تاريخ اليوم : 29 يونيو 2017
            تحذير للبحارة...رياح قوية يوم السبت المقبل ببوجدور‎.             مغربي يتسبب في شجار عنيف باستعمال السلاح الأبيض في انواذيبو‎...             لفتيت سيشرف على تعيين عامل بوجدور في هذا التاريخ‎...             بوجدور تتنفس الصعداء بالتكليف الملكي لابراهيم ابن ابراهيم عاملا على الإقليم‎...             عاااااااااجل...العثور على جثة مجهولة بكليميم...             هاشنو دارت شركة نيوزلندية باش وصلات شحنة فوسفاط مغربية‎...             إيقاف أربع مبحوث عنهم مسلحين بالسكاكين ومطرقة وعندهم غنائم فالعيون‎...             حصري...ها شحال تشد ديال الكارو الماركة الواعرة المهرب من الأقاليم الجنوبية و ها شكون للي شدو...             تأجيل تنصيب محمد الناجم ابهاي والي جهة كلميم الجديد لموعد لاحق‎...             هاشنو طلب لفتيت من الولاة والعمال...واش يديرها بوشعاب وبن براهيم ونعيمي ؟‎             علاش نخليو وليداتنا يعومو فالنافورات و أحسن بيسين فكليميم مسدود هاذي سنين و شركات مستعدة تكريه من غدا و تخدمو...             عااااااااااجل...هذا هو الوزير للي غادي إجي ألعيون صباح باش إشرف على تنصيب عاملي السمارة و بوجدور...             ما سر عودة "حجي" الذي أعفاه بنكيران؟             هذا هو الوزير للي غادي إشرف أصباح على تعيين والي كليميم...             الإفراج عن رجل الأعمال ‘‘الكنتي‘‘ بمدينة العيون...             فظيييييييييييع... أطفال بكليميم يحولون نافورات المدينة إلى مسابح عمومية...             عاااااااااااااجل...أمواج الشاطئ الأبيض بكليميم"تبتلع" شابا...             انفرااااااااااد...هاذي هي لمدينة الصحراوية للي غادي تحتاضن نهائي كأس العرش فكرة القدم...             حريق مهول فمقر مفوضية اللاجئين فتندوف‎...             بالفيديو...التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين يحتج في العيون...             عااااااااااااااجل...أمن العيون رحل جوج أمريكيين مواليين للبوليساريو‎...             كلها يلغي بلغاه…إعلام موريتانيا كينبش فسيرة السفير المغربي الجديد وها شنو قال عليه…‎             حسي مسي...وفد صحفي أمريكي جاي للعيون اليوم فلعشية...‎             المحاصصة القبلية ما كانتش فالتعيينات الجديدة بالصحراء. عامل إفني الصالح داحا الركيبي الوحيد لي بقا فالجهات الجنوبية...             عااااااااااااجل...روينة فصلاة العيد ببوجدور والمصلين رفعوا كلمة ارحل فوجه رئيس المجلس العلمي...             عااااااااااااجل...مصرع شخص طاحت سيارتو فواد أم لعشار...             تعيين والي الداخلة الأسبق “حميد شبار” سفيرا للمملكة بموريتانيا..             "أحمد حجي" صديق الصحراويين على رأس ولاية سوس ماسة...             الناجم ابهاي كيساينو بزاف على هرم ولاية جهة كلميم وادنون ومنها جسر الهوة بين الفرقاء السياسيين‎...             ناس العيون... الإبقاء على بوشعاب على رأس ولاية جهة العيون فيه إيجابيات وحتى سلبيات...             (+فيديو)..."حسن الدرهم" المعروف بمواقفه الإنسانية، يدخل على خط ملف الجالية الصحراوية المغربية المقيمة بالخارج...            الموقع الإلكتروني لقناة "الصحراء بوست".            "بوعيدة" يوجه رسالة ملغومة لبلفقيه.            "محمد اعلي بيبا" يطلق النار على مسؤولي العيون.                        كيفاش كتشوف سياسة السلطات الموريتانية اتجاه مشكل الكركرات بين المغرب و البوليساريو؟            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           


أضيف في 18 شتنبر 2016 الساعة 00:48


الطريق المعبد إلى الموت...


الصحراء اليومية/العيون

يبدو على أن واقع الأمر ينتقل من سيئ إلى أسوء في الصحراء، خصوصا عندما يتعلق الأمر بتلك الطريق الوطنية الرابطة بين الداخلة ، بوجدور ثم العيون. بحيث يزداد الأمر سوءا و تعقيدا عندما تعلم على أن خيرات هاته المدن كفيلة ببناء طريق سيار من الألماس أو على الأقل طريق مزدوج من الذهب، فقد سمعنا مرارا و تكرار على انه سوف يتم الشروع في ذلك في وقت قريب لكن يبقى ذلك مجرد حبر على ورق و كلام من دون أفعال، لكن و للأسف الشديد و بسبب الصمت الذي يغطي أفواه المسئولين بصفة عامة و المنتخبين بصفة خاصة بالإضافة إلى الحاضر الغائب هيئات المجتمع المدني التي تحضر فقط في الولائم و اخذ الهبات و تغيب عن الهدف الذي أسست من أجله أصلا. و ذلك لغاية في نفس يعقوب أصبحت واضحة للعلن هي أن همهم الوحيد هو استنزاف خيرات الصحراء بكل ما اوتو من قوة و بديهة و سرعة ، فالصحراء نظرا لسكوت المنتخبين و المجتمع المدني لا الساكنة نجدها كأنها قارب مكسور كل من يستطيع أن يغرف و يهرب لمدن الشمال لكي يستقر في مثواه الأخير يفعل ذلك من دون حسيب و لا رقيب سواء من قريب أو بعيد و كأنما هي أموال ورثها أب عن جد و أصبحت حق مكتسب بقوة القانون.

فالخيط الناظم بين هاته و تلك هو تبذير المال العام في غير مكانه، و خير دليل على ذلك رداءة و ضيق الطريق. بحيث نجد على أن تنين الموت يلتهم كل يوم ضحايا جدد بدون تمييز في السن سواء كانوا شيبا أو شباب، لان ذنبهم الوحيد هو أنهم ليست لديهم القدرة للركوب في طائرة مريحة بثمن مرتفع يقدر على القيام بها فقط المسئولين و المنتخبين ، فهؤلاء الساكنة هم الادرى بمخاطر هاته الطريق المعبد أساسا للموت لا للمواصلات بحيث أنه يكاد يكفي للسيارتين متقابلتين، أما الطامة الكبرى هي عندما تواجهك شاحنة من الحجم الكبير فيستوجب عليك هبوط اضطراري عن الطريق لكي لا تصدمك، و الأخطر من ذلك هو عندما تنزل عن الطريق فيجب عليك اخذ كل الحيطة و الحظر لأن الطريق المغشوش دائما تكون حافته اشد قوة من السيف اليماني الذي يضرب به المثل في قطع كل شيء ولو كان الحديد، فما بالك بعجلات مطاطية. و الوضعية الحالية تبين و توضح ذلك للعيان و لا تحتاج مختصين أو لجنة لكي تكشف الغش المستعمل في بناء هاته الطريق، فقط عند هبوب زخات مطرية و ليست أمطار تدوم ساعات و ساعات أو أيام يتضح للكل الغش الدفين الذي لا يستطيعون أن يخفوه، فقوة الطبيعة دائما تقهر الإنسان رغم التطور الذي وصل إليه.

فيجب على أصحاب القرار أن يعلموا على أن صبر أيوب قد نفذ تماما مع كتابة هاته الأسطر، فأهل الصحراء لم يرضوا قط أن يعيشوا بذل. فأحسن ما يقال في هذا الصدد قول المتنبي:

كَفى بِكَ داءً أَن تَرى المَوتَ شافِيا وَحَسبُ المَنايا أَن يَكُنَّ أَمانِيا

تَمَنَّيتَها لَمّا تَمَنَّيتَ أَن تَرى صَديقاً فَأَعيا أَو عَدُوّاً مُداجِيا

إِذا كُنتَ تَرضى أَن تَعيشَ بِذِلَّةٍ فَلا تَستَعِدَّنَّ الحُسامَ اليَمانِيا

وَلا تَستَطيلَنَّ الرِماحَ لِغارَةٍ وَلا تَستَجيدَنَّ العِتاقَ المَذاكِيا

فَما يَنفَعُ الأُسدَ الحَياءُ مِنَ الطَوى وَلا تُتَّقى حَتّى تَكونَ ضَوارِيا

كما قال أيمن_العتوم "وإن الموت في معركة الخلاص ليأتي مرّة واحدة، ولكنّه في عيشة الذلّ هذه يأتي في اليوم ألف مرّة"..!!

و يضاف إلى ذلك قول جمال عبد الناصر: ثمن الكرامة و الحرية فادح ، لكن ثمن الذل أفدح. فكل شيء يمكن الصبر عليه إلا الذل و المهانة لا يمكن تحملهما.

فإلى متى سيظل الوضع على ما هو عليه، أم أن أرواح أهل الصحراء لا تساوي جناح بعوضة عند أصحاب القرار الذين راكمو أموال طائلة تضاهي مال قارون أو تتجاوزه في أغلب الأحيان و ذلك من خيرات هاته " المنطقة الجغرافية الغنية أرضها، الفقيرة ساكنتها ".

- حمنة محمد أحمد.

 





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





العدالة دون قوة عاجزة والقوة دون عدالة طاغية.

إنها نفس التكتيكات.... لسلب تركة الحركات.

وأخيرا شباط يعلن هزيمته أمام مولاي حمدي ولد الرشيد وحلفه...

قناة الصحراء الوثائقية...بين الأفاق والتحديات.

الرأي العام بالصحراء..سلطة سياسية جديدة.

بعد انتهاء أزمة الكركارات...من المستفيد؟