تاريخ اليوم : 29 يونيو 2017
            تحذير للبحارة...رياح قوية يوم السبت المقبل ببوجدور‎.             مغربي يتسبب في شجار عنيف باستعمال السلاح الأبيض في انواذيبو‎...             لفتيت سيشرف على تعيين عامل بوجدور في هذا التاريخ‎...             بوجدور تتنفس الصعداء بالتكليف الملكي لابراهيم ابن ابراهيم عاملا على الإقليم‎...             عاااااااااجل...العثور على جثة مجهولة بكليميم...             هاشنو دارت شركة نيوزلندية باش وصلات شحنة فوسفاط مغربية‎...             إيقاف أربع مبحوث عنهم مسلحين بالسكاكين ومطرقة وعندهم غنائم فالعيون‎...             حصري...ها شحال تشد ديال الكارو الماركة الواعرة المهرب من الأقاليم الجنوبية و ها شكون للي شدو...             تأجيل تنصيب محمد الناجم ابهاي والي جهة كلميم الجديد لموعد لاحق‎...             هاشنو طلب لفتيت من الولاة والعمال...واش يديرها بوشعاب وبن براهيم ونعيمي ؟‎             علاش نخليو وليداتنا يعومو فالنافورات و أحسن بيسين فكليميم مسدود هاذي سنين و شركات مستعدة تكريه من غدا و تخدمو...             عااااااااااجل...هذا هو الوزير للي غادي إجي ألعيون صباح باش إشرف على تنصيب عاملي السمارة و بوجدور...             ما سر عودة "حجي" الذي أعفاه بنكيران؟             هذا هو الوزير للي غادي إشرف أصباح على تعيين والي كليميم...             الإفراج عن رجل الأعمال ‘‘الكنتي‘‘ بمدينة العيون...             فظيييييييييييع... أطفال بكليميم يحولون نافورات المدينة إلى مسابح عمومية...             عاااااااااااااجل...أمواج الشاطئ الأبيض بكليميم"تبتلع" شابا...             انفرااااااااااد...هاذي هي لمدينة الصحراوية للي غادي تحتاضن نهائي كأس العرش فكرة القدم...             حريق مهول فمقر مفوضية اللاجئين فتندوف‎...             بالفيديو...التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين يحتج في العيون...             عااااااااااااااجل...أمن العيون رحل جوج أمريكيين مواليين للبوليساريو‎...             كلها يلغي بلغاه…إعلام موريتانيا كينبش فسيرة السفير المغربي الجديد وها شنو قال عليه…‎             حسي مسي...وفد صحفي أمريكي جاي للعيون اليوم فلعشية...‎             المحاصصة القبلية ما كانتش فالتعيينات الجديدة بالصحراء. عامل إفني الصالح داحا الركيبي الوحيد لي بقا فالجهات الجنوبية...             عااااااااااااجل...روينة فصلاة العيد ببوجدور والمصلين رفعوا كلمة ارحل فوجه رئيس المجلس العلمي...             عااااااااااااجل...مصرع شخص طاحت سيارتو فواد أم لعشار...             تعيين والي الداخلة الأسبق “حميد شبار” سفيرا للمملكة بموريتانيا..             "أحمد حجي" صديق الصحراويين على رأس ولاية سوس ماسة...             الناجم ابهاي كيساينو بزاف على هرم ولاية جهة كلميم وادنون ومنها جسر الهوة بين الفرقاء السياسيين‎...             ناس العيون... الإبقاء على بوشعاب على رأس ولاية جهة العيون فيه إيجابيات وحتى سلبيات...             (+فيديو)..."حسن الدرهم" المعروف بمواقفه الإنسانية، يدخل على خط ملف الجالية الصحراوية المغربية المقيمة بالخارج...            الموقع الإلكتروني لقناة "الصحراء بوست".            "بوعيدة" يوجه رسالة ملغومة لبلفقيه.            "محمد اعلي بيبا" يطلق النار على مسؤولي العيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 3 نونبر 2016 الساعة 00:42


التنمية بالصحراء "َلعْكَرْ على لخنونة..."


الصحراء اليومية/العيون

منذ زمن طويل و نحن نناشد السلطات المركزية عبر العديد من المقالات الصحفية و التصريحات الإعلامية و المراسلات بغية التدخل العاجل لفك عزلتنا إعطائنا حيزنا و حقنا من التنمية الجدية و الفعلية و معاملتنا كبشر لا كهامش كلما انتفضت فئة من فئات مجتمعنا مطالبة بحق من حقوقها تخير بين القمع أو السجن أو الصمت و الرضى بالواقع المهين.

لم تكن مناشداتنا للسلطات المركزية بغية التدخل نابعة من فراغ و إنما من يأس أصابنا حين تمادوا في صمتهم عن ما يقع بهذه المدن المهمشة,و حين تجيبنا الدولة ما من مرة في تعاملها مع ملفات فساد وخروقات بالأخذ بمعيار يزكي الفساد و يمنح شخصيات بالصحراء لا يمثلون سوى بطونهم حصانة متينة عنونها " الاستثناء الصحراوي..."

نعم قد نكون استثناء...أو بالفعل نحن استثناء فجاهل ذالك يجب عليه أن يعيد قراءة التاريخ بتمعن و حكمة و سيعرف حقيقة ذالك نحن استثناء في الأخلاق أولا وفي الدين ثانيا و في الإنسانية ثالثا,لكن لن يكون استثنائنا حصانة لمن هب و دب يستغله ليعيث في الأرض فساد دون حسب ولا رقيب.

قبل أربعين سنة كان قدرنا أن نعيش ظروف صعبة وقاسية بسبب الحروب والسجون والقتل و الدمار,كانت نتيجتها أن يمضي نصفنا حياته في اللجوء و النصف الأخر لم يحدد مصيره حتى ألان بسبب الاضطرابات السياسية التي تجعل منا انفصاليين تارة و وحدويين تارة أخرى في الوقت الذي تكتفي فيه الدولة بالقيام بحرب إعلامية لترويج المغالطات و إيهام الرأي العام بوجود جنة في الجنوب تسمى الصحراء .و اختزلت أمة بأكملها في عائلتين أو ثلاثة ظنا منها بأنهم الأمر و الناهي في المنطقة وهنا أخطئت الدولة الخطأ الفادح و خاب ظنها في ذالك بعد الاحداث المتتالية و المتسارعة و التي لا يمكن حلها الا بقدوم مسؤولين من الادارة المركزية بالرباط لأن المحليين لا وجود لهم بالنسبة للصحراويين.

ما حصل مؤخرا في مدن الصحراء حين التهمت الفيضانات مشاريع ..التنمية العملاقة.. و.. أعمدة شبكات الاتصال.. بالمنطقة شيء كان متوقع ولا يستدعي الاستغراب فواد الساقية أظهر حقيقة ما تمت تنميته هناك و عرى حقيقة من ابتلعوا ألسنتهم و صمتوا أسبوع العزلة بأكمله و لازالوا صامتين إلى حدود كتابة هذه الأسطر لأن ما كانوا يسوقون له لا يعدو أن يكون" لعكر على لخنونة" فمتى ستستفيق الدولة من سباتها و تتأكد بأن اليوم تلوى الأخر يزداد لهيب الاحتقان الاجتماعي و أن سياسة الصمت و الأذان الصماء ليست إلا صب الزيت على النار.

كل الأمور اليوم أصبحت مكشوفة رغم التعتيم الإعلامي الذي مارسته وسائل إعلامية لا فرق بينها و بين من نتحدث عنهم فحتى الضحايا الذين راحو ضحية تنمية أباطرة.. الشواية.. و لوبيات.. الريع.. لم يذكر عنهم شيئا و هنا نعرف أننا في عزلة حقيقية و بكل ما تحمله الكلمة من معنى,فمثل ما حذرنا و ناشدنا من قبل و تم وصفنا.. بالمرتزقة و الانفصاليين.. رغم أننا لم نختبئ يوما بما نقول بل جهرا بالشوارع..ها نحن نعيدها من جديد ربما نجد أذانا صاغية للبيب غير سابقاتها تستوعب ما نقول.

وعلى الدولة أن تعي جيدا بأن من أوهموها منذ السبعينيات بأنهم هم السادة في الصحراء و على أهل الصحراء كانوا كاذبين فيما قالو فلو كان لهم أمر على أهل الصحراء أو بالصحراء لما كان مخيم .. اكديم ازيك.. تحكى حكاياتهم اليوم ضحاياه الأبرياء بالسجون...

- ابراهيم سيد الناجم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...

قناة الصحراء الوثائقية...بين الأفاق والتحديات.

الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.

بعد انتهاء أزمة الكركارات...من المستفيد؟