تاريخ اليوم : 20 يونيو 2018
            الملك غاضب من العمال و الولاة، وتعليمات ملكية تتوعد رجال السلطة بالمحاسبة.             موسى فقي تلاقى زعيم البوليساريو فتندوف..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي تلاقى مسؤولين ديال البوليساريو..             السفير المغربي محرك فموريتانيا. دار ثاني لقاء مع وزراء موريتانين فظرف أيام..‎             ها علاش اللجنة المنظمة لمونديال روسيا قدمات اعتذار لمنتخب السعودية..             "غوتيريس" كيفضل باش تبقى أمريكا فمجلس حقوق الإنسان..و ها شنو قال..             بسباب إسرائيل..أمريكا أنساحبات من مجلس حقوق الإنسان.             مفاجأة... مصر لم تودع كأس العالم بعد..             رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي وصل لتندوف‎             عاجل..صلاح يقود مصر في مواجهة روسيا..             حكم إماراتي يدير مباراة فرنسا والبيرو في مونديال روسيا..             عاصفة رعدية تجتاح لفترة وجيزة مدينة روسية تقام بها مباريات كأس العالم..             تعزيز الشراكة المغربية الاوروبية. إطلاق خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي (EIP) بالمغرب.. ‎             ها موعد ندوة مجلس المستشارين حول التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية لي غادي تكون فالداخلة‎..             الجدارميا ديال طرفاية دايرين الشطابة كيقلبو على البزنازا و ها شحال شدو هاذ اصباح من لحشيش..             عاجل..لجنة تفتيش تحل بالعيون..             ها شكون للي غادي إفوز فالماتش للي غادي إجمع اليوم روسيا ومصر..             النموس و شنيولة هاجمو الإنجليز والتوانسة في فولغوغراد..             مونديال 2018.. المغرب في مهمة مزدوجة أمام "برتغال رونالدو" ..             ماذا فعل الروس قبل يوم من مباراتهم مع مصر..             هذي هي توقعات المباراة المصيرية للي غادي تجمع اليوم بين روسيا ومصر             لماذا يظهر اللاعبون ملابسهم الداخلية في كأس العالم..             الدولي السابق روسي يتهم لقجع بغسيل الأموال واختلاسها وتهريبها إلى سويسرا..             أش واقع اليوم: ها حصيلة الانتحار والاغتصاب والتشرميل و السرقة اليوم فلعيون.             هل البرتغال أقوى من المغرب؟             عااااجل بالفيديو | المنتخب السعودي ينجو من كارثة بعد إشتعال النيران في أحد محركات طائرة الأخضر             عاجل..جريمة قتل مفيها ميتشاف فكليميم..             المفوض السامي لحقوق الإنسان باغي يرسل لجنة تقنية للصحراء..             ها أش لقاو بعض المواطنين فمقبرة فطانطان..             للي عندو شي ميمة إتهلا فيها.            المشاكس السياسي و الحقوقي "محمد أعلي بيبا" يستقيل...            لحظة معانقة العربي البكاي للحرية.            لحظة معانقة الديش الظافي للحرية.                        من هو أفضل شخصية سياسية صحراوية لسنة 2012           



أضيف في 30 مارس 2013 الساعة 21:34


نقاش رقمي في العالم العربي حول اختزال علاقة المرأة والربيع العربي في “جهاد النكاح” و”نضال النهود”


الصحراء اليومية/العيون

"جهاد النكاح" و"نضال النهود"، هذا هو ملخص التصور السائد في العالم العربي مؤخرا والذي يغلب في النقاشات الدائرة حول المرأة والربيع العربي، وذلك في اختزال مثير للمرأة في جسدها عبر عرض مفاتنها على شبكة الإنترنت كنوع من الاحتجاج السياسي أو "بيع شهوة جنسية بغطاء ديني" كنوع من الجهاد في سبيل الله في الثورة السورية. ووسط كل هذا الجدل، لا أحد يتذكر صاحبة نوبل للسلام اليمينة توكل كرمان أو الناشطات الحقوقيات المصريات والتونسيات اللواتي شكلن وقود الثورة والتغيير.

ومن خلال جرد الإعلام العربي وخاصة الإعلام الرقمي خلال الأسبوعين الأخيرين، تتلخص الأخبار المتعلقة بعلاقة المرأة والربيع العربي في "جهاد النكاح" الذي يفترض أنه انتشر في بعض الدول العربية بغطاء ديني من شيوخ السلفية الذين يرخصون للفتيات الذهاب الى جبهة القتال في سوريا والزواج لساعات معينة بالمقاتل "في سبيل الله" ضد نظام بشار الأسد ثم فسح الزواج للإقتران برفيق "مجاهد" آخر في القتال. وحدد بعض شيوخ السلفية شروط هذا "الزواج" في ضرورة ارتداء الفتاة الحجاب الشرعي، والإيمان الشديد ، وأن تكون شابة وليس متقدمة في السن.

وعلق أحد الظرفاء في موقع من مواقع الفايسبوك العربية "شيوخ السلفية لم يشترطوا استعمال المجاهدين للعازل الطبي".

وإذا كان بعض شيوخ السلفية يختزلون المرأة في جسدها ودورها الجنسي، يبدو أن هذا الطرح يجد له مرادفا في معسكر آخر، معسكر بعض "العلمانيين والمتنورين" الذين يصفقون لكل فتاة أعلنت أن جسدها هو ملكيتها وعرضت نهديها أمام رواد شبكة الإنترنت كما فعلت شابة تونسية مؤخرا تسمى "أمينة"، أو قبلها المصرية علياء التي عرضت كامل جسدها وكأنها في غلاف المجلة الجنسية بلايبوي، كما جاء في الكثير من التعاليق في الفايسبوك.

وتبقى المفارقة ما عرضته مواقع مغربية خلال الأسبوع الجاري لفتيات مغربيات تعرين وكتبن الجملة الشهيرة "جسدي ملكي" وعلى شاكلة الاستثناء المغربي الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة (عفوا ليس الحزب)، قامت بعض الفتيات اللواتي خضن هذا الاحتجاج بالتعري من الأسفل ووضعن حجاب يقترب من البوركة على الرأس.

وينقسم رواد شبكات التواصل الى قسمين في التعاطي مع "جسد المرأة والربيع العربي"، ثنائي مكون من طرف سلفي يصفق ل "جهاد النكاح" ويعتبره جهادا في سبيل الله، وطرف يصف ذلك "بمحاولة أسلمة نوع جديد من الدعارة" في خرق سافر لمبدء كرامة المرأة التي ينص علها الإسلام.

والقسم الثاني يشكل ثنائيا للجدل، فطرف يعتبر عرض المرأة لجسدها نوع من الحرية بل وتعبير إنساني طالما أنه لأهداف سياسية، في حين يرى طرف آخر أن من يدافع عن هذا الطرح "لا يعدو يتعامل مع جسد المرأة مثل غلاف بلايبوي أو وضعها شبه عارية أمام منتوج تجاري".

ووسط كل هذا النقاش والجدل بين عرض النهود وجهاد النكاح، لم يعد أحد يتحدث عن محاضرات صاحبة نوبل للسلام اليمينة توكل كرمان أو استمرار أحد أبرز وجوه حركة 25 يناير المصرية أسماء محفوظ في الدفاع عن كرامة المرأة ومشاركتها السياسية ودور المرأة التونسية في كتابة الدستور في الوقت الراهن.





 
" يمنع منعا كليا نشر تعليقات السب والقذف وكل العبارات النابية "

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق





إسبانيا تمنح الجنسية للمغاربة مقابل الردة عن دينهم.

خطيييييير...مواطن صحراوي يرتكب جريمة إلكترونية بالديار الإسبانية.

القضاء الإسباني يرسل مغتصب الأطفال غالفان الى السجن الاحتياطي في انتظار دراسة طلب تسليمه الى المغرب.

انفراااااد...اعتقال مغتصب اﻷطفال المغاربة في اسبانيا في مدينة مورسيا الإسبانية - فيديو -

محمد السادس يعفو عن "مجرم إسباني" اغتصب 11 طفلا مغربيا و يرفض العفو عن الطفل الجزائري "إسلام"

هندسة الحكومة المصرية على غير ورق البردي.