تاريخ اليوم : 17 فبراير 2019
            لجنة الأركان العسكرية لمجلس الأمن غادي تجتامع على ود المينورسو فهاد التاريخ..             محلات المتلاشيات بكلميم ..أسواق عشوائية تهدد باندلاع الحرائق ..و تملص ضريبي يضيع على خزينة الدولة الملايين من المال العام             ها لبروكرام ديال السائحة البريطانية المتشردة فطانطان من بعد زيارتها للي غادي دير ألعيون و ها البلاغ للي صدراتو عمالة طانطان..             بالصور..ها حقيقة منشورات حزب الإستقلال للي تشتو لبارح فلعيون..             مصورة أعراس صفاتها ألعشيقها لبارح و ها التفاصيل..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح جثة بحار أغرق هاذي سيمانا فحادث انقلاب قارب للصيد..             ها شنو قال "الكروج" ألعداء الإثيوبي بعد تحطيم رقمه القياسي..             ها جديد البريطانية المتشردة فطانطان..             تفاصيل أجديدة..ها علاش المغرب استدعى سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)..             الجزائر ما بغاتش ترد على المبادرة الملكية وبغات تقييم لمسيرة اتحاد المغرب العربي فذكرى تأسيسو الثلاثين..             واش غادي يسكت المغرب. البوليساريو وقعات اتفاقيات للتنقيب مع شركة أسترالية..             احتجاجات تندوف رغمات الجزائر تكشف عن مصير المختطف الخليل ابراهيم احمد..             إثيوبي حطم الرقم القياسي ديال الكروج في الـ 1500متر..             لمغاربة باقي فيهوم الخير. دايرين لاليرت على ود أجنبية متشردة فطانطان -صور             الرگيبات وآيتوسى: حنا ضد النعرات القبلية ومنساجمين فدفاعنا عن الثوابت الوطنية – صور             كولشي باغي اللعاب منير شويعر.. متبعو هيرفي رونار والاتحاد الموريتاني وهو كيتسنى دعوة المنتخب الفرنسي..             بوليس العيون جراو على طالياني وصبليونية مناصرين للبوليساريو..             الرگيبات وأيتوسى نساو خلافاتهوم وبداو صفحة جديدة..             و لحماق هاذا..وكالة الأنباء الجزائرية تُحرف تصريحات لسفير إسبانيا حول الصحراء.. والخارجية الإسبانية توضح..             المغرب خلص التزاماتو المالية للأمم المتحدة..             قائد قوات المينورسو ومستشار شرطة الأمم المتحدة تلاقاو..             قائد قوات “المينورسو” غادي يطير من بلاصتو..             شاهد...غير طاح لعريس شوف أشنو دارت لعروسة.. فيديو..             "ترامب" رد الصرف عاود تاني للجزائر ولـ "البوليساريو" ..             العافية كلات محلات فالجوطية ديال كلميم..             عشر أيام ديال الغليان فتندوف بسباب القيادي لي ختاطفاتو الجزائر واجتماعات قبلية على ودو..             ها وقتاش كاين الاستقبال الملكي للولاة والعمال..             بحر بوجدور لاح جثة رجل..             بوريطة رد على البوليساريو بخصوص اتفاقية الصيد البحري:الاتفاق مر بتدقيق قانوني..             أطمع أش كيدير..أشهد شهادة زور وجاب الربحة الراسو غير بالفن..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 3 يناير 2017 الساعة 00:46


"رب ضارة نافعة"..لأنهاء "لبلوكاج الحكومي" لا لسواد "عيون موريتانيا"...


الصحراء اليومية/العيون

يوم الثلاثاء غالبا ما سيتم اعلان انهاء البلوكاج الحكومي و الخروج بالتشكيلة الحكومية، و التي ستتكون من اربعة أحزاب هم "العدالة والتنمية و التجمع الوطني للأحرار و الحركة الشعبية و التقدم و الاشتراكية" مع استبعاد حزبي الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية..

الاستقلال تم استبعاده بذريعة تصريحات امينه العام حول موريتانيا،و التي دأبنا عليها من طرف جميع المسؤولين منذ عشرات السنين ولم نرى في يوم من الأيام اي ردة فعل لا من طرف المسؤولين بالجمهورية الموريتانية ولا من طرف من اصبحوا اليوم وطنيين مغاربة وعلى رأسهم رئيس الحكومة الحالية،بل ان الموضوع ليس حصرا على المسؤوليين بالدولة فقط و انما هي فكرة راسخة لدى جميع المغاربة "مثقفين أساتذة جامعيين و معلمين ودكاترة و جاهلين و مقدمين وشيوخ و شرطة و وووو حتى تصل حلايقي بساحة جامع لفنا قالها لصديقا موريتانيا مرحبا به "نتوما ديالنا".

اثارة هذه الضوضاء ليس حبا لموريتانيا، ولا خوفا من ازمة دبلوماسية مع ما يسمونه الجارة و الشقيقة، فالأزمة موجودة منذ سنين لا بسبب ملف الصحراء كما يدعي البعض و انما لأسباب اخرى وعلى رأسها تبعية القرار السياسي الخاص بموريتانيا للدولة المغربية من أيام الرئيس ول داداه وزادت أكثر في فترة معاوية ول سيد احمد لطايع ولو ان فترة رئاسة ول هيدالة عرفت تذبذبا الا انه لم يدم طويلا فتمت الاطاحة به.

"رب ضارة نافعة"تلك الجملة التي ختم بها ابن كيران تصريحه الصحفي بمدينة ازويرات، ظن الكثيرون بان مغزاها لملمت الماضي و عودة دفئ العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد لقاء "الاهانة الدبلوماسية"فقد لا يعني ذالك للبعض شيئا لكن بالنسبة لأهل الاختصاص الدبلوماسي افضل منها ان "يسقط سروالك وأنت في ندوة صحفية امام الملأ"، أما المقصود برب ضارة نافعة لنجد حلا للبلوكاج الحكومي، وان لاتضيع احلام ابن كيران بعدما أصر "اخنوش"على هذا المطلب بالأساس و هو ابعاد عمي "شباط" و في السياسة طبعا لا صديق وقت الضيق، ولا اعتراف بالجميل، ولا مجال لشعارات الأخلاق، و لا مكان "لأولاد الناس"هناك.

وجد اذن العم"بن كيران"سببا للتخلص من "شباط"الذي تخلى عنه هو كذالك ذات يوم في الحكومة السابقة، لكنه "سكراه"بالحسانية، اي رد له الاعتبار بعد ذالك حين انقذه من انقلاب محقق كان يقوده"الياس العمري" امين عام حزب الاصالة و المعاصرة ضده، الامر الذي كلما تذكره ابن كيران يكرر المقولة "لن نتخلى عن صديقنا حزب الإستقلال"حتى جاءت رب ضارة نافعة.

اعتذر "شباط" للموريتانيين، بعدما وجد نفسه محاصرا من كل الجهات’ بسبب ما تربى عليه من مبادئ داخل حزب الإستقلال، كما وجد جيشا عرمرم مِنْ منْ اعتبرهم ذات يوما اصد قاءا له حين صوتوا له ضد غريمه عبد الواحد الفاسي، وكانو له سندا إلا انه تفاجئ وهو المسكين الذي لم يقل الا ما علموه "فاسة" ولازال يدرس لآخرين و يعبئون به، و ما وجود "خريطة كبيرة داخل المقر المركزي لحزب الاستقلال بالرباط تضم موريتانيا و اجزاءا كبيرة من الجزائر" ما وجودها إلا خير دليل على ان المسكين لم يقل إلا من درسوه بالحزب و تربى عليه و ما درسونا نحن "بالمدارس و الاعداديات والثانويات و الجامعات و المعاهد"و حتى بالشوارع العامة"من طنجة الى نهر السنغال"و ما تخلي موريتانيا عن "اتفاقية مدريد"وانسحابها من الداخلة و وادي الذهب إلا اضافة من الشعر بيت، فما الفائدة من اعتذار شباط و الكل له نفس الكلام.

لم يحزنني ما وقع للعم "شباط" و ما قاله، لأننا نحن البيظان نوصف بأن مافي قلوبنا لا يظهر بصراحة إلا حين "نسكر" او نصاب بمرض "النسيان و الوسواس"على حد وصف مسؤول من الشمال بأحد المدن الصحراوية، كما أن هناك مثل حساني يقول " اللي معروف لباسوا ما يهم عراه"، اي من يعرف بالحقيقة لا يهم ما سيقال عنه، ولم يهمني كذالك ردة فعل "الدولة الموريتانية"، لأنني جد متيقن من انهم يعرفون ما اريد انا قوله فالمثل يقول "تندغة متعارفة"، وذالك ما بدى جليا في لقاء الزويرات من "لكحال الدبلوماسي"، لكن ما يحزنني حقا هو ان يحتقروننا مثل ما فعلوه ب"شباط" و أرادو ان يجعلوا منا قطيعا بل فئران تجارب يستعملوننا متى تطلبت ذالك الاوضاع السياسية و الظروف و مصالحهم الخاصة، لكن "رب ضارة نافعة" لا تلك التي قالها "بن كيران" وإنما لكي ننبش الماضي و ننشره اول بأول، صورا ولقاءات و مقاطع فيديو، لتثبت التهمة على الجميع، سنكون دفاعا "لشباط"فأولاد "الناس" من الشعب لا من اصحاب السياسة، كل هذا سيكون في سبيل الله و في سبيل الحقيقة كما هي..

- ابراهيم سيد الناجم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..

هكذا عشت وعاينت كيف أفسد شباط حزب الاستقلال..

تقريري الأدبي، لكم تقريركم و لي تقريري.