تاريخ اليوم : 25 يونيو 2018
            عاجل..العثور على جثة خمسيني بالعيون..             عاجل..إطار الصمود للمعطلين الصحراويين بالطنطان في مسيرة مشيا على الأقدام من ميناء الطنطان بالوطية نحو العمالة...             ها علاش المدرب ديال الأرجنتين بغى إجري على ميسي من المنتخب الأرجنتيني..             بالفيديو..ها التحرش لمعيق...و احد خينا بغى إبوس مذيعة باش معطى الله..شوفو ردة فعل ديالها..             مونديال روسيا.. صورة لمشجعة إيرانية تثير الجدل..             و لقوالب هاذو..المشجعين ديال إيران مخلاوش لبارح رونالدو إنعس على خاطرو..             السفير المغربي بانواكشوط تلاقى وزير الخارجية الموريتاني قبل وصول هورست كولر..             سفير مصر بالجزائر: ماكنعتارفوش بشي حاجة سميتها “الجمهورية الصحراوية” وها علاش قبلناها فالإتحاد الإفريقي             البوليس ديال لعيون قرقبو على 3 أشخاص متهمين بسرقة 15 مليون و ها التفاصيل..             حصري. مسؤول بالكتابة الخاصة لهورست كولر جا للعيون             النموذج التنموي للصحراء محور أيام أكاديمية بسانتياغو دي تشيلي             التنديد خلال ندوة دولية بسانتياغو بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها البوليساريو             تلميذة بطرفاية تتحصل على أعلى معدل في الباكالوريا بجهة العيون..و هذا ما تتمناه..             إسبانيا متخوفة بزاف من الماتش للي غادي يجمعها أصباح مع المغرب و ها أش قال المدرب ديالها..             هورست كولر فثاني لقاءاتو تباحث مع الوزير الأول الجزائري..             هاشنو قال الإتحاد الافريقي على زيارة موسى فقي لمخيمات تندوف‎..             لائحة عضوات المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية..             و زوينة هاذي..التلفزيون الإيراني أمنع نجم منتخب اسبانيا السابق"بويول" من الظهور على شاشته..و السبب غريب..             إنتخاب "عزيزة أبا" عضوة المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية عن جهة العيون الساقية الحمراء..             أصباح المنتخب ديال مصر غادي إدير إنجاز تاريخي فمونديال روسيا و ها كيفاش..             رئيس الشيشان تهلا مزيان فالنجم المصري محمد صلاح و ها شنو عطاه..             عاجل..وكالة الفضاء الروسية تدخل على خط مقابلة المغرب مع البرتغال..             واش هادو باغيين يصفيو صحراوا واحد واحد.. جريمة جديدة. الجيش الجزائري اغتال صحراوي بالقرطاس قرب تندوف‎..             هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فلعيون..             ولد الرشيد: مطالبة الحكومة ببلورة سياسة ناجعة ترتقي بأوضاع المرأة وتساهم في مكافحة كل أشكال التمييز ضدها..             تعيين حكم أوزبكي لإدارة مباراة المغرب وإسبانيا..             بعملية حسابية..ألمانيا و خى تنتاصر على كوريا الجنوبية غادي تودع كأس العالم..             البوليس ديال لعيون قرقبو على 2 متهمين تكرفسو على واحد خينا..             واش هاذ خينا كيسحاب لبلاد فيها السيبة..اختاطف الدرية وسد عليها فدار من بعد مغتاصبها و لكن بوليس الداخلة طارو بيه..             ياربي السلامة.. كسيدة خايبة بين كليميم و طانطان..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 18 يناير 2017 الساعة 22:08


تعيين الجنرال "دو ديفيزيون" عبد الفتاح الوراق وانتخاب الاشتراكي المالكي على رأس المؤسسة التشريعية، السياقات والأبعاد الإقليمية؟


الصحراء اليومية/العيون

جاء تعيين المفتش العام للقوات المسلحة بعد إعفاء الجنرال بوشعيب عروب بعد التطوارات المتسارعة ذات الأبعاد الإقليمية ولعل من أبرزها ملف قضية الصحراء.

أحداث سياسية إقليمية ودولية عجلت بإقالة الجنرال عروب؟

لقد تابع الرأي العام المغربي في الفترة الأخيرة أو على الأقل خلال الخمسة أشهر الماضية، التوتر الذي طبع العلاقات الخارجية للمغرب مع دول الجوار، والذي دفع بالوضع الدبلوماسي وواجهة المملكة إلى منعطف ضيق، والذي ارتبط أساسا بملف قضية الصحراء كمحرك لتفاصيل هذه الأزمة.

ولأن جهاز الجيش يعتبر المؤسسة الحساسة والأولى أمنيا بالمملكة فقد عرفت المنطقة الحدودية "الكركرات" وقائع وأحداث انعكست سلبا على الوضع السياسي بالمنطقة بعد وصول وحدات عسكرية تابعة للجيش الصحراوي لنقطة التوتر التي تعتبر البوابة الأفريقية الرئيسية الاقتصادية والتجارية لدول الساحل والصحراء إفريقيا مع أوروبا.

إذ عرفت فترة وصول جبهة البوليساريو إلى المنطقة، تفاعل إقليمي غير مسبوق أمام عجز المغرب عن إتمام تعبيد الطريق الرابط بين المنطقة الحدودية مع فرض قوات جيش البوليساريو تواجده بعين المكان إلى حدود كتابة هذه الأسطر وهذا ما لم ينجح الجيش المغربي في تغييره.

موضوع الكويرة يعود إلى الواجهة لكن هذه المرة محمل بعبئ ثقيل على أطراف النزاع حول قضية الصحراء؟

في ظل هذه الأحداث المتسارعة والتصعيد الذي نهجته القيادة الجديدة لجبهة البوليساريو، وصلت وحدات عسكرية إلى منطقة "الكويرة" المنطقة الثلاثية الانتماء في اعتقاد أطراف النزاع (موريتانيا، المغرب والبوليساريو)، حيث لم تمض سوى بضعة أيام حتى تفاعل الرأي العام مع صور حية تبين وصول إبراهيم غالي الأمين العام لجبهة البوليساريو معززا  بوحدات عسكرية إلى سواحل "الكويرة" وكانت هذه رسالة إلى ساسة وصناع القرار بالمغرب، وفي نفس الوقت تفنيدا لخبر تكذيب الإعلام المغربي للخبر أول مرة.

تصريحات شباط والأزمة المغربية الموريتانية:

في خضم هذا الوضع المتأزم والذي كان لسان حال شعب هذا الوطن وساسته يرددون حينها: "تأبى المصائب إلا أن تأتي تباعا"، خرج شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بتصريحات غير مسؤولة عن الجارة الشقيقة موريتانيا أكد فيها أن بلاد شنقيط أراضي مغربية ولا تملك سيادة عليها، حيث لم تمض إلا ساعات حتى تفاعلت موريتانيا مع هذا التصريح من خلال بيان شديد اللجهة للحزب الحاكم بموريتانيا "حزب الاتحاد من أجل الجمهورية"، ليتدخل الملك مباشرة بعد مكالمة هاتفية مع رئيس الجمهورية الموريتانية لتهدئة الأوضاع.

عودة المغرب إلى حضنه الإفريقي وسط وضع سياسي وإقليمي شائك؟

كان لخروج المغرب من منظمة الوحدة الافريقية مطلع الثمانينات خسارة كبيرة، خاصة مع دول الجوار ولدول القارة الأم، بعد رفضه الجلوس إلى طاولة واحدة مع جبهة البوليساريو هذه الأخيرة التي تعتبر الصحراء منطقة محتلة وتطالب بتقرير المصير، بينما يعتبرها المغرب أراضي مغربية وجزء لا يتجزء من وحدته الترابية.

فغياب المغرب على مدى ثلاث عقود عن منظمة الوحدة الافريقية دفع به اليوم إلى العودة مجبرا وموافقا على جميع الشروط الخاصة بالقانون التأسيسي لهذا التكتل، لا سيما بعد أن تغير الإطار وأصبح يطلق عليه الاتحاد الافريقي، على اعتبار جبهة البوليساريو أحد أعضائه المؤسيسين.

اليوم الاشتراكيون على رأس المؤسسة التشريعية التي ستصوت على قرار عودة المغرب لتكتل القارة السمراء؟

لم يكن تعيين لحبيب المالكي بداية هذا الأسبوع رئيسا لمجلس النواب محض صدفة أو بضغط من تحالف المعارضة كما يعتقد الكثير من المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب، لاسيما إذا ما اعتبرنا أن الاشتراكي المالكي جاء حزبه في الاستحقاقات الماضية في الرتبة ما قبل الأخيرة، وفي مقابل ذلك كان خيار الإسلاميين لرئاسة المؤسسة التشريعية غير مستبعد وهو من تصدر الانتخابات وانتصرت له صناديق الاقتراع للسابع من أكتوبر.

لقد شكلت السياسة الخارجية للاشتراكين بالعالم نقطة تحول حاول المغرب نهجها في العمل الدبلوماسي والعلاقات الدولية، واستحضارها اليوم من أجل دعم وتعزيز قضيته الوطنية فكانت تجربة اليسارية نبيلة منيب في قيادتها لوفد سياسي إلى السويد محط إهتمام الكثيرين من ساسة هذا الوطن.

وهو ما قد يسهل المأمورية نوعا ما على المؤسسة التشريعية مستقبلا في دعم السياسية الخارجية للمملكة، بالمقابل هذا ما قد يصعب المهمة على مرشح العدالة والتنمية ذو الانتماء الإسلامي.

- ذ. تقي الله أباحازم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...