تاريخ اليوم : 22 مارس 2019
            حمدي ولد الرشيد تلاقى مع المعطلين و ها شنو دار بينهم..             حتى شي معلومة متسرباتش خلال اليوم الأول من المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء..             منصور لمباركي يترأس بالعيون السفلى لقاءاً تواصليا تحضيراً لزيارة "الأمين العام لحزب الاستقلال" ..             فهاذ الأثناء، كاين استنفار أمني كبير فطرفاية..             المائدة المستديرة الثانية للي تعقدات بين المغرب و البوليساريو بالقرب من جنيف سالات اليوم الأول ديالها...             بالصورة..بوطا صغيرة تفركعات هاذ أصباح فدار فالوطية حدا طانطان..             الخلفي: المغرب مرفض حتى مقترح تقدم به المقرر الأممي الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين..             بالصور..والي لعيون كيبان ناشط رفقة ولد الرشيد حيث عقدو اجتماع هاذ اصباح مع مدير الأكاديميات الدولية لنادي "أسي ميلان"..ها شنو دار بينهم..             رسميا.. أشغال المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء بجنيف أنطالقات..             لعمامرة هو للي ترأس الوفد الجزائري فالمائدة المستديرة بين المغرب و البوليساريو فجنيف وموريتانيا تُبقي على نفس التمثيلية..             كوهلر يعقد لقاء ثنائيا مع بوريطة قبيل انطلاق المائدة المستديرة..             كولر يأمل في تعزيز الدينامية الايجابية لمائدة جنيف الأولى             الوراق يرفع حالة التأهب على حدود المنطقة الجنوبية..             نائبة أمين عام الأمم المتحدة غادي تكون الجمعة فالمغرب..             وزير خارجية موريتانيا يقود وفد بلادو للمشاركة فلقاء جنيف أصباح الخميس..             ها باش كطالب الفيديرالية الجهوية لمستغلي رخص سيارات الأجرة بالعيون..             بالفيديو..ها شنو دار فاجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطرفاية للي ترأس أشغالو عامل الإقليم..             والي لعيون زار هاذ أصباح جميع المشاريع و المنجزات للي دارتهوم البلدية و عجبو الحال بزاف..             بوتفليقة قد يعلن قرار التنحي يوم الخميس..             +وثائق.. تفاصيل حصرية عن ميزانية بعثة المينورسو إلى الصحراء..             هذا هو ممثل الجزائر في اجتماع المائدة المستديرة حول الصحراء غدا الخميس..             هذا هو الوفد للي غادي إحضر أصباح المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء..             منع جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة بوطلحة بجهة الداخلة..             بالفيديو..ها علاش الناشطة الحقوقية "عائشة رحال" طارت ألـ "مالي" و "السنغال"..و ها سبب الاحتفال للي دارو ليها..             سلطات العيون تبعد ناشطة إسبانية موالية للبوليساريو..             كسيدة خايبة وقعات لبارح حدا طانطان..             بوريطة تلاقى مع وزير خارجية رواندا و كان مشكل الصحراء مطروح..             +فيديوهات..شهادات مؤثرة تقالت هاذ اصباح فحق مدير اصبيطار بن المهدي سابقا "نجيب حتحات" فحفل تكريمو..             الخارجية الروسية: مبغيناش أي تدخل خارجي في شؤون الجزائر..             بوتفليقة وافق باش إسلم السلطة لرئيس منتخب..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 24 أكتوبر 2016 الساعة 17:56


البطالة في ظل السياسات اللاشعبية.


الصحراء اليومية/العيون

بادئ ذي بدء، تعتبر قضية البطالة من المشاكل الهيكلية الحادة والمتفاقمة بشكل مطرد ومتسارع رغم التطور الاقتصادي في بعض البلدان نظرا لفشل جهود التنمية وواقع التخلف السائد في مجتمعاتنا. لذلك نجد أن معدلات نسبة البطالة فيها أكثر ارتفاعا من الدول المتقدمة لأنها تعبر عن أحد تناقضات الاقتصاد الرأسمالي وأزماته الدورية مابين 1922 و 2009 ، لذا يمكن القول أن البطالة من العوامل المعيقة لتنمية الدول وتقدمها وهو ما يؤكد حالة الجمود أو عدم الاستخدام الأمثل لقوة العمل نتيجة ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية متغيرة باستمرار غير متوافقة مع احتياجات المجتمع وهيكلة الاقتصاد الوطني مما ينذر بحالة من الانكماش بين الطلب والعرض سواء في البطالة الهيكلية أو الاحتكاكية في خضم التطور الاقتصادي والتبعية المفرطة للرأسمال الغربي كعامل سلبي مؤثر في عملية التكييف بين معدل التضخم ومعدل البطالة الفعلي ناهيك عن تدخل صندوق النقد الدولي في دواليب السياسة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدول المستضعفة.

إن ما يهمنا اليوم هو الإحاطة بجوانب الخلل الذي يعاني منه الاقتصاد المغربي رغم وفرة الموارد الطبيعية و البشرية ورؤوس الأموال وهو يعاني من أربعة اختلالات رئيسية : وهي اختلال بين الإنتاج والاستهلاك، واختلال بين الصادرات والواردات واختلال بين الادخار والاستثمار وبين إيرادات الدولة ونفقاتها وهي تتسبب في المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد المغربي وأهم وأخطر هذه المشاكل هي مشكل البطالة فقد ارتفعت بشكل مهول بين 1991 و2000 من 16% و38% خاصة في صفوف الشباب الخريجين من الجامعات والمعاهد بالإضافة إلى توقع صندوق النقد الدولي انخفاض مستوى البطالة إلى 9,6% في مطلع 2015 غير أن النسبة ارتفعت حسب عدد من المحللين الاقتصادين مما ينذر بأزمة حقيقية في ظل انعدام هيئة مستقلة الإحصاء مع تسجيل تراجع في سجل العجز التجاري بنسبة 38% بالإضافة إلى رفع الدعم عن الموازنة المخصصة لدعم الأسعار والمواد الأساسية منذ منتصف 2013 مع زيادة الدين الحكومي بنسبة 65% من الناتج المحلي وتقليص عدد الوظائف بمقتضى نظام إصلاحي بعيد كل البعد عن طموحات اليد العاملة مما ساهم في ما يسمى بهجرة الأدمغة والمثقفين.

- حسن أكماش.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





بلال بنت أخوالها.. تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة..

بلال بنت أخوالها: دور الشباب ودورها في تعزيز القدرات، وتوسيع الفرص "ثنائية تمكين الشباب"..

الدكتور خالد السموني الشرقاوي ل "الصحراء اليومية": إعادة العلاقات المغربية الموريتانية يعد قرارا حكيما..

حمى القرار الأممي وارتدادات زلزال الانتكاسات تفقد البوليساريو صوابها.

في الحاجة الى سياسة عمومية لجعل الثقافة الحسانية رافعة للتنمية..

التنمية والتدبير العقلاني للإختلاف..