تاريخ اليوم : 25 يوليو 2017
            مصرع ثمانيني في حادثة سير خطيرة بالداخلة.             أمن طانطان يطيح بسيدة بحوزتها 7 كلغ من المخدرات.             سلمة: أهل الصحراء..سجناء منتهكة حقوقهم عندما يعتقلون بالمغرب..ومغاربة مجرمون عندما تعتقلهم البوليساريو.             غالي يطالب غوتيريس بالتدخل لإطلاق سراح معتقلي اكديم إيزيك وإنشاء آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.             مداهمة مقهى للشيشة بطانطان و حجز 21 نرجيلة.             إيقاف قاصرين بالعيون من أجل سرقة حقيبة يدوية من فتاة.             تفكيك معمل لصناعة "الماحيا" بطانطان.             إعتقال أربعة أشخاص مبحوث عنهم بالعيون من أجل قضايا مختلفة.             أحمد الخريف يواصل تحركاته بأمريكا اللاتينية.             غضب فيسبوكي في حق خليجيين يستنزفون الثروة الحيوانية بنفوذ آسا الزاك.             شبيبة لشكر تترك شبيبة البوليساريو تصول وتجول في ألبانيا.             أخت الصحافي "عبدالله لبيهي" مدير موقع "الصحراء اليومية" في ذمة الله.             مستجدات...تسمم عشرات من القوات العمومية بثكنة عسكرية بالعيون و هذه هي التفاصيل...             اقتحام مقهى للشيشة بطانطان و حجز 23 نرجيلة.             شرطة السمارة تتمكن من القبض على "قوادة" رفقة أشخاص مارسا الجنس بالمقابل...             موغوريني: نتابع حالة معتقلي اكديم أيزيك وقلقون إزاء الحالات المزعومة المتعلقة بالتعذيب.             ولد الرشيد...إختيار مدينة العيون مقرا للمعسكرات التدريبية لعدد من المنتخبات الإفريقية في أفق تنظيم تظاهرة إفريقية كبرى بالجهة في قادم الأشهر.             بالصور...القوات العمومية تمنع نصب الخيام بشاطئ الوطية‎.             عاجل...استنفار أمني قبل وصول معتقلي اكديم أيزيك للعيون ومناوشات بعين المكان.‎             مصدر مأذون ل "الصحراء اليومية" : ينفي تعرض عناصر الشرطة للتسمم و الأمر يتعلق بعناصر من "البلير" التابعين للجيش.             قناة سعودية-إماراتية تعيد اليوم الجمعة لعدة مرات تقريرا مستفزا للمغرب.             إحباط محاولة تهريب سبع كيلوغرامات من المخدرات على متن حافلة للنقل العمومي بطانطان قادمة من اكدير صوب العيون.             فنانون يدينون سياسة الإقصاء الممنهج لسنوات من قبل القائمين على المهرجان بكليميم             هام: للناجحين في مباراة التوظيف بموجب عقود في أكاديمية جهتي العيون والداخلة‎.             الأمم المتحدة : التدخل في ملف الموقوفين 19 ليس من اختصاصات المينورسو‎.             البوليساريو تحيل الموقوفين على المحكمة وهذا تبرير المينورسو لعدم التدخل‎.             مصرع عشريني وجرح شابة في حادثة سير مروعة لدراجة نارية بالعيون‎.             المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات بجنيف وجمعية الصحراء يطلعون على وضعية حقوق الإنسان في الصحراء‎.             أمن كليميم يوقف ثلاثة أشخاص من أجل الإعتداء على صاحب مقهى.             البوليساريو تدرس إمكانية إحالة ملف المهربين الــ19 المغاربة على الأنتربول.             لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            حمدي ولد الرشيد..نحن على أتم الاستعداد للمؤتمر من الآن.            الحقوقي محمد سالم الشرقاوي يعاتب منتخبين و حقوقيين بالعيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 10 يناير 2017 الساعة 00:39


جنوب إفريقيا تشن حربا دبلوماسية ضد المغرب وزامبيا تستقبل زعيم البوليساريو في حين كان يجري الحديث عن زيارة الملك لها...


الصحراء اليومية/العيون

على بعد ثلاثة أسابيع من انعقاد القمة الإفريقية، شنت جنوب إفريقيا هجوما قويا على المغرب بسبب نزعا الصحراء، لكن المفاجأة تبقى هي استقبال زامبيا للأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي في الوقت الذي كان يفترض أن يقوم الملك محمد السادس بزيارة الى هذا البلد الإفريقي وتأجلت.

وكان إبراهيم غالي قد زار يوم الجمعة من الأسبوع الماضي جنوب إفريقيا وتباحث مع رئيسها جاكوب زوما، هذا الأخير الذي تعهد بالدفاع عن جبهة البوليساريو بما فيه ما اعتبره “تصفية الاستعمار” في الصحراء. وكانت تصريحات زوما شديدة اللهجة ضد المغرب. ويؤكد هذا تزعمه للتيار الذي يرفض عودة المغرب الى الاتحاد الإفريقي.

وانتقل إبراهيم غالي الى زامبيا يوم الاثنين من الأسبوع الجاري، وتعتبر زيارته مفاجئة بكل المقاييس لسببين رئيسيين، الأول وهو أن وزارة الخارجية المغربية كانت قد أكدت في بيان لها خلال يوليوز الماضي بأن زامبيا قد سحبت اعترافها بما يسمى الجمهورية الصحراوية. لكن زامبيا تراجعت عن عملية لاسحب.

ويتجلى السبب الثاني في أن زامبيا استقبلت رسميا زعيم البوليساريو كرئيس دولة يوم الاثنين 9 يناير الجاري في الوقت الذي كانت الخارجية المغربية تؤكد زيارة الملك محمد السادس الى هذا البلد الإفريقي ستتم يوم 9 ديسمبر الماضي، وأجلت بشكل مفاجئ بعدما زار رئيس زامبيا في اليوم نفسه جنوب إفريقيا. وقالت الدبلوماسية المغربية أن الملك سيزور هذا البلد خلال يناير الجاري، لكن ما حصل هو زيارة زعيم البوليساريو لهذا البلد.

ولم تصدر الخارجية المغربية حتى الآن توضبحات حول الموقف المثير لدولة زامبيا، سواء الغموض الذي يكتنف ظروف إلغاء الملك لزيارته وكذلك التراجع عن سحب الاعتراف بالبوليساريو كدولة. ألف بوست.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





سلمة: أهل الصحراء..سجناء منتهكة حقوقهم عندما يعتقلون بالمغرب..ومغاربة مجرمون عندما تعتقلهم البوليساريو.

أحمد الخريف يواصل تحركاته بأمريكا اللاتينية.

شبيبة لشكر تترك شبيبة البوليساريو تصول وتجول في ألبانيا.

عاجل...استنفار أمني قبل وصول معتقلي اكديم أيزيك للعيون ومناوشات بعين المكان.‎

لفتيت يبعث لجنة من وزارة الداخلية لمدينة العيون لهذا السبب...

هذه هي الصلاحيات التي منحتها الداخلية لوالي العيون...