تاريخ اليوم : 22 مارس 2019
            حمدي ولد الرشيد تلاقى مع المعطلين و ها شنو دار بينهم..             حتى شي معلومة متسرباتش خلال اليوم الأول من المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء..             منصور لمباركي يترأس بالعيون السفلى لقاءاً تواصليا تحضيراً لزيارة "الأمين العام لحزب الاستقلال" ..             فهاذ الأثناء، كاين استنفار أمني كبير فطرفاية..             المائدة المستديرة الثانية للي تعقدات بين المغرب و البوليساريو بالقرب من جنيف سالات اليوم الأول ديالها...             بالصورة..بوطا صغيرة تفركعات هاذ أصباح فدار فالوطية حدا طانطان..             الخلفي: المغرب مرفض حتى مقترح تقدم به المقرر الأممي الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين..             بالصور..والي لعيون كيبان ناشط رفقة ولد الرشيد حيث عقدو اجتماع هاذ اصباح مع مدير الأكاديميات الدولية لنادي "أسي ميلان"..ها شنو دار بينهم..             رسميا.. أشغال المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء بجنيف أنطالقات..             لعمامرة هو للي ترأس الوفد الجزائري فالمائدة المستديرة بين المغرب و البوليساريو فجنيف وموريتانيا تُبقي على نفس التمثيلية..             كوهلر يعقد لقاء ثنائيا مع بوريطة قبيل انطلاق المائدة المستديرة..             كولر يأمل في تعزيز الدينامية الايجابية لمائدة جنيف الأولى             الوراق يرفع حالة التأهب على حدود المنطقة الجنوبية..             نائبة أمين عام الأمم المتحدة غادي تكون الجمعة فالمغرب..             وزير خارجية موريتانيا يقود وفد بلادو للمشاركة فلقاء جنيف أصباح الخميس..             ها باش كطالب الفيديرالية الجهوية لمستغلي رخص سيارات الأجرة بالعيون..             بالفيديو..ها شنو دار فاجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطرفاية للي ترأس أشغالو عامل الإقليم..             والي لعيون زار هاذ أصباح جميع المشاريع و المنجزات للي دارتهوم البلدية و عجبو الحال بزاف..             بوتفليقة قد يعلن قرار التنحي يوم الخميس..             +وثائق.. تفاصيل حصرية عن ميزانية بعثة المينورسو إلى الصحراء..             هذا هو ممثل الجزائر في اجتماع المائدة المستديرة حول الصحراء غدا الخميس..             هذا هو الوفد للي غادي إحضر أصباح المائدة المستديرة الثانية حول الصحراء..             منع جمع وتسويق الصدفيات على مستوى منطقة بوطلحة بجهة الداخلة..             بالفيديو..ها علاش الناشطة الحقوقية "عائشة رحال" طارت ألـ "مالي" و "السنغال"..و ها سبب الاحتفال للي دارو ليها..             سلطات العيون تبعد ناشطة إسبانية موالية للبوليساريو..             كسيدة خايبة وقعات لبارح حدا طانطان..             بوريطة تلاقى مع وزير خارجية رواندا و كان مشكل الصحراء مطروح..             +فيديوهات..شهادات مؤثرة تقالت هاذ اصباح فحق مدير اصبيطار بن المهدي سابقا "نجيب حتحات" فحفل تكريمو..             الخارجية الروسية: مبغيناش أي تدخل خارجي في شؤون الجزائر..             بوتفليقة وافق باش إسلم السلطة لرئيس منتخب..             خليك فعيني كبير             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 26 أبريل 2013 الساعة 17:18


تحقيق....مولودة تلقى حتفها نتيجة إهمال طبي مشترك ما بين المستوصف البلدي بالمرسى ومستشفى بن المهدي بالعيون وحارس أمن خاص.


الصحراء اليومية/العيون

توصلت "الصحراء اليومية" بشكاية من زوجين من مدينة المرسى (غرب العيون)، توفي مولودهما الذي رزقا به بعد طول إنتظار،نتيجة الإهمال الطبي المشترك ما بين مستشفى العيون و المستوصف البلدي بالمرسى وحارس أمن خاص، ننشرها كما توصلنا بها:

علاقة بالموضوع أعلاه، يشرفني أن أخبركم أنني بتاريخ 21/04/2013 على الساعة الثالثة زوالا، أصيبت زوجتي بنزيف (الصورة)، ونقلتها إلى المركز الصحي بالمرسى من أجل أخذ العلاج، إلا أنني وجدت باب المصحة مغلقا، واتصلت بحارس المصحة من أجل فتح الباب، إلا أنه أخبرني بأنه سيرسل شخصا من أجل فتحه، رغم أنه هو المسؤول الوحيد عن فتح الباب، وبقيت انتظر لكن بدون جدوى كلما حاولت الاتصال به، إلا أنه يقوم بإغلاق الهاتف ولا يرد على اتصالاتي وزوجتي تعاني وتتألم، وبقيت أنتظر إلى أن جاءت ممرضة تدعى "جميلة" وقامت بفتح الباب وأخبرتني بأن فتح الباب ليس من اختصاصها، ومع ذلك تعاطفت معنا، لكن ما حدث هو أنني عند دخولي للمصحة رفقة زوجتي وبدل أن يقوم الحارس بالاعتذار على عدم فتح الباب، قام بالاعتداء علي بالسب والشتم وقام بسب خالة زوجتي "حليمة الغمري" وأسمعنا كلاما نخجل حتى من ذكره في شكايتي، وفوجئت بالطبيب يخبرني بأنه لن يقوم بعلاج زوجتي بدون شفقة ولا رحمة، وأخبرني بأنه لا يعمل يوم السبت والأحد وبأن نهاية الأسبوع مخصصة للنوم وليس للعمل، رغم أنه كان مناوبا في التاريخ المذكور. ولم يقم بالكشف عليها أو إسعافها، وبعد طول الانتظار، قام بنقل زوجتي عبر سيارة الإسعاف إلى مستشفى بن المهدي بالعيون على الساعة الخامسة والنصف تقريبا، إلا أن الطبيب تكلم مع الطبيبة المتواجدة بمستشفى الحسن بن المهدي، وهذه الأخيرة لم تعرنا أي اهتمام، رغم أننا حاولنا معها جميع المحاولات الحبية لكن بدون جدوى، عندها إضطرت زوجتي للخروج، إلا أنها سقطت أمام باب المستشفى أمام اعين رجال الشرطة وكاميرات المستشفى، وبدأت تصرخ وتتألم وهي بين الحياة والموت، لكن بدون جدوى ولا من يسعفها، وعندما حاولت نقلها إلى دائرة الشرطة، تدخل بعض الحراس ونقلوها إلى المستشفى عبر سيارة الإسعاف، ولولا دخول الفوج الثاني التابع للمستشفى، لبقيت زوجتي على حالها ولحدث لها ما لا تحمد عقباه حيث قاموا بإسعافها ومعالجتها، إلا أن هذه الأخيرة فقدت جنينها إثر الإهمال الكلي من الطبيب المتواجد بالمركز الصحي بالمرسى أولا، ومن الحارس لتأخره عن فتح الباب واعتدائه علينا بالسب والشتم، مما أثر في نفسية زوجتي وزاد سوءا من حالها.

 

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- توضيح لا بد منه

موظف صحة و شاهد عيان

في يوم الأحد 21 /04 /2013 وهو يوم عطلة نهاية الأسبوع بالنسبة للمؤسسات العمومية الوطنية، زهاء الساعة الخامسة والربع وليس الساعة الثالثة كما جاء في المقال لأنه و إثباتا على الساعة الرابعة بعد الزوال كانت هناك في المركز الصحي الحضري وليس المركز الصحي البلدي كما كتب , مريضة مصابة بكسر مزدوج في مرفقها الأيمن حيث بعد تقديم الإسعافات الضرورية لها وتثبيت عضوها المكسور تم استدعاء سيارة الإسعاف التابعة لبلدية المرسى من أجل نقلها الى العيون لأن المركز الصحي المرسى لا يتوفر على سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة كما يعلم الجميع , وقد تم نقل هذه السيدة المكسورة المرفق على الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال من مدينة المرسى في اتجاه قسم المستعجلات بمستشفى مولاي الحسن بلمهدي بمدينة العيون.
فحوالي الساعة الخامسة والربع بعد الزوال قدمت السيدة ف.م مرفقة بعائلتها المتكونة من زوجها وابنة خالته وخالة المريضة المدعوة حليمة غ.  (حسب ما ورد في المقال  ) إلى المركز الصحي الحضري وليس المركز الصحي البلدي لمدينة المرسى من أجل نزيف أصيبت المريضة به.
في ذلك اليوم كانت دار الولادة التابعة لهذه المصلحة الصحية قد استقطبت يوم السبت نساء نفيسات قد وضعن مواليدهن وكان الحارس منهمكا مع الزوار المتوافدين بغزارة لزيارة قريباتهم بفتح دار الولادة كلما جاء زائر أو زائرة أو أرادوا الخروج من دار الولادة علما أن المركز الصحي يتوفر على ثلاثة أبواب كل واحدة في جهة والمريض يختار الباب الذي يريد الولوج عبره إلى المركز بحيث يبقى الباب الرئيسي هو باب الولوج إلى داخل المركز بعد التوقيت العادي.
البضع دقائق التي قضتها المريضة وعائلتها في انتظار الحارس أثار غضب الخالة حليمة وقبل أن يفتح بديل الحارس الباب قام بإبلاغ المولدة هاتفيا بأن سيدة تقول أنها حامل وتنزف فجاءت المولدة مسرعة من بيتها الذي لا يبعد إلا بحوالي 40 أو 50 متر عن المركز الصحي الحضري .
وقامت بفتح باب المركز وأدخلت المريضة إلى غرفة الفحص , إلا أن العجب هو أن هذه العائلة الودودة وخاصة الخالة حليمة الوديعة استقبلت المولدة بكلام مشين ومهين وأخذت تصرخ بحدة في وجهها ومن بين ما جاء من اهانة في حق المولدة نذكر البعض منه " آش هاد التعطيلة , كتفلاو علينا , فين كونتي كتدوري ومخليا الصبيطار , هادي ماشي خدمة دابا نربيكم ونوريكم الشغل كيف داير , وهاد الصبيطار خاصو يبقى مفتوح 24 ساغة /24 ساعة وتبقاوا انتوما عساسين , وملي انجي أنا خاصني نلقى كولشي " زيادة على كلام آخر.........
نبلغ هذه النابغة أن المركز الصحي الحضري لمدينة المرسى يعد وكباقي المراكز الصحية الحضرية في وطننا المغرب, من المؤسسات العمومية للدولة يعمل حسب توقيت الوظيفة العمومية وذلك وطيلة أيام الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال ويتوقف العمل به أيام العطل وأيام السبت والأحد , ويعتبر المجهود التي تبذلها الشغيلة الصحية بهذه المصلحة من ممرضين , مولدات و أطباء بعد الأوقات العادية لتوقيت الوظيفة العمومية من أجل تقديم الخدمات من علاجات وإسعافات للمرضى خارج أوقات العمل المنصوص عليها قانونيا جود منهم وذلك يطلب من الإدارة المكلفة وفي إطار عمل مقنن .
بحيث أن المركز الصحي الحضري لمدينة المرسى لا يدخل حاليا ضمن خانة المراكز الصحية الحضرية التي ستعمل كأقسام لمستعجلات القرب وهذا ليس من شأن موظفي الصحة بهذا المركز وإنما هو يخص المعنيين بالأمر.
أما بالنسبة لدار الولادة فيتم العمل بها بعد الأوقات العادية للوظيفة العمومية قانونيا أي بعد الرابعة والنصف زوالا و أيام العطل والسبت و الأحد بنظام "الإلزامية " وليس نظام الحراسة والمداومة كما ورد في المقال هذا يعني أن دار الولادة تغلق أبوابها على الساعة الرابعة والنصف لأنها تابعة لمؤسسات الدولة و تعمل بتوقيت الوظيفة العمومية ويتم فتحها كلما قدمت امرأة حامل خارج أوقات العمل العادية حيث يتم إدخالها ويتم الاتصال بالمولدة من أجل معاينة حالتها ويتم إبلاغ الطبيب من طرف المولدة والحضور إذا استدعى الأمر وفي حال ما إذا كان الأمر مستعصيا تنقل الحامل على متن سيارة الإسعاف مرفقة بالمولدة وفي بعض الحالات يرافقهم الطبيب كذلك داخل سيارة الإسعاف التابعة دائما لبلدية المرسى إلى المستشفى الجهوي بمدينة العيون.
ومن اجل حضور العاملين بالمركز الصحي الحضري إلى هده المصلحة بالمرسى يتوجب وكما هو معلوم على سيارة الإسعاف أو سيارة آخري تابعة للمركز الصحي تولي نقلهم من منازلهم  (أي الطبيب, المولدة والممرض ) إلى المركز من اجل القيام بمهامهم في إطار الإلزامية وهدا غير ممكن في الوقت الراهن لأن المركز الصحي لا يتوفر لا على سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة ولا على سيارة أخرى ,إذا أن موظفو هذه المصلحة الصحية يخاطرون ويجازفون بأنفسهم وبأرواحهم خصوصا أثناء المناداة عليهم ليلا من أجل القيام بمهامهم أي علاج وإسعاف المرضى في مدينة المرسي وما أدراك مدينة المرسى ليلا كما يعرف الجميع .
نادت المولدة على الطبيب, فلما جاء هذا الأخير سألها فكانت جد غاضبة من جراء الكلام و الاهانة التي تعرضت لهما من قبل الخالة حليمة , سأل الطبيب المرافقة والتي كانت هي الأخرى في حالة لا يحسد عنها. لأنها كانت تقول ما تريد من كلام الشارع
توجه إلى الغرفة وهو يحمل قلما في يده من أجل الكتابة فسأل المريضة عن حالتها والمشكل الصحي الذي تعاني منه أجابته المريضة نزيف وفي ذلك الحين كانت خالة المريضة تصعد من لهجتها في مواجهة الكل مما دفع بالطبيب إلى التوجه إلى قاعة الانتظار والتكلم معها محاولا الشرح لها طريقة العمل بهذه المؤسسة الصحية فرد عليها قائلا "الشريفة هذا ماشي اصبيطار هدا راه مركز صحي حضري وهو يعمل كجميع المراكز الصحية الحضرية بالمملكة المغربية بتم العمل به من الساعة الثامنة والنصف صباحا الى الرابعة والنصف بعد الزوال ولا يعمل أيام العطل وأيام السبت والأحد ويعمل بنظام الإلزامية  (كما شرحت سابقا ) بعد الأوقات العادية أجابته السيدة حليمة قائلة "ماشي شغلي ماتعاود ليش وماباغاش نعرف كتعرفوا غير اديروا الاضرابات وتطالبوا بالزيادة في المانضا" شرعت المولدة بفحص المريضة الفحص ألسريري المتعلق بالنساء الحوامل بطلب من الطبيب لأن السيدة ف.م كانت تقول أنها حامل علما أنها لا تتوفر ولا على وثيقة طبية واحدة وقتها لتأكيد حملها خاصة وأن بطنها غير منتفخ ولا تظهر عليه علامات الحمل حيث أنه لا يمكن من مظهرها الخارجي أن يفرق بينها وبين أي امرأة عادية غير حامل.
اطلعت المولدة الطبيب عن نتيجة الفحص المتعلق بالنساء الحوامل وكان كالتالي "نزيف قليل مع عنق رحم مغلق غير مفتوح " في ذلك الحين توجه الحارس فخاطب زوج السيدة المريضة قائلا له "كول للعيالات اللي معاك باش يتهدنوا ويسكتوا وما يبقاوش اغوتوا وكيتكلموا بكلام ماشي هو هداك شين راك اصاحبي انت هو الرجل اللي خاصك تتكلم وانت مخلي العيالات كيغوتوا على الطبيب وعلى المولدة وكولشي "الشيء الذي زاد وألهب حماس خالة المريضة ابان سماعها هده الكلمات وأجج كذلك وضع المريضة التي بدأت تصرخ بشدة وهي واقفة وثابتة .
توجه الطبيب الى داخل قاعة الفحص لأنه كان واقفا أمام باب الغرفة محاولا معاينة المريضة مع المولدة مرة أخرى الا أن المريضة أخدت تصرخ في وجهه قائلة له "أغرب عن وجهي والال سأنقض عليك ...." مضيفة كلام آخر خطير فيه تهديد على مرآى ومسمع الحضور علما بوجود شهود على ذلك حيث سيتم الفصح عنه في حينه .
في نفس الوقت كانت الخالة حليمة تتجه إلى الحارس مقتلعة حذائها البني اللون ذو الكعب العالي والغليظ محاولة ضربه على رأسه علما أن هاتين السيدتان كانتا ترتديان أحسن اللباس وأجمل الحلي خصوصا الخالة حليمة وفي يوم عطلة .........بحيث أننا لم نعهد في هذا المركز خاصة السيدات المريضات منهن القدوم إلى المركز على ذاك النحو متأنقات لأن الحالة معروفة والله غالب .
في ذالك الحين أخذ الزوج يؤكد أن زوجته تعاني من مشاكل نفسية و أنها تلج المصالح المختصة لذلك من أجل العلاج . بعد ذلك أخذت السيدة صاحبة الحذاء البني توجه كلاما شديد اللهجة :"والله حتى نخرج عليكم كيف مادرت لواحد الطبيب مع واحد الفرملي من قبل ,إضافة إلى كلام فض آخر .إذاك تم الاتصال بمركز الدرك الملكي على الرقم المتوفر لذا المركز الصحي وحرر الطبيب ورقة النقل بالنسبة للمريضة إلى المستشفى الجهوي وأكملت المولدة تهيئة المريضة بإذن من الطبيب "وضع مصل وريدي من نوع مصل مملح " 9،0 في المائة" ونقلت المريضة على الساعة الخامسة و45 دقيقة على متن سيارة الإسعاف التابعة لبلدية المرسى في اتجاه المستشفى الجهوي مولاي الحسن بلمهدي بمدينة العيون .وقد رافقها الطبيب على متن سيارة الإسعاف كما جاء في المقال وكما تجري العادة في جميع المستشفيات الوطنية فان الممرض أو الطبيب المرافق للمريض يقوم بتقديم ملخص عن حالة المريض الى الطبيب المداوم بقسم المستعجلات وتسليمه اياه الورقة المحررة من طرف طبيب المرسل أي طبيب المركز الصحي وهذا ما وقع حرفيا أثناء الدخول الى قسم المستعجلات بالعيون من طرف الطبيب المرافق إلى هذا الحد ينتهي عمل الشخص المرافق للمريض أيا كانت وظيفته والعمل بقسم المستعجلات يبقى لموظفي هذه المصلحة الصحية ولإدارة المستشفى وليس لأحد خارج عنها التدخل في شؤونها. نودي على الطبيب للعودة بسرعة وسيارة الإسعاف لأنه توجد حالة أخرى بالمركز الصحي الحضري وهي امرأة حاملة تنزف هي الأخرى ولكن هذه المرة بشدة ونزيفها حاد وعنق رحمها مفتوح تتوفر على جميع الوثائق التي تنبث وتؤكد حملها كانت حالة إجهاض خطيرة نقلت هي الأخرى على الساعة السادسة و55 دقيقة من مدينة المرسى على متن سيارة الإسعاف التابعة لبلدية المرسى مرفقة هي الأخرى إلى قسم المستعجلات بمستشفى مولاي الحسن بلمهدي بالطبيب كذلك الذي قام مرة أخرى بتقديم ملخص عن حالتها الصحية للطبيبة المداومة ثم العودة إلى مدينة المرسى.
هذه هي الصورة الواقعية المتعلقة بالموضوع الذي نشر في صحيفة الصحراء اليومية ترى هل يوجد هناك من ينصف الأطر الصحية الوطنية من جراء المضايقات , و التعسفات و الاهانات التي تتعرض لها من طرف بعض المواطنين أثناء مزاولة وأداء مهامها أم ستبقى هذه الفئة من الموظفين بدون حماية و عرضة للاعتداءات أثناء العمل .

في 13 ماي 2013 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





الآن : استياء وغضب كبيرين للمسافرين بمطار محمد الخامس وجايين للعيون بسباب جوج ديال الروطارات.. و"لارام" ضاربة الطم

سابقة من نوعها...المواطن "سعيد سديرة" يحتج ويقول أنه وقع ضحية رجل أمن بالعيون.

الحكرة أو ما الدير...تاجر بكليميم يطالب وزير العدل والحريات والمدير العام للأمن الوطني إنصافه ورد الاعتبار إليه.

عاااااجل...منتخب صحراوي يرفع دعوى قضائية ضد أجنبي ويطالب بالتعويض.

خطير جدا...مواطن صحراوي يستنجد بملك البلاد، يحتج وعائلته أمام المقاطعة الحضرية 13 بالعيون ويقول " يوجد مسؤولين استغلاليين وانتهازيين بالعيون بدون مبدإ ولا كرامة" ولا يعترفون بقرارات ملك البلاد - فيديو-

عااااجل...جمعية التواصل لمتقاعدي فوسبوكراع تشكو مدير شركة فوسبوكراع إلى وزير الداخلية وتهدد بتنظيم وقفات احتجاجية.