تاريخ اليوم : 19 أبريل 2018
            زعيم أغلبية جهة كلميم جر فيسبوكي للقضاء..             علاش الأمم المتحدة ضربات الطم على الصحراء. ها شنو قال الناطق الرسمي‎.             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             سواحل بوجدور دات جوج بحارة فجوج حوادث متفرقة‎.             جوج ديال الرجال كيهددو بالإنتحار من أعلى سور حدا إقامة عامل طانطان‎.             فيديو+تسجيل كامل...ها شنو قال ولد الرشيد لبارح على الصحراء و الصحراويين...             البوليساريو كتبتز : المغرب يمكن يوجه ضربة عسكرية وفرنسا كتعرقل القرارات الدولية وحنا واجدين‎.             كثرو الإدعاءات. فرنسية زوجه محكوم في ملف “اكديم إيزيك” دايرة إضراب مفتوح عن الطعام وكتدعي المنع من دخول المغرب.             عاجل. ها أولى مخرجات جلسة مجلس الامن حول ملف الصحرا. مجلس الامن كيدعم حل سياسي للملف والمينورسو محايدة..             الملك يعين ولاة و عمال و يؤشر على قرارات تأديبية لقضاة قبل أن يطير في جولة إفريقية يبدأها من الكونغو..             حمدي ولد الرشيد: لقجع مفخرة المغاربة و إفريقيا تساند ‘موروكو2026’ بالإجماع بفضل استراتيجية الملك..             بالفيديو..ولد الرشيد..هاذي هي حقيقة للي كيقولو صحراوى مبرعين و مخصهوم والو..و صحراوى كتوظفوهم و مكيخدموش...             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار و الاغتصاب و التشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             بالفيديو...مموني و منظمي الحفلات و التظاهرات عقدو هاذ لعشية المؤتمر التأسيسي الجهوي ديالهم فلعيون..             ناصر بوريطة دار لقاء تحت الدف مع الروس على ود ملف الصحراء‎.             يوم حاسم فمجلس الأمن الدولي ورئيس المينورسو كولن ستيوارت محط الأنظار.             إنطلاق التمرين العسكري المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي”‎.             مريكان احتاكرات مسودة قرار مجلس الأمن حول الصحرا وترقب بخصوص المنطقة العازلة.             كيف داير الرأي العام فالعيون هاد الصباح: تفويض مفوضية الإتحاد الاوروبية ودفن ضحايا بوفاريك فمجالس النقاش..             الـ PJD يعلق عضوية برلمانية بالعيون..             جنوب إفريقيا تدعم ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026             الإتحاد الاوروبي حمق البوليساريو بعد توكيل المفوضية للتفاوض مع المغرب على ود الصيد البحري‎.             جلسة جديدة لمجلس الأمن للتشاور حول ملف الصحرا..             بالصور. واش كان شي تنسيق مغربي أمريكي بخصوص تدخل عسكري فالمنطقة العازلة؟             اتفاقية الصيد البحري مع المغرب على أجندة وزراء الزراعة والصيد البحري الأوروبيين‎.             وزراء الزراعة والصيد البحري الاوروبيون كلفو مفوضية الإتحاد الاوروبي بالتفاوض مع المغرب.             واش قربات الحرب فالصحرا وكيف هو الشارع فالعيون؟ الضربات ضد سوريا هيمنت على حديث صحراوا وتراجع موضوع “الأراضي العازلة”.             فيديو مؤثر...قائد الطائرة الجزائرية المنكوبة التي كانت متجهة إلى تندوف و ماتو فيها 30 عنصرا من البوليساريو في لقطات مؤثرة مع طفل..             رئيس مينورسو يسلم تقريره السنوي لغوتيريس..             عاجل..ها علاش وزير الداخلية راسل الولاة والعمال..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 18 يناير 2017 الساعة 23:08


تعيين الجنرال "دو ديفيزيون" عبد الفتاح الوراق وانتخاب الاشتراكي المالكي على رأس المؤسسة التشريعية، السياقات والأبعاد الإقليمية؟


الصحراء اليومية/العيون

جاء تعيين المفتش العام للقوات المسلحة بعد إعفاء الجنرال بوشعيب عروب بعد التطوارات المتسارعة ذات الأبعاد الإقليمية ولعل من أبرزها ملف قضية الصحراء.

أحداث سياسية إقليمية ودولية عجلت بإقالة الجنرال عروب؟

لقد تابع الرأي العام المغربي في الفترة الأخيرة أو على الأقل خلال الخمسة أشهر الماضية، التوتر الذي طبع العلاقات الخارجية للمغرب مع دول الجوار، والذي دفع بالوضع الدبلوماسي وواجهة المملكة إلى منعطف ضيق، والذي ارتبط أساسا بملف قضية الصحراء كمحرك لتفاصيل هذه الأزمة.

ولأن جهاز الجيش يعتبر المؤسسة الحساسة والأولى أمنيا بالمملكة فقد عرفت المنطقة الحدودية "الكركرات" وقائع وأحداث انعكست سلبا على الوضع السياسي بالمنطقة بعد وصول وحدات عسكرية تابعة للجيش الصحراوي لنقطة التوتر التي تعتبر البوابة الأفريقية الرئيسية الاقتصادية والتجارية لدول الساحل والصحراء إفريقيا مع أوروبا.

إذ عرفت فترة وصول جبهة البوليساريو إلى المنطقة، تفاعل إقليمي غير مسبوق أمام عجز المغرب عن إتمام تعبيد الطريق الرابط بين المنطقة الحدودية مع فرض قوات جيش البوليساريو تواجده بعين المكان إلى حدود كتابة هذه الأسطر وهذا ما لم ينجح الجيش المغربي في تغييره.

موضوع الكويرة يعود إلى الواجهة لكن هذه المرة محمل بعبئ ثقيل على أطراف النزاع حول قضية الصحراء؟

في ظل هذه الأحداث المتسارعة والتصعيد الذي نهجته القيادة الجديدة لجبهة البوليساريو، وصلت وحدات عسكرية إلى منطقة "الكويرة" المنطقة الثلاثية الانتماء في اعتقاد أطراف النزاع (موريتانيا، المغرب والبوليساريو)، حيث لم تمض سوى بضعة أيام حتى تفاعل الرأي العام مع صور حية تبين وصول إبراهيم غالي الأمين العام لجبهة البوليساريو معززا  بوحدات عسكرية إلى سواحل "الكويرة" وكانت هذه رسالة إلى ساسة وصناع القرار بالمغرب، وفي نفس الوقت تفنيدا لخبر تكذيب الإعلام المغربي للخبر أول مرة.

تصريحات شباط والأزمة المغربية الموريتانية:

في خضم هذا الوضع المتأزم والذي كان لسان حال شعب هذا الوطن وساسته يرددون حينها: "تأبى المصائب إلا أن تأتي تباعا"، خرج شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بتصريحات غير مسؤولة عن الجارة الشقيقة موريتانيا أكد فيها أن بلاد شنقيط أراضي مغربية ولا تملك سيادة عليها، حيث لم تمض إلا ساعات حتى تفاعلت موريتانيا مع هذا التصريح من خلال بيان شديد اللجهة للحزب الحاكم بموريتانيا "حزب الاتحاد من أجل الجمهورية"، ليتدخل الملك مباشرة بعد مكالمة هاتفية مع رئيس الجمهورية الموريتانية لتهدئة الأوضاع.

عودة المغرب إلى حضنه الإفريقي وسط وضع سياسي وإقليمي شائك؟

كان لخروج المغرب من منظمة الوحدة الافريقية مطلع الثمانينات خسارة كبيرة، خاصة مع دول الجوار ولدول القارة الأم، بعد رفضه الجلوس إلى طاولة واحدة مع جبهة البوليساريو هذه الأخيرة التي تعتبر الصحراء منطقة محتلة وتطالب بتقرير المصير، بينما يعتبرها المغرب أراضي مغربية وجزء لا يتجزء من وحدته الترابية.

فغياب المغرب على مدى ثلاث عقود عن منظمة الوحدة الافريقية دفع به اليوم إلى العودة مجبرا وموافقا على جميع الشروط الخاصة بالقانون التأسيسي لهذا التكتل، لا سيما بعد أن تغير الإطار وأصبح يطلق عليه الاتحاد الافريقي، على اعتبار جبهة البوليساريو أحد أعضائه المؤسيسين.

اليوم الاشتراكيون على رأس المؤسسة التشريعية التي ستصوت على قرار عودة المغرب لتكتل القارة السمراء؟

لم يكن تعيين لحبيب المالكي بداية هذا الأسبوع رئيسا لمجلس النواب محض صدفة أو بضغط من تحالف المعارضة كما يعتقد الكثير من المتتبعين للشأن السياسي بالمغرب، لاسيما إذا ما اعتبرنا أن الاشتراكي المالكي جاء حزبه في الاستحقاقات الماضية في الرتبة ما قبل الأخيرة، وفي مقابل ذلك كان خيار الإسلاميين لرئاسة المؤسسة التشريعية غير مستبعد وهو من تصدر الانتخابات وانتصرت له صناديق الاقتراع للسابع من أكتوبر.

لقد شكلت السياسة الخارجية للاشتراكين بالعالم نقطة تحول حاول المغرب نهجها في العمل الدبلوماسي والعلاقات الدولية، واستحضارها اليوم من أجل دعم وتعزيز قضيته الوطنية فكانت تجربة اليسارية نبيلة منيب في قيادتها لوفد سياسي إلى السويد محط إهتمام الكثيرين من ساسة هذا الوطن.

وهو ما قد يسهل المأمورية نوعا ما على المؤسسة التشريعية مستقبلا في دعم السياسية الخارجية للمملكة، بالمقابل هذا ما قد يصعب المهمة على مرشح العدالة والتنمية ذو الانتماء الإسلامي.

- ذ. تقي الله أباحازم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.

حرب مصالح بين المغرب وموريتانيا، تؤجج حرب المواقع حول بوابة افريقيا...