تاريخ اليوم : 22 مارس 2019
            حمدي ولد الرشيد تلاقى مع المعطلين و ها شنو دار بينهم..             حتى شي معلومة متسرباتش خلال اليوم الأول من المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء..             منصور لمباركي يترأس بالعيون السفلى لقاءاً تواصليا تحضيراً لزيارة "الأمين العام لحزب الاستقلال" ..             فهاذ الأثناء، كاين استنفار أمني كبير فطرفاية..             المائدة المستديرة الثانية للي تعقدات بين المغرب و البوليساريو بالقرب من جنيف سالات اليوم الأول ديالها...             بالصورة..بوطا صغيرة تفركعات هاذ أصباح فدار فالوطية حدا طانطان..             الخلفي: المغرب مرفض حتى مقترح تقدم به المقرر الأممي الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين..             بالصور..والي لعيون كيبان ناشط رفقة ولد الرشيد حيث عقدو اجتماع هاذ اصباح مع مدير الأكاديميات الدولية لنادي "أسي ميلان"..ها شنو دار بينهم..             رسميا.. أشغال المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء بجنيف أنطالقات..             لعمامرة هو للي ترأس الوفد الجزائري فالمائدة المستديرة بين المغرب و البوليساريو فجنيف وموريتانيا تُبقي على نفس التمثيلية..             كوهلر يعقد لقاء ثنائيا مع بوريطة قبيل انطلاق المائدة المستديرة..             كولر يأمل في تعزيز الدينامية الايجابية لمائدة جنيف الأولى             الوراق يرفع حالة التأهب على حدود المنطقة الجنوبية..             نائبة أمين عام الأمم المتحدة غادي تكون الجمعة فالمغرب..             وزير خارجية موريتانيا يقود وفد بلادو للمشاركة فلقاء جنيف أصباح الخميس..             ها باش كطالب الفيديرالية الجهوية لمستغلي رخص سيارات الأجرة بالعيون..             بالفيديو..ها شنو دار فاجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطرفاية للي ترأس أشغالو عامل الإقليم..             والي لعيون زار هاذ أصباح جميع المشاريع و المنجزات للي دارتهوم البلدية و عجبو الحال بزاف..             بوتفليقة قد يعلن قرار التنحي يوم الخميس..             +وثائق.. تفاصيل حصرية عن ميزانية بعثة المينورسو إلى الصحراء..             هذا هو ممثل الجزائر في اجتماع المائدة المستديرة حول الصحراء غدا الخميس..             هذا هو الوفد للي غادي إحضر أصباح المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء..             منع جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة بوطلحة بجهة الداخلة..             بالفيديو..ها علاش الناشطة الحقوقية "عائشة رحال" طارت ألـ "مالي" و "السنغال"..و ها سبب الاحتفال للي دارو ليها..             سلطات العيون تبعد ناشطة إسبانية موالية للبوليساريو..             كسيدة خايبة وقعات لبارح حدا طانطان..             بوريطة تلاقى مع وزير خارجية رواندا و كان مشكل الصحراء مطروح..             +فيديوهات..شهادات مؤثرة تقالت هاذ اصباح فحق مدير اصبيطار بن المهدي سابقا "نجيب حتحات" فحفل تكريمو..             الخارجية الروسية: مبغيناش أي تدخل خارجي في شؤون الجزائر..             بوتفليقة وافق باش إسلم السلطة لرئيس منتخب..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 3 نونبر 2016 الساعة 01:42


التنمية بالصحراء "َلعْكَرْ على لخنونة..."


الصحراء اليومية/العيون

منذ زمن طويل و نحن نناشد السلطات المركزية عبر العديد من المقالات الصحفية و التصريحات الإعلامية و المراسلات بغية التدخل العاجل لفك عزلتنا إعطائنا حيزنا و حقنا من التنمية الجدية و الفعلية و معاملتنا كبشر لا كهامش كلما انتفضت فئة من فئات مجتمعنا مطالبة بحق من حقوقها تخير بين القمع أو السجن أو الصمت و الرضى بالواقع المهين.

لم تكن مناشداتنا للسلطات المركزية بغية التدخل نابعة من فراغ و إنما من يأس أصابنا حين تمادوا في صمتهم عن ما يقع بهذه المدن المهمشة,و حين تجيبنا الدولة ما من مرة في تعاملها مع ملفات فساد وخروقات بالأخذ بمعيار يزكي الفساد و يمنح شخصيات بالصحراء لا يمثلون سوى بطونهم حصانة متينة عنونها " الاستثناء الصحراوي..."

نعم قد نكون استثناء...أو بالفعل نحن استثناء فجاهل ذالك يجب عليه أن يعيد قراءة التاريخ بتمعن و حكمة و سيعرف حقيقة ذالك نحن استثناء في الأخلاق أولا وفي الدين ثانيا و في الإنسانية ثالثا,لكن لن يكون استثنائنا حصانة لمن هب و دب يستغله ليعيث في الأرض فساد دون حسب ولا رقيب.

قبل أربعين سنة كان قدرنا أن نعيش ظروف صعبة وقاسية بسبب الحروب والسجون والقتل و الدمار,كانت نتيجتها أن يمضي نصفنا حياته في اللجوء و النصف الأخر لم يحدد مصيره حتى ألان بسبب الاضطرابات السياسية التي تجعل منا انفصاليين تارة و وحدويين تارة أخرى في الوقت الذي تكتفي فيه الدولة بالقيام بحرب إعلامية لترويج المغالطات و إيهام الرأي العام بوجود جنة في الجنوب تسمى الصحراء .و اختزلت أمة بأكملها في عائلتين أو ثلاثة ظنا منها بأنهم الأمر و الناهي في المنطقة وهنا أخطئت الدولة الخطأ الفادح و خاب ظنها في ذالك بعد الاحداث المتتالية و المتسارعة و التي لا يمكن حلها الا بقدوم مسؤولين من الادارة المركزية بالرباط لأن المحليين لا وجود لهم بالنسبة للصحراويين.

ما حصل مؤخرا في مدن الصحراء حين التهمت الفيضانات مشاريع ..التنمية العملاقة.. و.. أعمدة شبكات الاتصال.. بالمنطقة شيء كان متوقع ولا يستدعي الاستغراب فواد الساقية أظهر حقيقة ما تمت تنميته هناك و عرى حقيقة من ابتلعوا ألسنتهم و صمتوا أسبوع العزلة بأكمله و لازالوا صامتين إلى حدود كتابة هذه الأسطر لأن ما كانوا يسوقون له لا يعدو أن يكون" لعكر على لخنونة" فمتى ستستفيق الدولة من سباتها و تتأكد بأن اليوم تلوى الأخر يزداد لهيب الاحتقان الاجتماعي و أن سياسة الصمت و الأذان الصماء ليست إلا صب الزيت على النار.

كل الأمور اليوم أصبحت مكشوفة رغم التعتيم الإعلامي الذي مارسته وسائل إعلامية لا فرق بينها و بين من نتحدث عنهم فحتى الضحايا الذين راحو ضحية تنمية أباطرة.. الشواية.. و لوبيات.. الريع.. لم يذكر عنهم شيئا و هنا نعرف أننا في عزلة حقيقية و بكل ما تحمله الكلمة من معنى,فمثل ما حذرنا و ناشدنا من قبل و تم وصفنا.. بالمرتزقة و الانفصاليين.. رغم أننا لم نختبئ يوما بما نقول بل جهرا بالشوارع..ها نحن نعيدها من جديد ربما نجد أذانا صاغية للبيب غير سابقاتها تستوعب ما نقول.

وعلى الدولة أن تعي جيدا بأن من أوهموها منذ السبعينيات بأنهم هم السادة في الصحراء و على أهل الصحراء كانوا كاذبين فيما قالو فلو كان لهم أمر على أهل الصحراء أو بالصحراء لما كان مخيم .. اكديم ازيك.. تحكى حكاياتهم اليوم ضحاياه الأبرياء بالسجون...

- ابراهيم سيد الناجم.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بلال بنت أخوالها.. تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة..

بلال بنت أخوالها: دور الشباب ودورها في تعزيز القدرات، وتوسيع الفرص "ثنائية تمكين الشباب"..

الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..