تاريخ اليوم : 18 نوفمبر 2018
            بالصور.. زويركة هازا 25 حراك غرقات عاود تاني..             يا ربي السلامة..جثة خامسة لاحها لبحر فشاطئ "اوريورة" بجماعة رأس أمليل..             تركيا: جثة خاشقجي قد تكون نقلت في حقائب خارج البلاد..             الرئيس بوتفليقة يجدد عزمه الراسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن مع المغرب..             عاود تاني..بحر بوجدور لاح لبارح جثة..             "أسكيحيل النبط" رئيس جمعية تجار بوابة إفريقيا يعتذر..             بالفيديو..ها شنو قال طاقم فريق أمهيريز فحق جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو.."عليين اندور" : خاصنا ندعمو الرياضة فامهيريز..             بالفيديو..."عزيز بوصولة": خاص جميع الجمعيات دير بحال جمعية تجار بوابة إفريقيا..             بالفيديو..ها شنو قال عضو جمعية تجار بوابة إفريقيا " الخليل الليث" على مبادرة الجمعية فامهيريز..             بالصور..ولاد لخيام لكبارات..جمعية تجار بوابة إفريقيا عطات مساعدات إنسانية للفئات الهشة بمناسبة عيد الاستقلال..             بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تقدم مساعدات لفريق أولمبيك أمهيريز بمناسبة عيد الاستقلال..             أولاد لخيام لكبارات..بالصور..جمعية تجار بوابة إفريقيا تحتفل بعيد الاستقلال بدعم التعليم بأمهيريز..             بالصور..1000 شخص فالوطية شاركو فمسيرة كبيرة و هازين الرايات..             " بوعيدة" ينشر تدوينة " كلها رسائل و ميساجات..             بالفيديو.. الحقوقية "عائشة رحال": كنفكر نرفع دعوى قضائية ضد مسؤول فالرباط، و كان أعرض علي رشوة باش من واجه البوليساريو..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هاذي هي تشكيلة وفد البوليساريو للي غادي إشارك فمفاوضات جنيف..             "زوجة خاشقجي السرية" تخرج من الظل وخديجة تعلق!             مصرع عشريني فكسيدة خايبة بين العيون والسمارة..             المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون يعقد جمعه التأسيسي.             سلطات العيون تبعد وفدا إعلاميا سويسريا...             الأنتربول تلغي مذكرة اعتقال ولد بوعماتو ..             الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان شكات بالبوليساريو لنقابة الإتحاد العام للعمال الإسباني..             هاذ أصباح ألقاو "مسن" ميت قدام باب الغرفة ديالو في فندق فكليميم..             رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز جاي للمغرب نهار الانثنين وغايتلاقى الملك ورئيس الحكومة..             تنسيق بين بوليس المرسى ودرك العيون حبط عملية ديال لحريك..             اجتماع وفد إعلامي سويسري مع فئات معطلة صحراوية بمنزل النقابي "سيدي أحمد الدية" يستنفر سلطات العيون..             عاجل : هبوط طائرة موريتانية اضطراريا في مراكش..             سواحل طانطان لاحت جوج جثث ديال طاقم القارب لي غرق..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 29 دجنبر 2015 الساعة 02:35


محمد عالي الجماني يصدر كتابا يحمل عنوان" الرؤية المعرفية القرآنية للإنسان والعمران".


الصحراء اليومية/العيون

أشرف الأستاذ الباحث "محمد عالي الجماني"، على توقيع كتابه الأول الذي حمل عنوان " الرؤية المعرفية القرآنية للإنسان و العمران"، الذي يعد شهادة حية لما تعرفه الساحة العالمية من الحديث عن حقوق الإنسان، لأن مفهوم حقوق الإنسان أو أنواع هذه الحقوق يرتبطان بالأساس بالتصور الذي نتصور به الإنسان، الكتاب يعد ثمرة مجهود من البحث والتتبع واختار المؤلف ألا يظل مكتوف الأيدي، ليباشر تدوين شهادته ونشر ما أكتسبه من معارف بحكم تكوينه الأكاديمي، وإعطاء الصورة الحقيقية لجيل الشباب الواعي المثقف من أبناء الأقاليم الجنوبية..

حيث، يأتي هذا الكتاب فإطار ما تعرفه الساحة العالمية من الحديث عن حقوق الإنسان، لأن مفهوم حقوق الإنسان أو أنواع هذه الحقوق يرتبطان بالأساس بالتصور الذي نتصور به الإنسان.

ومن جهة أخرى الأسس الرؤية الوضعية لمفهوم الإنسان تبقى نسبية وقاصرة ، بالرغم ما حققته من الرقي بهذا الإنسان في جميع المستويات الفكرية و المعرفية ، ولكنها تبقى نسبية وقاصرة لا تحقق المقصد الكوني لهذا الإنسان، لا تكفي وحدها في البناء الحضاري و الإزدهار العمراني ، فلا بد من منظومة قيم مرجعية مؤطرة تسدد و ترشد حركة الإنسان في فعله و إنجازه في الحياة، ومادام الإنسان كائنا نسبيا عرضة لمختلف الآفات كان لازماً أن تكون تلك المنظومة من غيره لا من عنده، وليس من ثمة يعلم العلم المطلق بالكون و الكائنات إلا خالقها سبحانه وتعالى، هو الذي يحقق مصالح العباد ويحفظ حقوقهم ويكرم آدميتهم ..

ومن هذا المنطلق أجتهد الأستاذ الباحث محمد عالي الجماني في توضيح بعض مضامين الرؤية المعرفية القرآنية للإنسان والعمران؛ إذ تشكل هذه الرؤية الإطار العام للنظام المعرفي و للحياة و للحضارة و الإعمار البشري، وذلك من خلال وحدة الرؤية و الفكر و المنهج، فهي رؤية كلية و فهماً شمولياً للكون و الحياة و الإنسان، وذلك من خلال إيجاد العلاقة السليمة بين الإنسان والكون و الحياة، وبين الدين والدنيا وبين الأصيل والمعاصر ، وبين الخلاق والسياسة، وبين التوحيد والحياة...، قوامه الوحدة و الإتساق، و إمكانات التأليف بين التباينات، فلا يمكن للإنسان ان يحقق وجوده الكوني إلا بهذه الأسس، وذلك لجل بناء حضارة إنسانية معاصرة؛ يتحقق فيها الحوار الحضاري و الأمن الإجتماعي والسلام العالمي..

و لأهمية الموضوع فالكتاب متواجد في مكاتب دولية ووطنية ومحلية، حيث يتواجد في مكتبة الألفية الثالثة بشارع محمد الخامس بالرباط، ومكتبة آل سعود في الدار البيضاء، ومكتبة الأصيل بمراكش، بالإضافة إلى توفره بمدينة العيون بكل من مكتبة الإرشاد والهداية بشارع القيروان ، ومكتبة الأطلس بشارع اسكيكيمة.

 





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- من النقل الى العقل

مهتمx

اجتهدت حين اجتنبت النقل واعتمدت على العقل وبرهنت لمن يدعون انهم اهل حضارة وتقدم انهم ليسوا هم اول من فكر في الانسان وفي حقوقه حين جئتهم بكتابك :
الرؤية المعرفيةالقرانية للانسان والعمران وكأني بهذا الكتاب سيجعلك خلدوني الصحراء مادام انه يتناول الدين والدنيا والانسان والعمران.
فهو لامحالة سيجمع بين المتعة التاريخية والفائدة الدينية ولاشئ امتنع وانفع منهما .نتمنى لك التوفيق والنجاح في مسيرنك العلمية والله ولي التوفيق

في 29 دجنبر 2015 الساعة 28 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





فنانون من خمس بلدان في مهرجان العيون لمسرح الشارع+ البرنامج

الخالفة مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس

برلمانيون ومنتخبون: قرار وزير الثقافة بإعفاء الدحى أهل برا المندوب الجهوي للثقافة بالعيون غير مقبول وغير قانوني

بيان حقيقة حول الظروف المصاحبة لمشاركة الفرق الصحراوية بمهرجان أوسرد

الشاعرة السودانية منى حسن في حوار لـ " الصحراء اليومية "