافي "عبدالله لبيهي" مدير موقع "الصحراء اليومية" في ذمة الله.             مستجدات...تسمم عشرات من القوات العمومية بثكنة عسكرية بالعيون و هذه هي التفاصيل...             اقتحام مقهى للشيشة بطانطان و حجز 23 نرجيلة.             شرطة السمارة تتمكن من القبض على "قوادة" رفقة أشخاص مارسا الجنس بالمقابل...             موغوريني: نتابع حالة معتقلي اكديم أيزيك وقلقون إزاء الحالات المزعومة المتعلقة بالتعذيب.             ولد الرشيد...إختيار مدينة العيون مقرا للمعسكرات التدريبية لعدد من المنتخبات الإفريقية في أفق تنظيم تظاهرة إفريقية كبرى بالجهة في قادم الأشهر.             بالصور...القوات العمومية تمنع نصب الخيام بشاطئ الوطية‎.             عاجل...استنفار أمني قبل وصول معتقلي اكديم أيزيك للعيون ومناوشات بعين المكان.‎             مصدر مأذون ل "الصحراء اليومية" : ينفي تعرض عناصر الشرطة للتسمم و الأمر يتعلق بعناصر من "البلير" التابعين للجيش.             قناة سعودية-إماراتية تعيد اليوم الجمعة لعدة مرات تقريرا مستفزا للمغرب.             إحباط محاولة تهريب سبع كيلوغرامات من المخدرات على متن حافلة للنقل العمومي بطانطان قادمة من اكدير صوب العيون.             فنانون يدينون سياسة الإقصاء الممنهج لسنوات من قبل القائمين على المهرجان بكليميم             هام: للناجحين في مباراة التوظيف بموجب عقود في أكاديمية جهتي العيون والداخلة‎.             الأمم المتحدة : التدخل في ملف الموقوفين 19 ليس من اختصاصات المينورسو‎.             البوليساريو تحيل الموقوفين على المحكمة وهذا تبرير المينورسو لعدم التدخل‎.             مصرع عشريني وجرح شابة في حادثة سير مروعة لدراجة نارية بالعيون‎.             المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات بجنيف وجمعية الصحراء يطلعون على وضعية حقوق الإنسان في الصحراء‎.             أمن كليميم يوقف ثلاثة أشخاص من أجل الإعتداء على صاحب مقهى.             البوليساريو تدرس إمكانية إحالة ملف المهربين الــ19 المغاربة على الأنتربول.             لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            حمدي ولد الرشيد..نحن على أتم الاستعداد للمؤتمر من الآن.            الحقوقي محمد سالم الشرقاوي يعاتب منتخبين و حقوقيين بالعيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 15 فبراير 2017 الساعة 10:24


خطيييييييييير...للي أهرف على شي بقعة أرضية أو عقار أو تجزئة فلعيون بدون وجه حق، غير إحاول إردها و مريضنا معندو باس.. راه الطرح بدى كيسخن...قراو تقهمو...


الصحراء اليومية/العيون

أعلنت وزارة العدل والحريات، أن لجنة مكونة من ممثلين عن القطاعات الحكومية والمهن القانونية والقضائية، اعتمدت سلسلة من التدابير والمقترحات على المستويات التشريعية والتنظيمية والعملية بغية التصدي الفوري والحازم لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير.

وأفاد بلاغ لوزارة العدل والحريات، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أنه جرى إحداث هذه اللجنة بناء على ما ورد في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى وزير العدل والحريات بتاريخ 30 دجنبر 2016، في شأن التصدي الفوري والحازم لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير ومواجهتها بخطة حازمة ومتكاملة من خلال اتخاذ ما يلزم من تدابير وقائية وتشريعية وتنظيمية وعملية، تعمل على تحديدها وتنفيذها آلية تحدث لهذه الغاية مكونة من كل الجهات والمؤسسات المعنية، وذلك وفق منهجية تشاركية تؤمن فعالية ونجاعة التدابير المتخذة.

وأوضح البلاغ أن هذه اللجنة تتكون من ممثلين عن وزارة العدل والحريات، وممثل عن وزارة الداخلية، وممثل عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وممثل عن الأمانة العامة للحكومة، وممثل عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، والمدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والمحافظ العام على الأملاك العقارية، وممثل عن المديرية العامة للضرائب، والوكيل القضائي للمملكة، ورئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ورئيس المجلس الوطني للموثقين، ورئيس الهيئة الوطنية للعدول.

وسجل البلاغ أن اللجنة عقدت سلسلة من الاجتماعات لتدارس الموضوع والانكباب على وضع خطة عمل عاجلة للتصدي لأفعال الاستيلاء على عقارات الغير، مبرزا أن هذه الاجتماعات أسفرت، إلى غاية اليوم، عن اتخاذ مجموعة من التدابير والمقترحات الآنية في جانبيهما الوقائي والقضائي.

وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق، على المستوى التشريعي، بتعديل المادة 4 من مدونة الحقوق العينية بإضافة الوكالة ضمن الوثائق الواجب تحريرها بمحرر رسمي أو من طرف محام مؤهل لذلك، وتعديل الفصل 352 من مجموعة القانون الجنائي، وذلك بتوحيد العقوبة بخصوص جرائم التزوير بين جميع المهنيين المختصين بتحرير العقود من موثقين وعدول ومحامين.

كما تهم هذه التدابير منح ممثل النيابة العامة وقاضي التحقيق والمحكمة الصلاحية في اتخاذ تدبير عقل العقار موضوع التصرف إلى حين البت في القضية، وتعديل تشريعي يتعلق بالسجل التجاري ليصبح "سجل التجارة والشركات" حتى يشمل، إلى جانب الشركات التجارية، الشركات المدنية التي لا تمارس أعمالا تجارية، فضلا عن تعديل تشريعي بإضافة صلاحيات الجهة المسيرة للشركة ضمن البيانات الأساسية التي يتضمنها النموذج"7"، وذلك من أجل تحديد المسؤوليات، وضبط صلاحيات المسيرين لاسيما في مجال تفويت عقارات الشركة.

وعلى المستوى التنظيمي والعملي، ذكر البلاغ أن التدابير والمقترحات المعتمدة تهم إنجاز إشهار رقمي من طرف الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية لكافة الرسوم العقارية، تتيح للملاك تتبع وضعية عقاراتهم من خلال الاطلاع على البيانات المسجلة بالرسوم العقارية التي تعنيهم عبر البوابة الالكترونية دون تحمل عناء التنقل إلى المحافظة العقارية، وحصر العقارات المحفظة المملوكة لمتغيبين أجانب أو مغاربة، واتخاذ الترتيبات اللازمة للتأكد من صحة الوثائق والعقود المبرمة بالخارج عبر مراسلة السلطات الأجنبية المختصة طبقا للاتفاقيات الدولية المعتمدة، بالإضافة إلى استعمال تقنية التسجيل السمعي-البصري عند تحرير العقود من طرف العدول والموثقين والمحامين.

وتشتمل التدابير المعتمدة إحداث مركز إلكتروني للأرشيف يخص العقود المبرمة من طرف الموثقين، واتخاذ التدابير الضرورية بشأن احتفاظ كتابات الضبط بالمحاكم بنظائر من العقود المحررة من طرف المحامين، وتسجيلها وترقيمها في سجل خاص معد لهذه الغاية، إلى جانب تشجيع الملاك على سحب نظائر الرسوم العقارية المتعلقة بهم، وحث المحافظين على الأملاك العقارية من طرف المحافظ العام بعدم تقييد التصرفات العقارية للشركات المدنية العقارية بالرسوم العقارية كلما تبين أنها تمارس نشاطا تجاريا إلا بعد تسجيلها بالسجل التجاري.

وذكر المصدر ذاته أن القائمة تشمل أيضا اتخاذ التدابير الضرورية للقيام بتسجيل الشركات المدنية العقارية بالسجل التجاري حينما تمارس عملا تجاريا ودعوة النيابات العامة إلى تتبع الأبحاث الجارية يشأن قضايا الاستيلاء على عقارات الغير بالحزم والصرامة اللازمين والحرص على تسريع وتيرتها والتنسيق مع مختلف المتدخلين في المجال، وذلك لإضفاء الجودة والفعالية عليها، بما فيها تفعيل الإنابات القضائية الدولية، وكذا السهر على المساهمة في تجهيزها والبت فيها داخل أجل معقول، مع تقديم الملتمسات الكفيلة بتحقيق الردع وسلوك طرق الطعن المتاحة قانونا.

كما يتعلق الأمر بدعوة النيابات العامة إلى الحرص على التدخل في الدعاوى المدنية المرتبطة بالموضوع وكذا في ملفات تذييل العقود الأجنبية المتعلقة بتفويت عقارات الغير بالحزم والاهتمام البالغين، والحرص على تبليغ النيابة العامة بكل دعوى تتعلق بالطعن بالزور الفرعي، وإحالة كافة الوثائق موضوع الطعن إليها رغم تنازل المطعون ضده بالزور عن استعمال الوثيقة وسحبه لها.

وأكدت وزارة العدل والحريات عزم اللجنة على مواصلة مهمتها في حرص تام ومسؤول على الالتزام بالصرامة في التدبير والدينامية في الأداء والاستمرارية في التنفيذ إلى حين بلوغ المرامي المتوخاة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، حسب ما ورد عن موقع شوف تيفي.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





هام: للناجحين في مباراة التوظيف بموجب عقود في أكاديمية جهتي العيون والداخلة‎.

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء: هذه هي حقيقة حجم الحريق والخسائر الناجمة عنه.

ملف الصناعة التقليدية بالصحراء فوق طاولة الوزير "محمد ساجد"...

غريب....المكتب الوطني للكهرباء يسحب عدادات الأكاديمية والنيابة الإقليمية بالعيون بعد رفض سداد فواتير سنة ونصف.

هذا الشبل من ذاك الأسد...بالفيديو...الدية الإبن يشن هجوما لاذعا على المكتب الشريف للفوسفاط ويفند ادعاءاته.

"عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع" يجتمعون بمنزل النقابي الدولي "سيدي احمد الدية" بالعيون...وها علاش...