تاريخ اليوم : 29 يونيو 2017
            تحذير للبحارة...رياح قوية يوم السبت المقبل ببوجدور‎.             مغربي يتسبب في شجار عنيف باستعمال السلاح الأبيض في انواذيبو‎...             لفتيت سيشرف على تعيين عامل بوجدور في هذا التاريخ‎...             بوجدور تتنفس الصعداء بالتكليف الملكي لابراهيم ابن ابراهيم عاملا على الإقليم‎...             عاااااااااجل...العثور على جثة مجهولة بكليميم...             هاشنو دارت شركة نيوزلندية باش وصلات شحنة فوسفاط مغربية‎...             إيقاف أربع مبحوث عنهم مسلحين بالسكاكين ومطرقة وعندهم غنائم فالعيون‎...             حصري...ها شحال تشد ديال الكارو الماركة الواعرة المهرب من الأقاليم الجنوبية و ها شكون للي شدو...             تأجيل تنصيب محمد الناجم ابهاي والي جهة كلميم الجديد لموعد لاحق‎...             هاشنو طلب لفتيت من الولاة والعمال...واش يديرها بوشعاب وبن براهيم ونعيمي ؟‎             علاش نخليو وليداتنا يعومو فالنافورات و أحسن بيسين فكليميم مسدود هاذي سنين و شركات مستعدة تكريه من غدا و تخدمو...             عااااااااااجل...هذا هو الوزير للي غادي إجي ألعيون صباح باش إشرف على تنصيب عاملي السمارة و بوجدور...             ما سر عودة "حجي" الذي أعفاه بنكيران؟             هذا هو الوزير للي غادي إشرف أصباح على تعيين والي كليميم...             الإفراج عن رجل الأعمال ‘‘الكنتي‘‘ بمدينة العيون...             فظيييييييييييع... أطفال بكليميم يحولون نافورات المدينة إلى مسابح عمومية...             عاااااااااااااجل...أمواج الشاطئ الأبيض بكليميم"تبتلع" شابا...             انفرااااااااااد...هاذي هي لمدينة الصحراوية للي غادي تحتاضن نهائي كأس العرش فكرة القدم...             حريق مهول فمقر مفوضية اللاجئين فتندوف‎...             بالفيديو...التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين يحتج في العيون...             عااااااااااااااجل...أمن العيون رحل جوج أمريكيين مواليين للبوليساريو‎...             كلها يلغي بلغاه…إعلام موريتانيا كينبش فسيرة السفير المغربي الجديد وها شنو قال عليه…‎             حسي مسي...وفد صحفي أمريكي جاي للعيون اليوم فلعشية...‎             المحاصصة القبلية ما كانتش فالتعيينات الجديدة بالصحراء. عامل إفني الصالح داحا الركيبي الوحيد لي بقا فالجهات الجنوبية...             عااااااااااااجل...روينة فصلاة العيد ببوجدور والمصلين رفعوا كلمة ارحل فوجه رئيس المجلس العلمي...             عااااااااااااجل...مصرع شخص طاحت سيارتو فواد أم لعشار...             تعيين والي الداخلة الأسبق “حميد شبار” سفيرا للمملكة بموريتانيا..             "أحمد حجي" صديق الصحراويين على رأس ولاية سوس ماسة...             الناجم ابهاي كيساينو بزاف على هرم ولاية جهة كلميم وادنون ومنها جسر الهوة بين الفرقاء السياسيين‎...             ناس العيون... الإبقاء على بوشعاب على رأس ولاية جهة العيون فيه إيجابيات وحتى سلبيات...             (+فيديو)..."حسن الدرهم" المعروف بمواقفه الإنسانية، يدخل على خط ملف الجالية الصحراوية المغربية المقيمة بالخارج...            الموقع الإلكتروني لقناة "الصحراء بوست".            "بوعيدة" يوجه رسالة ملغومة لبلفقيه.            "محمد اعلي بيبا" يطلق النار على مسؤولي العيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 25 أكتوبر 2016 الساعة 16:36


"الفاعل السياسي المغربي ودوره في تقييم السياسات العمومية"...


الصحراء اليومية/العيون

يعد تقييم السياسات العمومية من أهم الاختصاصات الجديدة التي نص عليها الدستور الجديد، وأناطها بالبرلمان، إذ تعتبر أداة عصرية لتقويم وتطوير الأداء العمومي، إذ لا يمكن أن يكون للبناء الديمقراطي أثر عمودي في حياة الإنسان إذا لم يستشعر المواطن بأنه معني بالشأن العام ومشارك فيه ومتتبع لكل ما يروج حوله ويحوم في فلكه من سياسات عمومية يكون المواطن مصدر تمويلها بمساهمته في الدخل الوطني، إذ يعتبر التقييم عنصرا حاسما وجوهريا وفاعلا ضمن عناصر الحكامة الرشيدة، وهو لا ينحصر في مجال مجرد إبداء الرأي أو النقد أو الحكم، وإنما هو صيرورة دائمة ومستمرة تستهدف تحسين الأداء في جو من الشفافية الكاملة والنجاعة والفعالية.

ان تمتع مجلس النواب باختصاصات تشريعية ورقابية على ظل الدستور الجديد 2011، نجد أنه يتمتع أيضا بدور دبلوماسي لكون الدبلوماسية البرلمانية تجاوزت الثوابت ولم تعد أسيرة المفاهيم التقليدية والوظائف والمهام الرسمية المتعارف عليها، حيث ظهرت صور وأشكال أخرى ومفاهيم وفاعلون جدد لعبوا دورا كبيرا في مجال العلاقات الدبلوماسية الدولية، اضافة لاختصاص التقييم المتمثل في تقييم السياسات العمومية لكون التقييم عنصرا حساسا وجوهريا وفاعلا ضمن عناصر الحكامة الرشيدة.

كما أن تقييم السياسات العمومية من أهم الاختصاصات الجديدة التي نص عليها الدستور الجديد، وأناطها بالبرلمان، وهذا ما تنص عليه الفقرة الثانية من الفصل 70 من دستور 2011، والتي تصرح بأن "يصوت البرلمان على القوانين، ويراقب عمل الحكومة ويقيم السياسات العمومية، وفي نفس السياق تنص الفقرة الثانية من الفصل 101 على أن "تخصص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها:، هذا مع العلم بأن الفقرة الأولى من الفصل 101 تصرح بأن "يعرض رئيس الحكومة أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين كما وضح ذلك ضمن المادة 151 من النظام الداخلي لمجلس النواب، كما أقر الفصل 102 من الدستور على "أنه يمكن للجان المعنية في كلا المجلسين أن تطلب الاستماع إلى مسؤولي الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية بحضور الوزراء المعنيين وتحت مسؤوليتهم".

وتجدر الإشارة إلى أن التقييم البرلماني للسياسات العمومية، شكل مطلبا من بين أهم المطالب التي وردت في مذكرات الأحزاب السياسة والهيئات النقابية والمنظمات المدنية، التي تم رفعها للجنة التي كلفت من قبل الملك بإعداد مشروع الدستور الجديد. وهو ما تم فعلا، وفي ذلك تجاوب مع ماهو معمول به على المستوى الدولي في إطار الأنظمة البرلمانية، حيث لا تنتهي مهمة البرلمان بمجرد منح الثقة للحكومة وتنصيبها، وإنما يستمر أمامه في أول جلسة عمومية يعقدها البرلمان مباشرة بعد تعيين رئيس وأعضاء الحكومة.

ومن هنا أجرى بنا أن نشير بأن موضوع تقييم السياسات العمومية ببلادنا أصبح مطلبا مجتمعيا ملحا ومدخلا حقيقيا لإرساء حكامة جيدة محليا ووطنيا، ذلك أن السلطات العمومية بحاجة للتوفر على مؤشرات حقيقية تسمح بعقلنة عملها وتدبير وسائلها بشكل أمثل والتمكن من تقييم الآثار الحقيقية لبرنمجتها وسياساتها التنموية.

وبعد دراسة دور البرلمان في مجال تقييم السياسات العمومية نستنتج طرح الاشكال التالي في ذهن جل متتبعي الممارسة البرلمانية كسلطة تشريعية لدورها في تقييم السياسات العمومية، هل الفاعل السياسي المغربي لهذه الولاية التشريعية، يتوفر على الكفاءات للتقييم الموضوعي للسياسات العمومية؟

- بلال بنت أخوالها/باحثة/العيون.

[email protected]

 

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...

قناة الصحراء الوثائقية...بين الأفاق والتحديات.

الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.

بعد انتهاء أزمة الكركارات...من المستفيد؟