تاريخ اليوم : 18 سبتمبر 2019
            18 طيارة هبطات دابا فطرفاية جايا من سويسرا و فرنسا و لوكسمبورغ..             هذا هو أول مواطن جزائري كيعلن ترشحو للانتخابات الرئاسية..             بمشاركة الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، ورئيس الدورة الجديدة النيجيري، تيجاني محمد باندي، تم افتتاح الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة..             "دورات تكوينية لفائدة شباب الجهة في مجال "التربية و التكوين"، بهدف تأهيلهم لولوج سوق الشغل"، من تنظيم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون - الساقية الحمراء..             البحرية الملكية بتنسيق مع الجوندارم قرقبو على قارب صيد تقليدي جاي من موريتانيا مشارجي 2 طن من لمعسل و 10 لكراطن ديال الكارو..             كسيدة خايبة وقعات بالقرب من جماعة الشبيكة حدا طانطان..             حصري..شدو فلوكا هازا 24 حراك فساحل أخفنير..             بائع متجول يهدد بالانتحار بعد مصادرة عربته خلال حملة لتحرير الملك العمومي بكليميم             حصري بالصورة: غرق مركب صباح اليوم بشاطئ سهب الحرشة قرب الشبيكة حدا طانطان..             شدو بنت كانت ناويا تقتل 400 شخص ببندقية كلاشنيكوف..             عاجل: حملة شاملة لتحرير الملك العمومي بأسواق و شوارع كليميم وسط ارتياح المواطنين             عاجل: بائع متجول يعتصم فوق آلة طراكس بعد مصادرة عربته بكليميم ..             الشرطة تؤكد وفاة أخطر إمرأة في العالم.. زعيمة أكبر عصابة لتنفيذ الاغتيالات وتجارة المخدرات..             وجبات غدائية تخرج أطرا صحية للاحتجاج بكليميم و تضع مدير المستشفى في موقف حرج             ها شنو دار فاجتماع بين مسؤولين موريتانيين و ممثلون عن البوليساريو..             لحساب صابون..5 ملفات كتحقق فيهم الفرقة الوطنية للشرطة القضائية..             العيون..المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية أعطات للجالية الإفريقية المقيمة فلعيون محافظ بلوازمها..             النائبة البرلمانية "عزيزة أبا" عن حزب الاستقلال "حيحات" فالبرلمان على ود الطلبة الصحراويين ..             سلطات كليميم تطلق حملة تحرير الملك العام …ومساعي بعض المنتخبين المنتفعين من الفوضى لإفشالها             الصحراء اليومية تعزي عائلة '' الزبور '' بكليميم في وفاة والدتهم '' سلم منت بوعلام''             ها حقيقة ترشيح"ولد الرشيد" لمنصب رئيس فريق شباب المسيرة لكرة القدم..             التقرير ديال جطو فعفع شي بعضين..والي لعيون اجتامع هاذ اصباح مع المنتحبين و رؤساء الجماعات فالجهة..             ها شحال حرقو ديال لحشيش و الكارو و لمعسل هاذ أصباح فلعيون..             بالفيديو..من باريس "لمباركي" يؤكد على وحدة الصف الاستقلالي وطنيا قيادة و قواعدا..             لقجع يستقبل وفدا رياضيا من الصحراء...             لغم هز مواطن موريتاني حدا الجدار الرملي..             موريتانيا والجزائر كيتناقشو باش إسرحو أطريق بيناتهم..             بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء..             ها اشنو قال المدير الإقليمي للتعليم بالعيون بخصوص عملية توزيع مليون محفظة             والي جهة العيون الساقية الحمراء يشرف على عملية توزيع مليون محفظة             بمناسبة عيد الأضحى..ها باش كينصح ولد الرشيد ساكنة لعيون..             اكناري صبويا الجودة رقم واحد في المغرب            جزائري يمسك برضيعة سقطت من الطابق الثاني..            قصة الغزال المغدور بين أنياب التمساح والكلاب البرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 18 يناير 2017 الساعة 22:08


تعيين الجنرال "دو ديفيزيون" عبد الفتاح الوراق وانتخاب الاشتراكي المالكي على رأس المؤسسة التشريعية، السياقات والأبعاد الإقليمية؟


الصحراء اليومية/العيون

جاء تعيين المفتش العام للقوات المسلحة بعد إعفاء الجنرال بوشعيب عروب بعد التطوارات المتسارعة ذات الأبعاد الإقليمية ولعل من أبرزها ملف قضية الصحراء.

أحداث سياسية إقليمية ودولية عجلت بإقالة الجنرال عروب؟

لقد تابع الرأي العام المغربي في الفترة الأخيرة أو على الأقل خلال الخمسة أشهر الماضية، التوتر الذي طبع العلاقات الخارجية للمغرب مع دول الجوار، والذي دفع بالوضع الدبلوماسي وواجهة المملكة إلى منعطف ضيق، والذي ارتبط أساسا بملف قضية الصحراء كمحرك لتفاصيل هذه الأزمة.

ولأن جهاز الجيش يعتبر المؤسسة الحساسة والأولى أمنيا بالمملكة فقد عرفت المنطقة الحدودية "الكركرات" وقائع وأحداث انعكست سلبا على الوضع السياسي بالمنطقة بعد وصول وحدات عسكرية تابعة للجيش الصحراوي لنقطة التوتر التي تعتبر البوابة الأفريقية الرئيسية الاقتصادية والتجارية لدول الساحل والصحراء إفريقيا مع أوروبا.

إذ عرفت فترة وصول جبهة البوليساريو إلى المنطقة، تفاعل إقليمي غير مسبوق أمام عجز المغرب عن إتمام تعبيد الطريق الرابط بين المنطقة الحدودية مع فرض قوات جيش البوليساريو تواجده بعين المكان إلى حدود كتابة هذه الأسطر وهذا ما لم ينجح الجيش المغربي في تغييره.

موضوع الكويرة يعود إلى الواجهة لكن هذه المرة محمل بعبئ ثقيل على أطراف النزاع حول قضية الصحراء؟

في ظل هذه الأحداث المتسارعة والتصعيد الذي نهجته القيادة الجديدة لجبهة البوليساريو، وصلت وحدات عسكرية إلى منطقة "الكويرة" المنطقة الثلاثية الانتماء في اعتقاد أطراف النزاع (موريتانيا، المغرب والبوليساريو)، حيث لم تمض سوى بضعة أيام حتى تفاعل الرأي العام مع صور حية تبين وصول إبراهيم غالي الأمين العام لجبهة البوليساريو معززا  بوحدات عسكرية إلى سواحل "الكويرة" وكانت هذه رسالة إلى ساسة وصناع القرار بالمغرب، وفي نفس الوقت تفنيدا لخبر تكذيب الإعلام المغربي للخبر أول مرة.

تصريحات شباط والأزمة المغربية الموريتانية:

في خضم هذا الوضع المتأزم والذي كان لسان حال شعب هذا الوطن وساسته يرددون حينها: "تأبى المصائب إلا أن تأتي تباعا"، خرج شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بتصريحات غير مسؤولة عن الجارة الشقيقة موريتانيا أكد فيها أن بلاد شنقيط أراضي مغربية ولا تملك سيادة عليها، حيث لم تمض إلا ساعات حتى تفاعلت موريتانيا مع هذا التصريح من خلال بيان شديد اللجهة للحزب الحاكم بموريتانيا "حزب الاتحاد من أجل الجمهورية"، ليتدخل الملك مباشرة بعد مكالمة هاتفية مع رئيس الجمهورية الموريتانية لتهدئة الأوضاع.

عودة المغرب إلى حضنه الإفريقي وسط وضع سياسي وإقليمي شائك؟

كان لخروج المغرب من منظمة الوحدة الافريقية مطلع الثمانينات خسارة كبيرة، خاصة مع دول الجوار ولدول القارة الأم، بعد رفضه الجلوس إلى طاولة واحدة مع جبهة البوليساريو هذه الأخيرة التي تعتبر الصحراء منطقة محتلة وتطالب بتقرير المصير، بينما يعتبرها المغرب أراضي مغربية وجزء لا يتجزء من وحدته الترابية.

فغياب المغرب على مدى ثلاث عقود عن منظمة الوحدة الافريقية دفع به اليوم إلى العودة مجبرا وموافقا على جميع الشروط الخاصة بالقانون التأسيسي لهذا التكتل، لا سيما بعد أن تغير الإطار وأصبح يطلق عليه الاتحاد الافريقي، على اعتبار جبهة البوليساريو أحد أعضائه المؤسيسين.

اليوم الاشتراكيون على رأس المؤسسة التشريعية التي ستصوت على قرار عودة المغرب لتكتل القارة السمراء؟

لم يكن تعيين لحبيب المالكي بداية هذا الأسبوع رئيسا لمجلس النواب محض صدفة أو بضغط من تحالف المعارضة كما يعتقد الكثير من المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب، لاسيما إذا ما اعتبرنا أن الاشتراكي المالكي جاء حزبه في الاستحقاقات الماضية في الرتبة ما قبل الأخيرة، وفي مقابل ذلك كان خيار الإسلاميين لرئاسة المؤسسة التشريعية غير مستبعد وهو من تصدر الانتخابات وانتصرت له صناديق الاقتراع للسابع من أكتوبر.

لقد شكلت السياسة الخارجية للاشتراكين بالعالم نقطة تحول حاول المغرب نهجها في العمل الدبلوماسي والعلاقات الدولية، واستحضارها اليوم من أجل دعم وتعزيز قضيته الوطنية فكانت تجربة اليسارية نبيلة منيب في قيادتها لوفد سياسي إلى السويد محط إهتمام الكثيرين من ساسة هذا الوطن.

وهو ما قد يسهل المأمورية نوعا ما على المؤسسة التشريعية مستقبلا في دعم السياسية الخارجية للمملكة، بالمقابل هذا ما قد يصعب المهمة على مرشح العدالة والتنمية ذو الانتماء الإسلامي.

- ذ. تقي الله أباحازم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الناشط الحقوقي و الجممعوي " لحسن أوبلا " يكتب : سياسة تحويل المجرم إلى ضحية..وتحويل الضحية إلى مجرم !!!

مقال رأي : الفاعل الحقوقي و الجمعوي " لحسن أوبلا " يكتب : ما الذي وقع حتى أصبحتم تتباهون ب "الفرقة الوطنية" …؟؟؟

طانطان..رجال السلطة ابناء الاقليم في خانات التهميش والاقصاء..وعدم أحقية الترقية والتسيير..؟

الأستاذ " بابا الخرشي " : خطاب ثورة الملك و الشعب شكل رؤية جديدة لعقد اجتماعي و اقتصادي

الفاعلة الجمعوية " سميرة أوبلا " تكتب: سلام معجون بأرض هذا البلد

الدكتور " بوعيدة " يكتب : اللجنة المشؤومة …